تزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

كيف نحمي بيض السلحفاة و هو في العش

حماية عش بيض السلحفاة

يتفاجأ بعض الناس من أن سلاحف برية أو برمائية في فصل الصيف و مع ارتفاع حرارة الجو تقوم بوضع بيضها في حديقة منازلهم أو في محيط من الرمال حول السكن و يسألون ماذا يمكن أن يفعلوا عندما تضع سلحفاة ما تحمله من بيض بعش في فناء منزلهم و هم يرون أن المكان الذي وضعت به السلحفاة بيضها غير آمن أو غير مريح من وجهة نظرهم، الناس تخاف على بيض السلاحف و البعض يريد حماية العش الموجود به بيض السلحفاة من الأذى حتى ينتهي تفقيس البيض و خروج الصغار في أمان فقد تعبث به كائنات أخري و تأكل بيض السلحفاة و البعض يريد أن يوفر الشروط و الظروف المثالية من أجل احتضان بيض السلحفاة في حاضنات خاصة حتى فقس البيض بدون مشاكل و يروا صغار السلاحف أمامهم.

فيديو يوضح كيف نحمي البيض و هو في العش

بعض الاستفسارات التي تدور في أذهان البعض عن بيض السلاحف

ما المدة التي تحتاجها السلحفاة لتنتهي من وضع البيض في العش؟

الوقت الذي تستغرقه السلحفاة حتى تنتهي من وضع البيض الذي تحمله من الصعب أن يتم تحديده و لكن في الطبيعة السلحفاة تريد أن تفعل ذلك في أسرع وقت ممكن، فهي تعلم انها و كذلك بيضها في خطر.

هل يمكن أن يفقس بيض السلحفاة في الماء؟ ماذا لو تركنا البيض في الماء؟

علي المربي ان يكون علي دراية بأمور تزاوج السلاحف و كيف يعرف أن السلحفاة حامل و متي تبيض السلحفاة، فإذا لم يعرف أو ينتبه مربي السلحفاة البرمائية إلى أن سلحفاته تحمل بيض أو أن السلحفاة تريد أن تبيض و تبحث عن مكان مناسب لكي تضع بيضها في سلام و لم يؤدي المربي ما عليه و تكاسل أن يقوم بتوفير عش مناسب للسلحفاة من أجل إتمام هذه المهمة، قد تضطر السلحفاة حينئذ أن تضع البيض الذي تحمله في الماء و إن لم يتم إخراج بيض السلحفاة على الفور من الماء و احتضانه في تربة ملائمة و نسبة رطوبة مضبوطة و درجة حرارة مناسبة، فلن يفقس هذا البيض أبدا و سوف يموت جنين السلحفاة الموجود في داخله إذا كان بيض مخصب، بالإضافة إلى أن السلحفاة قد تأكل البيض أو قد يأكله غيرها من السلاحف إن وجد. و من الجدير بالذكر أن بعض السلاحف البرمائية تفضل أن تحبس البيض في داخلها مما يؤدي بها إلي موت السلحفاة بدلا من أن تضحي بصغارها فهي تعلم أنها لو وضعت البيض في الماء سوف يموت ما بداخله.

ضروري من أجل فقس بيض السلاحف

حتي يحدث فقس بيض السلحفاة، فإن البيض يحتاج الي تربة ملائمة مع درجات حرارة مناسبة و نسبة رطوبة مضبوطة و دورة هواء لكي تتم عملية الفقس كما ينبغي

هل السلحفاة يمكن أن تضع البيض حتى في حالة عدم وجود ذكر معها؟

نعم، تضع اناث السلاحف ما تحمله من بيض بشكل دوري حتى لو لم يكن معها ذكر و لكن في حالة عدم وجود ذكر مع السلحفاة منذ 4 سنوات فإنه من المرجح أن يكون هذا البيض غير مخصب و لن يفقس صغار سلاحف و يمكن التخلص من هذا البيض. و لمعرفة هل البيض مخصب أم لا يفضل مشاهدة الرابط التالي

كيف تعرف أن بيض السلاحف مخصب

ما هي مدة حمل السلحفاة؟

ما الوقت الذي تستغرقه السلحفاة لوضع البيض بمجرد حملها؟

بمجرد التزاوج و حدوث الحمل تحتاج السلاحف البرمائية إلى حوالي شهرين تقريبا (من 45 يوم الي 75 يوم) قبل أن تقوم بوضع بيضها و هذه هي مدة حمل السلحفاة البرمائية تقريبا و تتراوح تقديرات فترة الحمل في أنواع السلاحف الأخرى غير البرمائية من ستة إلى عشرة أسابيع.

هل السلحفاة ترعي صغارها 

بعد وضع بيض السلحفاة في العش و  تغطيه و  اخفاءه من المفترسات بإفراز بعض السوائل عليه، تغادر المكان بلا عودة و هنا ينتهي دور السلحفاة كأم. نقدر نقول إن فترة الأمومة عند السلاحف هي فترة الحمل في البيض حتى وضعه في العش بأمان. و بعد ذلك علي صغار السلاحف الإعتماد علي أنفسهم تماما بعد فقس البيض.

ماذا بعد عثور السلحفاة علي عش مناسب تبيض فيه؟

السلاحف في الطبيعة تضع ما تحمله من بيض في الرمال أو التراب و عندما يحين موعد وضع البيض تقوم اناث السلاحف في الطبيعة بالبحث عن مكان مناسب تستطيع أن تقوم بالحفر فيه لعمل العش و بعد أن تعثر عليه تقوم بعمل حفرة في التربة و تستمر عملية الحفر بقوة و قد تستخدم الأرجل الأمامية في المرحلة الأولي من عمل الحفرة ثم تستخدم الأرجل الخلفية بعد ذلك لكي تكمل باقي الحفر و بعد الوصول إلي العمق المطلوب و المناسب من أجل كمية البيض تضع السلحفاة بيضها في العش و سوف تغطيه جيدا و تحاول اخفاءه من المفترسات و تقوم بإفراز بعض السوائل عليه لكي تخفي رائحة البيض و تغادر. 

ماذا عليك أن تفعل عندما تجد السلحفاة تضع ما تحمله من بيض؟

يوجد أمامك خياران يمكن أن تقوم بأي منهما عند اكتشاف العش الذي يوجد به بيض السلاحف

الخيار الأول: إذا وضعت السلحفاة البيض في عش بالطبيعة فنترك البيض في مكانه و نحمي العش 

و هو الخيار الذي سوف نوضحه بالتفصيل في السطور التالية من خلال هذا المقال، عند ترك البيض مكانه في العش فإنه سوف يكون في حاضنة طبيعية و نترك الطبيعة تأخذ مجراها و من المعلوم أن السلاحف من أقدم الحيوانات و تكيفت علي أقصي الظروف البيئية و الطبيعة تتعامل مع السلاحف منذ القدم و سيتم ذلك كالمعتاد حتى يتم فقس بيض السلحفاة و المطلوب فقط هو أن نفكر كيف يمكن أن نحمي عش بيض السلحفاة. يمكن أن نحمي عش بيض السلاحف بأن نقوم بوضع قفص أو شبك سلك مثلا أو أي شيء فوق العش لكي نحمي البيض من الحيوانات المفترسة حتى تتم عملية فقس البيض و خروج صغار السلاحف للحياة في سلام.

ولكن في بعض الأحيان قد تكون الطبيعة قاسية على بيض السلاحف و ممكن أن يفسد البيض و هو في داخل العش بسبب أي ظرف من الظروف التالية:

  • طقس غير عادي و متقلب بشدة
  • حدوث تغيرات حادة في درجة الحرارة و تصبح مرتفعة جدا
  • مطر منهمر بغزارة قد يصل إلى حد السيول
  • طقس بارد جدا لفترة طويلة

الخيار الثاني: استخراج بيض السلحفاة من العش و رعايته بحاضنة صناعية

و سوف نشرح هذا الخيار بالتفصيل في مقال قادم إن شاء الله، و فيه يتم رعاية البيض بحاضنة مخصصة مع توخي الحذر اثناء اخراج بيض السلحفاة من العش و نقله حيث يجب عدم تغير اتجاه البيض أو قلبه حتى لا نخسر الجنين، و المفروض تجهيز الحاضنة اولا بمقياس حرارة عالي الجودة و مقياس لنسبة الرطوبة و المتابعة بعد ذلك حتى يتم فقس بيض السلحفاة و يستطيع المربي أن يتحكم بدرجة حرارة الحاضنة، و بذلك يمكنه الحصول على إناث أو ذكور أو تنوع بين الإناث و الذكور علي حسب رغبته.

تحديد نوع جنين السلحفاة ذكر أو أنثي أثناء التحضين

ما المدة التي ننتظرها حتى يتم فقس بيض السلاحف؟

مدة فقس بيض السلاحف: يجب أن نتحلى بالصبر حيث أن فقس بيض السلحفاة قد يبدأ في الفقس بعد حوالي 50 يوما تقريبا و أحيانا تزداد هذه الفترة مدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع حتى تتم عملية الفقس و تختلف مدة فقس البيض علي حسب درجة الحرارة و نسبة الرطوبة التي بها بيض السلحفاة، في حالة ارتفاع درجة الحرارة فإن فترة حضانة البيض تكون أقصر و تفقس الإناث أسرع في درجة الحرارة المرتفعة. إذا سارت الأمور بشكل صحيح و كان بيض السلحفاة مخصب فإنه يجب أن نري البيض يفقس و تخرج صغار السلاحف بعد حوالي 60 إلى 90 يوم اعتمادا على نوع السلحفاة و درجة الحرارة و نسبة الرطوبة التي فيها البيض.

كيف أو من أين يخرج بيض السلحفاة بعد انتهاء فترة الحمل؟

في حالة عدم وجود مشاكل تمنع السلحفاة أن تبيض، فسوف تضع السلحفاة ما تحمله من بيض عن طريق مجري في المنطقة الخلفية عبارة عن فتحة تقع أسفل ذيل إناث السلاحف، تتسع و يخرج منها البيض تباعا واحدة تلو الأخرى.

ما هي الحيوانات التي تأكل بيض السلاحف؟

الأعداء كثر بالنسبة إلى بيض السلاحف، إن الحيوانات و الطيور المفترسة في الغالب هي الثعالب و النوارس و الغربان و الراكون و ابن عرس و بعض السلاحف أيضا بكل أسف تأكل بيض السلاحف الأخرى.

مغادرة صغار السلاحف العش في الطبيعة

بعد أن يتم فقس البيض تترك صغار السلاحف المائية العش في الطبيعة خلال ثلاثة الي سبعة أيام حتى تنتهي من حفر طريقها إلى السطح و في الغالب تنتظر حتى ستار الليل لكي تخرج من العش في أمان و تتجنب الكائنات المفترسة و أحيانا أيضا تخرج من العش في وضح النهار و تتوجه في مجموعات الي الماء. و السلاحف البرية تختبئ بعد أن تخرج من العش في الطبيعة تحت بقايا أوراق الشجر و النباتات. و بكل أسف تكون السلاحف الصغيرة عرضة إلى الافتراس من الثعابين و القوارض و المخلوقات الأخرى بسبب أن الصدفة مازالت طرية و لكن بعد أن تنمو و تتصلب صدفة السلحفاة تصبح السلاحف وجبة غير جذابة عند الكائنات المفترسة.

 معلومات عن حمل و فقس بيض السلاحف

  • اناث السلاحف تضع البيض حتى بدون وجود ذكر و أيضا تستطيع الأنثى أن تقوم بعملية تلقيح البيض من تلقاء نفسها لمدة تتجاوز 3 سنوات بعد التزاوج مع الذكر.
  • إذا كانت السلحفاة أي كان نوعها (سلاحف برية أو برمائية أو بحرية) حامل و البيض ظل محتبس في داخلها و لم تتمكن من وضعه فإن ذلك يرجع إلي عدة أسباب منها عدم وجود مكان مناسب حتي تضع السلحفاة بيضها فيه أو عند  وجود مشاكل صحية تعاني منها السلحفاة تعوقها عن وضع البيض فإنها سوف تموت بسبب احتباس البيض في داخلها و عند حدوث ذلك يجب الذهاب إلي طبيب بيطري بسرعة من أجل إيجاد حل بالنسبة لهذه المشكلة إما عن طريق إعطاء السلحفاة بعض العلاجات التي تسهل خروج البيض أو عن طريق إجراء عملية جراحية دقيقة و إخراج البيض المحشور في داخل السلحفاة. و الرابط التالي به كل شيء عن احتباس البيض في السلاحف

علاج احتباس البيض في السلاحف

  • يجب متابعة و مراعاة السلحفاة خلال هذه الفترة الحرجة في أثناء الحمل حتى تنتهي من وضع البيض الذي تحمله في سلام.
  • بعض السلاحف البرمائية قد تضطر أن تضع ما تحمله من بيض في الماء إذا لم تجد المكان المناسب حتى تضع به بيضها و بكل أسف قد تقوم بأكل البيض عندما تراه في الماء و قد تقوم سلاحف أخري بالتهام البيض.
  • الشيء المشترك بين كل أنواع السلاحف (برية أو برمائية أو بحرية)، هو أن كل السلاحف تضع بيضها على الأرض و ليس في الماء.
  • يجب على مربي السلاحف التدريب على كيفية معرفة أن السلحفاة التي يقوم بتربيتها حامل أم لا و متي تكون السلحفاة على وشك أن تضع البيض و أنها تبحث عن مكان لتضع فيه بيضها و ماذا عليه أن يفعل حتى يتم إنجاز هذه المهمة بنجاح.

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية حامل

كيف تعرف أن السلحفاة البرية حامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك