تربية السلاحف البرية

السلحفاة البرية ترفض الطعام | السلحفاة لا تريد أن تأكل | أسباب و علاج امتناع السلاحف عن الطعام

محتوى المقالة

امتناع السلحفاة البرية عن الطعام او لماذا السلحفاة لا تأكل، أمر يقلق المربي لأنه مع الجوع سوف تقل مناعتها و تصبح فريسة للأمراض و يسأل سلحفاتي لا تأكل. توجد تفسيرات وراء فقدان السلحفاة للشهية أو رفضها للطعام. إذا استيقظت السلحفاة من السكون أو البيات الشتوي فإن فقدان شهيتها للطعام سينتهي قريبا. و إذا كانت السلحفاة تشعر بخوف شديد أو الأجواء من حولها شديدة البرودة فعلي المربي تعديل الظروف في بيئة السلحفاة. و بعد ذلك إذا استمر الوضع فيجب الذهاب لطبيب بيطري ليفحص السلحفاة لمعرفة لماذا السلحفاة لا تأكل. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال أسباب فقدان الشهية أو رفض السلحفاة البرية للطعام و أسباب عدم أكل السلاحف و كيف يمكن تحفيزها لكي تأكل و ماذا نفعل إذا استمرت السلحفاة في الامتناع عن الطعام.

حالات رفض السلحفاة البرية للطعام

  • السلحفاة البرية تقل شهيتها للطعام فجأة
  • السلحفاة البرية لا تأكل و لكنها تبدو بشكل طبيعي
  • تتوقف السلحفاة البرية عن الطعام فجأة
  • تمتنع السلحفاة عن الطعام ولا تتحرك و تبدو خاملة

و سوف نستعرض كل حالة من الحالات السابقة لمعرفة الأسباب و كيفية حل المشكلة قدر الإمكان

الحالة الأولي: السلحفاة البرية تقل شهيتها للطعام فجأة

ما الأسباب التي تجعل السلحفاة البرية تفقد الشهية فجأة

الأسباب التي تجعل السلحفاة تفقد شهيتها فجأة:

انحشار في الجهاز الهضمي

يحدث الانحشار عندما يعيق الانسداد المعوي حركة الفضلات في الجهاز الهضمية. في كثير من الأحيان يتم استخدام كلمة الانحشار بالتبادل مع الإمساك، إلا أن الانحشار أخطر من الإمساك. يحدث الانحشار بسبب ابتلاع السلحفاة لمواد غريبة، مثل الصخور الصغيرة و حبيبات الرمل مع الطعام. و تعلق هذه المواد في الأمعاء و تسبب معاناة، لذلك تفقد السلحفاة شهيتها للطعام.

أعراض الانحشار في الجهاز الهضمي عند السلاحف   

  • لا تخرج السلحفاة أي فضلات
  • الخمول و قلة نشاط السلحفاة
  • صعوبة في التنفس
  • فقدان الشهية

علاج الانحشار في الجهاز الهضمي عند السلاحف

يتم علاج هذه المشكلة عن طريق وضع السلحفاة في وعاء به كمية قليلة من ماء دافئ. و لكن، في الحالات الشديدة سوف يحتاج الطبيب البيطري إلى إجراء أشعة سينية لتحديد طريقة إزالة الشيء المحشور و هل توجد ضرورة لتدخل جراحي أم لا.

احتباس البيض داخل السلحفاة

المعروف أيضًا باسم انحشار البيض أو احتجاز البيض، و يحدث عندما لا تستطيع الأنثى ان تضع بيضها و يظل عالق في الداخل. يمكن أن يعلق البيض، إما في الداخل أو أثناء خروجه من فتحة الإخراج. يؤدي انحشار البيض إلى توتر السلحفاة، و سوف تلاحظ أن السلحفاة تبدو مجهدة و تبحث عن أماكن للحفر.

العوامل تؤدي إلى احتباس البيض داخل السلحفاة

  • عدم ملائمة العش لمتطلبات السلحفاة
  • عدم تعرض السلحفاة لإضاءة مناسبة
  • مستوي الرطوبة حول السلحفاة غير مناسب
  • التدرج في درجات الحرارة في مسكن السلحفاة غير مناسب
  • بيضة بها تشوه أو كبيرة بشكل مفرط
  • الممر الذي يخرج منه البيض ضيق أو به جرح
  • اتباع نظام غذائي سيئ و الجفاف و نقص الفيتامينات و الكالسيوم

من الطبيعي أن تتوقف الأنثى التي تعاني من احتباس البيض عن تناول الطعام، لذا يجب معالجة هذه المشكلة المهددة لحياة السلحفاة.

علاج مشكلة احتباس البيض داخل السلحفاة

في بعض الحالات يمكن تشجيع السلحفاة على وضع بيضها عن طريق تحسين الأوضاع و تعديل درجات الحرارة و نسبة الرطوبة. في بعض الأحيان يمكن تحريك البيض إلى أسفل للخروج عن طريق التدليك برفق شديد و وضع السلحفاة في ماء دافئ. و في حالة عدم وجود نتيجة فيجب الذهاب للبيطري حيث يمكن أن يقوم بحقن هرمونات لتحفيز السلحفاة لوضع البيض أو يقوم بتفريغ البيضة المحشورة بواسطة سن الإبرة.

لقراءة مقال عن أسباب و علاج احتباس البيض في داخل السلحفاة بالتفصيل

عدم الشعور بالأمان

السلحفاة التي تشعر بخوف ستقضي معظم الوقت في الاختباء و عدم الظهور و يسبب ذلك قلة شهيتها للطعام.

أسباب و علاج عدم شعور السلحفاة بالأمان

  • عند انتقال السلحفاة من بيئتها إلى مكان جديد فإنها تتجاهل الطعام في الأيام القليلة الأولى بخاصة إذا كانت صغيرة. علينا منح السلحفاة بعض الوقت للتكيف مع بيئتها الجديدة، مع توفير شيء تختبأ فيه عند الشعور بالخوف.
  • إذا كانت السلحفاة تعيش في حظيرة خارج المنزل، فيجب إحكام المسكن و منع الحيوانات الأليفة و القوارض من الوصول إليها.
  • تعتبر السلاحف البرية في المنازل من الحيوانات ألأليفة و لكنها تفضل عدم اللمس، الإفراط في التعامل معها يمكن أن يوتر السلحفاة. يجب تجنب مسك السلاحف الجديدة في الأسابيع الأولى إلا عند الضرورة و إبعاد الأطفال قدر المستطاع.

الحالة الثانية: السلحفاة البرية لا تأكل و لكنها تبدو بشكل طبيعي

عندما يقول المربي سلحفاتي لا تأكل و لكنها تبدو بشكل طبيعي فتلك ليست بأزمة كبيرة، فقد تكون السلحفاة تستعد للسبات. و لكن علي المربي التحقق لماذا السلحفاة لا تاكل و البحث عن أسباب عدم أكل السلاحف عن طريق التأكد من الحالة الصحية للسلحفاة و الظروف المعيشية من حولها.

ما الأسباب التي تجعل السلحفاة البرية لا تأكل و لكنها تبدو طبيعية؟

الانخفاض في درجات الحرارة

السلاحف كائنات ذوات دم بارد، و تعتمد على مصادر خارجية لتحصل علي التدفئة المطلوبة. يوضع مصباح التدفئة فوق طاولة السلاحف البرية ((Tortoises table أو فوق الحوض المجهز للسلحفاة البرية (Vivarium)، يجب أن نقيس الحرارة بواسطة ترمومتر ليزر بحيث تكون في المنطقة تحت المصباح من 32 إلى 35 درجة مئوية، و لا يجب أن تقل عن 20 درجة مئوية في أطراف الطاولة أو الحوض. و هذا التدرج الحراري مطلوب حتي إذا شعرت السلحفاة بارتفاع حرارتها تذهب لمنطقة أبرد، أي تنظم السلاحف درجة حرارتها عن طريق التنقل بين المنطقة الدافئة و المنطقة الأقل في الحرارة. و لا يجب أن تنخفض الحرارة المعرضة لها السلحفاة و إذا وجدنا انخفاض فيجب البحث عن الأسباب و حلها، فقد تنخفض الحرارة في بيت السلحفاة نتيجة ضعف لمبات المصابيح أو أن المصابيح أصبحت لا تكفي بعد إجراء توسعات أو أن تكون لمبات المصابيح محترقة أو وجود شباك أو باب غير محكم و يسرب هواء بارد علي السلحفاة. السلاحف حساسة لأي تغير بدرجة الحرارة في البيئة المحيطة بها. المسكن الذي به مشكلة تدفئة سيؤدي إلى انخفاض درجة حرارة السلحفاة بشكل كبير، و بالتالي سوف تمتنع عن الطعام. درجات الحرارة المنخفضة تشعر السلحفاة أن عليها الاستعداد للسبات. و هو سلوك طبيعي يحدث مرة واحدة في العام عند السلاحف التي تمارس البيات.

إصابة السلحفاة بالإمساك

إذا رفضت السلحفاة الأكل، فربما يكون بداخلها كمية من الطعام. في حالة رفض السلحفاة تناول أي طعام و لم يعثر المربي على أي فضلات حول السلحفاة، فمن اسباب عدم أكل السلاحف أنها قد تكون مصابة بالإمساك.

اسباب الإمساك عند السلاحف البرية

اسباب الإمساك عند السلحفاة البرية متنوعة منها عدم وجود الياف في اكل السلاحف و عدم شرب الماء و ابتلاع اشياء في طريقها و الأسباب مشروحة بالتفصيل في الرابط التالي

اسباب الإمساك عند السلحفاة البرية

علاج مشكلة الإمساك عند السلاحف البرية

يتم تعديل النظام الغذائي و زيادة شرب المياه و تقديم طعام السلاحف فوق شيء بعيدا عن الرمال و الحصي و طريقة العلاج تفصيلي في الرابط التالي

علاج الإمساك عند السلحفاة البرية

الحالة الثالثة: تتوقف السلحفاة البرية عن الطعام فجأة

ما أسباب توقف السلحفاة عن الطعام فجأة؟

لماذا السلحفاة لا تاكل فجأة؟ إذا لاحظت أن السلحفاة لم تفقد الشهية ببطء و فجأة ترفض تناول أي طعام، فالأسباب لذلك:

تقديم أطعمة محددة باستمرار للسلحفاة

السلاحف تفضل أطعمة معينة عن باقي الأطعمة، و يمكن أن ترفض الوجبات التي تفتقر إلى التنوع، و تشعر بالملل من الطعام المقدم لها باستمرار. يجب اتباع نظام غذائي متنوع للسلحفاة مما سيجعلها مهتمة بالطعام. معظم السلاحف البرية تأكل الأعشاب و الخس و الهندباء و الفواكه و الخيار.

إصابة السلحفاة بأمراض الجهاز التنفسي

عادة ما تصيب عدوى الجهاز التنفسي السلاحف عندما يكون المسكن الذي تعيش فيه شديد البرودة. ربما يكون المسكن معرض للرياح أو أن الطقس حدث به انخفاض شديد في الحرارة، أو حدث خلل في المصباح و يحتاج إلي الصيانة. أمراض الجهاز التنفسي شائعة في السلاحف.

اسباب حدوث أمراض الجهاز التنفسي

تبدأ مشاكل الجهاز التنفسي العلوي عند السلاحف البرية عن طريق عدوي من فطر أو بكتيريا أو بسبب الفيروسات التي تنشط عند تعرض السلحفاة لبرودة شديدة تسبب ضعف جهازها المناعي.

أعراض مرض الجهاز التنفسي

يمكن الإطلاع علي اعراض امراض الجهاز التنفسي بالتفصيل من الرابط التالي

كل شي عن برد السلاحف و الالتهاب الرئوي

و المربي الذي يحسن معاملة سلحفاته عليه معالجتها في أول دور البرد لأن بتركه سوف يتطور التهابات الجهاز التنفسي العلوي إلي الاتهاب الرئوي. و تعالج تلك الأمراض بالمضادات الحيوية عند البيطري. و يعتمد نوع المضاد علي تحديد المسبب في العدوي.

التهاب الفم (تعفن الفم)

من أسبابه حدوث جرح بالفم و تدخل البكتيريا علي الجرح و تصيب الفم بعدوي. تؤثر هذه الحالة بشكل شائع على السلاحف بعد السكون (السبات)، حيث يكون جهاز المناعة ضعيف. إذا تُرك التهاب الفم دون علاج، فسوف ينتشر إلى المريء.

أعراض تعفن الفم في السلاحف  

  • فقدان الشهية
  • تورم الفم واللثة
  • إفرازات بيضاء (تشبه الجبن) حول الفم

علاج التهابات الفم في السلاحف

لعلاج التهاب الفم، من الضروري استخدام مضاد و مسكن للألم، يجب إزالة أي أنسجة مصابة تحت التخدير بواسطة طبيب بيطري للسماح للأنسجة السليمة بالنمو.

لقراءة مقال بالتفصيل عن التهابات الحلق و تقرحات الفم عند السلاحف

الحالة الرابعة: تمتنع السلحفاة عن الطعام و لا تتحرك و تبدو خاملة

اسباب تجعل السلحفاة لا تتحرك من شدة الخمول و ترفض الطعام

إذا امتنعت السلحفاة عن تناول الطعام و بدأت في النوم كثيرًا، و يقول المربي سلحفاتي لا تاكل، سلحفاتي لا تتحرك، فيمكن حصر الأسباب في التالي:

إصابة السلحفاة بالديدان

عند إصابة السلحفاة بالديدان فإنها سوف تصبح ضعيفة وخاملة وتنام كثيرًا. وذلك لأن الطفيليات تمتص معظم العناصر الغذائية من طعام السلحفاة. و كلما ازداد الوضع سوء كلما انخفضت شهية السلحفاة أكثر.

اسباب إصابة السلحفاة بالديدان

إذا تناولت السلحفاة طعام أو أن الفراش تحتها به بيض ديدان، فسوف تفقس و تتطور إلى ديدان تعيش في جهازها الهضمي.

علاج الديدان في السلاحف

أحيانا يصعب على المربي رؤية الديدان في براز السلحفاة، لذلك من الصعب أن يتم تشخيصها في المنزل. يجب الذهاب بعينة من براز السلحفاة للطبيب البيطري و بعد اختبار الفضلات، سيعطي جرعات من الدواء طبقا لنوع الديدان للتخلص منها. يجب تنظيف المكان حول السلحفاة جيدًا لمنع الإصابة مرة أخرى. يجب استبدال كل الفراش تحت السلحفاة لضمان إزالة جميع آثار التلوث بالديدان.

لقراءة مقال بالتفصيل عن الطفيليات (الديدان) التي تعيش داخل السلاحف

تعرض السلحفاة إلى إصابات

  • شعور السلحفاة بالألم يجعلها لا تبالي بالطعام. وجود إصابات في الفم أو الحلق يجعل تناول الطعام و بلعه أمر صعب و مؤلم. مجرد وجود شوكة صغير أو شظية مغروسة داخل الفم كفيلة أن تجعل السلحفاة غير مهتمة بالأكل.
  • يمكن أن تتأذي السلاحف نتيجة الارتطام أو السقوط أو نتيجة هجوم من حيوانات أخري. لا يفضل ترك السلحفاة في الخارج تلعب و تبحث عن طعام و تتشمس بدون رقابة فقد تتعرض لهجوم من الكائنات المفترسة و تسبب لها أذي بالغ و قد تفقد حياتها.

بعد فترة السكون (البيات)

سوف تستغرق السلاحف بعد الاستيقاظ من البيات وقتًا للتكيف و العودة لطبيعتها. ستكون السلحفاة خاملة و مشوشة و جافة خلال هذا التوقيت. ستكون الأولوية عند السلحفاة للترطيب عن الأكل. يمكن أن تستمر الشهية قليلة للطعام لمدة أسبوعين بعد الاستيقاظ من السبات. يمكن تقديم طعام به رطوبة كبيرة مثل الخيار، و زيادة درجة حرارة المسكن مما يشجع السلحفاة على تناول الطعام.

لقراءة مقال بالتفصيل عن السبات (البيات الشتوي) عند السلاحف

عمر السلحفاة انتهي

يعتمد عمر السلحفاة البرية على نوعها، يمكن أن يصل متوسط اعمار السلاحف البرية بين 50 إلى 100 عام مع توفير الرعاية الصحيحة. و من المحتمل أن تكون السلحفاة التي توقفت عن الأكل قد وصلت إلى نهاية العمر المقدر لها و عندها تتحرك ببطء شديد و نكاد نقول أن السلحفاة لا تتحرك. الشيخوخة أحد أسباب الموت و لكن قد تكون السلحفاة صغيرة و تصاب بمرض فيروسي قاتل يحعل السلحفاة لا تتحرك و لا تتمكن من مقاومته.

لقراءة مقال بالتفصيل عن علامات موت السلحفاة البرية و كيف تبدو السلحفاة الميتة

ما المدة التي يمكن أن تعيشها السلحفاة البرية بدون طعام؟

كم تعيش السلحفاة بدون طعام؟ السلاحف كائنات قوية و قادرة على الصمود. يمكن أن تعيش السلاحف البرية البالغة التي تتمتع بصحة جيدة لمدة تصل إلى أربعة أشهر بدون طعام كما يحدث في فترة البيات الشتوي. وعادة ما تتعافى جيدًا بمجرد عودة شهيتها. أما السلاحف الصغيرة التي لا تزال تنمو لا يمكنها البقاء على قيد الحياة بدون طعام. يمكن لصغار السلاحف الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر البقاء على قيد الحياة لبضعة أسابيع فقط دون تناول الطعام، أما الفقس الصغير يمكن أن يتحمل فترة أقل بدون طعام.

هل يمكن أن نحفز السلحفاة البرية و نجعلها تأكل؟

نعم يمكن، تعتمد عملية تحفيز السلحفاة للطعام على معرفة سبب فقدان الشهية، فعلينا البحث عن سبب المشكلة و حلها ثم تحفيزها أن تأكل. قد تكون السلحفاة ترفض الطعام بسبب مشاكل في الظروف البيئية أو مشاكل و أمراض تعاني منها، فعليك أولا ضبط ظروف معيشة السلحفاة و البحث على علامات لأي مرض و علاجه و بذل جهد لمحاولة تغذية السلحفاة.

ماذا نفعل للتغلب على مشكلة امتناع السلحفاة عن الطعام؟

الخطوة الأولي:  يجب معرفة أسباب امتناع السلحفاة عن الطعام

ملخص أسباب عدم أكل السلاحف و امتناعها عن الطعام

  • تمتنع السلحفاة عن الطعام عندما تعاني من مرض
  • عند تعرضها لإصابة و ألم فإنها لا تبالي بالطعام
  • عند وجود خلل في النظام البيئي و الظروف المعيشية حول السلحفاة فإنها ترفض الطعام
  • عندما تشعر ببرودة من حولها و تستعد للدخول في البيات الشتوي
  • إذا كانت السلحفاة استيقظت بعد فترة سكون فإنها لن تبالي بالطعام، و علينا أن نمنحها فرصة من أسبوع إلى أسبوعين مع التدفئة و نقعها في وعاء به القليل من الماء الدافئ لترطيبها حتى تتأقلم.
  • عندما تعاني السلحفاة من انسداد معوي أو إمساك أو احتباس البيض فإنها ترفض الطعام
  • عندما تكون الأنثى الناضجة حامل فلا توجد مساحة داخل بطنها للأكل
  • عندما يقدم المربي نوع واحد فقط من الطعام باستمرار يوميا للسلحفاة فإنها قد تمل و ترفض الطعام
  • عند نقلها لمكان جديد فإنها تحتاج فترة للتأقلم و تعود شهيتها
  • أن يكون عمر السلحفاة قارب على الانتهاء

 ملخص لعلاج المشاكل التي تسبب امتناع السلحفاة عن الطعام

البحث عن أعراض لمرض تعاني منه السلحفاة و معالجته   

تصاب السلاحف البرية بالعديد من الأمراض و المشاكل منها: الأمراض التنفسية – امراض العين – التقشر غير الطبيعي – تقرحات الفم – الأورام – مشاكل العظام  و معظم الأمراض التي تعاني منها السلاحف مذكورة في الرابط التالي:

معظم الأمراض التي تعاني منها السلاحف

و يجب معرفة الأعراض لتحديد المرض و طريقة العلاج الصحيحة. فمثلا

  • عندما تعاني السلحفاة من مشاكل في عيونها فلن تري الطعام و قد ترفضه حتي لو وُضع علي الفم.
  • عند سماع صوت صفير و السلحفاة تعاني من صعوبة في التنفس و تفتح فمها كثيرا مع العطس المستمر أو سيلان في الأنف و تورم في العيون و قلة النشاط، فإن السلحفاة مصابة بمرض في الجهاز التنفسي.
  • في حالة وجود مناطق بيضاء أو باهته فهذه فطريات، و السلحفاة يوجد عندها نقص في فيتامين ( أ ) و تقل مناعتها و تصير عرضة للإصابة.
  • إذا أصيبت السلحفاة بإمساك فإنها سوف تتوقف عن الطعام لأنها لا تخرج فضلات. إذا لم تستطع أو تشك في مرض و لا تستطيع التعامل معه فعليك بالذهاب فورا إلي الطبيب البيطري و سيقوم بعمل اللازم

البحث عن وجود خلل في الظروف المعيشية حول السلحفاة و إصلاحه     

  • التأكد من درجات الحرارة في مسكن السلحفاة: يجب قياس الحرارة بواسطة ترمومتر ليزر بحيث تكون تحت مصباح التدفئة من 32 إلى 35 درجة مئوية، و لا تقل عن 20 درجة مئوية في المناطق البعيدة في المسكن.
  • فحص لمبات الإضاءة و التدفئة و التأكد من أنها تعمل بشكل جيد: يتم فحص مصباح الأشعة فوق البنفسجية ( UVA – UVB ) فوق بيت السلحفاة للتأكد من كفاءته و أيضا فحص مصباح التدفئة الذي يشع حرارة. على أن يتم غلق المصابيح لمدة 14 ساعة و تشغيلها لمدة 10 ساعات تقريبا و بذلك نحاكي الطبيعة في اليل و النهار حتي لا ترتبك السلحفاة و تتأثر شهيتها للطعام. يجب تغيير لمبات المصابيح بعد المدة المدونة على العبوة.

تفحص السلحفاة للكشف عن وجود بيض بداخلها

فحص السلحفاة عند طبيب للتأكد من عدم وجود انسداد معوي أو احتباس البيض

يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية للسلحفاة لمعرفة الأسباب التي تمنع السلحفاة من الأكل، فقد يجد انسداد معوي نتيجة وجود حصى أو رمل أو أورام أو أشياء أخرى. و قد يجد مشكلة تتعلق بالبيض داخل السلحفاة و الطبيب هو القادر علي التعامل مع هذه الأمور.

الخطوة الثانية: ابتكار طرق لجذب و تحفيز السلحفاة لكي تأكل

  • خلط الحبيبات الجاهزة الخاصة بالسلاحف البرية مع أكل أخر: الحبيبات الجافة من عناصر النظام الغذائي المتبع للسلاحف البرية، يمكن أن نبلل هذه الحبيبات بالماء أو طحنها و خلطها مع عصير و يمكن أيضًا أن نقوم بنقع الحبيبات الجاهزة في عصير فواكه لإكسابها مذاق أخر قد يعجب السلحفاة.
  • خلط الورقيات الخضراء و الخضار مع طعام أخر:  حيث يمكن نقع الورقيات الخضراء و الخضار في عصير فواكه لتحفيز السلحفاة على تناولهم. ممكن فرك الورقيات الخضراء و الخضار مع الحبيبات الجاهزة ثم تستبعد الحبيبات و نعطي السلحفاة الورقيات الخضراء أو الخضار. يمكن وضع الورقيات الخضراء و الخضار بعد فركهم مع الحبوب الجاهزة في خلاط لنحصل علي عجين أو سائل و بواسطة سرنجة يتم وضعه في فم السلحفاة.
  •  يجب معرفة الأكل المحبب للسلحفاة: عليك توفير الطعام المحبب للسلحفاة أو خلط الأنواع الأخرى معه او فركهم مع بعض. و يفضل أن تدون الأكل التي تفضله السلحفاة 
  •  معرفة المكان المفضل لسلحفاتك عند تناول أكلها: حاول أن تعرف أفضل الأماكن التي تحفز السلحفاة على الأكل، فضع الطعام على طاولة السلاحف أو علي ارض جافة أو على أرض عشبية مع تجنب وجود حبيبات رمل أو حصي صغيرة أو في صحن كبير تحت المنطقة الدافئة.
  •  تقديم الأكل للسلحفاة في الصباح: غالبا ما تنشط السلاحف صباحا و تريد الأكل بعدها ، فعليك انتهاز هذه الفرصة و قدم لها الأكل.
  • نحاول تقديم أطعمة جديدة و متنوعة: نجرب الابتكار في تقديم أطعمة جديدة متنوعة مقطعة لشرائح في طبق أمام السلحفاة و تكون تناسب نوعها و عمرها و يمكن تقديم فاكهة أيضا و لكن بنسب مقننة.

الخطوة الثالثة: تغير النظام الغذائي للسلحفاة و إتباع نظام غذائي صحي متوازن

قد يكون النظام الغذائي المتبع مع السلحفاة لا يفي بمتطلبات التغذية الصحيحة أو غير مناسب لنوعها أو عمرها و لذلك يجب تغير هذا النظام و اعطاء السلحفاة نظام غذائي صحي متوازن يشمل الفيتامينات و مكملات غذائية و الكالسيوم.

ماذا إذا استمرار السلحفاة البرية علي رفض الطعام بعد كل المحاولات؟

بعد تنفيذ كل المحاولات السابقة لجذب السلحفاة للطعام و فتح شهيتها، إذا استمرت السلحفاة حتي أسبوعين علي نفس الوضع بعد توفير كل ما يلزم من تنظيف البيئة حول السلحفاة و وضعها في درجات حرارة مناسبة و فوقها مصباح يشع حرارة و مصباح إضاءة من النوع (UVA – UVB) و بعد تغيير النظام الغذائي ، فيجب الذهاب إلي طبيب بيطري و سيقوم البيطري بالفحص لمعرفة أسباب عدم أكل السلحفاة و عمل اللازم و وصف العلاج و الفيتامين المناسب في حالة وجود مرض طبقا لوزن السلحفاة و إخبارك بطرق تطبيق العلاج و مدته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك