السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

استفسارات عن مخاطر دفن السلحفاة نفسها تحت الأرض


تم النشر بتاريخ 24-04-17
استفسارات عن مخاطر دفن السلحفاة نفسها تحت الأرض

السلاحف طبيعي أن تحاول التخفي والاختباء تحت العديد من المواد في البيئة المحيطة سواء كانت قش أو شجيرات أو أعشاب. وعندما لا تجد السلحفاة مكان سهل للاختباء، ففي الغالب فإنها سوف تحفر لنفسها في التربة وتعمل جحر تختبأ في داخله. حتى عندما يتم تربية السلحفاة في المنزل غالبا ما تبحث عن مكان تختبأ به. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل السلحفاة تحفر أو تدفن نفسها وعلى كل من يربي سلاحف أن يعرف القدر الكافي عن هذه الأمور وسبق طرح العديد من هذه الأسباب في المقال التالي،

لماذا تدفن السلاحف البرية نفسها تحت الأرض

ومن خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نعرض عدة استفسارات عن مخاطر دفن السلحفاة نفسها تحت التربة،

من الاستفسارات عند مشاهدة سلحفاة تدفن نفسها 

سلحفاتي هيرمان عمرها 18 شهرًا ولاحظت مؤخرًا أنها تدفن نفسها تمامًا تحت الركيزة (التربة)، مباشرة تحت مصابيح الإضاءة. فما السبب؟

المشكلة في عدم توزيع درجة الحرارة عبر المسكن فقد تكون الحرارة في باقي القفص أكثر برودة عن المعتاد. يجب التأكد من درجات الحرارة في المسكن وانه يوجد تدرج حراري. السلحفاة سوف تبقي تحت المصباح مباشرة عندما يكون الجو بارد في باقي المسكن. طبيعي أن تظل السلحفاة في تلك البقعة الدافئة تحت المصباح حتى تشعر أن البيت بأكمله وصل إلى مستوي حراري مناسب للنشاط الطبيعي. وكل شيء عن مستلزمات السلحفاة من اضاءة وتدفئة موضح في المقال التالي،

الإضاءة والتدفئة اللازمة للسلحفاة البرية

سلحفاتي الصغيرة منذ شهر وهي تدفن نفسها لدرجة أنني أعتقد أنها هربت فلا أستطيع رؤيتها على الإطلاق! هل تعتقد أن هناك سببًا لذلك، أم أنها هكذا تشعر براحة أكبر؟

يمكن أن يكون بسبب درجة الحرارة أو الرطوبة أو الإضاءة أو تم إعادة ترتيب المسكن أو أي مستلزمات تخص السلحفاة. عليك التأكد من أثاث المسكن، فما الذي تغير في مسكنها أو المحيط بها منذ شهر؟ ليس من السهل أن تغير السلحفاة من روتينها اليومي المعتاد ما لم يستجد شيء حولها يجعلها تغير من سلوكها

لاحظت مؤخرًا أن سلحفاتي اليوناني تحفر وتدفن نفسها في الركيزة الموجودة في مسكنها، فلماذا تدفن سلحفاتي نفسها؟

قد يبدو هذا سلوك غريب، إلا أن الحفر هو في الواقع غريزة طبيعية عند العديد من أنواع السلاحف بما في ذلك السلاحف اليوناني. تكيفت السلاحف مع مرور الوقت واستخدام الحفر والدفن كوسيلة لتنظيم درجة حرارة الجسم وحماية نفسها من الحيوانات الأخرى أو بسبب الطعام. ومن خلال فهم الأسباب وراء سلوك السلحفاة اليونانية في الحفر، يمكنك تقديم الرعاية بشكل أفضل والتأكد من وضعها الصحي.

هل هناك علامات تشير إلى أن السلحفاة اليونانية تختبئ بسبب مشكلة صحية؟ 

عادة ما تحفر السلاحف اليونانية جحورًا ليست عميقة للاختباء أو النوم، ولكن إذا كانت تحفر بعمق في أركان المسكن أو بشكل متكرر أكثر من المعتاد، وتم التأكد من عدم وجود بيض عند السلحفاة أو يحدث ذلك في غير موسم وضع البيض فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة ما.

أيضا إذا قامت السلحفاة بدفن نفسها أثناء النهار، فقد يكون السبب أنها تحاول الهروب من حيوانات أخري أو تحاول تنظيم درجة حرارة جسمها. ويجب التحقق من مستويات الحرارة والرطوبة في المسكن.

وإذا كانت السلحفاة تدفن نفسها ولا تأكل والظروف البيئة حولها جيدة، فقد يكون ذلك مؤشر على وجود مشكلة صحية كامنة. لذلك، يجب مراقبة كمية الطعام والماء الموجودة أمام السلحفاة وإذا تأكدت أنها لا تأكل أو تشرب فعليك التوجه إلي طبيب بيطري.

هل تختنق السلحفاة بعد أن تدفن نفسها تحت الأرض؟ 

إذا شاهدت سلحفاة دفنت نفسها في التربة فلا داعي للقلق، فهذا سلوك طبيعي عند العديد من السلاحف. فهم يعرفوا كيف يقوموا بإنشاء جحر أمن يرتاحوا فيه.

تقوم السلحفاة بالحفر لعمل جحر ملائم قدر الإمكان وعادة يكون مائل. وبعد الوصول لعمق مناسب ستحرك السلحفاة جدار ترابي أمام الحفرة وتستقر بالداخل وتظل الأوساخ والرمال حولها فضفاضة أي يتخللها فراغات تكفي لوصول الهواء للسلحفاة.

إذا كانت السلحفاة صممت جحر للسبات، فأنها قد تستيقظ أحيانا وتتحرك قليلا. هذا يعني أنه قد لا تري جدار الحفرة كما كان، فقد يختفي ثم يعود مرة أخري. هي تعرف ماذا تفعل ولا تنبش عليها الجحر ولا تعبث بالتراب حول الجحر أو أمامه، فذلك قد يوقظها أو يقلل من كمية الأكسجين التي تصل اليها.

هل تتضور السلحفاة من الجوع أو تصاب بالجفاف وهي تحت التربة؟ 

لا لن يحدث، وكما سبق ووضحنا أن السلحفاة قد تستيقظ أحيانا بينما هي في الجحر، للحصول على بعض متطلباتها ثم تعود لما كانت عليه. حتى وإن لم تستيقظ أو تتحرك أثناء فترة السبات فلا داعي للقلق وستكون بخير.

في الطبيعة قد تظل أنواع من السلاحف مدفونة تحت الأرض لفترة كبيرة حتى تتحسن الظروف. السلاحف تفعل ذلك على مدار الأزمان وتكيف جسمها على ذلك حيث نجد أنها أثناء السبات تبطئ العمليات الحيوية لديها وتنخفض درجة حرارة جسمها، مما يقل من السعرات الحرارية التي تحتاجها وبالتالي تقل احتمالية الحاجة إلى طعام وشراب.

إذا لم تدخل السلحفاة في سبات فتأكد من أن سلحفاتك من النوع الذي يمارس السبات أم لا. وإذا كانت السلحفاة في سبات والمكان منخفض البرودة فتأكد من أن التربة فوقها لم تتجمد من الجليد حتى لا تحتبس السلحفاة في الداخل. تأكد أيضا أن التربة ليست موحلة مما يعيق وصول الهواء للسلحفاة. وكل ما تحتاج معرفته عن السبات عند السلاحف مذكور في المقالات التالية،

البيات الشتوي عند السلاحف البرية

كيف تجهز السلاحف البرية للسبات

كيف تعرف أن سلحفاتك البرية في فترة السبات

كيف تساعد السلحفاة على الحفر بأمان؟ 

بيت السلحفاة يجب أن يحتوي على ما يكفي من الركيزة (التربة تحت السلحفاة) وتكون تربة مناسبة قابلة للحفر ولا تحتوي على مواد صلبة تؤذي السلحفاة. إذا لم تستطيع أن توفر أرضية كاملة مناسبة للحفر فعلي الأقل يمكن القيام ببعض الأمور للمساعدة مثل،

تجهيز منطقة بحشوات مميزة للحفر 

يمكن جعل أحد الأماكن في الحظيرة أكثر متعة في الحفر، عن طريق تجهيزه بحشوات تشمل خليط من الرمل والبيتموس وتربة الحديقة وألياف جوز الهند والتأكد من أن تربة الحديقة لا تحتوي على مواد سامة، وبهذه الطريقة توفر للسلحفاة بعض المتعة والارتياح والأمان.

توفير كومة من التراب في المسكن 

إذا لم تتمكن من جعل أرضية المسكن بأكمله تربة صالحة للحفر، فعليك إنشاء كومة في إحدى زوايا المسكن. قد تكون السلحفاة سعيدة بالحفر في كومة كبيرة من التراب مثلما تحفر للأسفل. يمكنك وضع هذه الكومة في صندوق له جوانب صغيرة مع توفير بعض الحجارة لتسلق السلحفاة للوصول إلى داخل الكومة.  

قد تكون المواد المستخدمة في الكومة من القش والأعشاب، مما يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بها خارج الصندوق. يمكن أن تضع هذه المواد على فترات، مع التأكد من نظافتها. البعض يفضل وجود القش والأوراق والأعشاب عن كومة من التراب. إذا قمت بجمع هذه المواد من الحديقة، فتأكد من أنها نظيفة خالية من أي كيماويات.

توفير موقع صالح للحفر في الفناء   

إذا كانت الأجواء مناسبة لتتمشي السلحفاة في الخارج، فيمكن أن تجعل سلحفاتك تقضي وقتا ممتعا في الفناء وجهز لها كومة كبيرة من أوراق الشجر والعشب أو جهز لها مكان به تربة ناعمة. واتركها تستمتع بطريقتها تحت مراقبتك لحمايتها من أي مخاطر محتملة.

ملخص عن دفن السلاحف البرية نفسها تحت الأرض 

لماذا تحفر السلاحف تحت الأرض؟   

- تحفر السلاحف البرية وتدفن نفسها في جحور، لتنظيم درجة حرارة جسمها أو الهروب من المفترسات أو لوضع بيضها أو للدخول في السبات.

- كثيرا ما تحفر السلاحف البرية في الحظائر وتدفن نفسها تحت الأرض من أجل المتعة.

- إذا كانت السلحفاة تدفن نفسها فلا داعي للقلق فهذا طبيعي كونها سلحفاة. قد يحقق لها ذلك بعض المتعة، حيث تعتبر الحفرة الهادئة والباردة في الأرض مكان مميز تحصل منه السلحفاة على الاسترخاء والتخلص من أي توترات.

- على المربي توفير منطقة مناسبة للحفر لزوم معيشة السلحفاة.

كيف تتنفس السلاحف بعد أن تدفن نفسها تحت الأرض؟  

بعد أن تحفر السلحفاة وتدفن نفسها في جحر، سوف تصنع منطقة صغيرة مفتوحة أمام وجهها وأيضا ستقوم بعمل جدار فضفاض أمام فتحة الحفرة. يسمح ذلك الجدار الفضفاض بتدفق الأكسجين وتدويره، مما يسمح للسلحفاة بالتنفس وعدم تعرضها للاختناق.

مقالات ذات صلة

لماذا تحفر السلاحف أو تدفن نفسها في الرمال؟



جديد المقالات