تربية السلاحف البرمائية

تحديد الذكر و الأنثى في السلاحف البرمائية

إذا كنت تربي سلاحف برمائية، فمما لا شك فيه أنك تساءلت يوما كيف أعرف السلاحف الذكور و الإناث. سوف نحاول في هذا المقال تقديم إجابة عن السؤال الذي يتردد كثيرا، كيف أعرف هل السلحفاة ذكر أم أنثى؟

تحديد الفرق بين السلحفاة الذكر و الأنثى ليس أمر سهل للمبتدئين. لا يوجد لدى السلاحف أعضاء تناسلية واضحة تعتبر علامة مميزة توضح هل هي ذكر أم أنثي مثل حيوانات أخرى، مما يجعل معرفة جنس السلحفاة صعب و لكنه ليس مستحيل. هناك بعض الاختلافات الجسدية بين الذكر و الأنثى وهي اختلافات دقيقة و تتطلب المشاهدة عن قرب لكي تتعرف عليها.

كيفية التعرف على جنس السلحفاة البرمائية؟  

كيف تعرف هل السلاحف ذكور أم إناث؟ السلاحف كائنات غريبة تختلف عن أي حيوانات أخرى، حيث يكون معظم جسم السلحفاة مخفي داخل الصدفة و بالرغم من ذلك يمكن تمييز الذكر و الأنثى بعدة طرق منها، شكل الذيل و طول الصدفة و طول الأظافر وشكل الدعامة السفلية. مع التربية و اكتساب الخبرة، يمكن أن تلاحظ الفروق بين الذكر و الأنثى بسهولة و سوف نوضح ما هي الأمور التي عليك أن تلاحظها لتحديد الذكر و الأنثى:

صورة أهم الأجزاء التي عليك مشاهدتها لتحديد جنس سلحفاتك البرمائية

طرق معرفة جنس السلحفاة البرمائية    

 عن طريق حجم السلحفاة (طول الصدفة)   

صورة حجم الذكر و الأنثي في غالبية السلاحف البرمائية

إناث و ذكور السلاحف البرمائية لديهم معدلات نمو مختلفة، و لذلك يكون لدي الذكور والإناث أصداف أطوالها مختلفة. و يمكن استخدام ذلك كمؤشر على جنس السلحفاة حيث يكون طول صدفة الأنثى البالغة أطول من الذكر. تنمو إناث العديد من أنواع السلاحف المائية مثل، السلاحف ذات الأذن الحمراء والسلاحف ذات الصدفة الرخوة، بدرجة أكبر من الذكور، لذلك فإن السلاحف الكبيرة بهم تكون الإناث. و لكن هذه ليست طريقة موثوقة تماما لتحديد جنس السلحفاة، لأنها تعتمد علي عمر السلاحف. السلاحف البالغة فقط هي التي يمكن أن تطبق هذه الطريقة عليها و لا يمكن تطبيقها على صغار السلاحف. و أيضا حجم الصدفة عند الذكور و الإناث ليس معيار ثابت في كل الأنواع، حيث تتميز المجموعات الشمالية من سلاحف الماسك بوجود إناث أصغر من الذكور، بينما تكون الإناث أكبر من الذكور في المجموعات الجنوبية. و كذلك توجد أنواع مثل السلاحف النهاشة، فيها الذكور أكبر من الإناث. و لذلك يفضل ان تبحث عن طرق إضافية لتحديد جنس السلحفاة.

 عن طريق بطن صدفة السلاحف   

شاهد صورة بطن أنثي و ذكر سلاحف برمائية

شاهد الدعامة، أي الجانب السفلي من الصدفة الذي يغطي بطن السلحفاة. تكون بطن صدفة الأنثى مسطحة بينما تمتلك ذكور السلاحف البرمائية و السلاحف الصندوقية بطن مقعر قليلا يساعد أثناء التزاوج. و المقصود بالدعامة المقعرة، أي أن الدعامة منحنية إلى الداخل قليلاً. و لكن هذا ليس هو الحال بشكل عام مع أنواع السلاحف المائية التي تتكاثر و هي تسبح في البحر. و لكي تشاهد الدعامة، عليك أن ترفع سلحفاتك قليلا بحذر، حيث أن السلاحف تكره أن يتم رفعها بشكل عام. ارفع سلحفاتك من عند الذيل بهدوء حتى لا تتمكن من عضك، لترى الدعامة و يفضل لمسها بالأصابع للتأكد لتحكم هل سلحفاتك ذكر أم أنثي.

ما سبب اختلاف شكل الدعامة عند الذكر و الأنثى؟   

الدعامة المقعرة (البطن المنحنية للداخل) عند الذكر تساعده على الثبات فوق صدفة السلحفاة الأنثى للتزاوج، حيث تمنع الذكر من التدحرج. بينما تساعد الدعامة المسطحة (البطن المستوية) عند السلحفاة الأنثى على وجود مساحة أكبر من أجل البيض.

عن طريق نهاية بطن الصدفة من جهة الذيل 

صورة الشق الخلفي عند ذكر و أنثي سلاحف برمائية  

يوجد فرق دقيق للغاية و يصعب علي الكثير العثور عليه. في ذكور السلاحف، قد يكون هناك شق صغير على الجانب الخلفي من الدرع و يشبه الحرف (v) حيث يساعد هذا الشق على استيعاب الذيل عند تزاوج السلاحف.

عن طريق الأظافر الأمامية (المخالب)   

صورة مخالب ذكر و أنثي سلاحف برمائية

من أسهل الطرق لمعرفة جنس السلاحف و خاصة، السلحفاة ذات الأذن الحمراء أو السلحفاة المطلية هي النظر إلى الأظافر الأمامية (المخالب). حيث أن الإناث لديها أظافر أمامية قصيرة نسبيًا بينما الذكور لها أظافر أمامية طويلة. و تتميز أنواع هذه السلاحف بالتزاوج طبقا لاختيار الإناث، حيث يتنافس و يتعارك الذكور لجذب انتباه الأنثى. سوف يستخدم الذكر أظافره الأمامية لملامسة خدود الأنثى بلطف واختبار مدى تقبلها للتزاوج و بعد قبولها تحدث عملية التزاوج.

ما سبب اختلاف شكل الأظافر الأمامية عند الذكر و الأنثى؟    

مخالب الذكر الأمامية أطول من مخالب الأنثى، و يعود طول مخالب الذكور بشكل ملحوظ لأنها تلعب دورا هام في مراسم طقوس التزاوج مع الأنثى  و أيضا لأن ذكور السلاحف تستخدم مخالبها الطويلة للدفاع عن أراضيها والقتال مع الذكور الأخرى.

عن طريق شكل فتحة إخراج السلحفاة   

صورة شكل فتحة إخراج ذكر و أنثي سلاحف برمائية

شاهد فتحة الإخراج الموجودة في الجانب السفلي من ذيل السلحفاة. يختلف موقع هذه الفتحة بالذيل حسب جنس السلحفاة.

  • فتحة الأنثى تبدو أكثر استدارة و لها مظهر نجمة و تقع بالقرب من الجسم عند قاعدة الذيل. و قد لا تظهر الفتحة و تختفي داخل الصدفة تقريبًا.
  • في الذكور، تكون فتحة الإخراج بمظهر يشبه الشق و يقع في اتجاه نهاية الذيل، بعيدًا جدًا عن الجسم. يمكنك العثور على فتحة الذكر في الثلث الأخير من الذيل.

عن طريق طول ذيل السلاحف  

صورة تبين طول ذيل ذكور و إناث سلاحف برمائية

يعتبر تمييز جنس السلحفاة عن طريق فحص ذيلها هو المؤشر الأكثر تحديدا لمعرفة الذكر و الأنثى في مختلف الأنواع. سيكون عند ذكور السلاحف ذيول أطول و أكبر بينما تمتلك إناث السلاحف ذيول قصيرة.

ما سبب اختلاف طول ذيل الذكر عن الأنثى؟    

لأن ذكور السلاحف توجد أعضائها التناسلية داخل الذيل مما يجعلها أكبر و أطول. و عند إخراج هذا العضو من فتحة الذيل يبدو لونه داكن غالبا.

عن طريق ميزات في بعض أنواع السلاحف البرمائية   

بعض أنواع السلاحف لها صفات جسدية خاصة تساعد في تحديد الذكر من الأنثى. مثل السلاحف الصندوقية و السلاحف المطلية.

  • حيث تمتلك غالبية ذكور السلاحف الصندوقية الشائعة قزحية حمراء أو برتقالي بينما الإناث لها قزحية بنية مائلة إلى الصفار. صدفة الإناث مقببة أكثر و مدورة بينما ارتفاع صدفة الذكور أقل و لها مظهر بيضاوي.
  • صورة عين ذكر و أنثي سلاحف صندوقية
  • بالنسبة للسلاحف المطلية، خلال معظم حياة ذكور و إناث السلاحف المطلية يكون لهم نفس درجات اللون تقريبًا، و لكن بمجرد أن يقترب عمر الذكور من النهاية، سوف يبدأ لونها في التحول إلي الداكن تدريجيا.

هل يمكن الاعتماد على طريقة واحدة لتحديد جنس السلاحف؟   

  • من الأفضل تطبيق عدة طرق لتميز جنس السلحفاة. جرب أكبر عدد ممكن من الطرق حتى تتمكن من الحصول على نتيجة دقيقة. لا يفضل الاعتماد على طريقة واحدة فقط من الطرق المذكورة سابقا بنسبة 100 ٪ للحصول على نتيجة مثالية، تحتاج إلى الجمع بين أكبر عدد ممكن من الطرق.
  • إذا وجدت أن جميع طرق التمييز تعطي نتيجة في اتجاه واحد، تكون حصلت على أدق نتيجة.
  • أما إذا كانت الطرق تعطي نتائج مختلطة، فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب البيطري أو شخص محترف لتحديد جنس السلحفاة بشكل صحيح.
  • ضع في اعتبارك دائمًا أنه من الصعب للغاية و يكاد يكون من المستحيل تحديد جنس صغار السلاحف. لذلك، إذا لم تكن سلحفاتك بالغة فعليك الانتظار و المحاولة مرة أخرى عندما تنضج.
  • يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه السلحفاة لتصبح بالغة من نوع لآخر. لذلك عليك، البحث عن نوع سلاحفك الأليفة لمعرفة المدة التي ستستغرقها لتصبح بالغة. تحتاج إلى الانتظار هذا المقدار من الوقت لتحديد الجنس بشكل دقيق.

هل يمكن الاعتماد على لون العين لتحديد جنس السلاحف؟  

يقول بعض الناس أن عيون السلاحف الذكور بها ظل أحمر أكثر بريقا من إناث السلاحف. قد ينطبق ذلك علي بعض الأنواع و لكن هذا غير موثوق به لتحديد الجنس لأن هناك أنواع إناث سلاحف ذات عيون حمراء زاهية. لذلك لا يوصي بالاعتماد على لون العين لكي تميز جنس سلحفاتك.

كيف تتحقق إذا كان صغير السلحفاة ذكر أم أنثى؟   

من الصعب للغاية و يكاد يكون من المستحيل تحديد جنس صغار السلحفاة. تنطبق معظم طرق تحديد جنس السلاحف على السلاحف البالغة فقط. في حالة صغار السلاحف، لن تنجح هذه الطرق. سيكون تحديد الهوية محتمل إذا كان لديك ذكر و أنثي من السلاحف الصغيرة متأكد من جنسهم للمقارنة.

ملخص طرق لمعرفة ما إذا كانت السلحفاة ذكر أم أنثى    

  • ستكون المخالب الأمامية أطول في ذكور السلاحف من الإناث.
  • ذكور السلاحف يكون لها ذيول أطول و أكبر بينما ذيول إناث السلاحف أقصر.
  • موقع فتحة الإخراج في إناث السلاحف، تقع بالقرب من الجسم و عند قاعدة الذيل. بينما في الذكور، تقترب من نهاية الذيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك