أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

هل يمكن طلاء صدفة السلحفاة و هل هذا مفيد

محتوى المقالة

نعم إنه من الممكن أن نقوم بعملية طلاء أو تلوين صدفة السلحفاة بكل سهولة و لكن بكل ثقة نقولها أنه لا فائدة من عمل ذلك، بعض من لديهم سلاحف يقوموا بتربيتها يري أن تلوين صدفة السلحفاة الخاصة به شيء مبهج و إضافة هامة لكي تبدو سلحفاته في ابهي صورة تخطف أنظار من يراها و يتم عمل ذلك عن طريق استخدام أقلام التلوين أو دهان الصدفة عن طريق استخدام طلاء الأظافر (علي اعتبار أنه أسهل طلاء يمكن أن يتم توفيره في المنازل) و من الممكن أن يتم طلائها بواسطة أي دهانات أخري مثل دهانات الأكريليك أو دهانات اللاكيه، و قد تبدو السلحفاة المطلية مبهجة للنظر فعلا و لكن هل يعلم المربي ما هي كم المخاطر التي تتعرض لها السلحفاة نتيجة طلائها أو تلوينها. الصدفة خلقت بطبيعتها فسيفساء رائعة الجمال و التكوين على ظهر كل سلحفاة، مميزة بعدة تصميمات طبيعية معقدة و مذهلة و لها وظائف حيوية هامة من اجل الحفاظ على الصحة العامة للسلحفاة. و بدلا من أن نقوم بتغطية الصدفة بواسطة أي شيء غير مفيد و تعريض حياة السلحفاة إلي الخطر، يجب ان يتم البحث عن وسائل أفضل من اجل إظهار جمال السلحفاة الطبيعي و بدلا من أن نلون و نرسم علي الصدفة فإنه من الممكن عمل رسومات و لوحات فنية رائعة علي الجدران في البيئة المحيطة حول السلحفاة.

سوف نشرح في السطور التالية من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بدهان أو طلاء أو تلوين صدفة السلحفاة و ما هي المخاطر و المشاكل الصحية التي سوف تتعرض لها السلحفاة و كيف يمكن أن نزيل الطلاء في حالة وجودة علي الصدفة بأمان و بأقل الأضرار.

هل يجب على المربي أن يقوم بطلاء صدفة السلحفاة؟

الإجابة القاطعة هي لا، يمكن أن تكون الصدفة المطلية عملا فنيا جميل يخطف الأنظار إلا أنه أمر في غاية الضرر على صحة السلحفاة و بكل أسف البعض لا يدرك هذا الخطر و يقرر طلاء صدفة سلحفاته. حتى في حالة إن وجد طلاء مكتوب عليه عبارة “طلاء آمن للسلاحف” فإنه لا يزال طلاء صدفة السلحفاة فكرة غير جيدة. فهل من الحكمة المخاطرة و نقوم بدهان الصدفة و نفقد السلحفاة بعد ذلك! و من المعلوم أن صدفة السلحفاة مسامية و لكنها ليست مثل الإسفنج طبعا بل هي تتكون من مادة الكرياتين المسامي الدقيق الذي يسمح بنفاذ المواد الي داخل الصدفة مثل المغذيات و الأكسجين و الرطوبة. و لكن للأسف إنه من الممكن أن تمتص الصدفة أيضا بعض المواد الخطرة التي تضر بصحة السلحفاة في حالة تواجد هذه المواد علي الصدفة.

ما هي المخاطر المتوقعة نتيجة طلاء أو تلوين صدفة السلحفاة؟ 

طلاء صدفة السلحفاة غير آمن و به خطورة بالغة علي حياة السلحفاة

  • من المعلوم أن نسيج الصدفة (الكرياتين) سوف يسمح بامتصاص المواد الكيمائية الموجودة في الطلاء و بالتالي مرورها إلي داخل الجسم و بذلك تمرض السلحفاة و يمكن أن تموت مع مرور الوقت إن لم يتم تدارك و حل المشكلة.
  • دهان الصدفة يمنع جسم السلحفاة من تكوين فيتامين ( د ) لأنها لن تتمكن من امتصاص أشعة الشمس اللازمة من أجل تكوين الفيتامين نظرا لوجود الدهان أو الطلاء الذي يعمل كطبقة واقية تغطي الصدفة و تحجب عنها كل شيء.

دهان صدفة السلحفاة يدمر التموهات الطبيعية الموجودة في الصدفة

تخيل أنك تقوم بإتلاف و تدمير لوحة زخرفية بديعة ثلاثية الأبعاد. فعندما تقوم بطلاء صدفة سلحفاتك فإنه يصبح أكثر من 80 % من مساحة جسم السلحفاة تم تغطيته بطبقة من مواد كيمائية لها سمك معين و هذه الطبقة تملأ الفراغات الموجودة بين الصفائح و تغير من شكل التموهات الأساسية الموجودة في الصدفة و بالتالي تفقد الصدفة جمال شكلها الطبيعي.

دهان صدفة السلحفاة يشبه تقديم السم ببطء إلي السلحفاة 

نعم عندما تقوم بدهان صدفة سلحفاتك فإنك تعطي لهذا الكائن البريء السم ببطء، و لا يستطيع أن يدرك أو يخبرك انه يتعرض لبالغ الأذى الذي سوف يؤدي به إلي المرض. و بكل أسف بعد أن تظهر علامات التسمم علي السلحفاة، يكون قد فات الأوان و تصبح الحالة الصحية للسلحفاة متأخرة و قد لا ينفع معها العلاج. و تكون أنت من تسببت في قتل سلحفاتك بيدك.

دهان صدفة السلحفاة يمنع امتصاص العناصر المفيدة التي تحتاجها السلحفاة

من المعلوم أن السلاحف تمتص الأشعة المفيدة أثناء التعرض إلى ضوء الشمس و كذلك نسبة من الأكسجين و الرطوبة اللازمة عن طريق اصدافهم و لو قمنا بوضع طلاء فوق الصدفة حتي لو كانت هذه المواد التي يطلق عليها طلاءات امنة للسلاحف، فإنه في النهاية طلاء و يعتبر غلاف يقلل مساحة سطح صدفة السلحفاة و يمنع امتصاص العناصر المفيدة التي تحتاجها السلحفاة من أجل الصحة العامة.

فيديو يوضح العديد من المخاطر الناتجة عن تلوين أو تغطية صدفة السلحفاة

ما هي المشاكل الصحية التي يسببها طلاء صدفة السلحفاة؟ 

الدهان يؤدي إلى الموت البطيء نتيجة المواد الكيميائية الضارة

من المعلوم أن تحت صدفة السلحفاة توجد شبكة معقدة من الأوعية الدموية و النهايات العصبية و الأنسجة الحساسة و كلها سريعة التأثر بأي مواد كيمائية خارجية تتعرض لها الصدفة. و الطلاء أو الدهان يحتوي علي مواد كيمائية مثل الفورمالدهيد و الطولوين و الأسيتون و زيت التربنتين و غيرها و كلها مواد لها تأثير ضار علي صحة البشر و أيضا الكائنات الأخرى. طلاء الصدفة يعرض السلحفاة إلى مستويات عالية من المواد الكيميائية الضارة التي تتسرب إلي داخل الجسم و تتراكم هذه المواد تدريجياً في مجارى الدم مما يؤدي إلى المرض و الضعف العام ثم الموت البطيء.

الدهان يؤدي لحجب ضوء الشمس و بالتالي منع السلحفاة من امتصاص الأشعة المفيدة

من المهم و الضروري أن يتم تعريض السلحفاة إلي ضوء الشمس من أجل امتصاص الأشعة اللازمة المفيدة لكي يقوم جسم السلحفاة بتكوين الفيتامينات. و عند طلاء الصدفة لن تستطيع السلحفاة امتصاص هذه الأشعة و بالتالي لن يتم تكوين الفيتامينات الضرورية و التي تساعد في امتصاص الكالسيوم و مع الوقت يحدث سوء تغذية نتيجة نقص في الفيتامينات و بالتالي يؤدي ذلك إلي الموت البطيء.

الدهان يمنع السلحفاة من القدرة على تنظيم حرارة الجسم 

هل تعلم أن السلاحف تقوم بإجراء عملية تنظيم حرارة جسمها، حيث تقوم السلحفاة بالتخلص من الحرارة الداخلية المرتفعة عن طريق أصدافها. و لكن إذا قمنا بطلاء الصدفة فكيف تستطيع السلحفاة التخلص من الحرارة الزائدة، بالطبع لن تتمكن من ذلك مما يزيد من حرارة السلحفاة الداخلية فترتفع الحرارة أكثر من اللازم و بعدها تحدث صدمة و تموت السلحفاة.

تخيل معي هذا المثال التقريبي: في حالة وجود عائلة في سيارة حدث بها عطل على الطريق السريع و مكيف السيارة عطلان و الشمس حارقة في هذا اليوم، ماذا ستكون حالتهم! و تخيل السلحفاة عندئذ، الفارق أن العائلة من الممكن أن تغادر السيارة هربا من الحرارة المرتفعة أما السلحفاة بكل اسف لا تستطيع عمل ذلك.

الدهان يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي عند السلحفاة

عند إجراء دهان في المنزل فإن المتواجد أثناء عملية الدهان يكون مضطر إلى شم روائح الكيماويات الذي تستعمل في الطلاء و قد تكون هذه الروائح مزعجة إلي البعض و يعانوا منها و من منا لم يمر بتجربة استنشاق هذه الأبخرة اثناء طلاء المنزل أو عند الجلوس في غرفة مطلية حديثًا. والروائح المنبعثة من الطلاء تصيب الإنسان بعدم الارتياح و الضيق و الصداع أو الدوار و من يعاني من الحساسية تشكل هذه الروائح خطر كبير عليه. فكيف تتحمل السلحفاة هذا، فعندما نقوم بدهان أو تلوين الصدفة نجد أن مساحة كبيرة جدا من جسم السلحفاة أصبحت مغطاة بطبقة كيمائية ذو رائحة نفاذة و مزعجة و بالطبع لا تستطيع السلحفاة ذات الصدفة المطلية أن تهرب من هذه الأبخرة التي تؤثر على تنفسها بطريقة سلبية إلي الغاية.

الدهان يؤدي إلى تشوه في صدفة السلحفاة 

وجد أن الطلاء يعيق النمو الطبيعي لصدفة السلحفاة و قد يتسبب في حدوث حفر أو يؤدي إلي أمراض في العظام مثل مرض العظام الأيضية أو التهرم الصدفي أو لين- طراوة الصدفة.

هل يوجد طلاء آمن و هل يمكن تغطية صدفة السلحفاة بدون أضرار؟

الإجابة الحاسمة هي، لا يوجد طلاء آمن تماما

هل الطلاء المكتوب عليه (طلاء آمن للسلاحف) حقا يكون آمن؟

الطلاء المدون عليه (طلاء آمن للسلاحف) ليس آمن تماما حتى لو كانت هذه الطلاءات أقل في درجة السُمية من الدهانات المعتادة أو طلاء الاظافر و لكنها تظل غير آمنة علي وجه العموم بنسبة 100 %. يقال إنه يوجد مواد تستعمل للكائنات البحرية كعلامات يقوم المتخصصون بوضعها من أجل دراسة هذه الكائنات البحرية لفترة من الزمن و منها السلاحف بالطبع و لكنهم يعملوا علامة فقط و لا يقوموا بدهان الصدفة بالكامل و أيضا هي مواد مكلفة جدا و من الصعب أن يتم توفيرها لأحد غير المتخصصون في هذا المجال.

هل دهان الصدفة عن طريق استعمال طلاء الاظافر يكون آمن؟ 

لا و يشكل خطر مثله مثل أي دهانات أخري، حيث أن طلاء الأظافر يحتوي علي مذيبات كيمائية خطرة و طالما أن الصدفة مسامية و تمتص المواد فإنه بالتالي سوف تمتص هذه المذيبات الكيمائية الخطرة الموجودة في طلاء الأظافر مما يؤثر علي الصحة العامة للسلحفاة.

هل استخدام أقلام التلوين أو الحبر آمن على صدفة السلحفاة؟

الإجابة لا، أي نوعية من الألوان أو الأحبار هي مرفوضة لأنها تحتوي على مواد كيمائية سامة سوف تمتص و تتخلل إلي داخل السلحفاة بسبب مسامية الصدفة الي الأوعية الدموية في الجسم و تتسبب في العديد من المشاكل الصحية للسلحفاة.

هل يمكن لصق أشياء خزفية او ديكورية أو أحجار كريمة بالغراء على الصدفة؟ 

لا يجب أن نقوم بوضع غراء أو تجربة أي لواصق على صدفة السلحفاة إلا في حالة علاج شرخ أو كسر في الصدفة و غير ذلك يكون ممنوع تماما. الصمغ أو الغراء يحتوي كل منهم على مواد كيميائية من الممكن أن تؤذي السلحفاة و أيضا الأشياء الديكوريه أو الخزفية التي يتم لصقها علي الصدفة قد تؤذي السلحفاة و قد تبتلعها السلحفاة عن طريق الخطأ إذا سقطت أمامها و  تسببنا في حدوث مشكلة بدون أي داعي.

الخلاصة في موضوع طلاء أو تغطية صدفة السلحفاة بأي شيء

خلاصة القول هو أنه من الممنوع منعا باتا أن يتم تغطية صدفة السلحفاة بأي مادة كانت، سواء كانت مواد دهانات عادية أو مدون عليها دهانات آمنة أو استعمال أقلام تلوين أو حبر أو حتى قطعة من القماش فوق الصدفة لأنك بكل بساطة تقتل سلحفاتك على المدي البعيد فأنت من منعت عنها ضوء الشمس الهام و الحيوي من أجل المحافظة علي الصحة العامة للسلحفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك