السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

حقيقة دموع السلاحف البرية


تم النشر بتاريخ 2023-02-11 18:29:58
حقيقة دموع السلاحف البرية

هل سبق أن سمعت عن بكاء السلاحف؟ هل السلاحف البرية تبكي؟ ما هي حقيقة دموع السلاحف البرية؟ من شاهد دموع في عيون سلحفاته البرية فيرجع ذلك لأسباب مختلفة، إذا وجدت سلحفاة تبكي فيجب أن يشغل ذلك فكرك، فالسلاحف لا تحزن وتبكي مثل الإنسان. سبق وطرحنا مقال سابق عن لماذا تشاهد السلاحف عامة وكأنها تبكي من هنا (بكاء السلاحف). ونظرا لحدوث التباس عند البعض في موضوع دموع السلاحف البرية تحديدا ففضلنا توضيح الأمر بالتفصيل. عادة تشاهد دموع السلحفاة بسبب أمور بعضها طبيعي وبعضها يجب أن تبحث عن أسبابه بجدية. بخصوص اصدار صوت كأنه بكاء، فعادة ما تصدر السلاحف البرية هذه الأصوات أثناء التزاوج. وبخصوص ظهور الدموع في عيون السلحفاة، فيوجد تفسير منطقي لوجودها وسوف نوضحه في التالي. فقد يقول البعض، أن السلحفاة البرية تتخلص من الملح الزائد ولكن ما الداعي لإزالة الملح من جسم السلحفاة البرية عن طريق الدموع والسلحفاة البرية تعيش حياتها على الأرض ولا تعيش في مياه مالحة مثل السلحفاة البحرية أو في مياه قليلة الملوحة مثل بعض أنواع السلاحف البرمائية. والأرجح أنها تبكي لمنع الأوساخ من التراكم في عيونها ولكي تحافظ على عيونها رطبة. تحمي السلحفاة عيونها من مختلف الظروف المناخية مثل الرياح والجو الجاف عن طريق الدموع (بكاء السلاحف). سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذه المقال ما هي الأسباب المحتملة التي تجعل عيون السلحفاة دامعة وكيف نتعامل مع ذلك ولماذا تسمع أحيانا صوت بكاء السلاحف وكيف تبدو السلحفاة عندما تكون بصحة جيدة.

أين توجد الغدد الدمعية في السلاحف  

توجد الغدد الدمعية عند السلحفاة في خلف زوايا العين ووظيفتها افراز الدموع وتنزل الدموع علي الخد نظرا لعدم وجود قنوات بين الغدد الدمعية والأنف وأسباب مشاهدة الدموع متعددة وسوف نتناولها بالتفصيل

أسباب تجعل عيون السلحفاة البرية تذرف الدموع    

يمكن أن تكون عيون السلحفاة الباكية علامة على حدوث تصريف طبيعي للسوائل من الجسم والتخلص من الأتربة والمحافظة على رطوبة العين أو بسبب إصابة السلحفاة بجفاف أو تعرضها الي اصابة أو معاناة السلحفاة من عدوى في الجهاز التنفسي.

التصريف الطبيعي المنتظم للسوائل من جسم السلاحف   

نظرا لأن عيون السلحفاة لا تحتوي على قنوات دمعية تعمل على تصريف الدموع بانتظام، فإن بكاء العين بكميات صغيرة، لا يدعو للقلق ويبدو طبيعي لتصريف أي نوع من إفرازات عيون السلحفاة على خدودها. يمكن أن تنظف وجه السلحفاة من الدموع برفق بقطعة قماش نظيفة ناعمة.

السلاحف تعيش في بيئة جافة أو متربة (جفاف مسكن السلاحف)    

قد تذرف السلحفاة البرية الدموع، بسبب أن البيئة التي تعيش بها جافة أكثر من اللازم. بعض أنواع السلاحف البرية إذا كانت نسبة الرطوبة في المسكن الذي تعيش به غير صحيحة، يؤدي ذلك إلى أن تدمع عيونها حتى تحميها من الجفاف والغبار المتطاير في الهواء الذي تتخلص منه السلحفاة مع الدموع، مثل سلحفاة السولكاتا الأفريقية التي يطلق عليها البعض السلحفاة الباكية. ويتم اصلاح هذه المشاكل عن طريق وصول نسبة الرطوبة في مسكن السلحفاة إلى المعدل المناسب. وتتم زيادة الرطوبة في المسكن عن طريق تركيب جهاز رطوبة أو رشاش ماء للحفاظ على مستوي الرطوبة وأيضا منع الغبار من التطاير حول السلحفاة والدخول بعيونها. إذا شاهدت سلحفاة تبكي وكانت تعيش خارج المنزل، فسوف يكون من الصعب أن تضبط نسبة الرطوبة ولكن يتم زيادة نقع السلحفاة في حمامات دافئة مع عمل كمدات على العيون للمساعدة في التغلب على جفاف عيونها.

اصابة السلاحف بالجفاف     

أحيانا تشاهد عيون السلاحف البرية في المنازل دامعة (باكية). إذا كانت سلحفاتك البرية مصابة بالجفاف، فمن الطبيعي أن تلاحظ أن عيونها تفرز الدموع وهذه علامة من بين علامات الجفاف الأخرى. وعلاج السلحفاة في حالة كانت تعاني من الجفاف، هو التأكد من أن السلحفاة يوجد لديها في المسكن صحن به مياه عذبة والمحافظة على جودة المياه دائما، وأنها تستطيع أن تصل إليه بسهولة وتشرب من ان لأخر. يمكن أيضًا زيادة معدل نقع السلحفاة في حمامات دافئة كل يوم حتى تمتص المزيد من الماء وواظب على ذلك لمدة أسبوع للتغلب على مشكلة الجفاف. وبعد علاج السلحفاة من الجفاف، يفضل أن يتم نقع السلحفاة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة، فهذه أفضل وسيلة للمحافظة على ترطيبها وأيضا تشجيعها على شرب الماء. إذا كان الجفاف شديد جدا، فإن السلحفاة في حاجة إلى الذهاب عند طبيب بيطري للفحص ولوصف علاج مناسب.

تعرض السلاحف إلى إصابة أو ضرر في الوجه    

إذا شاهدت دموع من عيون السلحفاة، فقد يكون رد فعل من العين نتيجة تعرضها لإصابة أو تعرض الوجه لإصابة، فعليك بفحص عيون ووجه السلحفاة بحثا عن أي إصابات. إذا تأكدت أن السلحفاة تعرضت لإصابة في عينها، فسوف تفرز الدموع وتبدو أنها تبكي. ولعلاج هذه الإصابة في العين، يمكن استعمال قطرة العيون العادية من أي صيدلية مثل Terramycin أو Neomycin وإذا لم تجد تحسن في حالة السلحفاة في خلال ثلاثة أيام من العلاج فيجب زيارة الطبيب البيطري ومعك السلحفاة.

إصابة السلاحف بمرض في الجهاز التنفسي     

أحد أسباب افراز عيون السلحفاة للدموع هو اصابتها بعدوى في الجهاز التنفسي المنتشرة بين كل أنواع السلاحف، ومن أعراضه أن تكون عيون السلحفاة متورمة أو وجود إفرازات من العيون والأنف والفم. والأعراض بالتفصيل داخل هذا المقال، (اعراض عدوي الجهاز التنفسي في السلاحف البرية) وعادة ما تحدث أمراض الجهاز التنفسي عند تعرض السلحفاة لبرودة شديدة أو انخفاض في درجات حرارة المسكن بسبب مشاكل في مصابيح الإضاءة. ويتم علاج مرض الجهاز التنفسي في بدايته (علاج البرد أو علاج سيلان الأنف عند السلاحف) عن طريق تصحيح الأوضاع البيئية حول السلحفاة ولكن إذا حدث تطور إلى التهاب رئوي فلا يوجد بديل غير الدواء البيطري (مضاد حيوي للسلاحف من عند الطبيب).

أسباب التهابات الجهاز التنفسي في السلاحف     

أسباب مرض الجهاز التنفسي عند السلاحف متعددة، مثل الظروف البيئية السيئة أو درجات حرارة غير صحيحة أو بسبب الميكروبات والفطريات أو بسبب عدم ملائمة التربة تحت السلاحف والأسباب تفصيليا مذكورة هنا (أسباب مشاكل الجهاز التنفسي في السلاحف البرية)

مراحل مرض الجهاز التنفسي في السلاحف   

المرحلة الأولية من مرض الجهاز التنفسي  

عادةً ما يكون رشح الأنف في السلحفاة (إفرازات واضحة قادمة من فتحتي الأنف) هو العلامة الأولى لعدوى الجهاز التنفسي. في بعض الأحيان سوف تظهر فقاقيع صغيرة وتصبح أكثر سمكًا وتصبح الإفرازات صفراء. من العلامات المبكرة أيضًا عندما تبدو السلحفاة وكأنها تبكي بسبب كثرة الإفرازات القادمة من عيونها وقد تلاحظ أيضًا انتفاخ العين. وغالبا ما تقل شهية السلحفاة للطعام وتصاب بالخمول. نزلة البرد، سيلان الأنف (الرشح) عند السلحفاة البرية وعلاجه

المرحلة المتقدمة من مرض الجهاز التنفسي  

سوف تصل عدوي الجهاز التنفسي إلى الرئتين إذا لم يتم علاجها وتسبب الالتهاب الرئوي. في هذه المرحلة، سوف تعاني السلحفاة لتستطيع أن تتنفس، وتمد رأسها في محاولة للتخلص من المخاط من رئتيها، كما يلاحظ على السلحفاة فتح فمها كثيرا وسبب فتح فم السلحفاة هو محاولة التنفس بشكل أفضل وقد تفقد السلحفاة توازنها مع المشي. إذا لم تذهب إلى الطبيب البيطري، فسوف تضعف السلحفاة بسرعة وسوف تري رأسها ممددة على الأرض وستبقي في مكانها فاقدة الشهية تماما وسيكون مصيرها الموت. أسباب وعلاج مرض الالتهاب الرئوي في السلاحف

كيف نتعامل مع عدوى الجهاز التنفسي في السلاحف؟   

في بداية المرض وهو خفيف وبمجرد ظهور أعراض البرد عند السلاحف، فيمكن عمل تعديلات في الأحوال المعيشية ورفع درجة الحرارة بالمسكن مع مواصلة اطعام السلاحف أن يساعد في العلاج من البرد، ولكن تطور المرض إلى التهاب رئوي صعب علاجه في المنزل. ويجب الذهاب الي طبيب بيطري علي الفور ليكون عند السلحفاة فرصة للنجاة. ويجب عزل السلحفاة المريضة حتى لا تعدي باقي السلاحف مع وجوب تنظيف البيئة من حولها.

كيف يتم تشخيص التهاب الجهاز التنفسي   

يقوم الطبيب البيطري بفحص السلحفاة بعناية بحثا عن أعراض للمرض. ولمعرفة سبب العدوى، قد يقوم الطبيب البيطري بعمل مسحة لمعرفة نوع الميكروب المسبب للعدوى.

علاج أمراض الجهاز التنفسي   

بعد تأكد البيطري من سبب عدوى الجهاز التنفسي، فسيقوم بوصف مضاد حيوي للسلاحف في حالة العدوي البكتيرية أو الفطرية. أما إذا كانت عدوي فيروسية فيمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات. وسوف ينصح الطبيب البيطري بإجراء بعض التغييرات على بيئة السلحفاة. وغالبا ما يتم زيادة الحرارة في بيئة السلحفاة أثناء فترة العلاج لرفع مناعة السلحفاة. ويمكن أيضًا استخدام قطرات الأنف ومسح أنف السلحفاة بانتظام. و طرق العلاج بالتفصيل موضحة هنا (علاج أمراض الجهاز التنفسي في السلاحف البرية).

أضعف الاحتمالات للدموع هو التخلص من أي كمية ملح زائدة   

لا تعتد بهذا الاحتمال إلا بعد التحقق من الاحتمالات المذكورة سابقا، حيث قد تحتاج السلحفاة في بعض الأحيان من أن لأخر على فترات متباعدة أن تتخلص من كمية ملح تزيد عن احتياجاتها عن طريق إفراز الدموع من الغدد الدمعية وبذلك تنظم مستوي الملح في أجسامهم.

هل يمكن أن تسمع صوت من السلاحف؟   

نعم يمكن حيث أن ذكور السلاحف تصدر أصواتًا متنوعة أثناء التزاوج، هذا طبيعي تمامًا ولا يوجد ما يدعو للقلق ويمكن أن يشبه بعضها صوت البكاء.

ما هي العلامات على أن السلحفاة تتمتع بصحة جيدة؟    

توجد علامات تبين لك أن عيون السلحفاة وأنفها بخير وصحتها العامة جيدة. يجب أن تشاهد أن فتح عيون السلحفاة جيد وتُفتح على مصرعيها ومن الضروري عدم تواجد تدفقات افرازية كثيرة حولها. يجب أن تكون فتحتي أنف السلحفاة نظيفة وجافة وعدم وجود إفرازات أنفية. لا ينبغي أن تجر السلحفاة الدعامة (بطن الصدفة) على الأرض وهي تمشي. يمكن للسلحفاة السليمة أن تتسلق وتحفر، ويجب أن تتمتع بعضلات قوية في جميع أطرافها. يجب أن تكون صدفة السلحفاة ثابتة ولا توجد بها أي علامات تلف. والعلامات تجدوها مشروحة بالتفاصيل في الرابط التالي (علامات أن السلحفاة البرية بصحة جيدة).

ملخص عن بكاء السلحفاة البرية    

إذا شاهدت أن سلحفاتك البرية تبكي، فتوجد تفسيرات لذلك. أحدها أن السلحفاة لديها إفرازات طبيعية. والشيء الآخر هو أنها تريد أن تحمي عيونها من البيئة الجافة. وسبب أخر هو إصابة السلحفاة بجفاف. إذا سمعت صوت السلحفاة وكأنها تبكي، فمن المرجح أنها تحاول التزاوج. أي غالبا سبب الدموع هو أن السلاحف تريد أن تحافظ على رطوبة الأعين ونظافتها من الأتربة. الأسباب الأخرى للبكاء، تشمل تعرض السلحفاة لإصابة بالرأس أو مرض في الجهاز التنفسي، ويجب عدم التهاون مع مثل هذه العلامات والذهاب لطبيب بيطري لتلقي العلاج المناسب وتنفيذ النصائح حتى شفاء السلحفاة.  

مقالات ذات صلة

لماذا لا تستطيع السلحفاة البرية أن تفتح عيونها

كل مشاكل عيون السلاحف البرية من الأسباب والعلاج والوقاية

مشاكل الجفن الثالث في السلاحف

مشاكل عيون السلاحف البرمائية



جديد المقالات