تربية السلاحف البرية

تحديد الذكر و الأنثى بالصور في السلاحف المصري و اليوناني و السولكاتا و الروسي

محتوى المقالة

سوف نوضح بالصور في سلسلة من المقالات، كيف تميز السلحفاة الذكر من الأنثى في أنواع السلاحف البرية المشهورة لمن يريد التربية الصحيحة لسلحفاته. إذا كانت سلحفاتك صغيرة فلن يكون من السهل تحديد جنسها و عليك الانتظار حتي تكبر لتستطيع أن تعرف الفرق بين السلحفاة الذكر و الأنثى. و من خلال السطور التالية في هذا المقال، نوضح أهم الفروق بين الذكر و الأنثي في السلاحف سولكاتا و السلاحف المصري و اليوناني و الروسي

السلاحف سولكاتا (السلاحف السوداني) (African spurred tortoise )  Geochelone Sulcata

لمن يريد تربية سلحفاة سودانية، سلاحف سولكاتا هي أكبر أنواع السلاحف البرية و يُطلق عليها أسماء أخرى مثل، السلحفاة الأفريقية مهمازية الورك و السلحفاة المهمازية الأفريقية و السلحفاة الاخدودية. عندما تنضج سلاحف السولكاتا بدرجة كافية، يمكن أن تحدد جنسها، ذكر أم أنثي و تصل سلاحف سولكاتا لمرحلة النضج بعد 15 عام.

تحديد جنس السلحفاة سولكاتا عن طريق طول المخالب

ذكور سلاحف سولكاتا مخالبها أطول من مخالب الإناث. و تستخدمهم أثناء طقوس التزاوج لإصدار أصوات حتى تجذب الإناث. و يمكن مشاهدة ذلك في هذه الصورة (صورة مخالب ذكر و أنثي سلاحف سولكاتا)

تحديد جنس السلحفاة سولكاتا عن طريق حجم الصدفة

ذكر سلاحف السولكاتا البالغ يكون حجمه أكبر من الأنثى، حيث قد يصل طول الذكر إلى 77 سم، بينما قد يصل طول الأنثى البالغة إلى 60 سم. و الفرق في الحجم يتضح في (صورة لحجم ذكر و أنثي سلاحف سولكاتا)

تحديد جنس السلحفاة سولكاتا عن طريق الذيل و فتحة الإخراج و الشق الصدفي

ذكور سلاحف سولكاتا تكون ذيولها طويلة بينما ذيول الإناث تكون قصيرة و سميكة. الذكور لهم فتحة إخراج تقترب من نهاية الذيل بينما فتحة إخراج الإناث تكون بالقرب من قاعدة الذيل (بالقرب من الصدفة). الشق الخلفي عند ذكور سلاحف سولكاتا علي شكل حرف  V بينما عند الاناث يميل أن يكون علي شكل حرف U. شاهد (صورة الذيل و الشق الخلفي لذكر و أنثي سلاحف سولكاتا)

تحديد جنس السلحفاة سولكاتا عن طريق الدعامة السفلية (بطن الصدفة)

بطن صدفة السلحفاة الأنثى تكون مسطحة تقريبا بينما عند الذكر تكون مقعرة (صورة بطن ذكر سلحفاة سولكاتا)

تحديد جنس السلحفاة سولكاتا عن طريق الدعامة السفلية تحت الرقبة

تكون هذه الدعامة كبيرة و بارزة عند الذكر و أقل عند أنثي سلاحف سولكاتا و تستخدمها الذكور في القتال (صورة دعامة أسفل الرقبة عند كل من ذكر و أنثي سلاحف سولكاتا)

السلحفاة المصرية (Egyptian Tortoise) (Testudo kleinmanni)

صورة سلحفاة مصرية

لمعرفة الذكر من الأنثى في السلاحف المصرية

ازاي اعرف السلحفاة ذكر او انثي؟ صعب تحديد جنس السلحفاة المصرية حتى أوائل السنة الثالثة من العمر. و نوضح الفرق بين السلحفاة الذكر و الأنثى في السلاحف المصرية من الطرق التالية

تحديد جنس السلحفاة المصرية عن طريق حجم الصدفة

أنثي السلحفاة المصرية يكون حجمها أكبر من الذكر كما في هذه الصورة (صورة ذكر و أنثي سلاحف مصرية)

تحديد جنس السلحفاة المصرية عن طريق طول الذيل و فتحة الإخراج

ذكر السلحفاة المصرية له ذيل طويل و كبير و يحمله علي الجانب و يصل إلي الفخذ و فتحة الإخراج لديه علي شكل شق و توجد في الجانب السفلي من الذيل و لا تكون قريبة من الصدفة. أنثي السلحفاة المصرية يكون ذيلها أقصر من ذيل الذكر و فتحة الإخراج مجعدة الشكل و توجد قريبة من صدفة السلحفاة. و للتأكد شاهد (صورة الذيل و فتحة الإخراج في ذكر و أنثي سلاحف مصري)

السلحفاة اليوناني Greek tortoises (Testudo graeca)

من لديه سلحفاة يوناني و يريد معرفة أنها ذكر أو أنثي، قد يكون من الصعب أن تعرف هل سلحفاتك اليوناني (السلحفاة مهمازية الورك – السلحفاة المغربية) ذكر أم أنثي بدقة؟ خاصة في السلاحف الصغيرة، و لكن في السلاحف اليونانية البالغة، سوف تظهر علامات واضحة تحدد عن طريقها جنس السلحفاة. أبسط الطرق لمعرفة جنس السلاحف اليوناني تتم عن طريق حجم صدفة السلحفاة و طول الذيل و الدعامة المقعرة قليلاً للذكر.

تحديد جنس السلحفاة اليوناني عن طريق حجم الصدفة

أسهل الطرق لمعرفة جنس السلحفاة اليونانية البالغة عن طريق ملاحظة الحجم الكلي للصدفة، حيث تكون الإناث الناضجة أكبر من الذكور. و صدفة الذكر تكون أكثر تسطحا من صدفة السلحفاة الأنثى. لاحظ حجم الذكر على اليمين في الصورة التالية (صورة لحجم أنثي و ذكر سلاحف يوناني)

تحديد جنس السلحفاة اليوناني عن طريق شكل الدرع من أعلي

عندما تشاهد صدفة السلحفاة من أعلي، قد تحصل على إشارة أنها ذكر أو أنثي. صدفة الأنثى تكون مستديرة نوعا ما بينما صدفة الذكر تكون أكثر استطالة من صدفة السلحفاة الأنثى. الذكر لديه جزء من الصدفة أوسع عند المؤخرة عن الإناث (شاهد صورة نهاية الصدفة فوق الذيل)

تحديد جنس السلحفاة اليوناني عن طريق طول الذيل و شكل فتحة الإخراج

ذكور السلاحف اليوناني الناضجة تكون ذيولها أطول و أكبر من ذيول الإناث. كما يتضح من الصور أدناه، فإن طول ذيل السلحفاة الأنثى أقصر بكثير من ذيل الذكر. الذيل حاد من نهايته و لكن ليس به “ظفر مدبب” مثل ذيول سلحفاة هيرمان. أنثي السلحفاة اليوناني الذهبية البالغة، يكون ذيلها قصير و غليظ. و قد تترك الأنثى ذيلها للخارج، لكن الذكر يحب شد ذيله إلى الجانب. فتحة الإخراج عند الأنثى تكون أقرب إلى جسم السلحفاة. فتحة الإخراج عند الذكور، لا تكون قريبة من الجسم و لكنها تقع في أسفل الذيل. تبدو فتحة الإخراج عند الذكر و كأنها شق، بينما في الإناث تكون أكثر تجعدًا و استدارة. يمكن مشاهدة الذيل من هنا (صورة ذيل و فتحة إخراج أنثى و ذكر سلاحف يوناني)

تحديد جنس السلحفاة اليوناني عن طريق شكل الصدفة من أسفل

ذكر السلحفاة اليوناني البالغ تكون بطن الصدفة من أسفل مقعرة قليلاً (غائرة) بينما بطن صدفة السلحفاة الأنثى تكون مسطحة. من خلال الصور التالية يمكن ملاحظة أن دعامة الذكر مقعرة قليلاً مقارنة بالأنثى. يمكن المقارنو بين بطن الذكر و الأنثي بمشاهدة )صورة بطن صدفة ذكر و أنثي سلاحف يوناني)

السلحفاة الروسي أو سلحفاة هورسفيلد   Horsfield Tortoise or Testudo Horsfield

صورة سلحفاة روسي

ذكر السلحفاة الروسية، ليس لديه تقعر في الصدفة من أسفل علي عكس العديد من أنواع السلاحف البرية الأخرى. يمكن أن يختلف شكل الدرع جهة المؤخرة، فوق الذيل مباشرة في السلاحف الروسي الشابة، و لكنها ليست طريقة اكيدة للتحقق من نوع السلحفاة ذكر أم أنثي إلا بعد أن تنضج السلحفاة بشكل كامل.

تحديد جنس السلحفاة الروسي عن طريق حجم الصدفة

الإناث الناضجة أكبر في الحجم عن الذكور الناضجون في نفس العمر حيث يبلغ طول صدفة السلحفاة الإناث من 8 بوصات إلى 10 بوصات بينما يبلغ طول صدفة الذكر حوالي 5 بوصات إلى 6 بوصات. شاهد (صورة ذكر و أنثي سلاحف روسي)

تحديد جنس السلحفاة الروسي عن طريق طول الذيل و شكل فتحة الإخراج

  • أسهل طريقة لكي تعرف ما إذا كان لديك ذكر أم أنثى هي النظر إلى ذيل السلحفاة. و ذلك موضح في (رسم تخطيطي لشكل ذيول الذكور و الإناث في السلاحف الروسية)
  • الذكر لديه ذيل طويل و مدبب، و غالبا ما يطويه إلي الجانب حتي يصل إلي الساق. فتحة الإخراج على شكل شق و قريب من طرف الذيل. لأن الذكر يحتاج إلى أن تكون أعضائه التناسلية قريبة من الأنثى، ويجب أن يكون طول الذيل يستوعب العضو التناسلي. بينما الأنثى لديها ذيل قصير و سمين و على شكل إسفين. فتحة الإخراج على شكل علامة النجمة (*) أو تجعيد و تكون قريبة من جسم السلحفاة و تتمدد الفتحة أثناء وضع البيض و تصل لحجم كبير مما يسهل مرور البيض للخارج، لذلك سوف تلاحظ أن ذيل السلخفاة الأنثى مختلف بعد أن تضع البيض. لاحظ أن السلحفاة الصغيرة حتى طول صدفة حوالي 10 سم عادة ما تبدو أنها أنثى. و عند وصول صدفة السلحفاة إلي طول 12.5 سم سوف يظهر الذيل بوضوح و مدبب أكثر. كلا من الذكر و الأنثى في السلاحف الروسي يمكن أن يكون له الطرف المدبب في نهاية الذيل (كل الذكور لديها الطرف المدبب بنهاية الذيل وليس كل الإناث، ولكن بعض الإناث يوجد لديها هذا الطرف المدبب أيضا). يمكن رؤية ذيل الذكر من هنا (صورة ذيل ذكر السلحفاة الروسية و شكل فتحة الإخراج)
  • عندما تكبر أنثي السلحفاة الروسي و تصبح صدفتها بطول 13.5 سم و يظل ذيلها صغير، فذلك تأكيد علي أنها أنثي. يمكن رؤية ذيل الأنثي من هنا (صورة ذيل أنثي سلحفاة روسية بالغة و الذيل على شكل إسفين)
  • تكون فتحة الإخراج عند السلحفاة الأنثى الناضجة الكبيرة على شكل نجمة (*) و الذيل صغير و فتحة الإخراج تكون قريبة إلى حد ما من جسم السلحفاة. شكل فتحة الإخراج في السلحفاة التي وضعت بيض تختلف عن فتحة إخراج السلحفاة التي لم تبيض من قبل. حيث نلاحظ أن فتحة الإخراج لم تعد على شكل نجمة صغيرة، بل تبدو كتجعد. لأن جلد فتحة الإخراج يجب أن يتمدد بشكل كبير حتى يسمح بمرور بيض السلحفاة، و بعد ذلك سوف تنقبض العضلات لإغلاق كل شيء مرة أخرى. و ذلك موضح في (صورة توضح الفرق في فتحة إخراج إناث سلاحف روسية لم تضع بيض من قبل و الأخرى وضعت بيض)

مقالات ذات صلة يفضل مشاهدتها

فيديو يعرفك طريقة تمييز الذكر و الأنثي في السلاحف المصري و اليوناني و السولكاتا و الروسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك