أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرمائية

معلومات و حقائق عن السلاحف البرمائية – الجزء الثاني

من الجدير بالذكر أن السلاحف البرمائية هي مجموعة قديمة جدًا من الزواحف التي تمتلك عمود فقري . و هي الفقاريات الوحيدة التي تمتلك أصداف متصلة بالعامود الفقري. و بعد تزاوج الذكور مع الإناث و حدوث التلقيح تقوم الأنثي بوضع البيض. و تظل الأجنة تتغذي من السائل المحيط بها داخل البيضة حتي موعد الفقس و خروج الصغار.

هل يوجد أطعمة ممنوع أن يتم تقديمها إلى السلاحف؟

نعم يوجد العديد من الأطعمة التي لا يجب أن يتم تقديمها إلى السلاحف البرمائية و موضحة في الرابط التالي:

الأكل الممنوع تقديمه للسلاحف البرمائية

هل السلاحف يوجد لديها اسنان؟

لا توجد اسنان في فم السلاحف كلها و لكن عوضاٌ عن ذلك فإن لثة السلحفاة لها حافة صلبة و حادة يستخدمونها عند الحاجة.

هل يجب أن تأكل السلاحف البرمائية في الماء؟

  • السلاحف البرمائية تقضي معظم وقتها في الماء و تخرج فقط من أجل التعرض إلي الشمس و التجفيف أو من أجل وضع البيض.
  • فم السلاحف البرمائية لا يحتوي على لعاب و ألسنتهم ثابتة لذا يجب أن يأكلوا طعامهم مبلل بالماء.
  • السلاحف بلا أسنان و لكن لديها حواف صلبة تبدو كأنها مسننة على فكيها العلوي و السفلي لكي تساعدها في تمزيق أكلها أو الدفاع عن نفسها عن طريق العض. و بالتالي الطعام الطري أو المبلل يكون سهل على السلحفاة تناوله.
  • اجبار السلاحف البرمائية على تناول الطعام بعيدا عن الماء (غير مبلل) قد يكون أحد أسباب حدوث الإمساك عند السلاحف.

ما أسباب إمتناع السلاحف البرمائية عن الطعام؟

قد تقل شهية السلحفاة البرمائية للطعام و قد ترفضه و قد تمتنع تماما عن الأكل و كل ذلك مشروح بالتفاصيل من حيث الأسباب و العلاج لحل المشكلة في المقال التالي

اسباب و علاج مشكلة امتناع السلحفاة البرمائية عن الطعام

كيف تبقي السلاحف المائية أو البرمائية فترة كبيرة تحت الماء بدون أن تتنفس الهواء؟

معظم السلاحف البرمائية التي يتم تربيتها في المنازل تصحو خلال النهار و تنام خلال الليل و العديد منها يفعل ذلك تحت الماء و في أثناء ذلك يقل التمثيل الغذائي داخل الجسم ولا تحتاج السلحفاة إلي كمية كبيرة من الأكسجين لذلك عند نوم السلحفاة فإنها تعتمد في تنفسها على الطاقة المخزّنة، أو على امتصاص الأكسجين الذائب في الماء من حولها عن طريق تحريك المياه فوق سطح جسمها الممتلئ بالأوعية الدموية و خاصةً في المنطقة الخلفية، و بالتالي تستطيع السلحفاة التنفس من خلال هذه الأوعية الدموية.

هل يمكن أن تعيش عدة سلاحف برمائية مع بعض في الحوض؟

– نعم من الممكن أن نربي السلاحف مع بعضها في نفس الحوض و لكن هناك شروط و متطلبات يجب الأخذ بها لمنع العراك و الإصابات بين السلاحف و كل هذا موضح تفصيلي في الروابط التالية

هل يمكن تربية سلحفتين في نفس الحوض

هل يمكن تربية انواع مختلفة في نفس الحوض

هل يمكن تربية الصغار مع الكبار في نفس الحوض

ماذا تعرف عن الحواس الخمسة عند السلاحف؟

هل السلاحف تستطيع أن تشم؟ 

حاسة الشم عند السلاحف جيدة، سواء كانت السلحفاة على الأرض أو حتي تحت الماء مما يساعدها في العثور على طعام السلاحف بسهولة. السلاحف لا يوجد لديهم خياشيم، و لكن يوجد عندهم نتوءات بها أعصاب تحت ذقونهم، تسمح لهم بالتقاط الروائح و يساعد هذا الحس المتطور على تجنب الحيوانات المفترسة. و خلال موسم التزاوج، تستخدم السلاحف حاسة الشم من أجل التقاط هرمونات الإثارة (الفرمونات) القادمة من إناث السلاحف.

هل السلاحف تستطيع أن تسمع الأصوات؟ 

لا تسمع السلاحف جيدًا لأنها لا تمتلك أذن خارجية أو طبلة الأذن و لكن يوجد لديهم شرائح رقيقة من الجلد تغطي عظام الأذن الداخلية و تتأثر هذه الشرائح الرقيقة بالاهتزازات و الأصوات المنخفضة التردد في قناة الأذن و لذلك يمكن أن تسمع لحد قليل جدا، و لكن سمعها ليس حساسًا و عندما تتأثر هذه الشرائح الرقيقة بالاهتزازات و التغيرات في ضغط الماء تستطيع السلاحف تحديد مكان الطعام أو المفترسات.

ماذا عن حاسة اللمس عند السلاحف؟ 

قد يبدو جلد السلاحف متينًا و قاسيًا، لكنه في واقع الأمر حساس للغاية و يجب مراعاة ذلك أثناء الاستحمام و كذلك الصدفة التي تبدو لنا كأنها كتلة قاسية صماء من الحجر، إلا أنه يوجد بها تفرعات من الأعصاب تحت السطح و لذلك تشعر السلاحف بالضغط و الألم من خلال أصدافها عند لمسها كما تشعر أنت عندما تقوم بالضغط على أظافرك.

هل السلاحف تستطيع أن تتذوق الطعام؟

بعض أنواع السلاحف لديها براعم تذوق تمنحها القدرة على تذوق الطعام . السلاحف المائية، من بين هذه الأنواع التي لديها براعم التذوق. لكن الأنواع الأخرى من السلاحف تفتقر إلى وجود براعم التذوق.

هل نظر السلاحف حاد؟

السلاحف لديها رؤية متطورة حيث يمكن للسلاحف المائية أن تتكيف بسهولة مع رؤيتها الحادة من الماء إلى اليابسة، مما يمكنها من العثور على الغذاء بسهولة. و من المثير للاهتمام أن السلاحف المائية يمكن أن تري الألوان و هذه القدرة تساعدها على تجنب الحيوانات المفترسة و تمييز الأطعمة التي سوف تأكلها. إن نظر السلحفاة متطور للغاية، فهو قادر على التمييز بين الاختلافات في الأنماط و الشكل و لكن على الرغم من قدرتها على الرؤية جيدًا بما يكفي لاكتشاف الأنماط، إلا أن السلاحف ليس لديها رؤية محيطية.

ما المدة التي تستغرقها السلحفاة البرمائية في الحمل حتى تضع البيض؟

بمجرد حدوث الحمل تحتاج السلحفاة البرمائية حوالي شهرين تقريبا قبل أن تضع بيضها و يتم وضع البيض بين شهري مايو و يوليو.

هل السلحفاة يمكن تضع بيض حتى في حالة عدم وجود ذكر معها؟

نعم تضع اناث السلاحف بيضها بشكل دوري كل سنة حتى لو لم يكن معها ذكر و لكن إذا لم يتم وضع ذكر مع السلحفاة الأنثي لأكثر من ثلاثة سنوات فإن المتوقع أن يكون بيض السلحفاة غير مخصب و لن يفقس.

متي يفقس بيض السلحفاة البرمائية؟

يفقس البيض عادة في غضون شهرين إلى ثلاثة شهور اعتمادا على درجات الحرارة و نسب الرطوبة و يتم الفقس و خروج صغار بين شهري أغسطس و أكتوبر. و تفقس الإناث أسرع عند الحرارة المرتفعة يعني لو مطلوب إناث، نخلي الحرارة على 31 درجة مئوية و إذا كان مطلوب خليط من الذكور والإناث نخلي الحرارة على 28 درجة مئوية.

هل أمراض السلاحف ممكن أن تعدي البشر؟

نعم و لكي تقي نفسك و أيضا سلحفاتك من العديد من الأمراض يفضل اتباع التالي:

  • يجب أن يتم ارتداء قفازات (أو على الأقل أكياس بلاستيك) قبل التعامل مع السلاحف أو أي شيء يخص السلاحف و القفازات تكون رخيصة الثمن للتخلص منها بعد كل مرة.
  • يجب أن نقوم بتنظيف و تطهير حوض السلاحف جيدا بحرص و كذلك أي ملحقات في الحوض (جزيرة – سخان – فلتر – حجر كبير) مرة في الشهر على الأقل عن طريق مخلوط من الكلور و الماء و يجب شطفهم جيدا بالماء النقي للتخلص من أثار الكلور قبل وضع مياه جيدة بدون كلور.
  •  يجب منع الأطفال الصغار من مسك السلاحف و ابتعاد من لديهم مشاكل مناعية و اخراج السلاحف بعيدا عن المنزل في حالة وجود امرأة حامل.

هل السلاحف البرمائية تغرق؟

عند متابعة السلاحف و هي في الماء تلعب و تغطس فمن يمكن أن يدور في ذهنه أن سلحفاته قد تغرق و لكن باختصار يمكن أن تغرق كل انواع السلاحف إذا لم تتمكن من تنفس الهواء لفترة طويلة. الغرق من أسباب موت السلاحف بمختلف أنواعها. و موضح في الرابط التالي كل شيء عن أسباب غرق و اختناق السلاحف البرمائية و ماذا نفعل لإنقاذ السلحفاة و طريقة عمل انعاش قلبي رئوي لها و كيف نحميها من الغرق.

انقاذ السلحفاة من الغرق و طريقة الإنعاش القلبي الرئوي

فيديو يحتوي علي معلومات و حقائق عن السلاحف البرمائية – الجزء الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك