أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرمائية

أسباب و علاج مرض البدانة – السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

لا يصدق حديثي العهد بتربية السلاحف البرمائية بأن سلحفاته أصيبت بمرض البدانة – السمنة المفرطة (أصبح لديها وزن زائد بشكل ملحوظ) دون أن ينتبه أنه هو السبب الرئيسي فيما صارت عليه السلحفاة من معاناة بسبب الزيادة المفرطة في الوزن. قد يكون من الصعب أن تلاحظ السلحفاة و هي تصاب بزيادة في الوزن حتى تجد أثر هذه السمنة و الأضرار التي تتعرض لها السلحفاة بسبب ذلك. كثيرا من الذين يقوموا بتربية السلاحف لا يعلموا خطورة الإفراط في تقديم طعام السلاحف حيث أنهم يزيدون الكمية كلما اجهزت السلحفاة علي وجبتها. يا سادة، لما تلتهم السلحفاة وجبتها لا يعني بالضرورة نضع لها أكل اضافي، السلحفاة لن تقول لا لقد اكتفيت. بل ستأكل من طعام السلاحف فوق حاجتها، و في المقابل يزداد وزنها و يقل نشاطها مما يؤثر علي صحتها العامة. يرى الأطباء البيطريين العديد من السلاحف البدينة كل يوم مع مربيها يسألون ماذا عليهم أن يفعلوا و غالبًا ما ينتهي الأمر بهذه السلاحف إلى اتباع نظام حمية قاسي خاص من أجل المساعدة علي التخلص من هذا السمنة المفرطة. نوضح من خلال السطور التالية بهذا المقال كل ما يتعلق بمرض البدانة – السمنة المفرطة عند السلاحف من

مظاهر و اعراض و خطورة و اسباب البدانة عند السلاحف البرمائية

سلحفاتك البرمائية و مظاهر معاناتها من زيادة الوزن

تظهر علي السلحفاة البرمائية المعاناة من مرض السمنة في البنود التالية:-

  • في بعض الأحيان تكون أعناق السلاحف ممتلئة بالدهون (انتفاخ رقبة السلحفاة) و متدلية إلي درجة أنهم لا يستطيعون سحب رؤوسهم مرة أخرى إلى داخل أصدافهم.
  • عندما تريد السلاحف السليمة التي لا تعاني من مشاكل السمنة أن تختبأ عندما تشعر بالخطر فإنها تقوم بسحب رأسها و أطرافها إلى داخل أصدافها بدون عناء أو مشاكل علي عكس السلاحف التي تعاني من زيادة في الوزن فإنها تعاني إذا أرادت أن تختبأ لأن أطرافها و أعناقها تكون بها الكثير من الدهون التي تشكل اعاقة عند محاولة سحبهم بالكامل إلي داخل أصدافهم نظرا لأن الإبطين منتفخين بالدهن و كذلك الأطراف و حول الرقبة.
  • قد لا تتمكن السلاحف التي تعاني من مرض السمنة المفرطة من تحمل هذا الوزن الزائد على أطرافها حتى إذا كانت في داخل الماء فإن حركتها سوف تتأثر و تصبح محدودة و بطيئة.

 اعراض مرض السمنة المفرطة في السلاحف البرمائية

  • حدوث زيادة مفرطة في الوزن بشكل ملحوظ حول الأطراف و انتفاخ رقبة السلحفاة نتيجة تكتل الدهون حول الرفبة.
  • من الأعراض المبكرة التي تعطي مؤشر على إصابة السلحفاة بمرض السمنة هو عدم قدرتها على سحب جميع أطرافها في وقت واحد.
  • نجد أن السلحفاة تتحرك ببطيء شديد جدا حتى لو كانت في داخل الماء.

خطورة مرض السمنة المفرطة على صحة السلاحف البرمائية 

  • يحدث تضخم في انسجة الجسم بسبب مرض السمنة المفرطة و يؤدي ذلك إلى الضغط على أعضاء السلحفاة الداخلية و بالتالي يقلل من كفاءة هذه الأعضاء و لا تستطيع أن تقوم بأداء الوظائف الحيوية الضرورية كما ينبغي مما يشكل تهديد علي الصحة العامة للسلحفاة.
  • الدهون الكثيرة التي تملأ جسم السلحفاة قد تترسب على الكبد و قد يؤدي ذلك إلي إضعافه و توقفه عن العمل و تسبب أيضا عدة مخاطر أخري تصيب السلحفاة قد تؤدي إلى موتها.
  • قد تتسبب البدانة المفرطة عند السلاحف في حدوث جروح نتيجة الاحتكاك المتكرر بين الجلد و الصدفة و قد تكون هذه الجروح غير واضحة و مخفية في داخل ثنايا الجلد المتدلي عند السلحفاة البدينة و تؤدي هذه الجروح مع الوقت الي حدوث عدوي تصيب السلحفاة و قد لا نلاحظ حدوث ذلك إلا بعد ان تمرض السلحفاة و تبدأ في المعاناة.
  • إذا لم ننتبه جيدا و تركتنا السلحفاة بدون رقابة أثناء التشمس مثلا، و تعرضت السلحفاة البدينة إلى هجوم من حيوان اليف أخر مثل قط أو كلب فإنها تصبح في خطر داهم حيث أنها لا تستطيع سحب أطرافها بالكامل نظرا لتكتل الدهون بها أو سحب رأسها بسرعة إلي داخل الصدفة نتيجة انتفاخ رقبة السلحفاة  و لذلك قد تفقد السلحفاة حياتها نتيجة ذلك الهجوم.

كيف تكون البدانة من أسباب موت السلاحف البرمائية؟

  • بعد مرحلة إهمال علاج البدانة عند السلاحف (السمنة المفرطة) و تضخم انسجة جسم السلحفاة و تقل كفاءة الأعضاء الداخلية و تملأ الدهون جسم السلحفاة و تترسب على الكبد و تسبب توقفه عن العمل و ذلك من أسباب موت السلاحف.
  • و من خطورة اهمال علاج السمنة المفرطة عند السلحفاة، أنها إذا تعرضت لهجوم كلب مثلا، فإنها قد تفقد السلحفاة حياتها نتيجة غرس انياب الكلب في جسم السلحفاة فهي غير قادرة علي الاختباء بسبب البدانة و يكون هذا سبب موت السلحفاة.
  • و بعد ظهور اعراض موت السلحفاة. علي المربي التأكد من علامات موت السلاحف قبل دفن الجثة فقد تكون مازالت حية حتي بعد ظهور اعراض موت السلحفاة. و لمن يقول، كيف اعرف ان السلحفاة ماتت؟ فلك أن تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت و علامات موت السلحفاة من الرابط التالي

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت

  • و لمن يمتلك سلحفاة برية و يقول، ازاي اعرف ان السلحفاة ماتت؟ يمكن أن تعرف علامات موت السلاحف البرية و شكل السلحفاة الميتة من الرابط التالي

علامات موت السلحفاة البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة

 اسباب الإصابة بمرض السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

  • الإفراط في عدد مرات تقديم وجبة الطعام إلى السلحفاة
  • عدم الالتزام بحجم الوجبة و إعطاء السلحفاة مقدار كبير من طعام السلاحف في الوجبة الواحدة و وضع المزيد كلما انتهت من اكل السلاحف الموجود أمامها
  • تقديم اكل سلاحف يحتوي على بروتين إلى السلحفاة أكثر من المسموح به و بالتالي تزداد نسبة الدهون التي تترسب في جسم السلحفاة
  • عدم التزام المربي بتقديم طعام سلاحف برمائية صحي متوازن إلى السلحفاة
  • بسبب قلة حركة السلحفاة البرمائية عندما يكون حجم الماء في الحوض قليل و غير كافي، لأن السلحفاة لن تتمكن من السباحة و الغطس كما يجب بسبب نقص الماء و بالتالي تقل حركتها
  • بسبب ضيق الحوض، فعندما يتم وضع السلحفاة في حوض صغير، فإن ذلك يتسبب في الحد من نشاطها و لا يسمح لها بالمشي و الحركة الكافية

طريقة علاج مرض السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

من الممكن أن يتم اتخاذ بعض التدابير و الإجراءات من أجل الحفاظ على اللياقة البدنية عند السلحفاة أو لمساعدتها على إنقاص وزنها الزائد و أول شيء يتم عمله هو النظر والتركيز في الأسباب الجذرية التي أدت إلى مرض البدانة لكي نعرف كيف و من أين نبدأ، فإن السبب الرئيسي المؤدي إلي حدوث مرض السمنة عند السلاحف هو الإفراط في تقديم طعام السلاحف و قلة حركة السلحفاة.

علينا تنفيذ الخطوات التالية من أجل مساعدة السلحفاة على إنقاص الوزن

  • يمكن منع إصابة السلحفاة البرمائية بمرض السمنة المفرطة من خلال توفير مساحة كبيرة للسلحفاة في الحوض من أجل الحركة الرأسية و الأفقية حتى تتمكن من السباحة و الغوص كما ينبغي و بالتالي تقوم ببذل مجهود.
  • يجب ان نعرف ماذا تأكل السلحفاة و يجب أن يتم إعطاء السلحفاة اكل سلاحف صحي متوازن مع الإكثار من الخضار و الورقيات الخضراء و تنظيم مواعيد الطعام، مثلاً: يتم تقديم طعام السلاحف مرة في اليوم مع اتباع حمية عن طريق تقليل كميات الطعام في وجبة السلحفاة.

بخصوص وجبة الخضار و الورقيات الخضراء التي يتم تقديمها إلى السلاحف

  • يسأل البعض عن المقصود بالورقيات الخضراء. و الورقيات يعني أوراق نبات اللفت و أوراق الخس الأخضر و غيرها 
  • و الخضار كالجزر (إما مبشور أو مسلوق) و الفاصولياء الخضرا
  • يجب التنوع في طعام السلحفاة الذي يتم تقديمه لها و يفضل أن تحتوي الوجبة على فيتامين ( أ )، و هو موجود في الجزر و البطاطا الحلوة، مع العلم أن البطاطا تعتبر وسيلة من أجل تحفيز السلحفاة على فقدان الوزن الزائد مع توفير التغذية.
  • يمكن أن ندفع السلحفاة البرمائية إلى ممارسة الرياضة و زيادة معدل حركتها عن طريق وضع سمكة حية صغيرة في الحوض مثل أسماك الجوبي (guppy fish)، و بالتالي سوف تقوم السلحفاة ببذل الكثير من المجهود من أجل صيد السمكة في ماء الحوض.

بخصوص وجبة البروتين التي يتم تقديمها إلى السلاحف

ما هو عدد وجبات البروتين التي يتم تقديمها إلى السلاحف؟

  • بالنسبة إلى صغار السلاحف و حتى عمر ثلاثة سنوات فإن كمية الورقيات الخضراء و الخضروات يجب أن تشكل 50 % من كل طعام السلاحف المأكول (و كمية البروتين يجب ألا تزيد عن ~ 25 % و الباقي 25 % من الحبوب الجاهزة من كل الطعام المأكول)
  • و عدد وجبات البروتين موضحة هنا (عدد وجبات البروتين للسلاحف البرمائية)

ملاحظات عند تقديم وجبة طعام السلحفاة البرمائية

بخصوص حجم الوجبة و عدد مرات تقديمها

  • وجبة طعام السلاحف البرمائية تقدم مرة واحدة في اليوم و يفضل صباحا 
  • عند تقديم وجبة اكل السلحفاة نراعي أن يكون حجمها يعادل حجم راس السلحفاة.
  • طعام السلاحف البرمائية يتونع بين (الحبيبات – ورقيات خضراء – خضار – بروتين) مع الحذر و عدم الافراط في التغذية 
  • مبدأ طعام السلاحف بكمية أقل يحترم دائما

كيف يمكن أن نجبر السلحفاة البرمائية على أن تأكل الخضروات و الورقيات الخضراء؟ 

هام عند إجراء عملية تجويع السلحفاة من أجل جعلها تتناول الطعام الذي ترفضه

 من الضروري أن تكون سلحفاتك في هذا التوقيت في صحة جيدة و لا تعاني من أي أمراض فلا يعقل أن نقوم بتجويعها أثناء معاناتها.

مقالات ذات صلة 

البدانة (السمنة المفرطة) عند السلاحف البرية و علاجها

فيديو يوضح كل شيء عن مرض السمنة – البدانة و طرق العلاج عند السلاحف البرمائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك