تربية السلاحف البرمائية

هل يمكن تربية صغار السلاحف البرمائية مع الكبار | كيف نربي سلحفاتان في حوض واحد

تربية السلاحف الصغيرة مع السلاحف الكبيرة

ممكن تربية السلاحف البرمائية معًا في نفس الحوض، و لكن يجب أن يكونوا سلاحف برمائية متشابهة في النوع و الحجم و العمر. السلاحف البرمائية ذات الأذنين الحمراء على سبيل المثال، ليست شديدة العدوانية و لكن الهجوم على الصغار و عضهم يمكن أن يحدث أحيانًا. حتى إذا كانت السلاحف الصغيرة تتجنب السلحفاة الكبيرة، سوف يظل التنافس معهم موجود على الموارد المتاحة، مثل طعام السلاحف البرمائية و أماكن التشمس و الاستجمام.

مشاكل يتعرض لها صغار السلاحف عند وضعهم مع السلحفاة الكبيرة

مشكلة التنافس بين السلاحف

عندما تعيش مجموعة سلاحف برمائية مهما كان عمرها في نفس الحوض أو في نفس البركة، فلابد أن يكون هناك تنافس فيما بينهم على الموارد المتاحة. و يشمل ذلك، التنافس علي مساحة الحوض و علي أكل السلاحف و علي أماكن الاستجمام و التشمس. عندما يكون حجم الحوض غير كافي لكل السلاحف البرمائية، فإن السلاحف الكبيرة سوف تدفع السلاحف الصغيره باستمرار، مما قد يؤدي إلى إصابتهم. في الطبيعة، قد تشاهد العديد من السلاحف مكدسة فوق بعضهم في مواقع التشمس و الاستجمام، بينما السلاحف الصغيرة غالبا ما تتواجد مع السلاحف الصغيرة الأخرى فقط في أماكن التشمس، أو تبحث عن صخرة أو جذوع أشجار لتستجم فوقها بعيدا عن السلحفاة الكبيرة. عند وقت الطعام توجد عند السلاحف البرمائية حماسة زائدة و من الخطورة أن تتغذى صغار السلاحف بالقرب من السلاحف الكبيرة لأن العض أمر شائع حتي لو كان بالخطأ.

مشكلة افتراس السلاحف الصغيرة

مشكلة خطيرة يمكن أن تنشأ عند وضع السلاحف البرمائية الصغيرة مع السلاحف الكبيرة، و هي أن كبار السلاحف قد يفترسون الصغار. صغار السلاحف ليست طعام للسلاحف ذات الأذن الحمراء البالغة في الطبيعة، و لكن في المنازل قد لا تستطيع مقاومة هذه الوجبات السهلة عند ندرة طعام السلاحف. أنواع السلاحف الأخرى، مثل السلاحف ذات الصدفة الرخوة soft-shell Turtles و السلاحف النهاشة  snapping turtles تأكل الصغار كثيرا. لكي تقلل احتمال أكل السلاحف الكبيرة للصغيرة، عليك فقط وضع السلاحف البرمائية التي يصل طول صدفتها إلى 10 سم مع السلاحف الكبيرة حيث انه عند هذا الحجم، تقل احتمالية إزعاج الكبار لهم.

مشكلة الإجهاد الزائد

عندما تعيش السلاحف البرمائية مع بعضها سوف تكون هناك منافسة مستمرة على الموارد. و يتسبب ذلك في بقاء الصغار في مناطق آمنة من الحوض مما يجعلهم غير قادرين علي التغذية و يقلل من فرص تعرضهم للتشمس و التجفيف علي الجزيرة مما يعرضهم لإجهاد كبير و مع عدم التغذية الجيدة تضعف مناعتهم و يصبحوا فريسة للأمراض.

مشكلة التعرض إلى إصابات و جروح

التصادم بين السلاحف البرمائية أمر وارد في الحوض. السلاحف الكبيرة قوية و قادرة على تحمل التنافس و الدفع المصاحب نتيجة التنافس بينهم و لكن السلاحف الصغيرة لا تتحمل ذلك، حيث أن أصدافهم ليست مثل صلابة السلاحف الكبيرة و جلودهم أيضا أقل سمكا من جلود السلاحف الكبيرة. التصادم في الحوض بين السلاحف الكبيرة قد لا يتسبب في إصابات فيما بينهم و لكن هذه الصدمة، قد تؤدي إلى إصابة بالغة عند السلحفاة الصغيرة.

هل يمكن أن تعيش سلحفاتان برمائيتان مع بعض في نفس الحوض؟

العديد من مربي السلاحف البرمائية يتساءل، عن إمكانية تربية سلحفاتان برمائيتان مع بعضهم في نفس الحوض. و الإجابة أنه يمكن تربية السلاحف معا و لكن بشروط يجب الأخذ بها و هي أنواع السلاحف و حجمهم و عمرهم و أيضا جنس السلاحف (ذكور أم إناث)، فيجب أن تعرف كيف تميز السلحفاة الذكر من الانثى. إذا كنت تفكر في شراء سلحفاة ثانية و تضعها في نفس الحوض، عليك أولا معرفة هل حجم الحوض و مساحة الجزيرة تناسب سلحفاتان أم لا و أيضا هل حجمهم و عمرهم قريب من بعض أم لا و الأفضل فحص السلحفاة الجديدة و عزلها لبعض الوقت في حوض صغير مستقل للتأكد من سلامتها حتي لا تعدي السلحفاة القديمة و البحث عن كيفية معرفة السلحفاة ذكر ام انثى و إياك أن تضع ذكرين مع بعض في نفس الحوض لتفادي الشجار.

هل تربية سلحفاتان في نفس الحوض يكون أمن لهم؟

يعتمد ذلك على حالة كل سلحفاة، بالإضافة إلى العديد من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند تربية السلاحف و تشمل:

أنواع السلاحف و متطلبات الرعاية

عند تربية سلحفاتان في نفس الحوض، فعليك التأكد من أنهما من نفس النوع، أو على الأقل من أنواع السلاحف المتوافقة و المتشابهة في نفس متطلبات الرعاية. فلا يجب مثلا تربية سلحفاة ذات أذن حمراء مع سلحفاة نهاشة، لأنهم نوعان مختلفتان تمامًا. قد يكون من الممكن وضع سلحفاتان ذات أذن حمراء Red Eared slider turtle معًا، و ممكن وضع سلحفاة ذات أذن حمراء مع سلحفاة مطلية Painted turtle، نظرا للتطابق الكبير في متطلبات الرعاية الخاصة بالنوعين من حيث التغذية و درجات الحرارة المثلي مع الأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى للتعايش الآمن.

حجم و عمر السلاحف البرمائية

عندما نريد تربية سلحفاتان مع بعض، من المهم أن تكون أعمار السلاحف و أحجامهم متقاربة. في حالة وجود فوارق في الحجم فهناك خطورة على السلحفاة الصغيرة و قد يتسبب ذلك في موتها إذا قامت السلحفاة الكبيرة بمهاجمة الصغيرة. التعايش الأمن يكون عندما تكون السلحفاتان من نفس النوع أو من أنواع السلاحف البرمائية المتوافقة و المتشابهة في الرعاية و التربية.

جنس السلاحف (ذكور أم إناث)

من المهم معرفة الفرق بين السلحفاة الذكر والانثى لتحديد جنس السلاحف، عندما نريد تربية سلاحف برمائية مع بعض و قد يكون من الصعب معرفة الذكر من الأنثى في السلاحف الصغيرة جدا. و عند الوصول لمرحلة البلوغ يكون من السهل معرفة الفرق بين الذكر والانثى. ذكور السلاحف سوف تظل في شجار لفرض الهيمنة علي عكس الإناث. لذلك، يجب عدم وضع أكثر من ذكر في نفس الحوض و علي العكس، يمكن أن تتعايش الإناث مع بعض بدون مشاكل في حالة وجود مساحات كافية و عند عدم وجود أزمة في طعام السلاحف البرمائية. و يفضل عدم وجود الذكر إلا في موسم التزاوج إذا أراد المربي بيض مخصب و نقله بعد ذلك حفاظا علي الأنثى و عدم إجراء ذلك إلا لمن لديه خبرة في تزاوج و تفريخ السلاحف البرمائية.

حجم الحوض يناسب السلاحف

حجم الحوض المناسب لتربية السلحفاة البرمائية يجب أن تكون أبعاده تتناسب مع طول السلحفاة. من شروط التربية الصحيحة أن ابعاد الحوض تكون مناسبة لحجم السلحفاة البرمائية. و إذا أردنا إضافة سلحفاة برمائية أخري فعلينا مضاعفة ابعاد الحوض و البعض يفضل من البداية أن يكون حوض السلحفاة كبير تحسبا لشراء سلحفاة أخري و لكن لمن يربي لأول مرة فيفضل تربية سلحفاة برمائية واحدة حتي إتقان أصول تربية السلاحف الصحيحة في المنزل قبل أن نفكر في اقتناء سلحفاة أخري. و مثال تفصيلي لحساب حجم الحوض المناسب لتربية سلحفاة برمائية موضح في الرابط التالي

حجم الحوض طبقا لحجم السلحفاة

تجهيز مستلزمات الحوض المناسبة

  • المرشح / الفلتر
  • السخان / الهيتر
  • مقياس لدرجة الحرارة
  • مصباح يشع حرارة للتدفئة
  • مصباح الأشعة فوق البنفسجية
  • منطقة التجفيف و الاستجمام

 في حالة وجود أكثر من سلحفاة، يجب أن تكون الجزيرة كبيرة تكفيهم أو يتم وضع جزيرتين حتي يتمكنوا من العيش مع بعضهم البعض بدون شجار من أجل بسط الهيمنة. و تكون الإضاءة تغطي الجزيرة الكبيرة أو الجزيرتين. و كل شيئ عن مستلزمات حوض السلاحف البرمائية تجدوه في الرابط التالي

مستلزمات حوض السلاحف البرمائية

هل يمكن وضع أنواع السلاحف البرمائية المختلفة معا ؟

نقطة جوهرية غير قابلة للنقاش، لا يجب وضع أنواع مختلفة من السلاحف البرمائية معا في نفس الحوض. سوف تنشأ العديد من المشاكل إذا فعلنا ذلك و أيضا لن نتمكن من توفير متطلبات أنواع السلاحف المختلفة في مكان واحد، ناهيك عن الاختلاف في النظام الغذائي و اختلاف قوة جهازهم المناعي.

ماذا يحدث عند وضع أنواع السلاحف البرمائية المخلفة معا؟

المخاطر الصحية

وضع أنواع السلاحف البرمائية المختلفة مع بعض لا يجوز، حتى و إن بدي لك هدوء في الحوض، فإن المشكلة المحتملة هي خطورة صحية. فقد تكون سلحفاة برمائية واحدة هي المعرضة لخطورة من مرض تحمله السلحفاة الأخرى. و بالطبع مناعة النوعان ليست متماثلة و بالتالي ليس لديهم نفس الحماية و من السهل انتقال مرض إلي السلحفاة الأضعف مما يؤدي إلى مرضها بشدة.

متطلبات مختلفة في تربية السلاحف البرمائية

يجب أن نأخذ في الاعتبار أن تربية أنواع السلاحف البرمائية المختلفة، تتطلب احتياجات مختلفة مثل اكل السلحفاة البرمائية و الظروف المعيشية. و إذا وضعنا نوع من السلاحف البرمائية في ظروف غير مناسبة له فنحن بذلك نقضي عليه. بعض المربين وضعوا أنواع سلاحف برمائية متشابهة في متطلبات التربية مع بعض مثل   painted turtles و  slider turtles و  red-bellied turtles و لكن يفضل عدم تنفيذ ذلك في حالة عدم وجود دراية كافية.

الاختلاف السلوكي بين أنواع السلاحف البرمائية

أنواع السلاحف البرمائية المختلفة لديها تصرفات مختلفة، بعض أنواع السلاحف تبدو خائفة و خجولة عن غيرها. إذا وضعت السلحفاة الوديعة مع السلحفاة الجريئة فسوف تتعرض لكثير من المضايقات و العدوان و مع تصاعد وتيرة العدوان قد تكون السلحفاة الوديعة في خطر داهم و سوف تتعرض لإصابات و جروح علي أقل تقدير.

ملخص هام عند وضع سلاحف برمائية مع بعض في نفس الحوض

السلاحف البرمائية من نفس النوع ليس بالضرورة أن تعيش معا بدون مشاكل. عند وضع سلحفاتان مع بعض من نفس النوع يجب، مراعاة أن حجم الحوض و مساحة الجزيرة يكفوا السلاحف. في حالة وجود ذكور تعيش مع بعض سوف يكون هناك الكثير من الشجار. أمر بالغ الخطورة وضع صغار السلاحف البرمائية مع الكبار حتى لو كانوا من نفس نوع السلاحف. ممنوع وضع أنواع السلاحف المختلفة مع بعض في نفس الحوض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك