أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

مشاكل عيون السلاحف البرمائية

علاج عين السلحفاة

مشاكل عيون السلاحف من الأمراض الشائعة اثناء تربية السلاحف البرمائية. من أكثر حالات امراض عيون السلحفاة البرمائية هي انتفاخ العيون (تورم عيون السلحفاة) و سبب اغلاق عين السلاحف أو أن السلحفاة لا تفتح عينها هو سوء الظروف المعيشية حول السلحفاة البرمائية بنسبة كبيرة. مشاكل عين السلحفاة غالبا تكون قابلة للشفاء، و لكن الإهمال و تركها دون علاج يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، حيث يمكن أن تنتقل البكتيريا من العين إلى الممرات الأنفية و بعدها تنتقل إلي الجهاز التنفسي و تصبح عدوى مميتة عندما تصل إلي دم السلحفاة. علاج عيون السلاحف بسرعة يقلل فترة المرض و يحل مشكلة امتناع السلحفاة عن الطعام . عند الذهاب للطبيب البيطري سوف يسأل المربي عن طريقة تربية السلحفاة البرمائية و الظروف المعيشية حولها و ماذا تأكل السلحفاة، لمعرفة أسباب مشكلة عيون السلحفاة فلا يجب ان نرجع سبب تورم العين أو اغلاق عين السلاحف إلي نقص فيتامين ( أ ) فقط. يعتبر نقص فيتامين ( أ ) مشكلة خطيرة تتطلب التدخل و تعديل النظام الغذائي المتبع. و للأسف أن السلاحف البرمائية غالبًا ما يقدم لها وجبات تفتقر إلى الأطعمة النباتية مثل الورقيات الخضراء و الخضروات. و بعد تحديد متطلبات السلحفاة من فيتامين ( أ ) و الوفاء بها من خلال توفير اكل سلاحف أو مكمل غذائي (فيتامينات السلاحف)، فيجب مراعاة الأسباب المحتملة الأخرى لأمراض عيون السلاحف. يمكن أن يحدث تورم جفون السلحفاة بسبب عدوى الجهاز التنفسي أو رمل و طمي محتبس تحت جفون العين أو تعرض السلحفاة لصدمة جسدية أو مجموعة متنوعة من المشاكل الأخرى. يمكن التمييز بين عين السلحفاة الطبيعية و العين المصابة من خلال مشاهدة الصور التالية

صورة عيون سليمة و عيون مصابة

عين السلحفاة الصحية

اعراض أمراض عيون السلحفاة البرمائية

  • حمار في ملتحمة العين و الأنسجة من حولها
  • تبدو عيون السلحفاة دامعة / العين مائيّة من كثرة الإفرازات الدمعية (سيلان العين)
  • تقوم السلحفاة بفرك عيونها بصورة غير معتادة بواسطة أرجلها
  • غيام في إحدى عيون السلحفاة أو في كليهما
  • تورم أحد جفون عيون السلحفاة أو كليهما
  • رفض السلحفاة للطعام  أمر طبيعي حتى يتم علاج عين السلحفاة

كلها علامات على حدوث تهيج أو إصابة عيون السلحفاة بمرض. عند ملاحظة أي من هذه الأعراض، يفضل استشارة طبيب بيطري لتحديد سبب المشكلة و لتطبيق دواء مناسب من أجل علاج عيون السلاحف.

اسباب مشاكل عيون السلحفاة البرمائية

نقص فيتامين ( أ )

نقص فيتامين أ يسبب مشاكل الصحية عند أي سلاحف، أحد أسباب عدوى عيون السلحفاة هو نقص فيتامين ( أ )، بسبب اتباع نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين ( أ ). عندما تعاني السلحفاة من نقص فيتامين ( أ )، فإنه يحدث تغيرات و انهيار تدريجي للأنسجة الظهارية و تصبح عيون السلحفاة أكثر عرضة للعدوى البكتيرية. تشمل العلامات المبكرة انتفاخ الجفون، حيث تنتفخ الغدد المفرزة للدموع للخارج تحت الجفون، و سوف تتطور هذه الأعراض و نجد أن السلحفاة لا تفتح عينها حيث يصبح الجفن مغلقًا أو يبدو كأنه ملتحم. قد يتصاحب ذلك مع أعراض مرض الجهاز التنفسي، و قد تتأثر أيضًا الأنسجة الظهارية في الكلى و البنكرياس و الجهاز الهضمي بسبب نقص فيتامين ( أ ). و يفضل استعمال فيتامينات السلاحف أثناء علاج عيون السلحفاة.

عدوى بكتيرية أو فطرية

المياه الملوثة من فضلات السلحفاة و من بواقي الطعام، تزداد بها مستويات الأمونيا و النتريت التي تسبب تهيج الأنسجة الحساسة في عيون السلاحف، مما يؤدي في النهاية لحدوث التهابات في عيون السلحفاة البرمائية و إصابتها بالعدوى، يمكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فطرية، حيث تهاجم مسببات الأمراض الانتهازية الخلايا الظهارية التي حدث تغير في أنسجتها بسبب نقص فيتامين ( أ ) و أصبحت عرضة للخطر. إن مجرد حل مشكلة نقص فيتامين ( أ ) لن يعالج العدوى الموجودة. بدون استعمال علاج عيون السلاحف و تحسين الظروف المعيشية.

الإكسسوارات في حوض السلحفاة (مستلزمات حزان السلاحف)

يمكن أن تؤدي الإضافات في حوض السلحفاة البرمائية مثل الصخور و الزخارف و الألعاب إلي حدوث مشاكل في عيون السلحفاة. السلاحف لا تحتاج هذه الإضافات و قاع الحوض الفارغ مناسب لهم تماما. كلما كانت مياه حوض السلاحف نظيفة فهذا أفضل و هذه الإكسسوارات تصعب مهمة تنظيف حوض السلحفاة. الحصى يعطي منظر جمالي للمربي و لكن كثرة الحصي تؤدي إلي حجز فضلات السلحفاة و بواقي الطعام خلال الحصي و بالتالي تتلوث مياه الحوض ببطء و تصبح مصدر للعدوي في عيون السلحفاة.

تعرض عيون السلحفاة للكلور

الكلور خطر علي عيون السلحفاة البرمائية، إذا لم يتم التخلص من الكلور الموجود في الماء قبل وضعه في حوض السلحفاة، فإن ذلك يؤدي إلى تهيج عيون السلاحف البرمائية، مما يجعلها تحك عيونها و قد تخدش الجفون و بعدها تصاب بالعدوي. يجب إزالة الكلور من المياه الجديدة عن طريق تخزين المياه لمدة يوم في وعاء نظيف قبل وضعها في الحوض الرئيسي.

المصابيح فوق حوض السلحفاة

يوضع المصباح التي تشع حرارة من أجل تدفئة السلاحف البرمائية، و أيضا مصباح الأشعة فوق البنفسجية فوق حوض السلحفاة. إذا كان المصباح مثبت على مسافة قريبة من السلحفاة البرمائية فإن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل في عيون السلحفاة.

امراض الجهاز التنفسي

يحدث تورم في عيون السلحفاة عند إصابتها بأمراض الجهاز التنفسي و عندها لن تشفي العيون بدون علاج مرض الجهاز التنفسي بجانب استعمال علاج عيون السلاحف

الامراض التي تصيب أذن السلحفاة

عند إصابة السلحفاة بخراج الأذن، يمكن أن يسبب تورم العيون و يكون سبب أن السلحفاة لا تفتح عينها و زيادة الافرازات عيون السلحفاة. و قد يكون هذا الخراج يؤثر على الأذنين أو علي أذن واحدة فقط. يمكن أن تؤدي التهابات قناة الأذن أيضًا إلى انتفاخ عين السلحفاة و هذا يتطلب علاج عند بيطري حيث سيقوم بعمل عملية لإزالة الخراج و تعقيمه و استعمال مضاد حيوي للسلاحف.

الصدمات التي تتعرض لها السلحفاة

يمكن أن تؤدي الصدمات و الرضوض إلى تورم و إغلاق العيون. إذا كانت إحدى عيون السلحفاة متورمة بينما الأخرى ليست مغلقة فقد يكون بسبب تعرض السلحفاة لصدمة نتيجة تعرضها لحادث أو سقطة. و بسبب هذا الضرر الجسدي، تحدث مشكلة خلف عين السلحفاة و تؤدي إلى انتفاخ. سيحتاج ذلك إلى علاج عند طبيب بيطري عن طريق مضاد حيوي للسلاحف مناسب لحالة السلحفاة. يمكن أن تنتشر هذه العدوى إذا تُركت دون علاج، وتسبب العمى أحيانا و قد تصل إلي دم السلحفاة و تؤدي لموتها. يجب توفير حوض سلاحف كبير به كمية ماء مناسبة حتى تكون هناك مساحة تكفي السلاحف البرمائية من أجل الغوص و السباحة و ذلك سوف يقلل من الكدمات التي تحدث بشكل متكرر في الأحواض الصغيرة. يجب تجنب الزخارف الصخرية ذات الحواف الحادة، لأنها يمكن أن تسبب إصابات و تصبح السلحفاة عرضة للعدوى.

معاناة السلحفاة من الجفاف

يمكن أن يؤدي جفاف عيون السلحفاة البرمائية إلى تهيج العين و إصابتها بالعدوى. و يكون من الصعب علي المربي تشخيص مرض جفاف العين و يوصى بالفحص عند طبيب بيطري. قد يصاب الفقس و هو في العش بعيون منتفخة و مغلقة.

حبيبات الرمل أو الجسيمات الصغيرة

يمكن أن تدخل حبيبات الرمل أو الطمي أو الجسيمات الصغيرة الأخرى في عيون السلاحف لسبب أو لأخر. و تسبب تهيج و تورم في عيون السلحفاة و يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة و تتطور إلي عدوي. إذا رأيت السلحفاة تفرك عينيها بظهر مخالبها الأمامية، فهذا مؤشر لوجود مشكلة و يجب حلها قبل أن تتفاقم الحالة.

شراء سلاحف جديدة تحمل العدوي

يمكن أن يؤدي وضع السلاحف البرمائية الجديدة، التي يتم شرائها من متاجر الحيوانات الأليفة التي لا تتعامل بشكل سليم مع السلاحف إلى حدوث عدوى العيون. من الأفضل عزل السلحفاة الجديدة لفترة في مكان مستقل، حيث يمكن أن تظل بعض الفيروسات خاملة لفترة طويلة، و يظل هناك احتمال لانتقال العدوى إلي عيون السلاحف السليمة.

انتقال العدوي عن طريق يد المربي

يمكن أن يؤدي التعامل غير السليم إلى انتقال العدوى من عيون السلاحف المصابة إلى باقي السلاحف عن طريق أيدي المربي. يجب غسل اليد جيدًا بالصابون المضاد للبكتيريا لمنع انتقال العدوي من عيون السلحفاة المصابة المعزولة إلى السلاحف السليمة.

فحص الطبيب البيطري لتشخيص سبب عدوي عيون السلحفاة

بعد الذهاب إلي الطبيب البيطري، سيقوم بالفحص لتحديد سبب العدوي و وصف علاج عيون السلاحف المناسب و تحديد ما إذا كانت السلحفاة تحتاج إلى فيتامين ( أ )، و يمكن أن يقوم البيطري بفحص الغدد هارديريان، (الغدة Harderian موجودة داخل العين، تعمل كملحق للغدة الدمعية، و تفرز سائل دهني يخفف من حركة الغشاء الرقيق). إذا وجد البيطري أنها متورمة، فهذا مؤشر على أن المشكلة بسبب نقص فيتامين ( أ ). و يقوم بالفحص أيضا عن أعراض لمرض في الجهاز التنفسي و هل يوجد التهاب في الأذن أم لا. يمكن تحديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى في عيون السلحفاة عن طريق أخذ مسحة كعينة من السائل حول العين لفحصها. و بعد ذلك يستطيع أن يحدد البيطري علاج السلحفاة المناسب.

علاج مشاكل عيون السلحفاة

  • علاج نقص فيتامين ( أ ) في المراحل المبكرة، يمكن تحقيقه عن طريق تصحيح النظام الغذائي المتبع ليشمل افضل اكل للسلاحف يحتوي على فيتامين ( أ ) حيث يجب أن يحتوي طعام السلاحف المقدم على خضروات و ورقيات خضراء أو يتم تقديم مكملات متعددة الفيتامينات (فيتامينات السلاحف)، عادة ما يكون تعقيم عيون السلحفاة بمياه دافئة و قطعة من القطن لتخفيف الأعراض جزء من علاج السلحفاة. بمجرد أن ينخفض ​​تورم الجفون، تصبح السلحفاة قادرة على الرؤية بشكل طبيعي مرة أخرى. و لكن في الحالات المتأخرة قد يصف الطبيب مكمل غذائي عن طريق فم السلحفاة أو عن طريق الحقن. سيقوم البيطري بإعطاء السلحفاة حقنة من فيتامين ( أ )، ثم يعطي مربي السلحفاة النصائح حول كيفية تحسين النظام الغذائي حتى تشفي السلحفاة. علاج نقص فيتامين أ، يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب حتى لا يحدث افراط في كمية فيتامين ( أ ) في الجسم (و هي مشكلة تحدث عند الاستخدام غير الصحيح بجرعات زائدة من فيتامين  أ).
  • يتم علاج عدوى العين البكتيرية و الفطرية بنجاح باستخدام قطرات للعيون. كلما تم تصحيح نقص فيتامين (أ) و علاج أي عدوى بشكل عاجل، كانت فرص الشفاء التام أسرع.
  • يتم علاج جفاف العين بوضع السلحفاة في ماء متجدد نظيف و استخدام قطرات العين المرطبة (تسمى أيضًا بالدموع الاصطناعية) مما يؤدي إلى تخفيف الالتهاب الناتج عن جفاف أنسجة العين.
  • إذا وجد الطبيب أن مشاكل عيون السلحفاة بسبب خراج الأذن فسوف يقوم بإجراء جراحة على الفور، حيث يتم فتح الخراج و التخلص من القيح و تنظيف مكان الخراج بمحلول تنظيف طبي و يتبع ذلك  كورس من الأدوية الموضعية و مضاد حيوي للسلاحف عن طريق الحقن حتى الشفاء. مع استعمال قطرات العين لعلاج العدوي البكتيرية أو الفطرية

اشياء على المربي فعلها أثناء العلاج

عندما يتم تحديد السبب الدقيق لمشاكل العيون يسهل علاج السلاحف المنزلية، مع ضرورة معالجة بعض السلبيات في تربية السلحفاة البرمائية حتى نساعد السلحفاة علي التعافي بسرعة و سوف نقلل بشكل كبير من فرصة إصابتها بمشاكل العيون في المستقبل. غالبًا ما يكون سوء جودة مياه حوض السلحفاة البرمائية هو سبب التهابات عين و جلد أيضا. يمكن تقليل العدوى عن طريق توفير كمية ماء نظيف تكفي لعدد السلاحف و توفير فلاتر قوية لترشيح المياه بفاعلية أو تغيير المياه باستمرار.

الوقاية من مشاكل عيون السلاحف

معظم مشاكل عيون السلاحف التي واجهها الأطباء لا تتعلق بنقص فيتامين ( أ ) فقط، و كان من الممكن تجنبها من خلال توفير ظروف معيشية أفضل للسلحفاة نظرًا للارتباط الوثيق بين التهابات العين و الظروف المعيشة، فيجب التأكد من تحسين مكونات حوض السلحفاة البرمائية.

  • يجب المحافظة على الحوض دافئا و درجة الحرارة (بين 24 و 28 درجة مئوية) و يكون الحوض بعيد عن تيارات الهواء.
  • التأكد من جودة المياه. يجب الحرص على نظافة مياه حوض السلحفاة عن طريق تركيب مرشح بيولوجي مناسب، و تغيير 50 ٪ من الماء كل أسبوع. أما في حالة عدم وجود فلتر، فمن الضروري تغيير مياه الحوض بانتظام كل يومين.
  • يفضل إطعام السلحفاة البرمائية في وعاء به قليل من الماء و تركها ساعة قبل ارجاعها للحوض الرئيسي.
  • يفضل إضافة مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق الحوض لتحصل السلحفاة على ما تحتاجه من الأشعة المفيدة للصحة العامة.
  • يجب وضع مصباح تدفئة فوق الجزيرة على ارتفاع مناسب لتجفيف السلحفاة البرمائية من الماء.
  • يتم وضع أي سلاحف جديدة لفترة، في حوض مستقل للتأكد من عدم اصابتها بأمراض.
  • عمل متابعة مستمرة لعيون السلاحف الموجودة في الحوض لعلاج المشكلة في بدايتها.
  • يجب أن يكون طعام السلاحف صحي و متنوع و متوازن، يحتوي على خضروات و ورقيات خضراء، تشمل فيتامين أ.
  • يمكن تقديم مكمل متعدد الفيتامينات (فيتامينات السلاحف) مرة في الأسبوع.
  • عدم وضع المصابيح على مسافة قريبة من السلاحف و متابعة درجات الحرارة باستمرار.
  • اتباع الإرشادات السابقة سوف يقلل بشكل كبير من فرص إصابة السلحفاة بهذه الأمراض الشائعة، فالوقاية أفضل من العلاج.

ملخص عن الفيتامينات

  • قبل التفكير في اقتناء سلحفاة برمائية يجب عمل بحث عن ماذا تأكل السلحفاة و ما هو افضل اكل للسلاحف و ما هو طعام السلاحف المناسب لنوع و عمر السلحفاة و يجب احتواء طعام السلحفاة علي كمية كافية من الورقيات الخضراء و الخضروات الطازجة لتفادي مشكلة معاناة السلحفاة من نقص الفيتامينات.
  • تجنب نقص فيتامين ( أ ) سهل إذا كان طعام السلحفاة متنوع و متوازن. و المشكلة أن العديد ممن يقوم بتربية السلاحف يعتقد أن الحبوب الجافة الجاهزة التي يتم شرائها تعتبر نظام غذائي كافٍ و هي ليست كذلك.
  • يمكن تقديم فيتامينات السلاحف و لكن يجب استخدامها بحرص. يجب استعمالها ضمن الجرعات الموصي بها على العبوة لأن الجرعات الزائدة ستؤدي لحدوث مشاكل عند السلحفاة.
  • مكملات الفيتامينات ليست ضرورية إذا كان طعام السلحفاة صحي و غني بالورقيات الخضراء و الخضار.
  • يعتمد طعام السلاحف البرمائية بشكل كبير على النباتات طوال حياتها و لذلك من المفترض الا تعاني من مشكلة نقص الفيتامينات. تحتاج الصغار إلى نظام غذائي يحتوي على حوالي 50 ٪ من المواد النباتية، و البالغين تحتاج إلى حوالي 75 ٪ من المواد النباتية. تشمل الأطعمة النباتية أوراق الهندباء و أوراق الخس الأخضر و كميات صغيرة من الفاصوليا الخضراء و يمكن استخدام الفواكه بكميات قليلة علي فترات متباعدة كوجبات عرضية بسبب محتوى السكر المرتفع بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك