تربية السلاحف البرمائيةتربية السلاحف البرية

لماذا تبكي السلاحف؟

بكاء السلاحف

سلحفاة تبكي! يتساءل بعض الناس عندما يرون سلحفاة مائية أو سلحفاة برية تبدو لهم و كأنها تبكي، هل هذا حقا بكاء؟ هل تبكي السلاحف و تذرف دموع؟ هل توجد أسباب تجعل السلحفاة تبكي؟ ما حقيقة دموع السلحفاة؟ سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال، هل ما يشاهده الناس في عيون السلاحف يعتبر فعلا بكاء و لماذا تبكي السلاحف و تسيل الدموع من عيون السلحفاة علي خدها؟ و هل توجد أسباب علمية منطقية وراء مشاهدة بكاء السلاحف؟

سلحفاة تبكي! أول شيء يتبادر إلي الأذهان، هل السلاحف تبكي فعلا ؟

نعم، الكثير شاهد افرازات دمعية من عيون السلاحف تشبه البكاء  وأطلقوا عليه بكاء السلاحف و لكن لا يظن البعض أن السلاحف تبكي عندما تحزن مثلا أو عندما تتعرض إلى أذى، بل ما نشاهده هو أن السلحفاة تخرج الملوحة الزائدة من جسمها عن طريق افرازها من عيونها عبر الدموع. تراكم الملح الزائد في جسم السلحفاة أمر ضار جدا بصحتها و لذلك تحافظ السلحفاة على نسبة الملح الصحيحة في داخل جسمها عن طريق ما يشبه البكاء. و عن طريق هذا البكاء أيضا تقوم السلحفاة بحماية عيونها من جزيئات الغبار المتطايرة في الأجواء من حولها أو التي علقت بها و تحافظ أيضا عليها رطبة.

هل سمعت صوت سلحفاة تبكي؟

لن نسمع صوت نتيجة بكاء السلاحف و هي تفرز الدموع و الأصوات التي تصدرها السلاحف تكون عند التزاوج و تحدث هذه الأصوات عن طريق تفريغ هواء من الرئتين.

ما هو السبب العلمي الذي يجعل السلحفاة تبكي؟

السلاحف لا تبكي و تذرف الدموع عندما تتعرض إلي ضرر أو عندما تكون حزينة أو تعاني من جوع. و لكن يوجد سبب علمي يجعلك تشاهد سلحفاة تبكي و يحدث في مختلف الأنواع.

لماذا تبكي السلاحف البحرية؟

من المعروف أن السلاحف البحرية تقضي أوقاتا طويلة في المياه المالحة في البحار و المحيطات مما يتسبب في تراكم كميات من الملح في أجسامهم أثناء شربهم لتلك المياه المالحة جدا. الكلى عند السلاحف غير قادرة على التخلص من الملح الزائد من أجسامهم و افرازه عن طريق البول مثل العديد من الكائنات الأخرى و لذلك تقوم العيون بتولي هذه المهمة، حيث توجد غدد في عيون السلاحف تفرز الدموع حتى تتمكن السلحفاة من التخلص من الملح الزائد في جسمها عن طريق هذه الدموع المالحة. و لهذا السبب، كثيرا ما يحدث بكاء السلاحف المائية حتي تتخلص من الملح الزائد في أجسامها.

ما هي العوامل التي بسببها تبكي السلحفاة البحرية؟

تجنب الإصابة بتسمم بسبب تراكم الملوحة

تقضي السلاحف البحرية حياتها كلها في الماء المالح و لا تخرج منه إلا لكي تضع البيض علي الشاطئ و تكيفت هذه السلاحف مع البيئة المالحة تماما. و تشرب السلاحف البحرية من مياه البحر لتحصل علي حاجتها من الماء، بالرغم من أن مياه البحر تحتوي على كميات كبيرة من الملح، لذلك عليها أن تتخلص من الملح الزائد و إلا فإنه سوف يتراكم في الجسم و يصبح سامًا للسلاحف البحرية. عرفنا أن بكاء السلاحف البحرية يكون من أجل إزالة الملح الزائد في أجسامها، و إذا لم يخرج سوف يصبح سام و يقضي عليها. و لكن هل يوجد سبب أخر يجعل السلاحف  تبكي؟

التخلص من أي عوالق في عيونها و الحفاظ علي الرطوبة بهم

السبب الحقيقي لمشاهدة بكاء السلاحف البحرية و هي علي الشاطئ، هو أنها تريد التخلص من جزيئات الغبار التي تعلق داخل عيونهم خلال فترة وضع البيض. قد تستغرق عملية حفر العش و وضع البيض و تغطيته و إخفائه بضع ساعات من السلحفاة. لذلك، فإن دموع السلحفاة أو المحلول الملحي الذي يبدو و كأنه دموع يساعد على حمايتها و التخلص من أي شيء عالق في داخل عيونها و كذلك إبقاء عيونها رطبة و يساعد أيضًا في الحفاظ على مستوي الملح في جسم السلحفاة عند مستوي مناسب.

هل تبكي السلحفاة البحرية أثناء وضع البيض علي الشاطئ؟

هل سبق و شاهدت سلحفاة بحرية و هي تضع بيضها؟ أحيانا تُشاهد سلحفاة تبكي أثناء وضع بيضها و قد يظن البعض أن عملية وضع البيض مؤلمة للسلحفاة و لذلك فهي تبكي. و الحقيقية أن السلحفاة البحرية لا تبكي من شدة الألم و هي تضع البيض. عندما تخرج الأنثى إلى الشاطئ لكي تضع بيضها، فتلك هي المرة الوحيدة التي يمكن أن تري فيها هذه السلاحف و هي علي الأرض. لذلك، غالبًا ما يتم الربط بين عملية وضع البيض و بكاء السلاحف لأن هذه هي المرة الوحيدة التي تُرى فيها الدموع في عيونهم نتيجة محاولة السلحفاة حماية عيونها من الظروف المحيطة.

هل تبكي السلاحف عند قتلها بواسطة البشر؟

يتم قتل السلاحف البحرية الخضراء بشكل مبالغ فيه، بهدف التغذية للبشر و بهدف أشياء أخري و تتم عملية القتل بطرق وحشية و أصبحت السلاحف مهددة بالانقراض بمعظم العالم حيث يتم تقطيع اجسام  السلاحف و هي مازالت على قيد الحياة و البعض يشرب دمائها اعتمادا علي خرافات توارثوها و من شاهد هذه الأمور، لاحظ أن السلحفاة تبكي و وجد الدموع في عيون هذه السلاحف و بذلك ربط بين بكاء السلاحف و عملية قتلها، حيث يبدو له كما لو أن السلاحف تبكي من الألم أثناء تقطيعها و تمزيق جسمها.

لماذا تبكي السلاحف البرية / الأرضية؟

لا تقضي السلاحف البرية أوقات في مياه البحر فهي تفضل اليابس دائما على عكس السلاحف البحرية التي تعيش حياتها في الماء، لذلك فإن تركيز الملح في أجسام السلاحف البرية بالتأكيد يكون قليل. و السؤال هنا لماذا تبكي السلاحف؟ بالرغم من أنها لا تعيش في البحر أو في بيئة مالحة؟

ما هي العوامل التي بسببها تبكي السلحفاة البرية؟

معلوم أن السلاحف البرية تعيش معظم حياتها على الأرض، و تحاول جاهدة أن تحمي عيونها في الظروف القاسية، عندما يكون المناخ جاف أو عند تواجد جزيئات غبار تتطاير في الهواء من حولها كما أن عيون السلحفاة تحتاج إلى أن تكون رطبة دائما. و علي السلحفاة البرية مواجهة كل هذه الظروف القاسية و يصبح التخلص من الأوساخ في عيونها تحديا كبيرا عن طريق الدموع المالحة التي تقوم بإفرازها غدد مسئولة عن ذلك موجودة في زوايا العيون و بذلك تساعد هذه الغدد السلحفاة على طرد جزيئات الغبار من أعينها و تساعد أيضا في الحفاظ على مستوي الملح في داخل جسمها. و لهذا نشاهد بكاء السلاحف أحيانا، فهي تبكي من أجل إزالة أي كمية ملح زائدة عن حاجتها و غالبا ما تشاهد بكاء السلاحف، لكي تحافظ علي عيونها رطبة و نظيفة من أي أوساخ علقت بها من البيئة حولها. و لكن هل يوجد سبب أخر يجعل السلاحف تبكي؟ نعم توجد أسباب أخرى تجعل السلحفاة تبكي و تشمل:

جفاف البيئة حول السلحفاة

قد يكون بكاء السلحفاة و مشاهدة الدموع، بسبب أن الأجواء البيئية التي تعيش بها جافة للغاية. إذا كانت السلحفاة تعيش في بيئة جافة جدا فإن ذلك يجعل السلحفاة تبكي. و الحل هو زيادة مستوي الرطوبة في البيئة التي تعيش بها السلحفاة.

تعرض جسم السلحفاة للجفاف

سوف تشاهد السلحفاة تبكي إذا كانت تعاني من الجفاف و الحل هو توفير مياه شرب صالحة نظيفة باستمرار أمام السلحفاة و أيضا نقع السلحفاة يوميا في حمام ماء دافئ لمدة اربع أيام متتالية.

إصابة عين السلحفاة

عند وجود إصابة في العين فسوف يكون بكاء السلحفاة و وجود الدموع أمر طبيعي مشاهدته و الحل هو استعمال قطرات العيون من الصيدلية و الذهاب إلي طبيب بيطري في حالة عدم وجود تحسن في عين السلحفاة.

تدمع السلحفاة بسبب مرض بالجهاز التنفسي

و هو مرض شائع بين مختلف السلاحف، و من أحد أعراضه بكاء السلاحف (أن تكون عيون السلاحف دامعة بكثرة). و تصاب السلاحف بمرض في جهازها التنفسي غالبا من سوء التربية بسبب عدم اهتمام المربي بالحفاظ علي درجة الحرارة المعرضة لها السلاحف في المسكن فقد تنخفض دون متابعة أو ترك السلحفاة معرضة لهواء بارد قد يكون من تكيف أو من نافذة، و هذه العومل تؤدي لإصابة السلحفاة بالبرد ( بداية مرض الجهاز التنفسي).و يجب علي المربي عدم تجاهل برد السلاحف حتي لا يحدث تقدم في الحالة المرضية لتصبح التهاب رئوي يتطلب علاج بيطري

ملخص هام عن بكاء السلاحف

  • لا تبكي السلاحف من الحزن أو من الجروح أو بسبب أي مشاعر عاطفية. و علينا معرفة لماذا تبكي السلاحف و البحث عن اسباب تساقط هذه الدموع من عيونها.
  • السلاحف لا تستطيع أن تتخلص من الملح الزائد في داخل جسمها بواسطة الكليتان عن طريق البول. و بدلاً من ذلك، تفرز السلاحف الملح الزائد من أجسامها عبر عيونها على شكل دموع ملحية.
  • يوجد عند السلاحف غدد إفرازية متخصصة تقع في زاوية كل عين، حيث تقوم هذه الغدد بضخ أيونات الملح الزائدة مع الدموع.
  • تحتاج السلاحف إلى أن تعمل الغدد الدمعية بشكل مستمر لكي تحافظ على التوازن الصحيح لنسبة الملح داخل أجسامهم و لمنع تراكم الملح في أجسامهم حتي لا تصبح في خطر و أيضا من أجل التخلص من أي عوالق في عيونها و المحافظة علي الرطوبة بهم.
  • بالنسبة للسلاحف المائية، معروف أنها تقضي حياتها في البحر و لذلك فإن الملح يتراكم داخل اجسامهم و نشاهد بكاء السلاحف، عند محاولة السلحفاة  إخراج الملح الزائد في جسمها حيث تساعد الدموع على التخلص من الملح الزائد و الحفاظ على مستوي الملح في الجسم.
  • بالنسبة لأنواع السلاحف البرمائية التي تعيش في مستوي ملوحة قليل، قد تمارس أيضا البكاء و نشاهد بكاء السلاحف عند محاولة السلحفاة لالتخلص من أي زيادة في نسبة الملوحة في داخل أجسامهم.
  • بالنسبة للسلاحف البرية، فإننا نشاهد بكاء السلاحف عند محاولة السلحفاة حماية عيونها في الظروف البيئية القاسية. و لكي تحافظ على الرطوبة في عيونهم و أيضا طرد أي كمية ملح زائد في أجسامهم و  للتخلص من أي جسيمات عالقة في عيونهم. و قد يكون بسبب جفاف بيئة السلحفاة أو تعرضها لجفاف شديد أو إصابة في عين السلحفاة أو مرض في الجهاز التنفسي.
  • بعض الناس شاهدوا سلحفاة تبكي و قد اقتربت من الموت، و جدوا عيونها مليئة بالدموع و قد يصدر منها أصوات و لم يعرف سبب واضح لتفسير ظاهرة بكاء السلاحف عند الموت.

مقالات ذات صلة يفضل مشاهدتها

مشاكل عيون السلاحف البرمائية

علامات السلحفاة البرية الصحية

مشاكل الجفن الثالث في السلاحف

مشاكل عيون السلاحف البرية و علاجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك