السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل يمكن أن تشرب السلحفاة ماء جوز الهند


تم النشر بتاريخ 24-01-26
هل يمكن أن تشرب السلحفاة ماء جوز الهند

يوجد الأن عدد لا باس به يربي أو يهتم لأمر السلاحف سواء كانت سلاحف برية أو سلاحف مائية وهنا يأتي دورنا لتسليط الضوء على هذه الكائنات المميزة والفريدة بين المخلوقات وتوضيح تفصيلات أنظمتها الغذائية والمشاكل التي تواجها والتجهيزات اللازمة لها.

قد تتعجب من طرح التساؤل: هل تشرب السلاحف ماء جوز الهند؟

وقبل الاستفاضة في الإجابة دعونا نقول هل السلاحف بجاجة لهذه الأطعمة الغريبة والتي غالبا لم تذوقها من قبل؟

كل نوع سلاحف له نظام غذائي مفضل ومن الأفضل اتباعه قدر الإمكان

ما الأكل المفضل عند السلاحف؟  

تتمتع السلاحف بقدرتها العالية على التكيف مع البيئة عبر الأزمان وتحب التنوع في الغذاء. وتحاط السلاحف في بيئتها الطبيعية بمجموعة من مصادر الغذاء الذي يتكون من مصادر نباتية في الغالب لكل الأنواع ومصادر حيوانية أحيانا للسلاحف المائية.

وتسمح هذه المرونة في تناول الطعام من أعشاب ونباتات وأزهار وشجيرات وخضروات ورقية للسلاحف البرية التي تعتبر سلاحف عاشبة. بينما السلاحف المائية وشبه المائية (البرمائية) تأكل أحيانا أنواع من الأسماك الصغيرة ويرقات الجمبري والرخويات بجانب الخضروات والنباتات. واعتمادا على أنواع السلاحف والمنطقة التي تعيش بها والظروف المعيشية المحيطة، قد يكون لدي السلاحف شهية متفاوتة.

دعونا الأن نعود إلى موضوع المقال: هل السلحفاة تشرب ماء جوز الهند؟

من الأسئلة المطروحة عن ماء جوز الهند والسلاحف 

كنت أتساءل هل جرب أي شخص اعطاء سلحفاته مشروب ماء جوز الهند من قبل؟

جوز الهند الطازج يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والكهارل  

ما هو الكهارل (الإلكتروليتات)؟  

تعرف الكهارل كيميائياً على أنّها مواد تتحول في المحاليل إلى أيونات

الكهارل أو الشَّوارد هي المعادن والأملاح التي توجد في الدم وداخل انسجة الجسم. ومن أمثلة الكهارل: البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وخلافه.

بما أن ماء جوز الهند طبيعي تمامًا، فمن الطبيعي أن رشفة منه لن تضر السلحفاة. ولكن لا يجب الإفراط في تقديمه للسلحفاة نظرا لنسبة السكر والبوتاسيوم الموجودة.

هل يمكن ان تشرب السلحفاة ماء جوز الهند لترطيب جسمها والوقاية من الجفاف؟

على الرغم من القيم الغذائية المفيدة في ماء جوز الهند، ولكن لا شيء يفوق الماء العذب النظيف، فقد يكون ماء جوز الهند أكثر ترطيبًا من الماء العذب ولكن لا غني عن الماء العذب لسد عطش السلاحف.

هل يمكن ان تشرب السلحفاة المريضة ماء جوز الهند؟

البعض يستخدم ماء جوز الهند الطبيعي 100٪ مع تخفيفه بماء عذب لسلحفاته المريضة لفترة محدودة. على الرغم من ماء جوز الهند مصدرًا للإلكتروليتات (الكهارل) وفيتامين C التي تساعد على تنظيم وظائف الأعصاب والعضلات ورفع كفاءة الجهاز المناعي، إلا أنه يحتوي على قدر من السكر الطبيعي. ولذلك يتم تخفيف ماء جوز الهند بمقدار من الماء العذب النظيف.

هل تستطيع السلاحف شرب ماء جوز الهند؟

في حين أن ماء جوز الهند غير سام للسلاحف، ولكن من الضروري مراعاة موطنها الطبيعي ونظامها الغذائي.

تحصل السلاحف في البرية عادةً على الماء من النباتات والبرك الضحلة. ماء جوز الهند لا تحصل عليه السلاحف في الطبيعة وقد لا يوفر كل العناصر الغذائية المطلوبة لصحتهم العامة.

- أصبح ماء جوز الهند مشروبًا بشريًا شائعًا بسبب فوائده العديدة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالسلاحف، فالوضع مختلف.

- يدعي بعض أصحاب السلاحف أن سلاحفهم تستمتع بشرب ماء جوز الهند، وهذا يوفر لهم العديد من العناصر الغذائية الأساسية.

- من ناحية أخرى، ينصح الخبراء بعدم إعطاء ماء جوز الهند بكميات كبيرة للسلاحف. حيث إنها تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم والسكر، والتي يمكن أن تضر السلاحف.

- بشكل عام، يُنصح بالالتزام بالنظام الغذائي الطبيعي للسلحفاة وتزويدها بالمياه العذبة للشرب.

هل ماء جوز الهند مفيد للسلاحف؟ 

ماء جوز الهند يعتبر مصدر جيد للإلكتروليتات والفيتامينات اللازمة للسلاحف. حيث يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم الضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات. بالإضافة إلى فيتامين C الذي يرفع المناعة وأن ماء جوز الهند به نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا صحيًا للسلاحف.

ما المخاطر المحتملة عند المواظبة على ماء جوز الهند للسلاحف؟ 

في حين أن محتويات ماء جوز الهند يمكن أن تفيد السلاحف، ولكن يمكن أن تشكل بعض المخاطر أيضا.

- أحد هذه المخاطر هو أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والسكر، مما قد يؤدي إلى السمنة ومشاكل صحية أخرى في السلاحف عند المواظبة عليه.

- بالإضافة إلى أنه قد تحتوي بعض المنتجات المباعة من ماء جوز الهند على سكريات مضافة أو مكونات أخرى ممتزجة يمكن أن تضر السلاحف. ومن الضروري اختيار منتج ماء جوز الهند الطبيعي النقي دون أن يكون مضاف عليه سكر أو مواد حافظة.

- يوجد خطر آخر وهو أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يضر السلاحف التي تعاني من مشاكل في الكلى. يجب على السلاحف التي تعاني من مشاكل في الكليتين تجنب ماء جوز الهند.

هل يمكن أن تأكل السلحفاة كل مكونات جوز الهند؟ 

فكر مربي سلاحف مرة أن يشتري ثمرة جوز لتجربتها كوجبة رئيسية مع سلحفاته (قلب جوز الهند الأبيض وماء جوز الهند) ولكنه تراجع في اللحظات الأخيرة بعد علمه بكمية الدهون ونسبة السكر الموجودة وتخوفه مما قد تسببه من مشاكل.

هل كل مكونات جوز الهند تصلح للسلاحف؟  

مكونات جوز الهند عبارة عن الألياف الخارجية على الغلاف الصلب وقلب جوز الهند الأبيض وماء جوز الهند الداخلي وأخيرا زيت جوز الهند المستخلص من الثمرة.

قلب جوز الهند الأبيض  

يمكنك إطعام سلحفاتك قلب جوز الهند ولكن باعتدال. يعتبر قلب جوز الهند الأبيض مقبولا كطعام عرضي علي فترات متباعدة من ضمن مزيج متنوع، وسبق وطرحنا معلومات باستفاضة عن قلب جوز الهند الأبيض في هذا المقال،

هل السلاحف تأكل جوز الهند

زيت جوز الهند 

زيت جوز الهند لا يجب اضافته على طعام السلاحف، بسبب عدم امكانية هضم المحتوي العالي من الدهون في زيت جوز الهند.

قشور جوز الهند الخارجية 

قشر جوز الهند أو الألياف حول الغلاف الصلب لثمرة جوز الهند لا يصلح كطعام للسلاحف، يمكن الاستفادة من هذه القشور واضافتها إلى الركيزة (التربة تحت السلاحف)

ماء جوز الهند  

المواظبة على ماء جوز الهند لا يناسب السلاحف نظرا لاحتوائه على نسبة من السكر ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم ولكن يمكن استخدامه لفترة محدودة في بعض الحالات المرضية

المكونات الغذائية في 100 جرام من ماء جوز الهند 

 100 جرام من ماء جوز الهند تحتوي علي19 سعر حراري وحوالي 93 جرام من الماء و3.71 جرام من الكربوهيدرات و2.61 جرام من السكر و1.1 جرام من الألياف و0.72 جرام من البروتين و0.2 جرام من الدهون

وبالنسبة للمعادن الموجودة في 100 جرام من ماء جوز الهند

250 مليجرام من البوتاسيوم و105 مليجرام من الصوديوم و25 مليجرام من الماغنسيوم و24 مليجرام من الكالسيوم و20 مليجرام من الفسفور و0.29 مليجرام من الحديد و0.142 مليجرام من المنجنيز و0.1 مليجرام من الزنك و0.04 مليجرام من النحاس

وبالنسبة للفيتامينات الموجودة في 100 جرام من ماء جوز الهند

2.4 مليجرام من فيتامين C و0.03 مليجرام من فيتامين B6

ملخص عن ماء جوز الهند والسلاحف  

- يمكن أن يكون ماء جوز الهند مشروب جيد للبشر، لكن بالنسبة للسلاحف فيجب الحذر.

- إذا رفضت السلحفاة شرب ماء جوز الهند، فلا يجب اجبارها عن طريق وضعه بسرنجة في الفم.

- إذا قررت الاستفادة من الخصائص الغذائية في ماء جوز الهند وجعلت السلحفاة تشربه في بعض حالات المرض لفترة محدودة، فعليك التأكد من نقاء ماء جوز الهند وأنه طبيعي بدون إضافات من السكر وليس عليه مواد حافظة. وقم بتخفيفه ببعض الماء العذب النظيف.

- إذا اردت أن تشرب السلحفاة ماء جوز الهند لأسباب وجيهة من وجهة نظرك، فعليك عدم المواظبة عليه لفترة بل يجب أن تتناوله السلحفاة باعتدال وعلى فترات متباعدة وعدم الإخلال بالتنوع والتوازن في النظام الغذائي المتبع. وأن تكون على دراية تامة بالمخاطر المحتملة المتعلقة بارتفاع مستوي السكر والبوتاسيوم عند الاستمرار علي شرب السلحفاة لماء جوز الهند.

مقالات ذات صلة

فواكه ممنوع تأكلها السلاحف



جديد المقالات