تربية السلاحف البرية

تعرف علي السلحفاة البرية

تعرف علي سلحفاتك

محتوى المقالة

السلحفاة البرية تعتبر من الزواحف التي تعيش على الأرض و يطلق عليها اسم tortoises، عادة تكون في حالة سكون في الأجواء الباردة و تنشط في الأجواء الدافئة في الربيع و الصيف. تقضي السلاحف البرية حياتها على الأرض و هي غير مكيفة لكي تعيش في الماء و تتواجد في الصحاري و الغابات و المناطق العشبية. تتكاثر السلاحف البرية من البيض بعد التزاوج و تعتمد الكمية و الفترة التي يحتاجها البيض في العش حتي يفقس علي أنواع السلاحف. أكل السلاحف البرية عبارة عن الأعشاب و النباتات الخضراء. و سوف نتعرف علي أجزاء جسم السلحفاة البرية من خلال السطور التالية.

صدفة السلحفاة البرية

كل انواع السلاحف البرية لديها صدفة، تتكون صدفة السلحفاة من الدرع carapace (الجزء العلوي من الصدفة) و الدعامة plastron (الجزء السفلي من الصدفة)، و بينهم ارتباط و ملتحمين مع هيكل السلحفاة العظمي عند الأطراف الأمامية و الخلفية. صدفة السلحفاة البرية مميزة و توفر لها الحماية من الحيوانات الأخرى، و أيضا تلعب دور هام في امتصاص الحرارة اللازمة من الشمس للحصول علي الدفء عند مختلف انواع السلاحف. صدفة السلحفاة البرية تكون عالية و سميكة، تشبه القبة و لها حواف واضحة ما عدا بعض أنواع السلاحف البرية و منها، pancake tortoise أو السلحفاة المفلطحة (سلحفاة الفطيرة) التي لها صدفة مسطحة. القباب عبارة عن مجموعة من الصفائح العظمية المتشابكة (Scutes)، و بين هذه الصفائح توجد خطوط النمو حيث يتم إنتاج الكرياتين لتشكيل الصفائح. يتم تسمية الصفائح بالصدفة طبقا لموقعها بالنسبة لأجزاء جسم السلحفاة، و أحيانا قد يوجد عدم انتظام في الشكل العام و هذا شائع. تظهر حلقات النمو حول الصفائح، وتصبح أكثر وضوحًا كشريط شاحب عند حرف صدفة السلحفاة و مع تقدم السلحفاة البرية في العمر يصبح غير واضح.

صورة درع سلاحف برية

صورة دعامة سلحفاة برية

صورة هيكل عظمي لسلحفاة برية

صورة صفائح الصدفة

تربية السلاحف في المنزل، يمكن أن تجعل أصدافهم مقببة أكثر من اللازم بسبب الإفراط في إنتاج الكرياتين، و يرجع السبب في ذلك إلى تقديم أكل سلاحف برية غني بالبروتين. يمكن أن يتسبب عدم تناول الكالسيوم أو الاستفادة منه بشكل صحيح إلى حدوث مشاكل مثل تشوه أو طراوة صدفة السلحفاة. و لكي نتجنب هذه المشكلة يجب اعطاء المكملات غذائية من فيتامينات و كالسيوم مع طحن الكالسيوم و رشه علي الطعام بالنسبة للسلحفاة الصغيرة مع ضرورة التعرض لضوء الشمس حتي يتكون فيتامين (د ) مما يساعد السلحفاة علي الاستفادة من الكالسيوم الضروري لنمو الصدفة و الهيكل العظمي. في حالة الظروف الجوية السيئة، من المهم توفير مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق مسكن السلحفاة البرية يتم التحكم فيه جيدا.

تقشر صدفة السلحفاة

هل صدفة السلحفاة البرية يحدث لها تقشر؟ و ما هو سبب تقشر صدفة السلحفاة؟ في الغالب تنمو صدفة السلحفاة البرية باستمرار و تنمو الصفائح لتصبح أكبر و أسمك و لا يحدث بها تقشر، و لكن عدد قليل من الناس تقول أنها شاهدت تقشر صدفة السلحفاة البرية يحدث و تعزي لذلك إلي نمو السلاحف 

اضرار في صدفة السلحفاة

يتسائل البعض لماذا تضرب السلاحف بعضها و قد تحدث اضرار في أصداف السلاحف البرية، أحيانا تكون ناتجة عن طقوس التزاوج و أحيانا بسبب التصادم و الشجار مع سلاحف أخرى، أو مع أشياء في البيئة المحيطة بالسلحفاة، أو بسبب السقوط من أماكن مرتفعة. غالبا يمكن علاج صدفة السلحفاة و عادةً يتم الشفاء من الضرر البسيط بعد التطهير بـمحلول الـبيتادين و الحماية من الذباب و الحيوانات الأخرى فترة علاج السلحفاة. في حالة عضة الكلب، قد يصبح الضرر شديد و تكون السلحفاة في حاجة إلي علاج بالمضادات الحيوية من عند الطبيب البيطري لتجنب العدوى بسبب الجروح العميقة. في حالة الحروق تكون الأضرار جسيمة و تحتاج السلحفاة إلى عناية فائقة، ويجب حمايتها من الآفات حتي يتم الشفاء. أحيانا يتطلب الأمر وضع طبقة من الفيبرجلاس لتثبيت شرخ في صدفة السلحفاة و قد يستغرق الأمر فترة طويلة، ويمكن ترك هذه الطبقة علي الصدفة بشكل دائم و سوف تسقط بعد فترة و من الأفضل عدم كسوة الصدفة بالكامل و التركيز علي الشرخ و منطقة حوله. يجب عدم وضع مجموعة ذكور مع بعض لأن ذلك سوف يؤدي إلي اضرار في الأصداف بسبب الشجار الدائم بينهم. و يجب فصل الذكور عن الإناث إلا أثناء فترة التزاوج. إذا شاهدة فطريات السلاحف (تعفن صدفة السلحفاة) أي ظهور بقع بيضاء علي صدفة السلحفاة أو لاحظت تغير في اللون و ظهور بقع وردية أو أرجوانية فقد يكون سبب تغير لون صدفة السلحفاة هو الاصابة بمرض تسمم الدم أو إذا لاحظت أن الصدفة بها طراوة أو يوجد سائل يتسرب من الحواف، فيجب استشارة طبيب بيطري.

تلميع صدفة السلحفاة

البعض يلمع صدفة السلحفاة بواسطة الزيت و لكن لا يجب تركه علي أي سلحفاة لأنه سوف يؤدي الي تراكم الأوساخ علي الصدفة، لذلك يجب مسحه ثم شطف السلحفاة و تجفيفها جيدا

ارجل السلحفاة البرية

أقدام السلاحف البرية، تشبه أقدام فيل صغير و تكون قصيرة و ممتلئة و يوجد عليها طبقة خشنة و مسطحة من أسفل لتتلاءم مع المشي على الأرض. الأرجل تنتهي بأصابع بها أظافر (مخالب قوية) تمكن السلحفاة من الحفر في الأرض بسهولة و تختلف عدد الأصابع بين أنواع السلاحف و لذلك تستخدم أصابع السلاحف أحيانا كوسيلة للتفريق بين الأنواع.

اظافر السلاحف البرية

ليس من الضروري تقليم أظافر السلحفاة البرية. لكن أحيانا عند تربية سلحفاة برية فإن الظروف المعيشية في المنازل يمكن أن تؤدي الي عدم تآكل أظافر السلحفاة بشكل طبيعي. بعض الأظافر قد تنمو في اتجاهات غير طبيعية و في هذه الحالة يمكن قص الحافة بمقص حاد عن طريق بيطري حتى لا يتلف منبت الظفر. و هذه هي الحالة، التي يسمح فيها بتقليم أظافر السلحفاة البرية يدويًا، و مرة واحدة في العام تكفي. و غالبا أظافر السلاحف البرية لا تحتاج إلى القص طالما تنمو بشكل طبيعي. اثناء القص عند البيطري إذا حدث خروج دم من السلحفاة عن طريق الخطأ، فلا داعي للقلق لأنه عند الضغط بقوة لبعض الوقت باستخدام قطعة قطن مبللة بمحلول البيتادين سوف يتوقف تدفق الدم. و نحذر من القص بدون دراية لأن القص الزائد قد يؤدي إلي تلف ظفر السلحفاة و قد لا ينمو مرة أخرى.

صورة أقدام و أظافر سلاحف برية

ذيل السلحفاة البرية

ذيل السلحفاة البرية يعتبر أكثر وسيلة نتعرف منها على جنس السلحفاة البالغة (ذكر أم أنثي)، و ليس فقط وجود تقعر في الدعامة (بطن الصدفة) الذي قد لا يكون واضح بدرجة كافية للبعض و معلوم أن الذيل يحتوي علي العضو الذكري للسلحفاة. المثانة و الأمعاء الغليظة و المسالك البولية و التناسلية تؤدي جميعها إلى أنبوب في نهايته فتحة موجودة على الجانب السفلي من الذيل. لإخراج ما في الأنبوب، ترفع السلحفاة نهايتها الخلفية قليلاً عن الأرض. و لكن إذا رأيت السلحفاة الأنثى تفعل ذلك بشكل متكرر، و لا يخرج شيء، فعليك التحقق من الأمر فقد يوجد عدة أسباب لذلك، منها أن تحاول الأنثى وضع البيض، وفي هذه الحالة علي المربي أن يوفر و بسرعة منطقة مناسبة لكي تضع السلحفاة بيضها، أو قد تكون السلحفاة لديها حصوات في المثانة. أو قد تكون مصابة بالإمساك و علاج الامساك عند السلاحف مطروح في مقال مستقل بالموقع.

كيف نعرف الذكر و الأنثى عن طريق الذيل

من الأسئلة المتكررة، كيف اعرف السلحفاة الذكر من الانثي أو كيف نفرق بين السلحفاة الذكر و الانثي؟ و ابسط الطرق تتم عن طريق مشاهدة ذيل السلاحف. ذيل الذكر عامة يكون أطول بشكل ملحوظ و أكثر ضخامة من ذيل الأنثى ، و تكون فتحة  الإخراج أسفل الذيل بعيدة عن نهاية الصدفة و فتحة الإخراج عند الذكر تكون علي شكل شق و هذا الشق يخرج منه العضو التناسلي الذكري للسلحفاة. و من الأسئلة الشائعة أيضا، متي تتكاثر السلاحف في المنزل؟ و الإجابة أن السلاحف تبدأ ممارسة التكاثر بعد سن البلوغ و توجد مقالات عن تكاثر السلاحف البرية بالموقع.

صورة ذيل الذكر و ذيل الأنثي

اماكن الأعضاء الذكرية و المشاكل التي تتعرض لها

في ذكور السلاحف تكون الاعضاء التناسلية موجود داخل الذيل أما باقي الجهاز التناسلي يكون موجود داخل تجويف الجسم. يخرج هذا العضو أثناء التزاوج، وينتقل السائل المنوي إلى الأنثى. في بعض الأحيان قد تحدث مشكلة و لا يعود العضو الذكري مرة أخرى إلى مكانه. قد تكون هناك حاجة إلى الذهاب الي طبيب بيطري لتصحيح الوضع. و إذا لم يحدث استجابة و ظل الحال علي ما هو عليه لفترة و لتفادي الالتهابات و المشاكل الناتجة عن ذلك، فقد يضطر البيطري لإجراء عملية بتر. و سوف يعيش الذكر حياة طبيعية على الرغم من عدم قدرته على التزاوج.

المشاكل الناتجة عن اتساخ الذيل

الذيل المتسخ عند السلاحف البرية يكون هدفًا للحشرات و الخطورة في حالة تعرضه إلي ضرر و عندها يكون فريسة للذباب، فقد تضطر إلى إزالة بيض الذباب أو اليرقات من جلد السلحفاة. قد تتعرض مؤخرة ذيل الأنثى للإصابة أثناء محاولات التزاوج عن طريق العض. من المشاكل الأخرى الناتجة عن تلوث الذيل، انتقال العدوى البكتيرية أو الطفيلية، والتي يمكن أن يدخل بعضها عبر الفتحة ويمكن أن يسبب مرض خطير للسلحفاة. في البرية، نادرًا ما تواجه السلاحف فضلات سلاحف أخرى، و لكن في المنازل، من السهل أن تحدث عدوي بين السلاحف و حتى السلحفاة المنفردة يمكن أن تصاب مرة أخري بسبب تراكم الطفيليات من الفضلات و لذلك علي المربي تنظيف البيئة حول السلحفاة باستمرار.

اشياء في الجلد تميز السلاحف البرية

قد يبدو جلد السلحفاة قاسي و لكنه حساس جدا لذلك يجب استعمال فرشاة ناعمة أثناء تنظيف السلحفاة البرية. توجد أجزاء جلدية تميز بعض انواع السلاحف و من هذه التحولات الجلدية، الدرنات الموجودة على الفخذ الداخلي عند السلحفاة اليوناني Greek tortoise و الذيل المدبب عند سلحفاة هيرمان Hermann’s tortoise الذي ينتهي بجزء مقرن كالدبوس و السلحفاة الروسي Horsfield’s tortoise لديها مجموعة من الدرنات المتقشرة الصغيرة في أعلي الفخذين الخلفيين و ذيل مدبب من نهايته. لون جلد السلاحف يتنوع مع اختلاف انواع السلاحف. لا توجد لدي السلاحف غدد عرقية تحت الجلد و لذلك عندما تريد السلحفاة ان تبرد جسمها سوف تذهب إلي منطقة ظليلة.

تقشر الجلد في السلاحف البرية

من الطبيعي أن نشاهد تقشر جلد السلحفاة البرية طوال فترة حياتها في مناطق الرأس و الرقبة و حول الأرجل أثناء النمو. و قد يأخذ جلد السلحفاة المتقشر وقت أكثر من اللازم للسقوط و من أسباب ذلك، جفاف الهواء حول السلحفاة. و للتغلب علي ذلك نقوم بترطيب جلد السلحفاة عن طريق رشه بالماء مرتين يوميًا، صباحا و مساء. و يمكن نقع السلحفاة في وعاء به القليل من الماء الدافئ لمدة نصف ساعة يوميا للمساعدة في تقشر الجلد.

جروح الجلد عند السلاحف البرية

أثناء علاج السلاحف قد تستغرق جروح جلد السلحفاة بعض الوقت لكي تلتئم تمامًا، حتى مع وضع السلحفاة في درجات الحرارة المثلى و الأشعة فوق البنفسجية.

اسباب الجروح في جلد السلاحف

  • في موسم التزاوج يحدث عض من الذكور للإناث أثناء طقوس التزاوج
  • قد تحدث الجروح نتيجة الشجار بين الذكور في موسم التزاوج
  • عند وجود عدة سلاحف في مكان ضيق، فقد يحدث شجار يؤدي إلى جروح
  • قد تكون الجروح بسبب عضات من حيوانات أخري مثل، الجرذان أو الكلاب أو الثعالب.
  • قد تتعرض السلحفاة لجروح من أشياء حادة في البيئة التي تعيش بها
  • قد تقع السلحفاة من مكان عال مما يسبب لها جروح

طريقة علاج جروح جلد السلاحف

  • يتم تطهير الجروح في جلد السلحفاة عن طريق دهنها بمطهر جروح مثل، كلورهيكسيدين أو بوفيدون اليود
  • نضع السلحفاة في وعاء جاف حتى جفاف البيتادين
  • يمكن وضع مضاد حيوي للسلاحف يعالج لفطريات و البكتريا مثل، Neoderm Cream
  • نضع السلحفاة لمدة نصف ساعة أخري في الوعاء الجاف
  • ارجاع السلحفاة إلى مسكنها

في بعض الحالات المتأخرة تكون هناك ضرورة لإستعمال مضادات حيوية للسلاحف من عند البيطري

ملاحظات هامة قبل البيات الشتوي للسلاحف (سبات السلاحف)

  • هل السلحفاة تدخل في سبات؟ ليست كل سلحفاة برية تمارس البيات الشتوي أو السبات الشتوي للسلاحف أو ما يطلق عليه سبات السلاحف
  • متي يبدأ سبات السلاحف أو متي تدخل السلحفاة في سبات؟ تدخل السلحفاة البرية في سبات عند انخفاض درجة الحرارة حولها.
  • سوف تتلوث جروح السلحفاة بسبب الذباب المتواجد بكثرة في الصيف حولها و هي خارج المنزل. لذلك يفضل ترك السلحفاة داخل مكان محكوم لعدة أيام حتى تلتئم الجروح.
  • في حالة تمكن أنواع من الذباب من وضع بيضها داخل لحم السلاحف، يجب التخلص من البيض أو اليرقات عند طريق التقاطها بالملاقط. مع الحذر عند استخدام أدوية ضد الحشرات حيث يعتبر ايفرمكتين ivermectin سام للسلاحف.
  • يجب الانتباه على ذيول ذكور السلاحف البرية و بخاصة في موسم التزاوج حيث أنه يمكن أن يحدث اتساخ من التربة في هذه المنطقة.
  • في حالة وجود كتل متورمة تحت جلد السلحفاة فعلي الأرجح أنه خراج، و لن يزول بدون فتحه و تصريف الصديد الموجود و هذه عملية جراحية تتم عن طريق الطبيب البيطري.
  • لا تجعل أي سلحفاة برية تدخل في حالة سكون أو سبات و بها جروح غير ملتئمة، لأنه من المحتمل أن تنتشر العدوى البكتيرية أو الفطرية.

مقدمة الوجه عند السلاحف البرية

هي المنطقة المحيطة بأنف السلحفاة البرية. عندما تصطدم السلحفاة كثيرا في شيء، فقد يؤدي ذلك إلي أضرار في هذه المنطقة و غالبا ما يحدث ذلك عند وضع السلحفاة في حوض سلاحف برية زجاجي مما يجعلها تضرب انفها و المنطقة المحيطة به كثيرا نتيجة محاولتها الخروج و للتغلب علي هذه المشكلة في حالة وضع السلحفاة في حوض سلاحف، فيجب أن تكون جوانب حوض سلاحف معتمة لا تري السلحفاة من خلالها.

منقار السلحفاة البرية

منقار السلحفاة البرية الصحي يجب أن يكون قصير مع وجود نقطة منحنية قليلاً في نهايته. عند النظر إلى السلحفاة، يجب أن تكون منطقة الفك السفلي و الذقن مرئية. إذا كان المنقار طويلًا جدًا، سوف تلاحظ وجود بروز في المقدمة. في بعض الحالات التي ينمو فيها منقار السلحفاة بشكل غير طبيعي أو يكون متضخم، و اذا رأي البيطري ضرورة لقص جزء منه فسيفعل عن طريق أداة خاصة للقص علي شكل كماشة بدلاً من المقص العادي، لتجنب خطر انفصال منقار السلحفاة من مكانه.

صورة منقار طويل عند سلحفاة برية

صورة منقار السلحفاة بعد القص

عيون السلحفاةالبرية

  • أعين السلحفاة تكون براقة و صافية بدون فضلات و سوائل من حولها في السلاحف الجيدة صحيا.
  • رؤية السلاحف للألوان جيدة.
  • لا توجد قنوات دمعية بين عيون السلحفاة و الأنف، و إذا تكونت الدموع فسوف تتساقط على الوجه.
  • فقدان الرؤية يمنع السلحفاة من التغذية و يعرضها للخطر.
  • يوجد جفن ثالث في عيون السلحفاة ، و يمكن أن يُري بوضوح في حالة الجفاف أو المرض.
  • عند وجود مشكلة في الجفن الثالث فإن السلحفاة لا تفتح عينها بشكل كامل.
  • من الأسباب المحفزة لمشاكل عين السلحفاة هو نقص فيتامين ( أ ) الذي يضعف جهاز المناعة ويمكن أن يسبب العمى الليلي.
  • قد يحدث التهاب عيون السلحفاة نتيجة خدوش من مخالب سلاحف أخري.
  • إذا كانت إحدى عيون السلحفاة مغلقة تمامًا، فنحاول حل المشكلة عن طريق تليين الجفن بالماء الدافئ.
  • الجفن العلوي عند السلاحف ثابت، لكن الجفن السفلي هو الذي يتحرك.
  • قد يكون تورم جفن واحد فقط بسبب عدوى أو خدش من مخلب سلحفاة أخري أو بسبب شدة المصباح و يجب استخدام دواء مناسب لعلاج أمراض عيون السلاحف البرية.
  • عند تورم كلتا عيون السلحفاة فيكون ذلك سبب اغلاق عين السلاحف، و يشير ذلك إلى نقص فيتامين أ. قد يصاحب ذلك ظهور غمامة على القرنية أو فضلات حول العيون. يجب استشارة طبيب بيطري عند ملاحظة ذلك حتي يمارس علاج عيون السلاحف البرية بطريقة صحيحة.

 اذان السلاحف البرية

هل السلحفاة تسمع؟ أذن السلحفاة البرية لا تحتوي على طبلة أذن، و لكن لديها عظام صغيرة داخل أذنها الداخلية تساعدها في تمييز الأصوات و الاهتزازات ذات التردد المنخفض. تستجيب السلاحف بشكل أساسي للأصوات ذات التردد المنخفض، لذلك إذا حضرت سلحفاة إلى المربي بعد أن نادي عليها، فمن المحتمل أن تكون لمحته أو حست بوقع أقدامه. لا يوجد عند السلاحف أذن خارجية و لكن يوجد غشاء الأذن و هو طبقة دائرية صغيرة مسطحة أو مقعرة قليلاً موجودة خلف زاوية الفم و تلك الدائرة الصغيرة هي شكل أذن السلحفاة من الخارج. يفضل عدم الضغط على هذه المنطقة إذا كنت تحاول أن تفتح فم السلحفاة. قد يشير انتفاخ هذه المنطقة إلى وجود خراج. توجد قناة تصل بين الأذن و مؤخرة الفم ، وقد يظهر صديد في الفتحة الداخلية عند الإصابة.

صورة غشاء الأذن عند السلاحف البرية

خراج الأذن

خراج الأذن عند السلحفاة يسمي ايضا بالخراج السمعي، و هو شائع في السلاحف و عادة يحدث نتيجة الالتهابات البكتيرية. تبدأ العدوى في فم السلحفاة وتنتقل إلى قناة الأذن عبر قناة استاكيوس و يكون علي شكل ورم بداخله صديد تحت غشاء الأذن

انف السلحفاة البرية

هل السلحفاة تشم؟ تتمتع السلاحف بحاسة شم جيدة تستطيع عن طريقها تحديد مكان الطعام و أيضًا تحديد الإناث. تتنفس السلاحف من خلال الأنف، و سبب فتح فم السلحفاة للتنفس، يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز التنفسي. عادةً ما يكون الأنف جافًا و عند وجود سيلان الأنف عند السلحفاة فتلك علامة على التهاب الأنف أو اصابة السلحفاة بالبرد، وغالبًا ما يحدث بسبب انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة أو عن طريق إدخال سلحفاة جديدة حاملة للعدوي. يجب عزل السلحفاة المريضة، و وضعها تحت المصباح لبضعة أيام في الدفء. اذا لم تتحسن السلحفاة فيجب زيارة بيطري، الذي سيطبق مضادات حيوية تستخدم في علاج البرد عند السلاحف. إذا اصبحت الإفرازات هلامية أو صديدية فهذا أكثر خطورة. عند وجود إفرازات من فتحة أنف واحدة فقط فقد يكون بسبب وجود جسم غريب أو بداية عدوى بكتيرية و سوف تحتاج السلحفاة أيضا الي زيارة الطبيب البيطري

فم السلاحف البرية

لا توجد أسنان عند السلاحف و لكن لها فك قوي حاد لقضم الطعام و لكنها لا تمضغه و تحركه في الفم حتي البلع. تقديم أطعمة قاسية للسلحفاة، قد يحدث مشاكل في الفك السفلي وقد يكون من الصعب تصحيحه. يوجد في سقف فم السلاحف منطقة حساسة للروائح تسمي (عضو جاكوبسن – Jacobsen’s Organ ) و التي تساعد السلحفاة في حاسة الشم. تقوم السلحفاة بنفخ حلقها بتدوير الهواء عبر الأنف و الفم للكشف عن جزيئات الرائحة. عادة ما يكون فم و لسان السلحفاة السليمة لونهم وردي و لكن أحيانا قد يتأثر لون فم السلحفاة بناء على ما أكلته. لا تفترض أن السلحفاة أصيبت باليرقان إذا وجدت أن لون الفم برتقالي أو بني؛ قد يكون مصبوغ بلون طعام مثل الهندباء. إذا تمكنت من فتح فم السلحفاة، يمكن رؤية لسان المزمار خلف اللسان اللحمي. بعد السبات، قد يكون هناك رواسب بيضاء أو صفراء داخل فم السلحفاة و علي اللسان و يمكن تنظيف ذلك باستخدام قطعة قطن و إذا لم تختفي هذه الرواسب في غضون أيام قليلة، فمن المحتمل أنها تعاني من التهاب في الفم أو تعفن الفم، و يجب الذهاب إلي الطبيب البيطري. يجب فحص فم السلحفاة التي يخرج الطعام من فمها، وإذا وُجد التهاب في الفم، فإن العزل و علاج السلحفاة مطلوب على الفور لمنع انتقال العدوي لباقي السلاحف.

صورة فم السلحفاة البرية الصحي

حركة السلحفاة البرية

لا يجب أن تحتك الصدفة من أسفل مع الأرض

السلاحف البرية كائنات بطيئة الحركة أثناء المشي. تمشي السلحفاة السليمة و دعامتها السفلية (البطن) لا تحتك مع الأرض، مع قوة في الأرجل. يجب إزالة العوائق من أمام السلحفاة. الهيكل العظمي والصدفة مدمجين مع البعض، مما يمنح السلحفاة قوة هائلة. تعتمد سرعة تحرك السلحفاة على درجة الحرارة، حيث يمكن للسلحفاة الدافئة أن تتحرك بسرعة عن السلحفاة التي تشعر ببرودة.

قد لا تستطيع السلحفاة المريضة التحرك بقوة لرفع صدفتها عن الأرض مع عدم القدرة في السيطرة على عضلاتها، لذا يجب فحص السلحفاة لمعرفة سبب معاناتها و تقريب الطعام منها و محاولة تغذيتها بشتي الطرق. إذا كانت السلحفاة تستعيد شهيتها بعد التعافي من المرض، فقم بوضع الطعام في مكان يجب أن تمشي اليه قليلًا لكي تعثر عليه و ذلك لمساعدتها علي استعادة نشاطها.

لا يجب أن تمشي السلحفاة و كأنها تدور في حلقات

إذا شاهدت السلحفاة تمشي في دوائر، فتوجد عدة أسباب محتملة لذلك. مثل، التعرض لبرد شديد أثناء فترة السبات إلى إصابة السلحفاة بالعمى أو ضعف في الرؤية أو ربما تكون السلحفاة قد أصيبت بتلف في أجزاء من خلايا المخ. عند وجود خراج أو ورم في رأس السلحفاة فقد تصاب بدوران أثناء المشي. يمكن أن يحدث الدوران أيضًا بسبب إصابة السلحفاة بتسمم في الدم. الإصابة بالبدانة أيضا تؤدي الي مشاكل في الكبد و قد تؤدي إلي الدوار.

لا يجب أن تكون الأطراف مرتخية و ضعيفة

السلحفاة السليمة يجب أن تتمتع بنمط عضلي جيد. في أوقات نشاط السلاحف يجب ألا تكون الأرجل مرتخية عند محاولة شدها. يمكن أن يكون هناك مشكلة في الأرجل الخلفية أحيانًا عند المشي بسبب إصابة من عضة أو احتكاك شديد مع الصدفة، ولكن إذا وجدت أن كل الأرجل بها ضعف أثناء الحركة، فقد يحتاج الأمر إلى عمل أشعة سينية للسلحفاة عند بيطري لتحديد سبب المشكلة. هذا مهم بشكل خاص عند الإناث حيث يمكن أن يسبب احتباس البيض ضغطًا في البطن مما يؤثر على تغذية الأعصاب في الساقين.

لا يجب أن تعاني السلحفاة من صعوبة في الحركة أو عرج

قد تحدث صعوبة في الحركة بسبب تورم في المفاصل أو إصابة الأرجل بالكسور أو التهاب المفاصل أو النقرس أحيانًا. من الضروري عمل أشعة سينية لتحديد سبب المشكلة و حصول السلحفاة علي العلاج الصحيح. في حالة وجود شرخ أو كسر في الساق فيفضل تقليل حركتها حتى تلتئم بسرعة و يحدث ذلك في خلال 3 أشهر تقريبًا. تؤدي الإصابات الأكثر خطورة، إلى مشاكل قد تتسبب في تآكل العظام و حتى إلى البتر.

مقالات ذات صلة ننصح بقراءتها

كيف تعرف الذكر من الأنثي في السلاحف البرية

تحديد الذكر و الأنثى بالصور في السلاحف المصري و اليوناني و السولكاتا و الروسي

تحديد ذكر و أنثى السلاحف الصحراوية و سلاحف النجمة الهندية و الهيرمان و الهامشية

تحديد الذكور والإناث في السلاحف النمرية والمستطيلة والمفلطحة وذات القدم الحمراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك