السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

استفسارات عن السلاحف والمكسرات


تم النشر بتاريخ 24-05-11
استفسارات عن السلاحف والمكسرات

السلاحف أحد الحيوانات الأليفة التي يمكنك أن تمتلكها بسهولة. ولكن، الجانب الأصعب من امتلاك سلحفاة هو المحافظة على نظامها الغذائي الصحيح، حيث يوجد الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تشكل خطراً على السلاحف. السلاحف شبه المائية (البرمائية) تحتاج إلى مقدار من البروتين بجوار النباتات والخضروات بينما السلاحف البرية حيوانات عاشبة في الأساس وتحتاج إلى تناول طعام مثل الذي تجده في الطبيعة، فهل هذا يعني أن المكسرات آمنة لتأكل منها السلاحف؟ وسبق طرح مقال عن المكسرات والسلاحف من الرابط التالي،

هل السلاحف تأكل المكسرات او الياميش

ومن خلال السطور التالية في هذا المقال سوف نستعرض بعض الاستفسارات والردود عن السلاحف والمكسرات لتوضيح الرؤية كاملة عن: هل توجد مكسرات آمنة للسلاحف وما نوع المكسرات الذي يمكن أن تأكلها السلحفاة؟

استفسارات وردود عن السلاحف والمكسرات 

أبحث عن مصدر جيد لفيتامين E لسلاحفي البرمائية وقرأت أن اللوز يحتوي على كمية لا بأس بها منه، هل يمكن للسلاحف أن تأكل المكسرات؟ وخاصة اللوز؟

لا ينصح بتقديم اللوز، بالرغم انه من أقل أنواع المكسرات في نسبة الدهون ولكن مازالت نسبة الدهون به غير قليلة وجهاز السلحفاة الهضمي لا يمكنه أن يهضم كمية من هذه الدهون. وبدلا من التفكير في أن تقدم لوز للسلحفاة البرمائية، عليك بالخضروات الورقية فهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات. كما توفر الكميات الصغيرة من الأسماك الصغيرة الطازجة مثل الجوبي Guppies، مقدار من البروتين اللازم للسلاحف شبه المائية ويجب عدم وضع أي منتج للسلاحف يحتوي على مواد حافظة أو أي أصباغ. يمكنك إطعام السلاحف شبه المائية من سمك الجوبي الصغير مرة في الأسبوع. ومن الأفضل وضع السلحفاة في وعاء منفصل مخصص للأكل وبه القليل من المياه، وبذلك نبتعد عن الحوض الرئيسي أثناء تقديم الطعام.

هل تستطيع سلاحف المياه العذبة أن تأكل الكاجو؟

كيف يمكن للسلاحف ان تعثر على الكاجو cashews في طريقها لتأكله! لا يمكن للسلاحف أن تحاول أكل المكسرات إلا إذا سقطت على الأرض امامها مصادفة. ولكن كيف ستنزع القشرة عنها؟ وحتى لو وجدت السلحفاة حبة المكسرات منزوعة القشرة فمن غير المرجح أن تتمكن من هضمها. يعتبر الكاجو النيئ بقشرته الخارجية خطر للغاية وقد تكون له ردود فعل تحسسية إذا أكلت منه السلحفاة. هذا يعني أن سلاحف المياه العذبة لا يمكنها أكل الكاجو بأمان. السلاحف شبه المائية (سلاحف البرك) تعتبر من آكلة اللحوم (الأسماك والقواقع والديدان وما إلى ذلك) كما أنها تأكل خضروات ونباتات أيضا من البيئة المحيطة. لا أتخيل أن السلحفاة قد تحصل على الكاجو لتأكله.

هل يمكن أن أقدم المكسرات للسلاحف على فترات متباعدة؟ 

لا، ولا يجب تقديم المكسرات للسلاحف حتى علي فترات متباعدة. المكسرات بوجه عام غير ملائمة لنظام السلاحف الغذائي للأسباب التي سبق شرحها. حتى لو كنت تظن أن القليل لن يسبب ضرر بالغ وقد يعطي بعض المتعة للسلحفاة، فإن المخاطر المحتملة على الجهاز الهضمي ومخاطر الاختناق عند البلع والمواد المضافة للمكسرات والتي تعتبر سامة للسلاحف تفوق أي متعة بسيطة قد تحصل عليها سلحفاتك عند تناول المكسرات.

ومن الأفضل تجنب المكسرات والتركيز على تقديم نظام غذائي صحي ومتوازن من الخضار والخضروات الورقية وطعام السلاحف الجاهز أحيانا حتى تضمن صحة ورفاهية السلاحف. سوف تنمو سلحفاتك بصحة جيدة إذا اتبعت نظام غذائي متوازن يتناسب مع نوعها وعمرها.

ماذا تفعل إذا أكلت السلحفاة بعض المكسرات عن طريق الخطأ؟ 

- إذا شاهدت السلحفاة تأكل من المكسرات أو وجدت قطع من المكسرات الممضوغ في حظيرتها، فعليك معرفة نوع المكسرات التي تناولتها.

- راقب سلوك السلحفاة جيدا عن قرب. ابحث عن علامات غريبة، مثل الخمول أو القيء أو الإسهال أو صعوبة التنفس.

- إذا لاحظت أي سلوك غير عادي ظهر على السلحفاة، فاتصل بطبيب بيطري على الفور.

- قدم للسلحفاة مياه عذبة ونظيفة لكي تشربها. قد يساعد ذلك في تخفيف أثر أي مواد ضارة محتملة ويساعد في عملية الهضم.

- قم بنقع السلحفاة في حمام مائي دافئ لمدة 15 دقيقة للمساعدة على اخراج ما في بطنها.

- لا يُنصح بتحفيز السلحفاة على التقيؤ. محاولة القيام بذلك يمكن أن يسبب ضغط إضافي وضرر للسلحفاة.

هل كل أنواع المكسرات سيئة للسلاحف؟ 

ربما تسأل بالتأكيد أن هناك ولو نوع واحد من المكسرات يكون آمن للسلاحف لتأكله في ظل تواجد مجموعة من الأنواع المختلفة، مثل الجوز البرازيلي واللوز وجوز عين الجمل وجوز البقان والصنوبر. والحق أنه من الصعب العثور على نوع من المكسرات يكون منخفض البروتين والدهون وهو ما تحتاجه السلاحف. على سبيل المثال، تحتوي مكسرات المكاديميا على أقل محتوى من البروتين بين المكسرات بنسبة 7.9 جرام لكل 100 جرام من المكاديميا، ومع ذلك فهي غير مناسبة كطعام للسلحفاة نظرًا لمحتواها العالي من الدهون بنسبة تصل إلى 75.8 جرام لكل 100 جرام.

والإجابة المنطقية على هذا السؤال هي نعم، كل أنواع المكسرات ضارة للسلاحف ويجب تجنبها لعدم تعرض سلحفاتك لمشاكل صحية بسبب بالمكسرات.

ما هي المكسرات التي يمكن أن تأكلها السلاحف؟ 

اللوز: Almonds 

إن كان ولابد أن تعطي سلحفاتك شيء من المكسرات فأقلها في نسبة الدهون هو اللوز المقشر وغير المملح Shelled Unsalted Almonds. وقد يقدم جزء صغير جدا من اللوز العادي غير المملح لبعض أنواع السلاحف مرة واحدة في الشهر. ولكن، عليك التأكد من تقطيع اللوزة جيدًا لتقليل خطر الاختناق أثناء البلع.

خطورة تقديم اللوز بكمية كبيرة 

- إن تناول الكثير من اللوز، يمكن أن يسبب الإمساك والانتفاخ واضطراب المعدة.

- اللوز من المكسرات التي تشكل خطر على السلاحف إذا أكلتها حتى لو كانت نيئة، لأنها تحتوي على نسب ليست قليلة من الدهون والكربوهيدرات والبروتين. حيث أن كل 100 جرام من اللوز تحتوي على 576 سعر حراري و49.9 جرام من الدهون و21.7 جرام من الكربوهيدرات و21.43 جرام من البروتين.

- الإفراط في اللوز يؤدي إلى جرعة زائدة من فيتامينE، حيث أن كل 100 جرام من اللوز تحتوي على 25 مليجرام من فيتامين E.

هل السلاحف تأكل اللوز؟ بعد معرفة مخاطر اللوز السابق شرحها فالقرار متروك لك في تقديمه لسلحفاتك من عدمه.

هل السلاحف مسموح لها أن تأكل مكسرات؟ 

قد يقوم البعض بإطعام سلحفاته بعض المكسرات وقد لا تصاب بشيء على المدى القصير، لأن المكسرات ليست سامة على الفور. ولكن عند المواظبة على تقديم المكسرات لفترة طويلة، فمما لا شك فيه أن السلحفاة سوف تعاني من الآثار الجانبية السلبية نتيجة تناول المكسرات.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن المكسرات تحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون والتي من المفترض أنه ليس لها مكانة تذكر في النظام الغذائي للسلاحف. حيث أن الإفراط في البروتين يسبب نمو سريع وتهرم صدفة السلحفاة ويؤدي إلى مشاكل في الكليتين. كما أن الإفراط في الدهون يصيب السلحفاة بالبدانة وما تسببه من مشاكل صحية خطيرة، ويؤدي ترسب الدهون في الداخل إلى وجود مشاكل في القلب والشرايين والكبد.

السمنة المفرطة عند السلاحف البرمائية

البدانة (السمنة المفرطة) عند السلاحف البرية

ملخص عن المكسرات والسلاحف  

لا تظهر خطورة المكسرات فورا بعد أن تأكلها السلحفاة. واحدة من المكسرات لن تعرض السلحفاة لخطر يهدد حياتها. ولكن إذا أكلت السلحفاة الكثير من المكسرات فستبدأ المشاكل في الظهور، لأن المكسرات تحتوي علي نسب عالية من الدهون والبروتين ومعلوم أن السلاحف تستهلكهم بنسب منخفضة جدا. السلاحف تحتاج إلى طعام صحي طازج متنوع ومتوازن كالأطعمة التي تحصل عليها في الطبيعية، مثل النباتات والأعشاب والخضروات والزهور والقليل من الفاكهة.

مقالات ذات صلة

هل السلاحف تأكل الزبيب

هل السلاحف يمكن أن تأكل التين المجفف

هل السلاحف تأكل الفول السوداني



جديد المقالات