السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

السلاحف ذات الأذن الحمراء تعض بعضها، الأسباب والحلول


تم النشر بتاريخ 2023-04-13 00:14:44
السلاحف ذات الأذن الحمراء تعض بعضها، الأسباب والحلول

لماذا تعض السلاحف ذات الأذن الحمراء بعضهم؟ تعد السلاحف ذات الأذن الحمراء من أشهر السلاحف شبه المائية (السلاحف البرمائية). وبالرغم من أن السلاحف حمراء الأذن ليست عدوانية بدرجة كبيرة ولكنها تمارس بعض التنمر. وبالرغم من تعايش السلاحف معا في سلام لفترات طويلة، فهم كانوا معا ويترك بعضهم لبعض مساحة تكفيه ويأكلون معا، ثم فجأة تجد سلحفاة منهم تهاجم الأخرى وتقوم بعضها بدون سابق إنذار. وهذا يطرح سؤال

 لماذا السلاحف ذات الاذن الحمراء تعض بعضها؟   

السلاحف ذات الاذن الحمراء تعض! ما سبب التغير المفاجئ في سلوك السلاحف، وماذا عليك أن تفعل لتتفادي حدوث ذلك؟ تابع معنا السطور التالية، سنتناول مشكلة العض بين السلاحف ذات الأذن الحمراء من حيث الأسباب وطرق التغلب على هذه المشكلة. السلاحف ذات الأذن الحمراء يعضون بعضهم للأسباب التالية:   

السبب الأكثر احتمالاً للعض بين السلاحف حمراء الأذن هو الرغبة في التزاوج 

إذا كنت قد جربت كل ما يمكنك التفكير فيه لايقاف المشاحنات بين الذكر والأنثى ولا شيء مفيد، فمن المحتمل أن الذكر يحاول التزاوج مع الأنثى. إذا حدث سلوك العض فجأة بين السلاحف بعد فترة طويلة من العيش معا، فمن المرجح أن التزاوج هو السبب. وفي كثير من الأحيان تقوم الذكور بعض رقاب الإناث. قد تبدو هذه المحاولات لجذب انتباه الأنثى عنيفة ولكن نادرًا ما يؤذي الذكر الأنثى أثناء طقوس التزاوج. ما يشبه الصفع على الوجه بالأطراف الأمامية هو في الواقع طقس من مراسم التزاوج يقوم بها الذكور بأرجلهم الأمامية لجذب انتباه الأنثى. إذا لم ينجح ذلك، فقد يقوم الذكر بعض عنق الأنثى برفق لإظهار رغبته في التزاوج.

بسط الهيمنة   

السلاحف ذات الاذن الحمراء لها تاريخ كونها تمارس التنمر. وعندما يكون الذكر أكبر في العمر من الأنثى فقد يؤدي ذلك لتنمره عليها. وايضا الذكر الأكبر والأقوى يريد بسط الهيمنة على الذكور الأخرين عن طريق هز ورفرفة المخالب وقد يتطور الوضع إلى العض أحيانا للمحافظة على مكانته بين أقرانه الذكور. بوجه عام إناث السلاحف في العادة يكونوا أكثر طاعة وسهولة في التعامل عن الذكور.

الشجار على المنطقة   

لا تجعل السلاحف أي حيوان أخر يدخل المنطقة الخاصة بهم بسهولة وتحاول بكل جهد الدفاع عن منطقتهم، وذلك بالشجار واستخدام سلاح العض لمنعهم قدر المستطاع.

صغر حجم خزان السلاحف 

عند تواجد أكثر من سلحفاة، وكانوا السلاحف محشورين في حوض صغير، فسوف يشعروا بالتوتر بسرعة وتحدث التصرفات العدائية تجاه بعضهم وتكون فرص العض قائمة بدرجة كبيرة لعدم وجود مساحة كافية في الخزان. لذلك يجب استخدام خزان أكبر.

صغر مساحة الجزيرة   

إذا كانت الجزيرة أو المنطقة المرتفعة التي يقف عليها السلاحف لتجف من المياه مساحتها صغيرة، أو أن إضاءة المصباح الموجود فوق الجزيرة لا يغطيها كلها، فسوف يؤدي ذلك إلى العدوانية وممكن أن تعض السلاحف بعضها.

عدم اهتمام الأنثى بالتزاوج   

إذا لم تقبل الأنثى التزاوج مع الذكر، يمكن أن تبدأ المشاكل بسبب عدم اهتمامها بهذا الأمر. إذا كانت الأنثى لا تريد الذكر، فقد تعضه بقوة تكفي لجرحه أو طرحه في الماء. وإن أصر الذكر علي التزاوج رغما عنها، فقد تذهب الأنثى إلى إظهار عنف أكثر مع الذكر من أجل تركها وشأنها.

قلة الطعام   

إذا كانت السلاحف متعايشين معا بسلام ويعضوا بعض فقط عند تقديم طعام السلاحف، فقد يكون ذلك نتيجة عدم حصولهم على طعام كافي. في هذه الحالة حاول إطعام السلاحف منفصلين عن بعض وتابع إذا حدث تتطور في السلوك.

كيف نمنع السلاحف ذات الأذن الحمراء من العض   

عليك دائمًا ملاحظة السلاحف الخاصة بك والتأكد من تلبية احتياجات تربيتها وأنها لا تعاني من مشاكل. إذا لاحظت تغيير في سلوكهم، فحاول إصلاح الوضع الذي تعيش به في أقرب وقت ممكن. كلما تداركت الموقف سريعًا، كان وضع السلاحف أفضل وستكون لديك فرصة أكبر للاحتفاظ بهم سالمين. السلاحف بطبيعتها انعزالية وفي اغلب الأحيان تفضل البقاء بمفردها. إذا شعروا بالازدحام فسوف يصبحون عدائين بسرعة في محاولة لحماية منطقتهم. والأن سوف نتطرق إلى الطرق المتاحة لكي نوقف العض بين السلاحف ذات الأذن الحمراء.

استخدام حوض كبير مناسب لحجم السلاحف ذات الأذن الحمراء   

قاعدة بسيطة هي انه يجب توفر عشر جالونات من الماء لكل بوصة من طول السلحفاة. إذا كان لديك سلحفاة بالغة فإن حجم الماء المناسب يكون حوالي 100 جالون. وإذا كان عندك سلحفاتان بالغتان فذلك يعني زيادة كمية الماء إلى مائة وخمسون جالون بالحوض على الأقل. وإذا كانوا السلحفاتان صغار، فعلى الأقل ستحتاج إلى مائة جالون من الماء لهم ليعيشوا بأمان. السلحفاة طولها 10 سم تحتاج، (10 سم × 10 جالون = 100 جالون) من المياه وفي حالة وضع سلحفاة أخري نضيف 5 جالون مياه لكل بوصة من طول السلحفاة (يعني لو السلحفاة الأخرى طولها حوالي 10سم نضيف نصف الحجم السابق ~ 50 جالون ويصبح إجمالي حجم المياه 100 + 50 = 150 جالون). ويجب أن يكون الخزان مرتفع حوالي 10 سم عن سطح المياه لكي لا تهرب السلاحف. ضيق مساحة الخزان سيجعل السلاحف تهاجم بعضها وتمارس العض. الطريقة المثلي لمعالجة ذلك إما وضعهم في احواض منفصلة أو احضار حوض أكبر لهم ليعيشوا فيه.   

تقديم غذاء سلاحف يلبي حاجة الكل   

من الضروري تقديم غذاء يكفي عدد السلاحف الموجود والتأكد من وصول كل السلاحف إلى مكان الطعام بسهولة حتى لا يوجد سلحفاة جائعة ويحدث بينها وبين الأخرين شجار وعض.

التأكد من صلاحية ماء الحوض    

يجب التحقق من جودة الماء في حوض السلاحف ذات الأذن الحمراء. إذا كان الماء ملوث سوف تشعر السلاحف بتوتر وقد تمارس العض. المحافظة على جودة ماء الخزان تكون باستخدام فلتر أو المواظبة على تغيير المياه كل يومين. الفلتر موضح داخل هذا الرابط، (مرشح حوض السلحفاة البرمائية)

تواجد ذكر واحد في الحوض مع الأنثى   

من الضروري تواجد ذكر واحد بالحوض لأنك لو وضعت ذكرين من السلاحف ذو الأذنين الحمراء في الحوض سوف يؤدي إلى الشجار والعض للهيمنة والحصول على الأنثى للتزاوج، إلا أن الإناث يمكن أن تتعايش مع بعضهن البعض طالما كان هناك متسع كبير لهن. أفضل شيء،هو أن يكون لديك عدة إناث في خزان مع ذكر واحد وبذلك سيقسم الذكر الاهتمام بينهم وسيكونون جميعًا أكثر سلامًا.

عليك اتخاذ قرار هل تريد صغار سلاحف أم لا   

تبيض السلاحف ذات الأذنين الحمراء كالمعتاد. لذلك عليك الحرص، فقد تجد كمية من البيض ولا تدري ماذا تفعل بها. فإذا كنت قلق بشأن البيض فعليك مراقبة سلوكيات التزاوج وأن تزيل إحدى السلاحف من الحوض وإبقائهم منفصلين عند ظهور العلامات الأولى لحدوث ذلك. أما إذا كنت قادر على رعاية البيض وتريد صغار سلاحف، فدعهم يكملوا الأمر كما يفعلون في الطبيعة. ولكن إذا لاحظت أن الأنثى تتعرض لعدوانية شديدة أو تبدو منهكة، فأخرجها من الحوض وضعها بمفردها على الفور.

(كل شيء عن بيض السلحفاة البرمائية موضح هنا)

عزل السلاحف عن بعض   

في حالة العدائية والعض بين السلاحف، عليك التفكير جديا في عزلهم عن بعض وممكن ذلك عن طريق عمل فاصل بينهم في الحوض أو وضع كل سلحفاة في حوض مستقل لو أمكن ذلك

زيادة مساحة الجزيرة أو شراء أخري   

يكون العدوان والعض أكثر حدوثا عندما تضطر السلاحف لمشاركة الجزيرة أو أماكن الاختباء. إذا بدأوا في الشعور بالتوتر تجاه بعضهم بسبب عدم وجود مكان يذهبون إليه للاسترخاء فيه بحرية فسيخرج الأمر عن السيطرة ويبدأ العض بينهم كطريقة للتنبيه للبقاء بعيدا. لحسن الحظ، هذه أسهل مشكلة يمكن التعامل معها. كل ما تحتاج لفعله هو شراء جزيرة كبيرة تكفيهم أو توفير جزيرة منفصلة لكل سلحفاة علي حدي لتذهب إليها بالإضافة إلى منطقة اختباء لكل واحدة. في بعض الأحيان يمكن أن يساعد وضع المزيد من النباتات والديكورات في الحوض لتوفير المزيد من الأماكن لهم ليفترقا عن بعض.

خطورة العض بين السلاحف ذات الأذن الحمراء 

العض بين السلاحف ذات الأذن الحمراء ليست مشكلة بسيطة بل خطيرة وتستدعي الانتباه والتدخل حتى لا تصاب أحدي السلاحف بجرح خطير. ويجب فصل السلاحف عن بعض لتجنب الوصول لمرحلة إصابة بالغة تستلزم تدخل من بيطري. مع العض يمكن الإصابة بجرح ويصاب بالبكتريا التي تتكاثر في دم السلحفاة وتؤدي إلى التسمم الدموي الذي ينتهي بموت السلحفاة.

ملخص عن عض السلاحف

عند تربية السلاحف في المنزل نجدها أحيانا تتكدس فوق بعضها البعض وأحيانا أخري تتعارك وتعض بعضها. وعلي المربي البحث عن الأسباب التي تجعل السلحفاة عدوانية وتعض السلاحف الأخرى وقد تعض صاحبها أيضا. 

مقالات ذات صلة

تكدس السلاحف البرمائية فوق بعضها البعض

لماذا تتعارك السلاحف وتعض وكيف نمنع ذلك

السلحفاة البرية عدوانية تجاه صاحبها والسلاحف الأخرى



جديد المقالات