تربية السلاحف البرمائية

كيف تعرف الذكر والأنثى في السلاحف ذات الأذن الحمراء

السلاحف ذات الأذن الحمراء (المنزلقات) تعتبر من أكثر أنواع السلاحف الشائع تربيتها في المنازل و التي تمتاز باللون الأحمر فوق جلد الأذنين. من يربي سلحفاة حمراء الأذن و يريد تحديد جنسها فمن السهل عليه القيام بخوض هذه التجربة عن طريق ملاحظة الاختلافات الجسدية الظاهرة و التي تميز بين الذكر والأنثى. من المفيد أن يكون لديك سلاحف ذات أذن حمراء ذكر و أنثي لكي تقارن الاختلافات الجسدية بينهم لكي تستطيع التمييز عند الحاجة. التزاوج عند السلاحف البرمائية ذات الأذن الحمراء يكون معتمدا على موافقة الإناث، و يحدث بين الذكور عراك من أجل الفوز برضي الأنثى. و من خلال السطور التالية سوف نذكر بعض الطرق لمعرفة جنس السلحفاة ذات الأذن الحمراء.

طرق تمييز الذكر و الأنثى في السلاحف حمراء الأذنين   

حجم السلاحف    

صورة لحجم ذكر و أنثي سلاحف ذات أذن حمراء

  • يعتبر حجم السلاحف وسيلة جيدة تستطيع من خلالها التمييز بين الذكور والإناث في السلاحف حمراء الأذنين. و لكن انتبه، فإن هذه الطريقة تنجح فقط مع السلاحف ذات الأذن الحمراء البالغة (ذكر بالغ و أنثي بالغة). لذلك، إذا لم تبلغ السلحفاة ذات الأذنين الحمراء، فلن تكون هذه الطريقة مجدية لكي تعرف جنسها.
  • الذكور و الإناث البالغين يوجد بينهم اختلاف ملحوظ في حجم الصدفة. و تعمل هذه الطريقة أفضل في حالة وجود أكثر من سلحفاة.
  •  أنثي السلاحف ذات الأذن الحمراء تكون صدفتها أطول من الذكر عندما يكونوا بالغين. يبلغ طول السلحفاة ذو الأذنين الحمراء الأنثى من 27 إلى 35 سم في حين أن الذكور يبلغ طولها من 15 إلى 25 سم.
  • و بالرغم من سهولة هذه الطريقة فهي ليست طريقة دقيقة بنسبة 100 ٪  لتحديد جنس السلحفاة لأن هناك عوامل أخرى تلعب دور مهم عند استخدام هذه الطريقة، مثل معرفة عمر السلاحف للتأكد من نضوجها فيجب ألا نقارن بين سلحفاة عمرها 3 سنوات و سلحفاة عمرها 5 سنوات (يعني عندما نريد المقارنة، يجب أن نقارن بين السلاحف من نفس العمر)

طول المخالب   

صورة مخالب ذكر و أنثي سلاحف ذات أذن حمراء

  • من أفضل الطرق هي مشاهدة مخالب السلاحف الأمامية بل تعتبر أسهل الطرق و أكثرها دقة في تحديد جنس السلحفاة البرمائية ذات الأذن الحمراء. سوف تلاحظ أن المخالب الأمامية عند ذكور السلاحف ذات الأذنين الحمراء تنمو بسرعة عند بداية البلوغ و تكون بطول حوالي 1.5 سم و أطول من مخالب الإناث التي يصل طولها إلي 0.8 سم و لن تجد أنثي مخالبها الأمامية تصل إلي طول مخالب الذكر.
  •  يستخدم الذكور هذه المخالب الطويلة للقتال و حماية مناطقهم. كما أنهم يستخدمون هذه المخالب في مراسم الزواج خلال موسم التزاوج، حيث يتحسس الذكر بمخالبه خد الأنثى برفق حتى ترضي أن تتزوجه و بعد رضاها يحدث التزاوج.

شكل الدعامة السفلية    

  • تحتوي السلاحف ذات الأذن الحمراء على دعامات (بطن الصدفة) مختلفة عند الذكور و الإناث. يبدأ شكل الصدفة بالتطور قليلا في السلاحف عندما تقترب من عامين.
  • عند الأنثى يكون أسفل صدفتها مسطح أو يميل للخارج قليلا.   
  • بينما تكون الدعامة عند الذكور تنحني للداخل نحو العمود الفقري (دعامة مقعرة). و هذا الانخفاض الطفيف في بطن الصدفة يساعد الذكور في الصعود علي أصداف الإناث أثناء التكاثر.
  • و لكي تفحص بطن الصدفة، ارفع السلحفاة بكلتا يديك و بدون أن تقلبها. تحسس الجزء السفلي من الصدفة (الدعامة) بأصابعك. إذا كانت الدعامة مسطحة أو منحنية قليلاً للخارج، فهذه أنثى. إذا كانت الدعامة تنحني إلى الداخل، فهذا ذكر.
  • عندما تكون السلاحف صغيرة، فمن الصعب تحديد جنسها بهذه الطريقة.

صورة بطن صدفة ذكر و أنثي سلاحف ذات أذن حمراء

طول الذيل و مكان فتحة الإخراج  

يحمل الذكور أعضائهم التناسلية في ذيولهم، لذلك يكون لدي ذكور السلاحف ذيول أطول و أكبر من الإناث. بالإضافة إلى طول الذيل، يمكن أن يخبرك موضع فتحة إخراج السلحفاة ما إذا كانت ذكر أم أنثى. و للعلم فتحة الإخراج هي فتحة التزاوج أيضا. فتحة إخراج الأنثى توجد بالقرب من حافة الصدفة. أما إذا ابتعدت فتحة الإخراج لتصل إلى منتصف أسفل الذيل فيكون هذا ذكر.

صورة ذيل و فتحة إخراج ذكر و أنثي سلاحف ذات أذن حمراء

لون السلاحف   

في كل من ذكر و أنثي السلاحف ذات الأذن الحمراء الغير ناضجة، يكون الجسم لونه أخضر مع مناطق صفراء في جميع الأنحاء. و لكن بعد أن تصبح السلاحف ذات الأذنين الحمراء ناضجة، يتحول لونها و تبدو بلون أغمق وأكثر قتامة على أجسامها. هذا اللون الغامق يكون أكثر وضوحا عند الذكور منه عند الإناث. لذلك، إذا صادفت منزلق ذو أذن حمراء و لونه داكن بشدة، فمن المحتمل أن يكون ذكر.

تخمين عمر السلحفاة ذات الأذن الحمراء   

عمر السلحفاة ذات الأذن الحمراء قد يتجاوز 25 عام.

وسائل لتخمين عمر السلاحف من طول و لون الصدفة

  • طول الصدفة من 5 – 7.5 سم عندها تكون السلاحف ذات أعمار تقل عن ستة أشهر و يكون لونها أخضر.
  • طول الصدفة يقل عن 10 سم عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر من ستة أشهر حتى عمر 12 شهر(عام) و يكون لونها أخضر مطفي.
  • طول الصدفة يصل إلى 11 سم عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر 12 شهر (عام) حتى عمر 24 شهر (عامان) و يكون لونها غامق. 
  • طول الصدفة من 11 سم إلى 17 سم عندها تكون السلاحف ذات أعمار أكبر 24 شهر (عامان) حتى عمر 48 شهر (أربعة أعوام) و يكون لونها بني داكن و في هذا العمر تظهر مخالب الذكر أطول من مخالب الأنثى بوضوح. 
  • إذا كانت السلحفاة أكبر من 48 شهر (أربعة أعوام) فسوف يصعب تحديد عمرها.
  • أفضل وسيلة للتأكد من عمر السلاحف هو تسجيل يوم الفقس من البيضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك