تربية السلاحف البرمائية

أنواع السلاحف البرمائية بالصور – الجزء الثاني

انواع السلاحف البرمائية

محتوى المقالة

نكمل سلسلة مقالات عن أنواع السلاحف البرمائية بالصور و هذا المقال سيكون عن سلحفاة الخريطة و فروعها، سلحفاة المسك،سلاحف الطين، السلاخف النهاشة، السلحفاة الصندوقية الشائعة/ العادية. ضروري أن يعرف المربي نوع و اسم السلحفاة البرمائية القائم علي تربيتها أو التي يفكر أن يشتريها و أيضا معرفة هل هي ذكر أم أنثي، حتي يستطيع البحث عن النظام الغذائي الصحيح المناسب لعمر و نوع السلحفاة البرمائية و كذلك المتطلبات التي تحتاجها السلحفاة حتي تعيش بصحة جيدة و يقيها العديد من الأمراض قدر الإمكان و كيف يتعامل معها عند المرض أو الإصابة. و سوف نذكر السلاحف الصندوقية box turtle من ضمن هذه المجموعة، بالرغم من أن السلحفاة الصندوقية تفضل اليابس و تعيش معظم أوقاتها على الأرض و ليس في الماء و لذلك يعتبرها البعض سلحفاة أرضية و لكن لا نستطيع أن نطلق عليها tortoise نظرا لكونها تستطيع أن تسبح و تغطس في الماء، يعني سلحفاة برمائية و لكن متمردة علي الماء و تفضل اليابسة. و نوضح من خلال السطور التالية، المجموعة الثانية من أنواع السلاحف البرمائية الشائعة التي يمكن تربيتها في المنازل.

و يمكن مشاهدة الجزء الأول من أنواع السلاحف البرمائية من الرابط التالي

انواع السلاحف البرمائية – الجزء الأول

تابع أنواع السلاحف البرمائية الشائعة التي يتم تربيتها في المنازل

سلاحف الخريطة Map Turtles

تعتبر سلحفاة الخريطة من الأنواع الجذابة في تربية السلاحف. سلاحف الخريطة هي جنس من سلاحف المياه العذبة يطلق عليه  Graptemys  و يشمل 14 فرع. سلحفاة الخريطة مستوطنة في أمريكا الشمالية، في أنهار ساحل الخليج بالولايات المتحدة، و في حوض نهر المسيسيبي و من الشرق إلى نيويورك و جنوب شرق كندا. تسعة أنواع من سلاحف الخريطة مهددة بالانقراض. تم تسميتهم بسلاحف الخريطة بسبب الخطوط الدقيقة من الأنماط المعقدة الموجودة أصدافهم و التي تبدو كأنها رسومات ثلاثية الأبعاد، تشبه إلي درجة كبيرة الخطوط التي ترسم على خرائط الطبوغرافية. تحتوي أصداف السلاحف منشارية الظهر على عارضة مميزة ذات لون داكن والتي غالبًا ما تكون مسننة من الأمام إلى الخلف تبدو كأنها أسنان منشار من الصفائح الخشنة وحواف مسننة على الهامش الخلفي و لذلك، يطلق علي سلاحف الخريطة أيضًا اسم السلاحف ذو الظهر المنشاري Sawback. يظهر على رأس و رقبة و أطراف سلحفاة الخريطة أنماط واضحة من الخطوط الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء أحيانًا و بقع من الألوان الداكنة الخضراء أو الزيتونية أو السوداء. تعتبر سلاحف الخريطة واحدة من أكثر السلاحف المائية صعوبة في تربيتها و العناية بها. إنها تفضل المياه الجارية العذبة (مثل الأنهار) أكثر من المياه الراكدة في البرك أو الأحواض فهي تتكيف جيدًا للسباحة في التيارات. Graptemys هي سلاحف صغيرة إلى متوسطة الحجم. عند النضج الكامل و اعتمادًا على النوع، يتراوح طول الذكور البالغة من 7 سم إلي 16 سم، بينما يتراوح طول الإناث البالغة من 10 سم إلي حوالي 30 سم.

انواع السلاحف الموجودة من سلاحف الخريطة

Graptemys barbouri – Barbour’s Map Turtle – سلحفاة خريطة barbouri

شاهد السلحفاة Barbour’s Map Turtle

Graptemys caglei Haynes – Cagle’s Map Turtle – سلحفاة خريطة Cagle

شاهد السلحفاة Cagle’s Map Turtle

Graptemys ernsti Lovich – Escambia Map Turtle – سلحفاة خريطة إسكامبيا

شاهد السلحفاة Escambia Map Turtle

  Yellow-Blotched Map Turtle Yellow – سلحفاة الخريطة ذات البقعة الصفراء

أو Graptemys flavimaculata Cagle  –  Blotched Sawback    

شاهد السلحفاة Yellow-Blotched Map Turtle

Graptemys geographica – Northern Map Turtle – سلحفاة الخريطة الشمالية

و كانت تُعرف في السابق باسم سلحفاة الخريطة الشائعة / العادية

شاهد السلحفاة Northern Map Turtle

Graptemys gibbonsi Lovich – Pascagoula Map Turtle – سلحفاة خريطة باسكاجولا

شاهد السلحفاة Pascagoula Map Turtle

Graptemys nigrinoda Cagle – Black-knobbed Map Turtle – سلحفاة الخريطة ذات العقدة السوداء

شاهد السلحفاة Black-knobbed Map Turtle

Graptemys oculifera – Ringed Map Turtle – سلحفاة الخريطة ذات الحلقات

شاهد السلحفاة Ringed Map Turtle

Graptemys ouachitensis Cagle – Ouachita Map Turtle – سلحفاة خريطة أواتشيتا

شاهد السلحفاة Ouachita Map Turtle

 Graptemys Pearlensis Ennen-Pearl River Map Turtle – سلحفاة خريطة نهر بيرل

شاهد السلحفاة Pearl River Map Turtle

Graptemys pseudogeographica  – false map turtle – سلاحف الخريطة الزائفة

و سميت سلحفاة الخريطة الزائفة، لأن الخطوط تبدو كشكل خريطة علي الصدفة و تكون هذه العلامات واضحة و  براقة على أصداف السلاحف الصغيرة بينما يقل وضوحها كثيرا على أصداف السلاحف البالغة.

  • p. kohnii (Baur) – Mississippi Map Turtle- – سلحفاة خريطة ميسيسبي

شاهد السلحفاة Mississippi Map Turtle

  • p. pseudogeographica (Gray) – False Map Turtle- – سلحفاة خريطة زائفة

شاهد السلحفاة False Map Turtle

Graptemys pulchra Baur – Alabama Map Turtle – سلحفاة خريطة ألاباما

شاهد السلحفاة Alabama Map Turtle

Graptemys sabinensis Cagle – Sabine Map Turtle – سلحفاة خريطة سابين

شاهد السلحفاة Sabine Map Turtle

Graptemys Versa Stejneger – Texas Map Turtle – سلحفاة خريطة تكساس

شاهد السلحفاة Texas Map Turtle

السلحفاة المنقطة أو المرقطة الصفراء  Yellow Spotted Turtle

شاهد السلحفاة Yellow Spotted Turtle

السلحفاة المرقطة أو السلحفاة المنقطة، تعتبر انواع سلاحف صغيرة الحجم و التي يكون طول صدفتها من 8  إلي  12 سم عند النضج. الصدفة من أعلي ناعمة، و لونها داكن من الأسود إلى الأسود المائل إلي الأزرق مع عدد من البقع المستديرة الصفراء الصغيرة. جلد السلحفاة المرقطة الصفراء أسود أو رمادي غامق. توجد البقع الصفراء على الرأس و الرقبة و كذلك على الساقين. و عن طريق هذه البقع الصفراء الزاهية التي تغطيها حصلت علي اسمها. لدى ذكور السلاحف المنقطة البالغين قزحية و وجه داكنان و عادة ما يكون للإناث قزحية صفراء أو برتقالية و وجه ملون مشابه و لكن لونه بيكون أفتح من الذكور. تظهر صغار السلاحف المرقطة مثل الإناث على هذا الشكل، و لكن عند النضج تتغير الوان الذكور إلى داكنة. السلاحف المرقطة تعيش في المياه العذبة الضحلة في الغابات التي غمرتها الفيضانات و المستنقعات في جنوب كندا و شرق الولايات المتحدة.  و عند تربية السلاحف المنقطة في المنازل فإنها تحتاج الي رعاية خاصة و ظروف معيشية صحيحة و يتجاوز عمرها الـ 20 عاما. السلاحف المنقطة ليست سباحة ماهرة و لذلك تظل فوق الجزيرة لفترات طويلة و يجب ألا يتجاوز ارتفاع الماء في الحوض عن 15 سم حتي تصل للسطح بسهولة. و تعتبر من انواع السلاحف التي تخاف كثيرا و لا يحبون أن يتم لمسهم أو امساكهم بشكل متكرر. و تكرار ذلك يسبب لهم توتر مما يؤدي إلى مشاكل صحية.

سلحفاة المسك    Stinkpot Musk Turtle

شاهد السلحفاة Musk Turtle

يطلق اسم سلحفاة المسك الشائعة Common Musk Turtle على هذه السلالة من السلاحف البرمائية، حيث أن هذه السلاحف يمكن أن تنبعث منها رائحة من الغدد عندما تتعرض إلى تهديد من الحيوانات المفترسة في الطبيعة و لكن غالبا تشعر بأمان في المنازل و لا تخرج هذه الرائحة إلا عند الشعور بتهديد. قد تكون سلاحف المسك ليست جميلة و تخرج رائحة و لكنها ذو حجم صغير، حيث يصل طوله سلاحف المسك الناضجة من 7.5  إلي  12.5 سم مما يجعلها تناسب من يريد تربية السلاحف و ليس لديهم أحواض مائية كبيرة أو برك. خزان سعته (114 لتر) مناسب و يكفي لاستيعاب اثنين من سلاحف المسك مع ملاحظة انها لا تستطيع البقاء تحت الماء كثيرا و تريد أشياء بالحوض تستطيع أن تستند إليها أو تقف عليها للوصول للسطح للتنفس بين الحين و الأخر. غالبًا ما تكون صدفة سلحفاة المسك ذات قباب عالية بلون رمادي مائل للون البني أو الأسود و بشرتها بها خط أو خطان من اللون الأصفر يمتد من طرف الأنف إلى الرقبة على طول الوجه. تُعرف أيضًا باسم Stinkpot Turtles بسبب الرائحة التي تنبعث منها.

سلاحف الطين Mud Turtles

شاهد السلحفاة Mud Turtle

تشبه سلاحف الطين السلالات Stinkpot Musk turtle بمعنى أن سلحفاة الطين صغيرة قد يصل طولها إلي 13 سم. ألوان الدرع (أعلي الصدفة) من اللون الزيتوني إلى البني الغامق إلى الأسود تقريبًا، يبدو السطح أملس بدون تموجات أو نقش، و متطلبات الرعاية نفسها تقريبًا. يمكن لزوج من سلاحف الطين العيش في خزان سعة (114 لتر). يمكنك التمييز بين النوعين من خلال ملاحظة أن سلحفاة الطين تفتقر إلى عارضة مركزية و أن صدفتها بيضاوية الشكل.

السلاحف النهاشة Snapper Turtles

شاهد السلاحف Snapper Turtles

تعتبر السلاحف النهاشة الشائعة Snappers Common و السلاحف النهاشة التمساح Alligator Snappers سلالة كبيرة. تقضي السلحفاة النهاشة الشائعة و السلحفاة النهاشة التمساح حياتهما تقريبًا في الماء، و تذهب إناث السلحفاة النهاشة إلي الأرض لبناء الأعشاش من اجل وضع البيض. تعيش السلاحف النهاشة التمساح في المياه العذبة، و عادة ما تبقى في مياه عميقة. تعيش السلاحف النهاشة الشائعة عادة في المياه العذبة و لكنها تستطيع أن تعيش أيضًا في المياه قليلة الملوحة. إنهم يفضلون المياه ذات القاع الموحل لأنها توفر لهم وسيلة جيدة لإخفاء أنفسهم. و سهل أن تميز بين سلحفاة نهاشة شائعة و  سلحفاة نهاشة تمساح، لأن النهاشة التمساح تبدو كأنها من عصر الديناصورات، مع وجود طفرات كبيرة على وجوهها البدائية و علي أصدافها، في حين أن السلاحف النهاشة الشائعة لها أصداف ملساء. سلاحف التمساح النهاشة هي أيضًا أكبر من السلاحف النهاشة العادية. في الواقع، هم أكبر سلاحف برمائية تعيش في مياه عذبة في العالم. يمكن أن تنمو السلاحف النهاشة الشائعة حتى طول 50 سم، بينما يمكن أن يصل طول السلاحف النهاشة التمساح إلى 80 سم و تزن حوالي 90 كجم. و بسبب الحجم و الوزن بالإضافة إلى عضتها القوية، فإن السلحفاة النهاشة ليست مثالية لمعظم مالكي البرك. يمكن عضة من هذه السلالات أن تزيل أصبع أو علي الأقل تتسبب في جرح مؤلم للغاية. رأس السلاحف النهاشة أكبر من أن ينسحب إلي داخل أصدافهم، لذلك فإن العض هو وسيلة الدفاع الرئيسية عن أنفسهم. ذيول هذا الصنف كبيرة أيضًا و الجلد سميك و الأصداف منخفضة الارتفاع لكلا النوعان و داكنة اللون و لكن النهاشة التمساح تبدو مختلفة بوجود ثلاثة عوارض خشنة تشبه أسنان التمساح.

السلاحف الصندوقية   Box Turtles

يوجد عدة أنواع من السلاحف الصندوقية. و السؤال المحير، هل السلاحف الصندوقية سلاحف برمائية أم سلاحف برية؟ السلحفاة الصندوقية، تنفع سلحفاة برمائية لأنها يمكن أن تسبح في الماء و لكن ليست بمهارة السلاحف ذات الأذن الحمراء و تنفع سلحفاة أرضية لأنها تفضل أن تعيش معظم حياتها على اليابس و لكنها أقرب أن تكون turtle عن أن تكون tortoise. و أصبحت السلحفاة الصندوقية من السلاحف الأليفة الشائعة التي يتم تربيتها في المنازل. السلاحف الصندوقية يعود أصلها إلى الولايات المتحدة و المكسيك و تتميز بصدفتها المقببة، و لها القدرة على عمل اغلاق محكم عن طريق إغلاق الدعامة السفلية مع الدرع من خلال مفصل متحرك من أسفل بين الهياكل الصدرية و البطن لضمان إغلاق الصدفة بإحكام و حماية أطرافها من التهديدات المحتملة من المفترسات. يصل طول السلحفاة الصندوقية البالغة من 10 سم إلى أكثر من 20 سم و يصل وزنها من ربع كجم إلي واحد كجم، و تختلف حسب النوع. يبلغ متوسط ​​عمر سلحفاة صندوقية البالغة 50 عام، بينما يعيش أنواع منها لأكثر من 100 عام. مراسم التزاوج تشبه تزاوج السلاحف البرية من دوران و دفع بالصدفة و عض الأرجل. الرطوبة مهمة للسلاحف الصندوقية، ومن المهم أن يحتوي المسكن على زجاجة رذاذ ماء لاستخدامها عدة مرات على مدار اليوم و أيضا مصدر للمياه العذبة مع الحفاظ عليه نظيف و تغير الماء بانتظام

السلحفاة الصندوقية الشائعة / العادية Common Box Turtle

شاهد السلحفاة Common Box Turtle

السلحفاة الصندوقية الشائعة / العادية (Terrapene Carolina)، توجد في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة و المكسيك. تقضي السلحفاة الصندوقية معظم حياتها على الأرض. الصدفة لونها بني، و غالبًا ما تكون مزينة بنمط متغير من الخطوط البرتقالية أو الصفراء أو البقع. لون الصدفة من أسفل بني غامق و قد يكون ملونًا بشكل موحد أو تظهر عليه بقع أو لطخات داكنة. السلحفاة الصندوقية الشائعة لها رأس صغير إلى متوسط ​​ و فك علوي معقوف مميز و صدفة مقببة من أعلي. غالبية الذكور البالغة من السلاحف الصندوقية الشائعة لها قزحية حمراء، بينما عيون الأنثى ذات لون بني مائل للصفرة.  في الطبيعة تعيش في الغابات المفتوحة و السهول الفيضية و الأراضي العشبية الكثيفة و المستنقعات، في محاولة لترطيب جسمها.  تدخل السلحفاة الصندوقية الشائعة في سبات في أكتوبر أو نوفمبر و يحفرون في التربة الرخوة أو الرمل أو المواد النباتية أو الطين في قاع الجداول و يبقون كذلك حتى انتهاء فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك