تربية السلاحف البرية

الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلحفاة البرية

مصابيح الاضاءة و التدفئة للسلاحف البرية

محتوى المقالة

يوجد بعض الالتباس حول موضوع الإضاءة اللازمة للسلحفاة البرية، و معظم المعلومات التي تم طرحها في الغالب، معلومات عامة و لا تمكن المربي من معرفة ما هي الإضاءة الأنسب من أجل سلحفاته البرية. و لذلك نقدم في هذا المقال شرح عن الإضاءة و التدفئة اللازمة إلي السلاحف البرية. من المعلوم أن السلاحف ذوات دم بارد و تمتص الأشعة اللازمة و تحصل علي التدفئة الضرورية من ضوء الشمس أو مصادر أخري للطاقة تستمد منها ما تحتاجه، و لذلك علي المربي أن يوفر التدفئة و الإضاءة لسلحفاته البرية في المنزل. حيث يتم وضع مصباح تنبعث منه الأشعة فوق البنفسجية لتحصل السلحفاة على الأشعة المفيدة و بخاصة أشعة الـ UVB و مصباح يشع حرارة من أجل التدفئة و يوجد مصادر أخري للتدفئة يمكن أن توضع في بيت السلحفاة البرية مما يحافظ علي صحتها و يساعد علي وقايتها من الأمراض. و يُنصح بإغلاق المصابيح لمدة 14 ساعة و تشغيلها لمدة 10 ساعات تقريبا و كأن السلحفاة تعيش في بيئتها الطبيعية و تري النهار و الليل و بذلك لا يختل نظامها البيئي.

السلحفاة البرية في حاجة إلى ثلاثة أمور حيوية على مدار حياتها و هم، الضوء و الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية لكي تمارس أنشطتها الطبيعية و تعيش بصحة جيدة و نوضح الأن هذه الأمور بالتفصيل

أولا :  الإضاءة التي من الضروري توفيرها إلي السلحفاة البرية 

مصباح إضاءة مرئية عادي

وظيفته توفير الضوء الكافي للرؤية (و يمكن أن يتم ضبط المصباح بواسطة ميقاتي ليعمل اتوماتيك لتكرار دورة الليل و النهار)

مصباح الأشعة فوق البنفسجية ((UVA))   

وظيفته هذه النوعية من المصابيح، امداد السلحفاة البرية ببعض الحرارة الناتجة عن الأشعة من النوع (UVA)، و التي تكفي العمليات الحيوية في الجسم (مثل تدفق الدم و التغذية و الهضم و تنشيط الشهية و التزاوج و العمليات المتصلة بالهدم و البناء في الخلية و  تساعد علي الرؤية  )

مصباح الأشعة فوق البنفسجية ((UVB)) 

وظيفته هذه النوعية من المصابيح هي تزويد السلاحف البرية بالأشعة فوق البنفسجية من النوع (UVB). و هذه الأشعة ضرورية و تساعد السلاحف البرية من أجل تصنيع فيتامين (د) تحت جلودهم و لهذا الفيتامين دور هام حيث أنه يساعد أجسام السلاحف على الإستفادة من الكالسيوم الموجود في اكل السلاحف و تستغل السلحفاة الكالسيوم في بناء جسمها. حيث يستخدم الكالسيوم في تقوية صدفة السلحفاة و  هيكلها العظمي و في تكوين قشر البيض.

  • لمبات مصابيح الـ UVB: – النوع الطويل (Tube UVB) و سعرها مكلف و النوع المضغوط (Compact UVB) و سعرها معقول.
  • غالبا مصباح الـ UVB يتم إهماله عند إعداد بيت السلحفاة البرية. و عندما يكون مصباح الأشعة البنفسجية منفصل عن مصباح التدفئة، لو قررت استخدام مصباح من النوع الطويل Tube UVB (يفضل استعماله مع الزواحف الطويلة) و من النماذج المشهورة (Long T-8 UVB tubes) و (Long T-5 UVB tubes) و توجد لمبات للمصباح تنتج (30 % من UVA و 12 % من UVB) أو (30 % من UVA و 6 % من UVB).
  • منذ فترة كان يستخدم مصباح (T-8 UVB) و قطر لمبة الفلورسنت 1 بوصة و هذا الموديل كان الشائع و يوضع علي ارتفاع من 30-40 سم من الجزء العلوي من صدفة السلحفاة.
  •  الأن يتم استخدام الموديل الأحدث (T-5 UVB) (T-5 HO) و قطر لمبة الفلورسنت 5/8 بوصة و يمتاز بأن اللمبة أقوي و تعطي ضعف الضوء و الأشعة مقارنة بالإصدار السابق. و يوضع على ارتفاع من 40 إلي60 سم من قمة صدفة السلحفاة.

و يجب قراءة التعليمات على مصباح الأشعة فوق البنفسجية للتأكد من استخدامه بطريقة صحيحة و بأمان و بالأخص ما هي فترة عمل الأنبوب. و نظرًا لأننا لا نستطيع أن نري الأشعة فوق البنفسجية، فلن نستطيع أن نحدد ما إذا كان مقدار الأشعة فوق البنفسجية الناتج من أنبوب المصباح مناسب أم لا حيث أنه يقل مع الوقت. إذا لم يكن مدون على عبوة المصباح فينصح عادة باستبدال لمبة المصباح بعد 8 إلى 10 شهور تقريبا لضمان الأداء المثالي و عدم حرمان السلحفاة من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة من هذه المصابيح.

هل تحتاج السلحفاة لشغيل مصباح إضاءة أو مصباح أشعة فوق البنفسجية  ليلا؟

لا يلزم تشغيل كل من مصباح الإضاءة المرئية أو الأشعة فوق البنفسجية أثناء فترة الليل في بيت السلحفاة.

ما هي اضرار عدم تعرض السلحفاة الي أشعة الـ UVB؟ 

الحظائر الخارجية المحاطة بسلك في أيام الصيف تمنح السلحفاة الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لتوليد فيتامين D3 عن طريق التعرض إلى ضوء الشمس. أفضل مصدر للأشعة فوق البنفسجية للسلاحف هو الشمس و هي المصدر المجاني و لكن بالطبع ضوء الشمس ليس متاح في كل الأوقات، لذلك يجب أن يحتوي بيت السلحفاة علي مصباح يمدها بما يكفي من ضوء الأشعة فوق البنفسجية UVB و يفضل أن يكون المصباح من النوع الذي يملئ ضوئه المكان قدر الإمكان حتي يصل الضوء إلى منطقة معقولة في بيت السلحفاة لضمان أن تغطي الإضاءة مساحة صدفة السلحفاة بالكامل و ليس بقعة صغيرة من الصدفة.

بدون وجود أشعة الـ UVB ، تعاني السلحفاة و قد لا تتمكن من إنتاج كميات كافية من فيتامين ( D3 )، مما يعني أنها لن تستطيع امتصاص الكالسيوم الموجود في الطعام الذي يقدم لها لكي تحوله إلى عظام قوية و صدفة صلبة. و هذا الموضوع مهم بشكل خاص لصغار السلاحف و تكوين البيض عند الإناث، و عدم امتصاص السلاحف الكالسيوم يؤدي إلى أمراض في أصدافهم و عظامهم و بالتالي تقل تحركات السلحفاة بسبب الألم الذي تعاني منه نتيجة هشاشة العظام. و يمكن أن يصبح مرض العظام قاتل في حالة أن كثافة العظام و الصدفة لا تكفي حمل كتلة السلحفاة، مما يجعل مصباح الـ UVB أحد المكونات الهامة عند تجهيز بيت السلحفاة، و خاصة إذا لم يكن في الإمكان وضع السلحفاة في بيت خارجي أو حظيرة محمية و آمنة تتعرض للكثير من ضوء الشمس الطبيعي.

ثانيا: تدفئة السلحفاة البرية و مصادر الحرارة لإمدادها بالدفء

السلاحف البرية تحتاج إلى مصادر حرارة إضافية لكي تحصل على الدفء و من هذه المصادر، بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية و الصخور الساخنة و وسائد التدفئة و مصابيح التدفئة العلوية و في هذه الحالة من الضروري وجود مصدر منفصل للحصول علي الأشعة فوق البنفسجية.

التدفئة عن طريق بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية

ممكن أن تختار من بين أنواع مصادر الحرارة، بما في ذلك بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية. و هي مصدر يمكن الاعتماد عليه كثيرا و يبلغ متوسط ​​عمرها حوالي 10 سنوات و أكثر. عندما تعمل بواعث الأشعة تحت الحمراء الخزفية الباهتة سوف تكون ساخنة جدًا و تحتاج إلى توصيلها في مقبس كهربي مناسب يتحملها مصنوع من الخزف و يتم التشغيل باستخدام منظم لدرجة الحرارة (ثرموستات).

التدفئة عن طريق مصابيح الهالوجين

هو مصباح تدفئة يتم وضعه فوق بيت السلحفاة و عند شراء مصباح الهالوجين نختار المزود بعاكس معدني لنحصل على حرارة مركزة و يتم التحكم درجة الحرارة المطلوبة عن طريق قدرة المصباح أو تغير المسافة بينه و بين ظهر السلحفاة. و عن طريق مقياس حرارة ليزر ديجيتال يمكن معرفة درجة الحرارة المعرضة لها السلحفاة و نعرف هل نحن في حاجة إلي أن نقوم بتعديل قدرة المصباح أو ضبط ارتفاع المصباح.

التدفئة عن طريق مصابيح الأشعة تحت الحمراء  

مصابيح الأشعة تحت الحمراء وسيلة أخرى لتدفئة السلحفاة. يمكن استخدامها بأمان و يتم التحكم بها عن طريق ثرموستات. و متوسط ​​عمر مصابيح الأشعة تحت الحمراء اقل بكثير من متوسط ​​عمر بواعث الأشعة الخزفية. توجد أنواع معينة من مصابيح الأشعة تحت الحمراء توفر  الحرارة و الأشعة البنفسجية و لكنها ليست أشعة الـ UVB، لذلك فهي لا توفر الإضاءة الشاملة التي تحتاجها السلاحف.

بالنسبة لمصباح التدفئة في بيئة السلحفاة البرية

  • يجب ألا يكون مصباح التدفئة قدرته قليلة و عندها نضطر إلي تثبيته علي ارتفاع قريب من ظهر السلحفاة مما قد يسبب لها أذي.
  • توجد أنواع معينة من مصابيح الهالوجين تنتج الأشعة فوق البنفسجية. لذلك يجب قراءة المكتوب على العبوة بعناية.
  • لمنع ارتباك السلاحف يمكن تركيب لمبات إضاءة غير ملونة للتدفئة مثل لون الطبيعة  

و يمكن توفير كل نوع بشكل منفصل في نظام الإضاءة بعدة طرق. حيث يمكن استخدام لمبة تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) و الأشعة تحت الحمراء (IR) و مصدر منفصل للأشعة فوق البنفسجية (UVB). أو، يمكن اختيار مصدر منفصل للأشعة فوق البنفسجية و مصدر منفصل للأشعة تحت الحمراء، و في حالة وجود مصباح يشمل كل الميزات طبعا يكون أفضل. من المهم أن ما تختاره يكون مناسب لحجم بيت السلحفاة التي تربيها.

التدفئة عن طريق الصخور الساخنة أو وسادات التدفئة 

بعض من مربي السلاحف يستخدم الصخور الساخنة و وسائد حرارية من اجل امداد السلحفاة البرية بالتدفئة و لكن يجب الحذر الشديد حتي نتجنب احتراق جلد السلحفاة. و لذلك ممنوع وضع مصادر التدفئة على أرضية بيت السلحفاة، و يجب أن يتم وضعها على الأجناب، بعيدا عن السلحفاة. قد تفيد عند البرودة الشديدة ليلا. يجب أن تعمل تحت تحكم عن طريق ثرموستات، و عليك ألا تشتري غير المنتج ذو العلامة التجارية المعروفة.

ما هي خطورة استخدام مصادر الحرارة في تدفئة السلحفاة؟

البعض يري أن استخدام مصادر حرارة مثل الصخور الساخنة أو وسائد التدفئة مهم للسلحفاة البرية و لكن، مصادر التدفئة قد تحرق السلحفاة أحيانًا لأن السلحفاة تحاول الاقتراب منها و قد يحترق جلدها بسبب شدة أو قرب مصباح التدفئة و ليس معني ذلك الاستغناء عن مصباح التدفئة و لكن يجب أن يتم ضبط المسافة بينه و بين ظهر السلحفاة. و أيضا مطلوب التحكم جيدا في حرارة وسادة التدفئة و خاصة عندما نشاهد ظهور مناطق تبدو محمرة في جلد السلحفاة.

كيف تحمي سلحفاتك من الحروق الناتجة من مصادر الحرارة؟ 

  • يمكن حماية السلحفاة من حروق الجلد عن طريق عدم وجود مصابيح إضاءة على مسافة قريبة من السلحفاة. السلاحف لا تحتاج إلى مصادر حرارة قريبة من جلدها، فهي في البرية تنظم حرارة جسمها عن طريق التعرض لأشعة الشمس و لذلك يجب وضع المصباح في أعلى بيت السلحفاة و مرتفع بما يكفي حتي لا تتمكن السلحفاة من أن تصل إليه و تؤذي نفسها.
  • أفضل ألا نستخدم الصخور الساخنة أو وسادات التسخين إذا لم نستطيع التحكم في حرارتها حتى لا نسبب حروق للسلحفاة
  •  يجب عدم ترك السلحفاة تتجول بالمنزل دون رقابة فقد يكون بالمكان مصدر للحرارة مثل، الدفايات و السخانات و الشموع و المواقد و غيرها من المصادر التي تجذب السلحفاة و النتيجة أنها سوف تحرق نفسها.

درجة حرارة طاولة أو حوض السلحفاة البرية   

عند استخدام مصباح التدفئة في كل من طاولة السلاحف أو الحوض المجهز للسلحفاة البرية، تكون درجة الحرارة تحت مصدر الحرارة مباشرة من 32 إلى 35 درجة مئوية، و لا تقل عند نهاية الطاولة أو الحوض عن 20 درجة مئوية. يجب وجود تدرج حراري عبر بيت السلحفاة، بحيث يمكن أن تقترب من مصدر الحرارة إذا شعرت بالبرودة، و تبتعد عن مصدر الحرارة بمجرد أن ترتفع حرارة جسمها. هذا يحاكي نوع التشمس الذي تمارسه السلاحف في البرية حيث تعتمد السلاحف على درجة حرارة البيئة المحيطة للحفاظ على نشاطها.

هل تحتاج السلحفاة لمصباح تدفئة أثناء الليل؟ 

لا داعي لوجود تدفئة طوال الليل في بيت السلحفاة إذا لم تكن درجة حرارة غرفة السلحفاة شديدة البرودة. إذا كانت البرودة شديدة حول السلحفاة، فيفضل تدفئة سلحفاتك بحيث تحافظ على درجة الحرارة تتراوح بين 15إلي 18 درجة مئوية طوال الليل البارد. يعني نحافظ على الدرجة ألا تقل عن 15 درجة مئوية. و يفضل التحكم في التدفئة بواسطة منظم لدرجة الحرارة (ثرموستات).

ما هي مدة تشغيل مصباح الحرارة و مصباح الأشعة فوق البنفسجية؟ 

يتم تعريض السلحفاة للدفء و الضوء لمدة 10 ساعات تقريبا كل يوم، أي بما يعادل تقريبا طول فترة النهار المعتادة لمحاكاة الطبيعة. و بشرط أن يكون مصباح الأشعة فوق البنفسجية فعال، حتي يلبي متطلبات السلحفاة من الأشعة المفيدة لصحتها.

مستلزمات لتكملة عملية إضاءة و تدفئة السلحفاة البرية

مقياس الحرارة

يفضل أن تقوم بوضع مقياس حرارة بالمناطق الدافئة و المناطق الأقل تدفئة في الحظيرة التي تعيش بها سلحفاتك أو طاولة أو حوض السلحفاة البرية، لقياس التدرج في الحرارة. و يمكن استخدام مقياس الحرارة الرقمي بالليزر للحصول على نتيجة فورية.

حامل المصباح

من الطبيعي وجود المصباح مثبت في حامل خاص و يوجد به منطقة عاكسة للإضاءة. و يعمل هذا العاكس على توجيه الضوء و تركيزه للأسفل نحو أرضية بيت السلحفاة. و كن حريص من اللمبة، و العاكس أيضًا نظرا للسخونة الشديدة. و يجب عدم وضع أوراق تحت السلاحف فوق الطاولة، لاحتمالية اشتعال النيران فيها بسبب حرارة المصابيح.

منظم حرارة لمصدر التدفئة

يعد منظم الحرارة (ثرموستات) بطاولة أو حوض السلحفاة البرية جزء اساسي من المعدات، و هو المسئول تنظيم الحرارة الصادرة من مصادر التدفئة بحيث لا يصبح بيت السلحفاة شديد السخونة أو شديد البرودة.

ميقاتي لتشغيل الإضاءة للسلحفاة

فائدة الميقاتي أنه إذا كنت خارج البيت و سوف تتأخر في العودة، فإن الميقاتي سيقوم بغلق المصباح فوق طاولة او حوض السلحفاة البرية في الوقت المحدد مسبقًا.

ما مقدار الضوء و الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية للسلحفاة البرية؟ 

تحتاج السلاحف إلى ثلاثة بنود (الحرارة و الضوء و الأشعة فوق البنفسجية)، و تتفاوت الكمية التي تحتاجها الأنواع المختلفة، و هذا يعتمد على مكان نشأة نوع السلحفاة. يعني مثلا، تتطلب السلاحف الأوروبية حرارة أقل من السلاحف المتوسطية أو الاستوائية التي تتواجد في درجات حرارة أكثر دفء. و من الأفضل أن تقوم بعمل بحث علي نوع السلحفاة التي تقوم بتربيتها. و للمساعدة ، سوف نذكر بعض سلالات السلاحف الشائعة و التجهيزات بالنسبة لهم.

أولا: السلاحف الأوروبية

تتمتع السلاحف الأوروبية مثل (هورس فيلد) بمناخ معتدل و لذلك من المرجح أن تقضي هذه الأنواع وقت لطيف في خارج المنزل. و عند تزويد بيتها بمصباح أشعة فوق البنفسجية فإن المصباح المطلوب يكون من النوع الذي ينتج من 10٪ إلى 12٪ من أشعة الـ UVB و هذا ما تحتاجه السلحفاة لتكوين فيتامين D3، و الحرارة يتم ضبطها على حوالي 30 درجة مئوية عند تجهيز بيت السلحفاة.

ثانيا: سلاحف البحر الأبيض المتوسط

تعيش السلاحف المتوسطية في أجواء أكثر دفئًا مثل (السلاحف اليوناني). من المرجح أن يكون المصباح المركب الذي ينبعث منه الحرارة والأشعة فوق البنفسجية معا هو الخيار الأفضل عند استخدام طاولة السلاحف أو الحوض المزود بالتدفئة في التربية. يجب أن يتم وضع المصباح علي ارتفاع صحيح و على حامل مناسب. و تحتاج مصباح أشعة فوق البنفسجية من النوع الذي ينتج 12 ٪ من أشعة الـ  UVB و تكون كافية لتكوين فيتامين D3 و يتم ضبط المصباح للحصول  علي درجات حرارة حوالي 34 درجة مئوية. و بدلاً من المصباح المدمج (حرارة و إضاءة) يمكن توفير التدفئة و الإضاءة بشكل منفصل، عن طريق مصدر حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء، و مصباح الأشعة فوق البنفسجية. و يمكن للمحل الذي يبيع السلاحف أن يقدم لك نصيحة عن أفضل الخيارات لتجهيز بيت سلحفاتك.

ثالثا: السلاحف الاستوائية 

تحتاج السلاحف الاستوائية درجات حرارة أعلى (أكثر من 34 درجة مئوية)، لتحسن التمثيل الغذائي بأجسامها و لكن سلحفاة مثل ذات القدم الحمراء تتعرض إلي القليل من الأشعة فوق البنفسجية بسبب تأثير الغابات التي تحجب أشعة الشمس، و لذلك تحتاج مصباح أشعة فوق البنفسجية من النوع الذي ينتج  6 ٪ من أشعة الـ  UVB و تكون مناسبة للسلحفاة لتكوين ما تحتاجه من الفيتامين.

مصدر واحد لتوفير الضوء و الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية معا

يوجد مصباح يمد بالحرارة و الضوء و الأشعة فوق البنفسجية

لمبات بخار الزئبق

المربي يتمني مصباح واحد يحقق كل متطلبات السلحفاة و هذا متحقق في مصابيح بخار الزئبق التي تتميز بكل شيء من إصدار الحرارة والضوء و الأشعة فوق البنفسجية. و توجد نوعيات حديثة من هذه المصابيح، تناسب الذين يربوا السلاحف علي طاولة (طرابيزة) السلاحف. و توضع لمبة المصباح بشكل عمودي، و تعمل مصابيح بخار الزئبق بشكل أفضل عندما يتم تثبيتها على ارتفاع صحيح من فوق السلحفاة لتحقيق درجة الحرارة المناسبة حتى لا تكون شديدة السخونة و تهرب السلحفاة من تحت المصباح.

ما هي قدرة مصابيح بخار الزئبق؟

تمتع مصابيح بخار الزئبق بقدرة كهربائية عالية، و عادة توجد منها   100 – 160  – 275  واط ، و تكون ساخنة جدًا أثناء التشغيل؟

ما هو الارتفاع المناسب لتثبيت مصابيح بخار الزئبق؟ 

  • المصباح قدرة 100 واط، يتم تثبيته على ارتفاع 30 سم
  • المصباح قدرة 160 واط، يتم تثبيته على ارتفاع 46 سم
  • المصباح قدرة 275 واط، يتم تثبيته على ارتفاع 61 سم

و تقاس الارتفاعات من قمة صدفة السلحفاة وليس من الأرض. غير مكان المصباح لأعلى أو لأسفل، و يفضل أن يكون فوق الحد الأدنى للارتفاع السابق ذكره، لتحقيق درجة الحرارة المثالية. إذا كانت المنطقة أسفل المصباح باردة، فأنت في حاجة إلى تبديل المصباح بمصباح أعلى في القدرة الكهربية. أما إذا كانت المنطقة شديدة السخونة، يمكن رفع المصباح لأعلى أو تقليل قدرته الكهربية لأن المصباح ذو القدرة العالية جدا يسخن بشدة و يؤذي السلحفاة إذا تم تثبيته على ارتفاع منخفض.

ما هي مخاطر لمبات بخار الزئبق؟

لا يفضل استعمال لمبات بخار الزئبق في حوض السلاحف (Vivarium) لأن المصباح يكون ساخن جدا في المناطق الصغيرة و المغلقة. و إذا تم تركيبه، فيجب أن يكون فوق الحوض أو يتم وضع شيء يسمح بدوران الهواء حول المصباح لمنع تراكم الحرارة مع التأكد من قياس درجة الحرارة الساقطة علي السلحفاة. اما إذا كان الوضع لا يسمح بذلك فيفضل مع الأحواض، استخدام النوع tube UVB أو النوع compact UVB مع وضع مصباح مستقل للتدفئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك