أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

اسباب و علاج احتباس البيض في السلحفاة (Dystocia or Egg retention)

نتكلم اليوم عن مشكلة خطيرة تؤدي إلي موت السلحفاة في حالة عدم الانتباه أو عدم المعرفة في أمور بيض السلاحف و العناية به، عندما تقوم بعمل عش من اجل سلحفاتك فإنه في بعض الأحيان تكون السلحفاة الحامل غير راضية عن مكان العش الذي اخترته أو عن تربة العش التي قمت بإعدادها لها لتبيض فيه و عليه فهي لم تجد المكان المناسب بعد بالنسبة لها لتضع بيضها و تنتهي من هذه المهمة في سلام، فإذا قامت السلحفاة بعمل حفرة أو عدة حفر في التربة و لم تضع أي بيض في أي حفرة مما قامت بحفرهم فقد يكون بسبب أنك لم توفر لها ما تطلبه، فمن الضروري أن تتحقق مرة أخري من توفير التربة المناسبة و ضبط الظروف البيئية اللازمة (مثل درجة الحرارة و نسبة الرطوبة) لتلبية احتياجات بيض السلحفاة فعليك أن تفعل ما يتوجب عليك فعله أولا و بعد ذلك تنظر علي أي أسباب أخرى قد تمنع السلحفاة من أن تضع البيض. فقد تكون هناك أسباب صحية تعوقها و تجعلها السلحفاة غير قادرة أن تبيض بالطريقة المعتادة.

أحيانا قد تسوء الأمور أكثر من اللازم، فاذا كانت كل المواصفات المطلوبة في عش بيض السلحفاة تم توفيرها من حيث التربة الناعمة و نسبة الرطوبة الصحيحة و درجة الحرارة المناسبة و مازالت السلحفاة لا تستطيع أن تضع بيضها، فقد يكون البيض عالق أو محشور في بطن السلحفاة فيما يعرف بظاهرة احتباس بيض السلحفاة و إذا حدث ذلك فيتوجب عليك الذهاب فورا إلي طبيب بيطري ليقوم بعمل اللازم حتي تستطيع السلحفاة أن تضع البيض. من الأولويات عندما تريد السلحفاة أن تبيض أن تتأكد من وجود مكان مناسب لسلحفاتك للحفر فيه و عمل عش يحقق متطلباتها لوضع البيض بداخله، مما يجنب السلحفاة أهم أسباب مشكلة احتباس البيض في داخلها ثم موت السلحفاة بعد فترة، و عش بيض السلاحف يجب أن يكون مزود بتربة ناعمة مرطبة ليس بها أشياء صلبة تعوق طريق السلحفاة أثناء الحفر. سنوضح من خلال السطور التالية بهذا المقال كل شيء عن

مشكلة احتباس البيض داخل السلحفاة من حيث الأعراض و الأسباب و طريقة العلاج 

ما هي أعراض احتباس البيض داخل السلاحف؟

فقدان السلحفاة الشهية ثم الامتناع عن الطعام  

عندما يحدث تغير في عادات أكل السلحفاة عما كانت عليه قبل ذلك فعليك الانتباه إلي عمر و جنس السلحفاة (ذكر أم أنثي)، فعندما تريد الأنثى البالغة أن تضع ما تحمله من بيض فغالبا ترفض السلحفاة الطعام نظرا لكون المساحة المتبقية في الداخل قليلة، حيث أن بيض السلحفاة يشغل حجم كبير من بطنها و لا يوجد مكان يكفي طعام السلاحف و البيض معا.

يبدو على السلحفاة توتر شديد و تتصرف بشكل غير معتاد

  • بالنسبة إلى السلحفاة البرمائية

السلحفاة البرمائية تبدو عليها العصبية و تتحرك داخل الحوض كثيرا على غير المعتاد و قد تزداد عدوانية السلحفاة تجاه السلاحف الأخرى و خاصة مع باقي الإناث المتواجدين في نفس الحوض. و قد تبدي عدوانية تجاه المربي أيضا.

  • بالنسبة إلى السلحفاة البرية

إذا كانت السلحفاة البرية تعيش على تربة بها بقع يمكن أن تحفر فيها ،فسوف تظل تشم في الأرض و يبدو عليها القلق علي غير طبيعتها مع زيادة العدوانية تجاه السلاحف الأخرى.

عندما تحفر السلحفاة في كل الأماكن المتاحة فهذه علامة رئيسية 

  • بالنسبة إلى السلحفاة البرمائية

من العلامات الرئيسية أن السلحفاة البرمائية لديها بيض و لا تستطيع أن تبيض، هي الحفر بمنطقة التجفيف المرتفعة عن الماء (الجزيرة) و لو كانت المنطقة يوجد بها جزء به رمال فإنها تصنع به حفرة أو عدة حفر و إذا لم تجد شيء تحفر فيه و من يأسها أحيانا في عدم العثور على مكان مناسب قد تحفر في قاع الحوض لو كان به صخور او رمال.

  • بالنسبة إلى السلحفاة البرية

تظل السلحفاة البرية تفتش في المكان المحيط بها لكي تجد أنسب بقعة لوضع بيضها و تختبر بعض البقع لكي تحفر بها و غالبا ما تتجول بين عدة أماكن و قد تحفر عدة حفر في أماكن متفرقة و تتحقق من أنسب بقعة من أجل عشها و تجرب كل حفرة و تدفع السلحفاة أرضية العش بأنفها لكي تختبر مستوى رطوبة التربة و درجة الحرارة الصحيحة و أيضا درجة نعومة التربة،  لكي تنتقي أفضل عش ليناسب بيض السلحفاة.

الاجهاد الشديد ظاهر علي السلحفاة 

عندما يبدو على السلحفاة الإجهاد الشديد و خاصة إذا تم وضع بيضة أو بعض البيض ثم واجهت صعوبة و عدم القدرة على وضع باقي البيض.

متطلبات العش كلها متوفرة و لا يوجد بيض

إذا كانت السلحفاة لا تستطيع وضع البيض حتى بعد تحقيق كل متطلباتها في العش الجيد من تربة ناعمة و بها نسبة رطوبة مناسبة و متماسكة حتي تتمكن السلحفاة أن تحفر بسهولة فيجب أن تتأكد من عدم وجود أشياء صلبة في التربة لأن السلحفاة سوف تتوقف و لن تكمل الحفر في حالة وجود شيء صلب في طريقها يعوقها و من الضروري أن نعرض العش للدفء، حيث يمكن أن تضع مصباح فوق العش من أجل تحقيق ذلك. و طبعا تم عمل تحسس للبيض و التأكد من وجوده داخل بطن السلحفاة. عن طريق الضغط برفق شديد أثناء تحسس بطن السلحفاة فإذا وجدت أنها لينة كالاسفنج فإن هذه هي الأمعاء في بطن السلحفاة، و من المحتمل بنسبة كبيرة أن سلحفاتك لا تحمل بيض و لكن لو شعرت بشيء صلب دائري، فإن هذا هو البيض و سلحفاتك أصبحت حامل.

ما هي أسباب احتباس البيض عند السلاحف بمختلف أنواعها؟ 

في مختلف انواع السلاحف، هناك عدة اسباب تجبر السلحفاة أن تحبس البيض في داخلها و منها أسباب بيئية غير ملائمة أو أسباب ترجع إلي مشاكل جسدية في الجهاز التناسلي عند السلحفاة.

أولا: العوامل البيئية غير الملائمة

  • عدم وضع السلحفاة في إضاءة مناسبة
  • درجات الحرارة التي تتعرض لها السلحفاة غير صحيحة
  • مستوي الرطوبة حول السلحفاة غير مناسب
  • عدم ملائمة العش لمتطلبات السلحفاة (السلحفاة تريد عش بتربة ناعمة يحقق متطلبات فقس البيض من درجة حرارة و رطوبة مناسبة)
  • عدم توفير المربي عش أساسا للسلحفاة لتبيض به
  • سوء التغذية و الجفاف و نقص الفيتامينات و المعادن

ثانيا: عوامل نتيجة مشاكل جسدية في السلحفاة   

  • قد يكون نقص الهرمونات في جسد السلحفاة هو أحد أسباب احتباس البيض
  • لا تستطيع السلحفاة إخراج البيض لو كان حجمه أكبر من أن يمر عبر المخرج في الذيل كالمعتاد
  • إذا تواجد بعض البيض مكسور أو به تشوه و هو في الداخل فعندها لا تستطيع السلحفاة أن تضع بيضها
  • عند وجود سدد في مخرج البيض الطبيعي في ذيل السلحفاة أو وجود جرح فيه فإن ذلك يمنع السلحفاة من وضع البيض
  • من أسباب احتباس البيض هو تواجد عيوب خلقية أو التهابات في داخل الجهاز التناسلي عند السلحفاة
  • في حالة وجود سدد في قناة مرور البويضة من المبيض فذلك سبب كافي يجعل السلحفاة لا تبيض
  • عندما تعاني السلحفاة من انقباض الرحم فهذا سبب يمنعها أن تضع البيض

ماذا نفعل لو استمرت السلحفاة تعاني من مشكلة احتباس البيض؟ 

إذا لاحظنا استمرار السلوك الغير طبيعي و ازدياد توتر السلحفاة لعدة أيام فعلينا الذهاب للطبيب البيطري لحل المشكلة و يفضل أن يقوم بعمل اشعة سينية لمعرفة هل يوجد بيض و كم عدده داخل السلحفاة و سوف تظهر له المشكلة في حالة وجود كسور أو تشوهات في بيض السلحفاة.

علاج احتباس البيض عند السلاحف

مشكلة احتباس البيض خطيرة و قد تؤدي إلي موت السلحفاة و من الصعب جدا علاج السلحفاة في المنزل و الطبيب البيطري هو الاقدر من أجل حل هذه المشكلة و بعد أن يقوم بعمل الفحوصات اللازمة للسلحفاة

إذا لم يجد البيطري مشاكل تمنع السلحفاة أن تضع البيض 

في حالة أن الطبيب البيطري لم يجد شيء يمنع السلحفاة من وضع بيضها، فقد يوصي بالانتظار لفترة قد تصل إلى يومين لمنح الفرصة، فهل ستتمكن السلحفاة بمفردها من وضع البيض أم لا مع ضرورة عمل البنود التالية من أجل مساعدة السلحفاة:

  • إعطاء السلحفاة المزيد من السوائل
  • نقع السلحفاة في ماء دافئ
  • وضع السلحفاة في درجات الحرارة المثالية
  • تعريض السلحفاة إلى الإضاءة اللازمة

إذا وجد البيطري أن السلحفاة لن تستطيع وضع البيض

في حالة تأكد البيطري أن السلحفاة لن تتمكن من القيام بهذه المهمة بمفردها سيقوم بعمل بعض الأمور التي تساعد مثل:

  • عند وجود بيضة محشورة فإن البيطري قد يستعمل ابرة لإزالة محتويات البيضة المحشورة مما يجعلها أصغر و أسهل في المرور أو سحبها بملاقط طبية.
  • قد يقوم البيطري بإعطاء السلحفاة حقن من أجل تحفيز الرحم للتخلص من الانقباض و من الممكن استخدام حقن الأوكسيتوسين (أحيانًا يتم استخدام هرمونات أخرى) لعمل تقلصات للرحم لدفع البيض مع الحذر في الجرعة لأن قوة التقلصات قد تتسبب في سحق البيض و تحدث مشكلة أكبر. بعد القيام بإعطاء الحقنة إلى السلحفاة بساعة تقريبا، ممكن تنفرج الأزمة و يتم خروج أول بيضة.
  • إذا فشلت كل المحاولات السابقة في مساعدة السلحفاة على خروج البيض، فقد يضطر الطبيب البيطري الي تدخل جراحي مثل (أن يقوم بعمل توسيع في نهاية مخرج البيض أو يقوم بعمل شق مستطيل في صدفة السلحفاة من أسفل حتى يتمكن من إزالة كل البيض المحشور).

هام بخصوص بيض السلاحف

  • في الطبيعة عادة ما تضع السلاحف بيضها في أواخر الربيع و أوائل الصيف بين شهري مايو و يوليو.
  • ليس من الضروري أن تضع السلاحف بيض في كل عام.
  • لا تنخدع و تظن أن السلحفاة لا تحمل بيض لمجرد أنها لا تضع بيض.
  • لا تظن ان السلحفاة لا تحمل بيض لمجرد عدم وجود ذكر معها، فالأنثى بمجرد التزاوج مرة واحدة تستطيع هي أن تلقح بيضها لمدة قد تصل لأربع سنوات بدون الحاجة إلي وجود ذكر معها.
  • احتباس البيض مشكلة خطيرة لا يمكن الاستهانة بها و ليست من النوع الذي يمكن للمربي أن يقوم بعلاجها بنفسه و يتوجب عليه التوجه لطبيب بيطري لحل هذه المشكلة الخطيرة.
  • لو انكسرت بيضة داخل السلحفاة لأي سبب، فقد يسبب ذلك عدوي و إذا لم يتم علاج المشكلة بسرعة فقد تكون قاتلة.
  • احيانا يمكن للسلاحف أن تضع بعض البيض الغير مخصب أيضا و هذا أمر طبيعي و يحدث.
  • يوجد عدة طرق لكي تعرف عن طريقها هل بيض السلحفاة مخصب أم  غير مخصب و قد قمنا بشرحه في الرابط التالي و الحمد لله.

كيف تعرف أن بيض السلحفاة مخصب أو ملقح و صالح للفقس

فيديو عن أسباب و علاج احتباس البيض في داخل السلاحف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك