أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

طرق إزالة الطلاء و الاستيكرات من على صدفة السلحفاة و هل يمكن عمل زي للسلحفاة

بعض مربي السلاحف لعدم درايتهم، قد يقوموا بتلوين أو طلاء الصدفة و دون أن يدري أنه بهذا العمل قد تسبب في آذى كبير لسلحفاته و أنه يسير بها الي طريق الهلاك و بكل أسف أيضا قد يلجأ بعضا من المحلات التي تبيع السلاحف إلي حيلة طلاء أو دهان صدفة السلحفاة من أجل أن يبهر أعين الناس و يجذبهم إلي الشراء و غالبية الناس ليست علي علم بمدي خطورة ذلك علي صحة السلحفاة علي المدي البعيد و تشتري السلاحف و هي سعيدة و بعد فترة تظهر المشاكل و الأمراض علي السلحفاة و لكن الأن و بعد أن علمت مدي خطورة الطلاء علي الصحة العامة للسلحفاة فإنه يجب عليك أن تزيل هذا الطلاء بطرق أمنة حتي لا تفقد سلحفاتك بعد فترة. نوضخ في السطور التالية فكرة عمل زي يكسو صدفة السلحفاة و ما هي المخاطر المترتبة علي هذا العمل و كيف يمكن أن نزيل الطلاء في حالة وجوده علي صدفة السلحفاة دون أن نتسبب في أذي لها.

فيديو عن المخاطر الناتجة عن دهان أو تلوين أو تغطية صدفة السلحفاة

هل يمكن عمل زي مناسب ترتديه السلحفاة؟

زي للسلحفاة! فكرة مبتكرة و خفيفة الظل يقوم بها بعض الناس و هي أن يقوموا بعمل زي يكسو صدفة السلحفاة من أجل إضافة المزيد من المرح و الإبهار أو ظنا منهم أن ذلك يُشعر السلحفاة بالدفء و قد يستخدموا من أجل صناعة هذه الازياء المزركشة انسجة طبيعية 100  % في حياكة هذا الزي الفريد. و يتم التأكد من خفة وزن الزي و عدم وجود ما يعيق حركة السلحفاة أثناء ارتدائه حيث أنه يتم تفصيله علي مقاس السلحفاة بالضبط. و لكن من المؤكد أن من يقوموا بعمل هذا الزي لا يعلموا مدي التوتر و الضيق الذي تمر به السلحفاة بسبب هذا الشيء الغريب الذي يحيط بها، لأنهم لو علموا ما قاموا بصُنعه أو نزعوه علي الفور من علي صدفة السلحفاة.

هل عمل زي يكسو صدفة السلحفاة ممكن أن يكون آمن؟ 

الاجابة لا، على الرغم من أن هذا الزي قد يكون تم تصنيعه من أنسجة طبيعية و خفيف الوزن و مصمم علي مقاس السلحفاة و قد لا يسبب لها أي إعاقة عند الحركة، إلا أن السلحفاة في أمس الحاجة إلى امتصاص أشعة الـ UV المفيدة عند التعرض إلي ضوء الشمس و عملية الامتصاص تتم عن طريق صدفتها و بذلك يمكن أن تحافظ على صحتها و تتجنب امراض العظام و التي منها الصدفة و لأن السلاحف من الكائنات ذوات الدم البارد التي تستمد الحرارة و الدفء من أشعة الشمس أو من مصادر الإضاءة الأخرى فإن ذلك يعني أن وجود هذا الزي علي صدفة السلحفاة يحافظ عليها باردة و بالتالي لن تستطيع السلحفاة أن تقوم بتدفئة نفسها في وجود هذا الواقي علي صدفتها.

هل يمكن وضع ستيكر فوق صدفة السلحفاة؟

نعم يمكن وضع ستيكر على الصدفة و لكن سيكون له أضرار كبيرة لأنه سيمنع السلحفاة من امتصاص اشعة الشمس الضرورية للصحة العامة

طرق لإزالة الاستيكر من علي الصدفة

  • بواسطة فرشاة أسنان وماء دافئ نقوم بمسح الاستيكر عدة مرات و نتركه لمدة 10 دقائق ثم نكرر العملية بالفرشاة و الماء الدافئ و إذا لم ينفع الماء فقط ممكن ان نضيف صابون البشرة مع الماء الدافئ و نكرر التنظيف بالفرشاة.
  • أو بواسطة قطعة قطن (سلاكة أذن) و يتم غمسها في زيت الطبخ و فرك الاستيكر بها و تركه لمدة 10 دقائق ثم نمسح الاستيكر بواسطة قطعة قماش و في حالة نزع الاستيكر جزئيا، نقوم بتكرار العملية على الأجزاء التي لم تنزع بعد.
  • أو ملعقة زيت جوز الهند مع ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) و يتم خلطهم جيدا و فرك الاستيكر بهم و تركه لمدة 10 دقائق ثم نقوم بمسح الاستيكر بواسطة قطعة قماش و في حالة نزع الاستيكر جزئيا نكرر العملية على الأجزاء التي لم تنزع.
  • أو بواسطة قطعة قطن (سلاكة أذن) نغمسها في الخل و فرك الاستيكر بها و تركه لمدة 10 دقائق ثم نمسح الاستيكر بواسطة قطعة قماش و في حالة نزعه جزئيا نكرر العملية على الأجزاء التي لم يتم نزعها.

نصائح عامة عند إزالة الاستيكر

  • إزالة الاستيكر من الصدفة قد يأخذ مدة كبيرة ، لذلك يفضل تقسيم جلسات التنظيف حتى لا تشعر السلحفاة بالتهديد و يمكن أن نستعرق أكثر من يوم علي حسب حجم الاستيكر ومتانته.
  • يفضل تجنب ملامسة الجلد أو العيون و نكون لطفاء مع السلحفاة قدر الإمكان خلال العملية بأكملها.
  • بعد عملية إزالة الاستيكر يتم وضع سيتافيل المنظف و المرطب للبشرة لمدة دقائق.
  • ثم نشطف السلحفاة بفرشاة أسنان ناعمة مع ماء خالي من الكلور ثم يتم تجفيفها برفق بمناديل ورقية.

هل يمكن أن نترك الطلاء أو الدهان على صدفة السلحفاة؟

هل من الضروري أن نقوم بإزالة الطلاء من على صدفة السلحفاة؟

الاجابة هي نعم، لا يجب أن نترك ألوان أو طلاء على صدفة السلحفاة و من الضروري أن يتم إزالته بعناية و رفق و حرص من على الصدفة لكي نحافظ علي الصحة العامة للسلحفاة و يمكن أن نزيل الطلاء بأمان لو تم تنفيذ الإرشادات التالية:

النصائح العامة التي يجب أن نتبعها عند إزالة الطلاء من على صدفة السلحفاة

عملية إزالة الطلاء أو الدهان من على صدفة السلحفاة سوف تأخذ مدة كبيرة حتى تنتهي مما يؤدي إلى زيادة التوتر و الضغط على السلحفاة و لذلك فإنه من الأفضل أن يتم تقسيم جلسات إزالة و تنظيف الدهان من علي الصدفة حتى لا تشعر السلحفاة بالتهديد و عدم الراحة و يمكن أن نستعرق حوالي أسبوع أو أكثر في هذه العملية و يعتمد ذلك علي كمية و نوعية الطلاء الموجود على الصدفة. يتم التركيز في بداية التنظيف على خطوط نمو صدفة السلحفاة و لا داعي أن نقلق بشأن أي بقع صغيرة من الطلاء تبقي علي الصدفة بعد التنظيف الأولي و الأفضل أن نعمل في أجزاء صغيرة بالصدفة مع ضرورة شطفها بعناية بعد إزالة الدهان.

يجب بقدر الإمكان الحرص و عدم ملامسة مزيل الطلاء لجلد السلحفاة و احذر أن يقع في عيونها و يجب أن تكون لطيفا و صبورا مع السلحفاة قدر الإمكان خلال العملية من بدايتها حتي نهايتها. و بعد عملية استخدام مزيل الدهان يجب أن يتم شطف السلحفاة جيدا بواسطة ماء خالي من الكلور ثم يتم تجفيفها و بعد ذلك يتم وضع غسول سيتافيل المنظف و المرطب للبشرة علي المنطقة التي تم تنظيفها من الصدفة و يتم تركه لمدة ربع ساعة و بعد ذلك نقوم بشطف السلحفاة مرة أخرى بواسطة ماء خالي من الكلور و فرشاة أسنان ناعمة ثم نجفف السلحفاة برفق بمناديل ورقية. و أخيرا نستخدم الزيت النباتي مع قطعة من القطن من أجل تلميع و ترطيب صدفة السلحفاة و يتم تركها لمدة ربع ساعة و يساعد ذلك علي مكافحة تأثير الجفاف الناتج من استخدام مزيل الطلاء. يجب القيام بهذه العملية في منطقة جيدة التهوية حتى لا تسبب الأبخرة الناتجة من طبقة الطلاء المذابة أو أبخرة المذيب أي مشاكل في التنفس بالنسبة إلى من يقوم بعملية التنظيف أو للسلحفاة. إذا أصبحت السلحفاة عدوانية أو خائفة بشكل ملحوظ و لا تستطيع التعامل معها من أجل إزالة الطلاء فإنه من الأفضل أن يتم الذهاب إلى الطبيب البيطري حيث يمكنه أن يقوم بتهدئة السلحفاة و إزالة الطلاء من علي الصدفة بأمان.

هل يوجد مواد عن طريقها يمكن إزالة الطلاء من على صدفة السلحفاة؟

من الأفضل أن تقوم بإجراء اتصال مع الطبيب البيطري من أجل الحصول منه على بعض النصائح المفيدة قبل أن تبدأ في عملية إزالة الطلاء من على الصدفة. إذا لم تتمكن من معرفة ما هو نوع الطلاء الموجود على الصدفة فإنه يجب عليك القيام بتجربة العديد من مزيلات للطلاء حتى يتم التوصل إلى نوع المزيل المناسب. و هناك عدة طرق من أجل إزالة الطلاء اعتمادا على نوع و كمية الطلاء الموجود على صدفة السلحفاة.

طريقة من أجل إزالة دهان أكريليك أو لاتكس من على صدفة السلحفاة

  • إذا كان الطلاء الموجود علي صدفة السلحفاة من مادة الأكريليك أو اللاتكس فسوف نستخدم من أجل إزالته زيت التربنتين و يسميه بعض الناس زيت التربنتينا  – Turpentine oil  ‏و نبدأ بواسطة قطعة من القماش مبللة بزيت التربنتين و نمسح بها الدهان من علي الصدفة . إذا كانت قطعة القماش لا تفعل الكثير فإنه من الممكن استخدام فرشاة أسنان ناعمة جديدة حتى تكون خالية من البكتيريا ثم نقوم بتنظف الصدفة بعمل حركات دائرية لطيفة و نشطفها بواسطة الماء بعد ذلك.
  • خيار آخر بعد أن نقوم بوضع زيت التربنتين، إنه من الممكن أن يتم استخدام أداة من أدوات تنظيف البشرة و لكن بحرص و عناية اثناء القيام بعملية كشط الطلاء من على الصدفة (ممنوع استخدام أي شيء حاد لأنه قد يتسبب في إحداث خدوش في صدفة السلحفاة).

طريقة من أجل إزالة طلاء الأظافر من على صدفة السلحفاة

يتم استخدام (مزيل طلاء الأظافر) و هو يباع في أي صيدلية عادي و نستخدمه في إزالة طلاء الأظافر من علي صدفة السلحفاة مع الحذر الشديد من أن يسقط شيء منه على جلد السلحفاة أو في عيونها. عليك ألا تقوم بفرك صدفة السلحفاة بعنف اثناء عملية إزالة الطلاء و يجب أن يتم شطفها جيدا بعد عملية التنظيف و تجفيفها برفق بواسطة مناديل ورقية.

طريقة من أجل إزالة دهان اللاكيه من على صدفة السلحفاة

إذا كانت صدفة السلحفاة تم طلائها بواسطة دهان اللاكيه فإنه يمكن استخدام مذيبات خاصة لهذا الدهان مثل، الثنر أو الأسيتون و سوف نحتاج إلى عدة قطع من القماش النظيف و فرشاة أسنان ناعمة. حيث نقوم بغمس فرشاة الأسنان في مذيب الدهان و يتم فرك الدهان الموجود على الصدفة برفق مع الحذر أن يتم سقوطه على جلد السلحفاة أو في عيونها. و يتم استخدام قطعة قماش نظيفة لكي نمسح بها الطلاء الذي تم ذوبانه و بعد ذلك نقوم بشطف الصدفة بسرعة بالماء.

طرق أخري من أجل إزالة الدهان من على صدفة السلحفاة

من الممكن إزالة الدهان عن طريق استخدام صنفرة يدوية أو صنفرة فرشة يتم تركيبها على شنيور.

إذا كان الطلاء الموجود علي صدفة السلحفاة شديد الصلابة و المقاومة لكل الطرق السابق شرحها فإنه من الممكن تجربة استخدام فرشاة صنفرة ناعمة جدا يتم تركيبها على شنيور علي أن يتم تشغليه علي سرعة قليلة جدا أو من الممكن استعمال صنفرة يدوية ناعمة و يكون (رقم الصنفرة ~ 300 ) و هذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق إرهاقا بالنسبة للسلحفاة و تتطلب ممن يقوم بها أن يكون علي دراية بكيفية استعمال أدوات و معدات مثل الشنيور أو يكون علي علم بطريقة استعمال ورق صنفرة المعجون من قبل، لذلك يجب أن يتم العمل شيئا فشيئا مع وجود فترات راحة طويلة حتى تسترخي السلحفاة. يمكن أيضا استخدام هذه الطريقة على اعتبار أنها خطوة أولى من أجل تكسير الطلاء الصلد المتراكم على صدفة السلحفاة و بعد ذلك يتم استخدام فرشاة أسنان أو قطعة قماش و زيت تربنتين من أجل إزالة باقي الطلاء.

الخلاصة في موضوع طلاء الصدفة و  طرق إزالة الطلاء و تغطية السلحفاة

  • لا يجب أن نقوم بطلاء أو تلوين صدفة السلحفاة ابدا.
  • لا يجب شراء السلحفاة إذا وجدنا أن صدفتها مطلية.
  • لا يجب أن نضع أي ستيكرات على الصدفة أو نشتري سلحفاة و ملصق عليها ستيكر.
  • يعتقد البعض الناس أن طلاء صدفة السلحفاة هو مجرد شيء بسيط و ممتع و لن يسبب للسلحفاة أي ضرر و لكن واقع الأمر أن طلاء الصدفة يكون له آثار كارثية علي السلحفاة مع مرور الوقت.
  • يمكن أن يسبب الطلاء أو وجود ستيكر على الصدفة مجموعة كبيرة من المشكلات الصحية التي قد تتسبب في قتل السلحفاة مع مرور الوقت.
  • إذا كانت الصدفة مطلية فيوجد عدة طرق من أجل أن نزيل هذا الطلاء بأمان دون أن نؤذي السلحفاة.
  • يجب أن يتم ارتداء قفازات (أو أكياس بلاستيك في حالة عدم توفر قفازات) و ضرورة مسك السلحفاة بعناية حتي لا تسقط منك و  يفضل أن يكون في الأسفل قطعة إسفنج تحسبا لو وقعت منك السلحفاة بالخطأ أثناء عملية التنظيف.
  • كن دائما لطيفا و تحلي بالصبر و توخي الحذر عند إزالة الطلاء من على صدفة السلحفاة.
  • احذر عيون السلحفاة و جلدها و حافظ عليهم جيدا عند استخدام مزيل الطلاء في عملية التنظيف.
  • يجب منح السلحفاة الكثير من فترات الراحة و لا تحاول إزالة كل الدهان أو الاستيكر في جلسة واحدة.
  • بعد عملية إزالة الدهان أو الاستيكر من على صدفة السلحفاة يتم وضع غسول سيتافيل المنظف و المرطب للبشرة ثم نقوم بشطف السلحفاة مرة أخرى بالماء و تجفيفها برفق بواسطة مناديل ورقية.
  • أخيرا يتم استخدام الزيت النباتي مع قطعة من القطن من أجل تلميع و ترطيب صدفة السلحفاة مما يقلل من أثار الجفاف الناتج من استخدام مزيل الطلاء.
  • عمل زي يكسو صدفة السلحفاة غير مفيد و لا جدوي منه لأنه لن يجعل السلحفاة دافئة بل على العكس سوف يجعلها باردة لأنه يمنع امتصاص الحرارة من الشمس أو مصادر التدفئة الأخرى حيث أن السلحفاة من ذوات الدم البارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك