تربية السلاحف البرمائية

أنواع السلاحف البرمائية بالصور – الجزء الأول

اسماء السلاحف

نستعرض معا سلسلة مقالات عن أنواع السلاحف البرمائية و هذا المقال سيكون عن السلحفاة ذات الأذن الحمراء، السلحفاة ذات البطن الأصفر، سلحفاة كمبرلاند، سلحفاة بحر قزوين أو السلحفاة قزوين، السلاحف المطلية و  فروعها، السلاحف كوتر  و فروعها. من المهم معرفة نوع و اسم السلحفاة التي تربيها أو التي تفكر في اقتنائها و تحديد نوعها بين انواع السلاحف . مصطلح السلاحف Turtles يطلق على كل انواع السلاحف المائية (aquatic) و شبه المائية (برمائية) (semi-aquatic).

ما هي رتب السلاحف؟

السلاحف Turtles هي زواحف من الرتبة الرئيسية (Testiduines) و تنقسم إلي رتبتين فرعيتين (رتبة Pleurodira و رتبة Cryptodira)

(Testudines – رتبة السلاحف الرئيسية)   

هي كائنات جسمها محاط بأصداف ملتصقة مع هيكلها العظمي و كلمة (Testudines) هي مصطلح لاتيني و يعني رتبة السلاحف. و تشمل كل انواع السلاحف البرية و المائية و شبه المائية.

المقصود بسلاحف مائية، هي انواع السلاحف التي تعيش معظم حياتها في الماء و لا تخرج من الماء إلى اليابسة إلا عندما تريد وضع بيضها، بينما المقصود بسلاحف شبه مائية (السلاحف البرمائية)، هي انواع السلاحف التي تقضي حياتها في الماء و تخرج خارج الماء لتستجم و تتشمس و تضع البيض.

الرتبة الفرعية الأولي من السلاحف المائية، يطلق عليها Cryptodira، و تشمل انواع السلاحف التي تستطيع أن تسحب رقبتها إلي داخل الصدفة و الرتبة الفرعية الثانية، يطلق عليها Pleurodira، و تشمل انواع السلاحف التي لا تستطيع أن تسحب أعناقها لداخل أصدافها و تكتفي أن تضع أعناقها علي أحد الأجناب.

المطلوب عند تربية السلاحف البرمائية في المنازل

عندما تريد تربية سلحفاة شبه مائية (سلحفاة برمائية) في المنزل فعليك شراء نوع يتماشى مع طبيعة و ظروف المنطقة التي تسكن بها و توفر لها بيئة مناسبة و لتكن بركة صغيرة مؤمنة بها مناطق مرتفعة تستطيع السلحفاة البرمائية أن تتسلقها لتتشمس و تحصل علي التدفئة اللازمة و الأشعة المفيدة. و في حالة عدم وجود مساحة لعمل بركة خارجية فعلي الأقل عليك تجهيز حوض مائي كبير سعته 75 جالونًا تقريبا بكل متطلبات السلحفاةالبرمائية مثل، منطقة للتجفيف و كمية مناسبة من الماء تكفي السباحة و الغطس و تزويد الحوض بالإضاءة و التدفئة الضرورية. درجات حرارة المياه المثالية لهم من (24 إلى 29 درجة مئوية) و يتحقق ذلك بوضع سخان في الحوض. و درجة الحرارة فوق منطقة الاستجمام من (29 إلى 34 درجة مئوية) و يتحقق ذلك بوضع مصباح تدفئة فوق الجزيرة. و يفضل وضع مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق الحوض لصحة السلحفاة العامة. و عليك توفير التغذية المناسبة لعمر السلحفاة البرمائية و الطعام عبارة عن (أكل جاهز علي شكل حبوب – ورقيات خضراء مثل أوراق اللفت و أوراق الخس الخضراء – خضروات مثل الجزر المبشور أو المسلوق – بروتين علي صورة يرقات جمبري و ديدان الأرض و أسماك الجوبي). القليل من الفاكهة كل ثلاثة أسابيع و يتم تقديم الفيتامينات و الكالسيوم إلى السلاحف مرة في الأسبوع.

عليك اختيار نوع مناسب من السلاحف البرمائية لتربيته

إذا كنت تريد تربية السلاحف البرمائية، ينصح بشراء سلاحف برمائية من مربي أو متجر حيوانات موثوق به يبيع السلاحف التي تربي في المنازل. إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك في تربية السلاحف البرمائية، فعليك بشراء أحد أنواع السلاحف البرمائية الصغيرة الشائعة لأن انواع السلاحف الصغيرة تحتاج حوض صغير و عليك تجنب الأنواع الغريبة التي قد تتطلب رعاية خاصة أكثر مما يمكنك تنفيذه. و من الأفضل أن تنتقي سلحفاتك البرمائية بنفسك و تتأكد من أنها سليمة و صحية.

عليك شراء السلحفاة البرمائية التي طول صدفتها مناسب

عندما تقرر تربية السلاحف البرمائية، فعليك اقتناء سلحفاة لها طول صدفة مناسب و يفضل ألا يقل طول صدفة السلحفاة البرمائية عن 10 سم. و بذلك يمكن أن نمنع الأطفال الصغار أن يضعوا السلحفاة في أفواههم.

عليك انتقاء السلحفاة البرمائية الصحية السليمة

  • تجنب شراء السلاحف التي بها مناطق باهتة أو خدوش أو إصابات في أصدافها.
  • عليك اختيار السلحفاة النشيطة التي تنتبه لما يدور من حولها.
  • عليك اختيار السلحفاة التي تظهر مقاومة إذا قمت بسحب أحد أرجلها.
  • تجنب شراء السلاحف البرمائية التي يبدو عليها أعراض أمراض في الجهاز التنفسي، مثل العطس أو السعال أو إفرازات من العينين أو الأنف أو تعاني من صعوبة في التنفس و الفم مفتوح أو سماع صوت صفير أو وجود فقاعات من الفم و الأنف أو أن السلحفاة تسبح بشكل غير متوازن و قد تميل إلي جانب من الأجناب و هي تسبح.
  • لا تختار سلحفاة برمائية بها أي مشاكل في العيون.
  • لا تختار سلحفاة برمائية عندها مشاكل في الجلد.

أنواع سلاحف البرك الشائعة التي يتم تربيتها

المجموعة الأولي من أنواع السلاحف البرمائية

السلحفاة ذات الأذن الحمراء Red Eared Slider turtle

صورة السلحفاة Red Eared Slider

السلاحف ذات الأذن الحمراء أو سلحفاة حمراء الأذنين، من أكثر أنواع السلاحف البرمائية التي يقتنيها الناس. و تنمو هذه السلاحف حتى يصل طول الأنثى الي حوالي 35 سم تقريبا بينما قد يصل طول الذكر إلى حوالي 25 سم. أكثر ما يميز السلحفاة ذات الأذن الحمراء هو البقعة الحمراء على جوانب الرأس فوق الأذن و جلد و صدفة هذه السلحفاة يميلان إلي الأخضر مع خطوط أو بقع صفراء. موطن السلحفاة ذات الأذن الحمراء الأصلي هو تصريف نهر المسيسبي في أمريكا.

السلحفاة ذات البطن الأصفر Yellow bellied slider

صورة السلحفاة Yellow bellied slider

السلحفاة ذو البطن الأصفر  أو السلحفاة المنزلقة صفراء البطن أو سلايدر ذو بطن أصفر، هي سلحفاة برمائية تشبه السلحفاة ذات الأذن الحمراء، و لكن المنزلق ذو البطن الأصفر له رقع صفراء في منطقة الخد. بينما السلحفاة ذات الأذن الحمراء لها بقعة حمراء على منطقة الأذن. موطنها الأصلي فلوريدا إلى جنوب شرق فرجينيا و هي من الأنواع الشائعة في السلاحف البرمائية الأليفة. يصل طول الذكر إلى 23 سم و يصل طول الأنثى إلي 33 سم. الدرع (أعلي الصدفة) يكون لونه أخضر عندما تكون السلاحف المنزلقة صفراء البطن صغيرة و يصبح أغمق عند البالغين و عادة ما يكون اللون بني و أسود، و غالبًا ما يكون به خطوط أو أنماط جميلة من اللون الأصفر في الصدفة تتلاشى مع التقدم في العمر. الدعامة (أسفل الصدفة) أصفر لامع بأعداد متفاوتة من بقع أو نقاط سوداء على الحواف. يميل البالغون إلى أن يصبح لونهم أغمق مع تقدمهم في العمر و قد توجد أشكال على شكل علامات استفهام على بطونهم. الجلد أخضر زيتوني مع وجود بقع صفراء أسفل العنق و الساقين و تتلاشى العلامات الصفراء على الرأس و الجسم أيضًا مع التقدم في العمر.

سلحفاة كمبرلاند Cumberland Slider Turtle

شاهد السلحفاة Cumberland Slider

يطلق عليها سلحفاة Cumberland و سلحفاة Troost أو منزلق كمبرلاند. و سلحفاة كمبرلاند مرتبطة بالسلاحف ذات الأذن الحمراء، و فيما يخص متطلبات التربية، فإنهم يحتاجون نفس الأشياء التي تحتاجها السلاحف ذات الأذن الحمراء. الاختلافات بين Cumberland Slider و Red Eared Slider هو مكان التواجد و اللون. Cumberland Sliders بها أصفر أكثر، بالإضافة إلى لون أفتح من Red Eared Slider ، وليس لديهم الأذن الحمراء المميزة أيضاً. يصل طول ذكر سلحفاة كمبرلاند إلى 12.5 سم و قد يصل طول الأنثى إلي 20.5 سم. يصل وزن الذكر إلى حوالي 600 جرام و يصل وزن الأنثى إلي 2 كجم. ممكن أن تعيش حتى 30 عاما إذا لم تتعرض لمشاكل. تتميز الإناث بصدفة مقببة أكثر من الذكور. الجزء العلوي من الصدفة لونه بني زيتوني مغطى بعلامات صفراء.  بطن سلحفاة كمبرلاند أصفر و قد يحتوي على خطوط أو أشرطة صفراء اللون، مع وجود بقع داكنة مثل تلك الموجودة على حافة الصدفة. و البقع السوداء تكون في 2 أو أكثر من الصفائح السفلية. الجلد مخضر إلى بني زيتوني مع خطوط صفراء. يوجد خلف كل عين على الرأس إما شريط أصفر عريض أو شريط أصفر مائل إلى الحمرة و عدة خطوط رفيعة على الرقبة و الأطراف. تظهر الخطوط الرأسية بالتناوب بين الأصفر و البني إلى الأسود في ظهر كل فخذ. سيبدو الفقس مثل البالغين، لكن لون الصدفة من أعلي سيكون أخضر و ستكون الدعامة (البطن) صفراء.

سلحفاة بحر قزوين   Caspian turtle

شاهد السلحفاة قزوين Caspian turtle

سلاحف قزوين، سلحفاة بحر قزوين أو السلحفاة قزوين أو سلحفاة قزوين هي نوع من انواع السلاحف التي تعيش بمنطقة شرق البحر المتوسط ​​من اتحاد الجمهوريات السوفيتية السابق في الجنوب الغربي و وسط إيران إلى المملكة العربية السعودية و البحرين و فلسطين و لبنان و شمالًا عبر تركيا إلى بلغاريا حتى قبرص و كريت. يصل طول صدفة سلحفاة قزوين إلى 25 سم و الصدفة بيضاوية ناعمة ذو لون أسمر أو أسود أو زيتوني مع خطوط من الأصفر إلى الكريمي بين الصفائح، و بعض انواع السلاحف قزوين لديهم خطوط صفراء. تتلاشى الخطوط مع تقدم سلحفاة قزوين في العمر. الرقبة و الأطراف و الذيل رمادية داكنة إلى زيتوني أو سوداء مع خطوط صفراء أو رمادية.  قد تعيش سلاحف القزوين حتى 40 سنة في حالة الرعاية الجيدة.

السلاحف المطلية   Painted turtle

السلاحف المطلية أو السلاحف المزركشة يوجد منها أربعة أنواع و هي أصغر من السلاحف ذات الأذن الحمراء و لكنها ليست شديدة التحمل مثلها. و يتراوح طوله السلحفاة المطلية أو السلحفاة المزركشة بين 13 سم إلى 25 سم.

انواع السلاحف المطلية

Eastern painted turtle: درع الصدفة أسود مميز، غالبًا ما يتميز باللون الأحمر على طول الحافة. الفواصل التي تقسم بين صفائح الصدفة تصطف بشكل مثالي و ذات لون أصفر موحد. لديهم أيضًا خطوط صفراء و حمراء رفيعة على جلدهم، مفصولة بمناطق سوداء أكثر سمكًا. و بطن الصدفة أصفر.

صورة السلحفاة Eastern painted

Midland painted turtle: سلحفاة ميدلاند المطلية، هي نوع سلاحف مطلية يشبه في مظهره Eastern painted turtle، لكن لديه منطقة داكنة في وسط البطن من أسفل.

صورة السلحفاة Midland painted

 Western painted turtles: السلحفاة الغربيةالمطلية، نوع سلاحف مطلية صغير و تميل إلى أن تكون الصدفة من أعلي بلون زيتوني و توجد مناطق داكنة أكبر على البطن من أسفل.

صورة السلحفاة Western painted

Southern painted turtle:  السلحفاة الجنوبية المطلية، هي أصغر أنواع السلاحف المطلية و الوحيدة منهم التي لها خط يميل إلي الأحمر يمتد بطول الصدفة.

صورة السلحفاة Southern painted

السلاحف كوتر  Cooter turtles

هناك حوالي سبعة أشكال مختلفة من انواع السلاحف كوتر و تعتبر سلحفاة كوترز من أكبر السلاحف التي تعيش في البرك و يمكن أن يصل طول سلحفاة كوتر إلى 44 سم. تشبه السلحفاة كوتر السلحفاة ذات الأذن الحمراء و لكنها قد تفقد ألوانها مع التقدم في العمر و أيضا، يوجد لدي سلاحف كوتر صدفة مقببة لأعلى قليلا و هي آكلة للعشب أكثر من السلحفاة ذات الأذن الحمراء. أحد سمات سلحفاة كوتر التي تظهر بوضوح هي الصفائح الهامشية المسننة. و ليس من السهل التمييز بين الأنواع السبعة الموضحة في التالي

Eastern River Cooter / Pond or River Cooter

تتميز صدفة River Cooter   البالغة بعلامات صفراء / سوداء أو بنية اللون و هي مفلطحة و ممدودة. الذكور لديهم أصداف أكثر تسطح من الإناث. و الإناث أكبر  من الذكور بشكل عام. قد يبلغ طول الأنثى البالغة حوالي 27 سم بينما يبلغ طول الذكر البالغ حوالي 23 سم. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تصل إلي عمر 40 سنة.

صورة السلحفاة River Cooter

Alabama red-bellied Cooter

سلحفاة كوتر ألاباما حمراء البطن، يبلغ طول الأنثى البالغة حوالي 35 سم بينما يبلغ طول الذكر البالغ حوالي 30 سم. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تصل إلي عمر 20 سنة و هي من الأنواع المهددة بالانقراض، لذلك لا يتم تداولها كحيوانات أليفة في المنازل. الصدفة من أعلي (الدرع) عادة ما يكون لونها أسود أو بني داكن أو مخضر مع أنماط عمودية حمراء أو برتقالية أو صفراء على طول الجانب. عادة ما تكون الصدفة من أسفل (الدعامة) لونها أحمر شاحب أو أصفر و قد يوجد أيضا علامات داكنة. مع نمو السلحفاة تتلاشى العلامات / التموجات. تعيش سلحفاة كوتر ألاباما أحمر البطن في ألاباما.

صورة السلحفاة Alabama red-bellied Cooter

 Florida red-bellied Cooter

سلحفاة فلوريدا حمراء البطن، قد يبلغ طول الأنثى البالغة حوالي 30 سم بينما يبلغ طول الذكر البالغ حوالي 25 سم. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تصل إلي عمر 30 سنة. تشير جوانبها السفلية الحمراء إلي اسمها و لديها خطوط حمراء واسعة على الصدفة من أعلي. تحظى سلحفاة فلوريدا ذات البطن الأحمر بشعبية كبيرة كسلاحف أليفة نظرا لطبيعتها الهادئة. تعيش سلاحف فلوريدا حمراء البطن العاشبة في فلوريدا و جنوب جورجيا.

صورة السلحفاة Florida red-bellied Cooter

Texas River Cooter

سلحفاة كوتر نهر تكساس، قد يصل طول السلاحف الكبيرة إلي 30 سم. تعيش في الأنهار و البحيرات و الجداول في ولاية تكساس. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تعيش حتي 40 سنة. صدفة سلحفاة كوتر نهر تكساس من أعلي لونها أخضر داكن و له أنماط صفراء و سوداء و تتلاشي هذه الأنماط كلما كبرت. أحيانا يحدث خلط بين سلحفاة  (كوتر نهر تكساس) و بين السلحفاة (ذات الأذن الحمراء). أسهل طريقة لتمييزهم عن بعضهم هي المنطقة الحمراء على جانبي رأس السلحفاة ذات الأذن الحمراء.

صورة السلحفاة Texas River Cooter

Peninsula Cooter

سلحفاة شبه الجزيرة كوتر، تحظى بشعبية كبيرة كسلاحف أليفة. متوسط طول سلاحف شبه الجزيرة كوتر الكبيرة يكون بين 25 سم إلى 38 سم. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تصل إلي عمر 30 سنة. يشبه هذا النوع إلى حد كبير سلحفاة (فلوريدا ذات البطن الأحمر)، الذي يشترك في نفس النطاق الجغرافي (فلوريدا). و مع ذلك، فإن سلحفاة شبه الجزيرة كوتر ليس لديها الجانب السفلي الأحمر الموجود في سلحفاة فلوريدا ذات البطن الأحمر.

صورة السلحفاة Peninsula Cooter

Rio Grande Cooter

سلحفاة ريو جراندي كوتر، متوسط طول سلاحف ريو جراندي الكبيرة يكون حوالي  24 سم. إذا لم تواجه مشاكل فيمكن أن تصل إلي عمر 30 سنة. و هو نوع مهدد حيث أن أعدادها قلت كثيرا. و لا تحظى بشعبية مثل غيرها من السلاحف ليتم تربيتها في المنازل. سلحفاة ريو جراندي كوتر مستوطنة في ريو جراندي في تكساس و المكسيك في جنوب الولايات المتحدة. تحتوي السلحفاة ريو جراندي كوتر على صدفة من أعلي لونها زيتوني و بقع متناوبة من الأصفر و الأسود. الجلد لونه زيتوني أو بني مع خطوط صفراء على الرقبة و الأطراف و الذيل.

صورة السلحفاة Rio Grande Cooter

Northern red-bellied Cooter

سلحفاة كوتر الشمالية ذات البطن الحمراء، متوسط طول السلاحف الكبيرة منها يكون من 25 إلى 31 سم. تُعرف السلحفاة كوتر الشمالية حمراء البطن باسم (السلحفاة الأمريكية ذات البطن الأحمر)، حيث أنها تستوطن شمال الولايات المتحدة. يمكن العثور عليها من نيو جيرسي إلى نورث كارولينا. و هي من انواع السلاحف التي أصبحت مهدد لقلة الأعداد. إنهم يشبهون إلى حد كبير انواع السلاحف الأخرى ذات البطن الأحمر. و لديهم صدفة من أعلي لونها زيتوني بعلامات رأسية حمراء و بطن الصدفة من أسفل لونه أحمر.

صورة السلحفاة Northern red-bellied Cooter

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك