السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

7 أسباب لانتفاخ رقبة السلحفاة وماذا عليك أن تفعل


تم النشر بتاريخ 2023-02-01 03:21:11
7 أسباب لانتفاخ رقبة السلحفاة وماذا عليك أن تفعل

من الاستفسارات التي أرسلت لي عن انتفاخ رقبة السلاحف: أحد الأسئلة، سلحفاتي تتنفس مثل الضفدع يعني (الضفدع ينفخ حلقه وسلحفاتي كذلك، هل هذا طبيعي). وسؤال أخر، اشتريت سلحفاة صغيرة وقبل يومين لاحظت انها بتنفخ حلقها (لكن بتأكل وتلعب وتتحرك عادي، ممكن تفسر لي ما يحدث). ونحب أن نلفت الأنظار إلى أنه من يقتني سلحفاة بهدف تربيتها في المنزل لأول مرة فسوف يكتشف بلا شك أن هناك العديد من الأمور التي يفعلها هذا المخلوق اللطيف، وبالطبع قد تبدو غريبة بالنسبة للمربي وانتفاخ زور أو حلق السلحفاة واحدة من تلك الأشياء وفي واقع الأمر معظم هذه الأمور تكون طبيعية.

ما المقصود بنفخ زور أو عنق السلحفاة  

انتفاخ زور أو رقبة السلحفاة، هي حركة تفعلها السلاحف ويلتبس الأمر على المربي حيث يربط معظم الناس بين هذه الحركة وبين الاختناق. وبالرغم من أن انتفاخ حلق السلحفاة يمكن أن يكون علامة أو عرض لحالة طبية خطرة، إلا أن هذا قليل الحدوث عادة. في معظم الأوقات عندما تشاهد السلحفاة تنفخ حلقها، فإنها تحاول فقط أن تحصل على نفس أعمق لكي تشم شيء. ومن خلال الأسطر القادمة سوف نشرح بالتفصيل ما هي أسباب انتفاخ رقبة السلاحف وماذا نفعل عند حدوث ذلك؟

لماذا السلحفاة تنفخ رقبتها (زورها)  

السلاحف تنفخ زورها أو حلقها لاحد الأسباب التالية   

  • قد تريد السلحفاة أن تأخذ نفسًا أعمق لتشم شيء ما.
  • يقول البعض إن السلاحف تنفخ رقبتها، لأنها تحاول إدخال المزيد من الهواء إلى داخل رئتيها. قد تبدو صدفة السلحفاة كبيرة وواسعة (خاصة في السلاحف الكبيرة)، ولكن هذه الأصداف صلبة وضيقة. من خلال نفخ السلحفاة رقبتها، فهي تحاول تسهيل سحب الهواء إلى الداخل، وكذلك فتح المجاري الهوائية في الرئتين وجعل الحياة أسهل على نفسها. ولكن ظهرت أبحاث علمية تثبت عكس ذلك وتؤكد أن هذا السلوك تفعله السلاحف من أجل المساعدة على الشم. حيث تقوم السلحفاة بسحب الهواء عن طريق فتحات الأنف إلى الحلق وتدويره وطرده مرة أخري. والعجيب أن السلاحف يمكن أن تعمل هذا السلوك تحت الماء لكي تشم شيء ما. ولا يعتبر ذلك سلوك تنفس لان هذا الهواء يدخل ويخرج من حلق السلاحف ولا يصل للرئتين. ومصدر الدراسة العلمية التي تثبت أن نفخ رقبة السلاحف مثل الضفدع هو سلوك شم في الأساس من هنا،

https://www.researchgate.net/publication

  • قد تلاحظ انتفاخ زور السلحفاة عندما تخرج من الماء، بعد قضاء فترة من الوقت تحت الماء.
  • أحيانا قد يحدث ذلك بسبب وجود التهاب في الجهاز التنفسي، حيث إن نفخ السلحفاة رقبتها من حين لآخر قد تكون علامة على حالة مرضية تنفسية تمثل خطورة على السلحفاة ويجب معالجتها في أسرع وقت ممكن.

لمنع الالتباس، يمكن أن تتسبب عدوى الجهاز التنفسي في انتفاخ عنق السلحفاة والذي يشبه إلى حد كبير حالة السلحفاة عندما تأخذ نفس عميق. لكن لحسن الحظ، هناك علامات وأعراض أخرى لعدوى الجهاز التنفسي والتي تساعد على تشخيص دقيق لنوع انتفاخ الحلق الذي يحدث عند السلحفاة. يعني، إذا كانت السلحفاة لا تزال تتصرف على طبيعتها من حيث التجول في بيئتها والسباحة والأكل والشرب، فليس هناك ما يدعو للقلق. ولكن، إذا لاحظت أن السلحفاة تقضي وقتًا طويلاً في الطفو على سطح الماء، أو التحرك ببطء أكثر من عادتها، أو تتصرف بنوع من الخمول، فربما عليك التفكير بوجود مشكلة في الجهاز التنفسي. عادة ما يكون المخاط الزائد والصفير والطفو على الماء أثناء نفخ رقبة السلحفاة، علامة على التهابات في الجهاز التنفسي والتي يجب معالجتها بدون تأخير.

  • الالتهاب الرئوي يمكن أن يسبب انتفاخ الحلق عند السلاحف. الالتهاب الرئوي مشكلة كبيرة ويمكن أن تسبب انتفاخ حلق السلحفاة وهي مشكلة حيوية ويجب التعامل معها على الفور وإذا تركت المشكلة دون علاج سوف تصبح مميتة للسلحفاة. سوف يكون لديك القدرة على تشخيص إصابة السلحفاة بالتهاب رئوي بسرعة إذا كانت تطفو على الماء وتسبح بشكل غير متوازن أو تمشي مائلة لأحد الأجناب أثناء نفخ رقبتها، أو تلهث للحصول على الهواء، وتتنفس من خلال فمها المفتوح، وسماع صفير اثناء التنفس أو سماع صوت سعال. ومن خلال الرابط التالي ستجد (أسباب وعلاج مرض الالتهاب الرئوي عند السلاحف)
  • قد يؤدي تغيير النظام الغذائي للسلحفاة إلى حدوث انتفاخ الحلق أيضًا، أي طعام أو مكملات غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكريات، أو بها نسبة مرتفعة من الصوديوم، أو أي منتجات ألبان يمكنها فعلاً التسبب في مشاكل عديدة للسلاحف. والنظام الغذائي للسلاحف الأليفة في المنازل موضحة تفصيلي في هذه المقالات (كل شيء عن طعام السلاحف البرمائية) و(كل شيء عن تغذية السلاحف البرية)

ماذا تفعل عند انتفاخ حلق السلحفاة  

أولا: انتفاخ الحلق الطبيعي  

انتفاخ حلق السلحفاة الطبيعي تحدثنا عنه وفيه تحاول السلاحف شم شيء حولها

ثانيا: انتفاخ الحلق بسبب مشاكل مرضية  

انتفاخ حلق السلحفاة بسبب أمور صحية، كيف نتعامل معه؟ إن علاج انتفاخ حلق السلحفاة (الناتج عن مرض) ممكن تنفيذه كالتالي:

  • بعد أن تتأكد من أن انتفاخ الحلق بسبب مشاكل مرضية، فقد تحتاج إلى البحث عن طبيب بيطري للسلاحف للحصول على وصفة طبية مناسبة أو ربما حتى يقوم بإجراء جراحة للسلحفاة، خاصة إذا كان انتفاخ الحلق بسبب خراج.
  • عليك تقديم طعام سلاحف عالي الجودة.
  • التأكد من تقديم طعام متنوع ومكملًا بالفيتامينات والمعادن المناسبة وبخاصة الكالسيوم.
  • المحافظة على تقديم نظام غذائي طازج صحي، سوف يساعد السلحفاة على أن تعيش حياة صحية وسعيدة.
  • عليك المواظبة على تنظيف السلحفاة بانتظام. أصداف السلاحف المتسخة تسبب امراض تصيب السلاحف. وأي عدوى أو أمراض في الصدفة سوف تنتقل مع الوقت إلى داخل جسم السلحفاة. التنظيف يساعد أيضًا على حماية السلحفاة من تعفن الصدفة وننصح بقراءة المقالات التالية وبها الطرق الصحيحة لتنظيف السلاحف من هنا (الطريقة الصحيحة لتنظيف واستحمام السلحفاة البرمائية) و(كيفية تنظيف واستحمام السلحفاة البرية)
  • المواظبة على تنظيف البيئة التي تعيش بها السلحفاة والحوض أيضًا، عليك أن تواظب على نظافة حاوية السلحفاة والمياه في الخزان يجب أن تكون نظيفة. يقوم معظم الناس بتنظيف الخزان مرة أو مرتين في الشهر على الأقل، وتغيير الماء بشكل منتظم وننصح بالمقال التالي (كل شيء عن خزان السلحفاة)

إذا كانت السلحفاة تعيش في بيئة نظيفة وصحية وتغذية سليمة، فسوف تعيش حياة أطول وأكثر صحة.

ملخص عن انتفاخ حلق السلحفاة  

  • السبب الأكثر شيوعًا وراء نفخ السلحفاة رقبتها هو ببساطة، أنها تحاول أن تأخذ نفس أعمق لتشم شيئا ما ولا يوجد ما يدعو للقلق.
  • في حالة أن يكون انتفاخ زور السلحفاة يعود لأسباب مرضية ولاحظت ظهور ورم وعلامات مثل، الخمول والسلحفاة لا تأكل ولا تشرب أو ظهور إفرازات مخاطية أو الطفو على الماء والميل لأحد الجوانب أثناء انتفاخ رقبة السلحفاة فيجب استشارة طبيب بيطري علي الفور.
  • عليك دائما المحافظة على نظام غذائي صحي متنوع.
  • عليك المواظبة على تنظيف سلحفاتك والبيئة التي تعيش بها.
  • عليك المواظبة علي تعرض السلحفاة لأشعة الشمس.
  • السلاحف كائنات قوية ولكنها تحتاج إلى المساعدة للمقاومة في حالات مرضية، فعليك بتقديم يد العون بأسرع وقت ممكن.


جديد المقالات