تزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

كيف نصنع حاضنة بيض سلاحف أو فقاسة بيض و كيف نتحكم في نوع جنين السلحفاة (ذكر أو أنثي)

فقاسة بيض سلاحف

العناية ببيض السلاحف حتي تتم عملية الفقس في سلام تتطلب متابعة و صبر طوال مدة شهرين تقريبا (بين 60 – 90 يوم و تعتمد المدة حتي يحدث الفقس على كل من نسبة الرطوبة و درجة الحرارة  اثناء احتضان بيض السلاحف)، و من الأفضل بالنسبة لمربي السلاحف الجديد في مسألة العناية ببيض السلاحف أن يشتري حاضنة بيض حيت ان ضبطها لا يتطلب منه الكثير من المجهود و حتي لا يخسر بيض السلحفاة، أما المربي الذي له تجارب سابقة و متمرس على موضوع تحضين بيض السلاحف فإن بعضهم أحيانا قد يفضل أن يقوم بتصنيع و تجهيز حضانة بيض سلاحف (فقاسة بيض) خاصة في المنزل، فهل من الممكن عمل فقاسة بيض سلاحف؟ و الإجابة هي نعم، يمكن أن نقوم بتصميم حاضنة بيض في المنزل و سوف نشرح من خلال السطور التالية في هذا المقال، طرق مبسطة من أجل كيفية عمل حاضنة بيض سلاحف و أيضا طريقة التحكم بدرجة كبيرة في نوع جنين السلحفاة، ذكر أم أنثي، حسب الرغبة عن طريق تحكم المربي في درجة حرارة الحضان (الفقاسة) مع ضرورة معرفة الفرق بين السلحفاة الذكر و الأنثي لأنه حتي مع التحكم في حرارة الفقاسة فيوجد احتمال وجود ذكور أو إناث سلاحف بعد الفقس.

تحديد الذكر و الأنثى في السلاحف البرية

كيفية عمل حاضنة أو فقاسة بيض سلاحف خاصة في المنزل؟

شرح مبسط عن كيفية عمل حاضنة بيض سلاحف

يمكن تصميم و تجهيز حاضنة بيض سلاحف (فقاسة بيض) خاصة في المنزل و لكنها سوف تتطلب بذل مجهود من حيث المراقبة المستمرة لكل من درجة الحرارة و نسبة الرطوبة من أجل تحقيق الشروط اللازمة من اجل فقس بيض السلحفاة حيث أنه من الأفضل ألا تقل درجة الحرارة التي يتعرض لها بيض السلاحف عن 25 درجة مئوية و لا تزيد عن 31 درجة مئوية.

  • حاضنة بيض، هي عبارة عن وعاء معزول و له غطاء (أو ما يطلق عليه أيس كولر – ice cooler) و مصنوع من مادة الاستيروفوم (بولي ستيرين) و يتم إضافة مصدر للحصول علي نسبة الرطوبة المناسبة و مصدر للحصول علي درجة الحرارة الصحيحة و نضع مقياس جيد للحرارة من أجل التحقق من درجة الحرارة المطلوبة و مقياس للرطوبة للتأكد من أن نسبة الرطوبة صحيحة.
  • يتم إضافة الماء في الحاضنة و يعتبر هو المصدر من أجل الحصول علي الرطوبة المناسبة.
  • نحصل على درجة الحرارة الصحيحة بطريقتين

الطريقة الأولي للحصول علي حرارة: و فيها نحصل علي درجة الحرارة المطلوبة عن طريق سخان الأحواض حيث يتم وضعه في الماء و نتأكد أنه مغمور تماما حتي لا يحترق و نضبطه للحصول على درجة الحرارة المطلوبة.

الطريقة الثانية للحصول علي حرارة: و فيها نحصل علي درجة الحرارة المطلوبة عن طريق مصباح يشع حرارة حيث يتم تثبيت المصباح في غطاء الحاضنة من أجل الحصول على درجة الحرارة المناسبة لبيض السلحفاة و يجب التأكد من أن الحرارة موزعة بالتساوي داخل الحاضنة.

  • يتم تجهز وعاء من البلاستيك و به عدة ثقوب من أجل التهوية و نضع به تربة مرطبة مناسبة و نعمل حفر غير عميقة و ندفن بها بيض السلحفاة إلي منتصفه أو ثلثه بعناية و نحذر أن يتم قلب البيض.

المكونات اللازمة لصنع حاضنة بيض سلاحف

سوف نحتاج إلى البنود التالية:

  • صندوق حفظ اطعمة مبردة مع الغطاء (أيس كولر – ice cooler)  (وعاء من الاستيروفوم)
  • مادة من أجل تغطية جدران صندوق الاستيروفوم (إذا كان الاستيروفوم مكشوف و غير مكسو بطبقة أخري مثل البلاستيك)، و فائدة مادة التغطية أنها تمنع نفاذ الماء من الصندوق إلى الخارج و من أمثلة هذه المواد ( DRYLOK® Extreme Masonry Waterproofer ) حيث يتم تغطية جسم صندوق الاستيروفوم من الداخل بثلاث طبقات من هذه المادة (نضع أول طبقة و نتركها تجف ثم نضع الطبقة الثانية و نتركها تجف ثم الطبقة الثالثة و النهائية) حيث تخترق المادة المسام الموجودة في سطح الاستيروفوم و تلتصق بالخلايا و تقوم بعمل حاجزا من الصعب أن يخترقه الماء ثم نترك الصندوق لمدة يوم كامل حتى تجف مادة التغطية قبل أن نقوم بوضع الماء فيه.
  • وعاء من البلاستيك و له غطاء و نعمل عدة ثقوب صغيرة في الغطاء و في جوانب الوعاء من أجل التهوية (أو عدة أوعية طبقا لكمية البيض الموجودة).
  • ثم يتم وضع التربة في الوعاء البلاستيك و لا يتم ملئ الوعاء بالتربة حتي الحافة بل نترك مسافة من اعلي, و التربة التي سوف نضع بها البيض تكون عبارة عن تربة تباع جاهزة (مثل فيرميكيولايت أو هاتش رايت) أو من الممكن أن يتم عمل خليط تربة (من الرمل مع البيتموس) و يتم خلط البيتموس مع الرمل بنسب متساوية ( 1 : 1 ) و تأتي أهمية خلط البيتموس مع الرمل من أجل مساعدة التربة لكي تحتفظ بالرطوبة بداخلها إلي أطول فترة ممكنة.
  • ثم نضيف بعض الماء إلى التربة كمصدر للحفاظ على نسبة الرطوبة المطلوب تحقيقها لفقس البيض.
  • ثم نقوم بوضع البيض في التربة، بحيث يكون منتصف أو ثلث البيضة مدفون داخل التربة مع الحرص بحيث تكون العلامة الموجودة على البيض منذ استخراجه من العش لأعلي دائما ثم نقوم بتغطية الوعاء.
  • ثم يتم وضع سخان مياه للأحواض أو مصباح إضاءة كمصادر للحصول على درجة الحرارة الصحيحة.

في حالة وضع سخان كمصدر حرارة: يوضع تحت الماء و يجب أن يغطي بالكامل و يتم ضبطه على الدرجة المطلوبة.

في حالة وضع مصباح كمصدر للحرارة: يتم تثبيته جيدا في غطاء صندوق الاستيروفوم.

  • يتم وضع حجر أو قطعة رخام أو رف بلاستيك مخرم أو شبك بلاستيك و يعتبر كحامل نضع فوقه الوعاء الذي به التربة و البيض

في حالة وضع حجر أو قطعة رخام: يتم وضع الحجر أو قطعة رخام في أرضية الصندوق الاستيروفوم بحيث يكون ارتفاعه أعلي من السخان.

في حالة وضع رف مخرم أو شبك بلاستيك: يتم وضع الرف المخرم أو الشبك البلاستيك فوق اربعة أرجل أو أكثر من ماسورة بلاستيك مثلا بحيث يكون ارتفاع الرف أو الشبك أعلي من السخان و يستطيع تحمل الوعاء الذي به التربة و البيض.

  • ثم يتم وضع بعض الماء في صندوق الاستيروفوم و نراعي أن تكون كمية الماء المضافة في الصندوق تغطي السخان أو قطعة الرخام أو الحجر
  • ثم يتم وضع الوعاء البلاستيك الذي به التربة و بيض السلحفاة فوق الحجر أو قطعة الرخام أو الرف البلاستيك و نتأكد أن الوعاء البلاستيك لا يطفو فوق سطح الماء و لو حدث ذلك فإنه يجب علينا تقليل كمية الماء لكي يكون وعاء البيض ثابت فوق الحجر أو قطعة الرخام.
  • يتم مراقبة درجة الحرارة عن طريق ترمومتر حرارة رقمي أو ترمومتر ليزر و مراقبة نسبة الرطوبة عن طريق مقياس الرطوبة.
  • نحتاج الي ترمومتر ليزر من أجل قياس درجة حرارة بيض السلحفاة لأنها غالبا ما تكون مختلفة عن درجة الحرارة المحيطة به و لأن السخانات مختلفة الأنواع و الكفاءة فإنه من المحتمل أن ترتفع درجة حرارة الماء عن الدرجة المضبوط عليها السخان و بخاصة إذا كان الصندوق صغير.

فيديو لصناعة حاضنة أو فقاسة بيض سلاحف و التحكم في جنس الجنين ذكر أم أنثي  

ملخص لأهم النقاط إذا قررنا تحضين بيض السلاحف

  • البعض يفضل بعد أن تقوم السلحفاة بوضع بيضها بالعش المجهز من قبل، أن يقوم باستخراج البيض بسرعة و بمجرد ظهور بيضة السلحفاة يقوم بعمل علامة عليها عن طريق قلم رصاص (و يجب التأكد من أن سن القلم الرصاص غير مدبب) ثم يقوم بنقله بكل حرص و بدون أن يتم قلب البيض حتى يصل إلى حاضنة بيض السلحفاة المجهزة و البعض الأخر يفضل أن يترك البيض في مكانه في العش لمدة يومان حتى تتصلب قشرة البيض خشية إتلافها أثناء النقل.
  • يفضل أن يتم تجهيز عدة أوعية بلاستيك و يتم تزويدها بالتربة المناسبة تحسبا لكمية بيض السلحفاة التي وضعتها في العش.
  • يجب الحرض و التأكيد على عدم قلب البيض لما فيه من خطر علي حياة جنين السلحفاة في داخل البيضة.
  • و إذا أردنا التخلص من أي أوساخ تكونت علي قشرة البيضة من الخارج فإنه من الممكن أن يتم مسح القشرة برفق و بدون قلب البيض بواسطة قطعة قطن جافة من أجل التخلص من القاذورات ثم قطعة قطن مبللة بماء خالي من الكلور و نمسح برفق بدون قلب البيض و لو كنا في شك أننا قد لا نستطيع المحافظة على عدم قلب البيض أثناء تنظيفه فيجب أن نتركه كما هو بدون تنظيف أضمن و لن يؤثر ذلك علي عملية فقس بيض السلحفاة.
  • علينا التأكد من سلامة البيض و نقله بمنتهي الحرص عند وضعه في الوعاء.
  • بعد وضع السلحفاة بيضها بمدة 4 ساعات،يجب عدم تغيير اتجاه البيض لأن الجنين يبدأ في النمو بالجانب العلوي من البيضة
  • إذا تم لف بيض السلحفاة بشكل جانبي أو رأسا على عقب (العلامة على البيضة بدلا من أن تكون لأعلي نجد أنها أصبحت الي اليمين أو اليسار أو الي أسفل) فإن ذلك يشكل خطر كبير وقد يموت جنين السلحفاة في البيضة.
  • طبعا من المفترض أن البيض يكون مخصب على أساس ان السلحفاة كانت مع ذكر منذ مدة، يفضل ألا تتجاوز سنتين حيث أن السلحفاة تستطيع تلقيح البيض بنفسها دون الحاجة إلى وجود ذكر خلال ثلاث سنوات من بعد أول تزاوج. و يفضل معرفة هل بيض السلحفاة مخصب أم لا حتي لا نبذل مجهود بدون داعي و تستطيع معرفة ذلك من هنا (كيف تعرف أن بيض السلحفاة مخصب أو ملقح و صالح للفقس)
  • عند وضع الماء على التربة لكي تكون رطبة، يجب أن يتم ضبطه حيث يتم وضع الماء بالوزن و ليس بالحجم بنسبة (1 : 1) و من الأفضل أن نختبر التربة بأن يتم عصر التربة باليد و يجب أن تكون مرطبة بدرجة كافية لكي تتكتل و لكن ليس لدرجة تنقيط المياه منها عند عصرها في اليد و غير ذلك لن تكون نسبة الرطوبة صحيحة و قد لا يفقس البيض.
  • يتم ضبط درجات حرارة حاضنة البيض عن طريق ضبط مؤشر السخان في الماء أو تغير المصباح المثبت في الغطاء أو تعديل المسافة بين المصباح و بيض السلحفاة و يتم ضبط نسبة الرطوبة عن طريق تعديل كمية الماء في قاع الحضانة.
  • يفضل اسبوعيا عمل تغيير للهواء عن طريق رفع الغطاء لمدة دقائق ثم اعادته و ارجاع الوعاء إلي الحاضنة.

كيف تعرف أن البيض في الحاضنة فسد

يتم مراقبة البيض و نبحث عن أي علامات تدهور مثل ظهور سواد أو طراوة مثلا، فإذا وُجد ذلك فإن بيض السلحفاة غير مخصب  أو أصبح تالف.

هل يمكن التحكم في نوع جنين السلحفاة ذكر أم أنثي

نعم يمكن أن نتحكم في نوع جنين السلحفاة داخل البيضة لدرجة كبيرة عن طريق ضبط درجة الحرارة التي يتعرض لها البيض

في حالة أن يكون المطلوب ذكور سلاحف

يتم ضبط درجة حرارة حضان بيض السلاحف بين 24 و 27 درجة مئوية من أجل الحصول على الغالبية من ذكور السلاحف

في حالة أن يكون المطلوب إناث سلاحف

يتم ضبط درجة حرارة حضان بيض السلاحف بين 28 و 31 درجة مئوية من أجل الحصول على الغالبية من إناث السلاحف و عند الضبط على و 31 درجة مئوية نحصل على إناث و تكون مدة فقس بيض السلحفاة أسرع.

في حالة أن يكون المطلوب خليط من ذكور و إناث السلاحف 

يتم ضبط درجة الحرارة المعرض لها بيض السلحفاة على 28 درجة مئوية من أجل الحصول على خليط من ذكور و إناث السلاحف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك