تربية السلاحف البرمائية

كل شيء عن الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلحفاة البرمائية

تدفئة السلاحف البرمائية

الكائنات ذوات الدم البارد مثل السلاحف تمتص الأشعة فوق البنفسجية و تستمد الحرارة اللازمة عن طريق الإستلقاء في الشمس أو مصدر أخر ينبعث منه ضوء و حرارة، و بناء علي ذلك يجب أن يتم توفير الإضاءة الكافية و التدفئة اللازمة  من أجل معيشة السلحفاة البرمائية التي يتم تربيتها في المنازل لكي يمكن الحفاظ علي صحتها العامة و الوقاية من عدة أمراض و يقع علي عاتق المربي مسئولية توفير هذه الاحتياجات، مثل توفير مصباح هالوجين حتي تحصل السلحفاة علي التدفئة اللازمة فوق منطقة التجفيف المرتفعة عن سطح الماء (الجزيرة) و كذلك توفير مصباح إضاءة أشعة فوق بنفسجية UVB المفيدة و الضرورية للسلحفاة. و يجب علي المربي أن يغلق هذه المصابيح لمدة من 12 – 14 ساعة في اليوم و أن يشغلها باقي الوقت لنشعر السلحفاة أنها في الطبيعة حتي لا يحدث لها خلل. و من أجل تدفئة المياه التي تعيش بها السلحفاة البرمائية، يمكن عمل ذلك عن طريق سخان خاص بالأحواض يتم وضعه أسفل ماء حوض السلحفاة من اجل الحفاظ علي درجة حرارة الماء المناسبة للسلحفاة بين 25 إلي 28 درجة مئوية.

سوف نشرح اليوم بالتفصيل من خلال السطور التالية في هذا المقال، ما هي الإضاءة و التدفئة الضرورية من أجل السلحفاة البرمائية؟  

فيديو عن الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلحفاة البرمائية

و لمن يمتلك سلحفاة برية يتم وضع مصباح الأشعة فوق البنفسجية UVB  و مصباح حراري للتدفئة و يوجد مصادر أخري للتدفئة في بيت السلحفاة البرية. و يوجد مقال مختص بشرح الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلحفاة البرية من الرابط التالي (الإضاءة و التدفئة اللازمة للسلاحف البرية)

  • الإضاءة اللازمة للسلحفاة البرمائية

تحتاج السلحفاة البرمائية نوعين من الإضاءة عن طريق مصابيح الأشعة فوق البنفسجية ( UVA & UVB ) التي تثبت فوق منطقة الاستجمام و التجفيف و عند عدم وضع هذه المصابيح مع حجب السلحفاة عن ضوء الشمس، تكون معرضة للإصابة بعدة أمراض مثل أمراض الصدفة و أمراض العظام و غيرها من الأمراض و سوف نتكلم عن نوعي مصابيح الأشعة فوق البنفسجية  و مدي أهميتهم للسلحفاة.

مصباح اشعة الـ UVA 

يوفر هذا المصباح جزء من الحرارة التي تحتاجها السلحفاة عن طريق بث أشعة فوق بنفسجية تسمي (UVA )، و هذه الحرارة مهمة لتنظيم الأنشطة الحياتية للسلحفاة البرمائية مثل، بناء الخلايا و التكاثر و التغذية و خلافه.

مصباح اشعة الـ UVB 

يوفر هذا المصباح الأشعة فوق البنفسجية من النوع (UVB) المهمة لصحة السلحفاة

ما هي أهمية أشعة الـ (  UVB) للسلاحف؟

هذا النوع من الأشعة البنفسجية هو المسؤول عن تصنيع فيتامين مهم للسلاحف، حيث يساعد أجسامهم أن تمتص كمية الكالسيوم التي تحتاجها من طعام السلاحف الذي يقدم لها و هو (فيتامين D3 )، و تستغل السلاحف الكالسيوم الممتص في بناء الهيكل العظمي و الصدفة و مهم أثناء حمل الإناث. و توجد أنواع من لمبات الـ  UVB (النوع المضغوط compact UVB و النوع الأنبوبي tube UVB) و النوع المضغوط هو الأقل سعراً و طبقا للتجارب فإنه يفضل عن النوع الأنبوبي المكلف.  

ماذا يحدث في حالة عدم توفير أشعة الـ UVB للسلحفاة؟

في حالة عدم توفير مصباح يشع UVB  فوق حوض السلحفاة و في حالة عدم تعريض السلحفاة إلي الشمس، فإن ذلك يسبب أمراض للسلحفاة مثل، مرض العظام الأيضي و مرض طراوة الصدفة و مرض تعفن الصدفة بسبب عدم مقدرة السلحفاة علي الإستفادة بالكالسيوم الموجود الطعام.

ما هي أنواع الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس؟

  • الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس تقسم إلي ثلاثة أنواع من الأشعة و هم ( UVA و UVB و UVC)
  • (UVA) الأشعة فوق البنفسجية القريبة: و هذا النوع له أطول طول موجي و هو أقل أنواع الأشعة ضررا.
  • (UVB) الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة: و يجب عدم التعرض لها طوال اليوم ( الـ 24 ساعة) لأنها بذلك سوف تصبح خطر علي الخلايا.
  • (UVC) الأشعة فوق البنفسجية البعيدة: و هو نوع ضار جدا و لا يصل إلي الأرض نظرا لوجود طبقة الأوزون التي تحمينا من أضرار هذا النوع.

ضروريات عند توفير لمبات أشعة فوق بنفسجية 

  • يوجد كل نوع من المصابيح مستقل (النوع UVA أو النوع UVB) و توجد مصابيح تحتوي علي نوعين الأشعة UVA & UVB معا.
  • يفضل الغالبية أن يكون مصباح الأشعة فوق البنفسجية يحتوي علي نوعين الأشعة UVA & UVB معا.
  • إذا لم يجد المربي مصباح يحتوي علي نوعي الأشعة معا فليبحث علي مصباح مكتوب عليه أنه يبث نوع الـ UVB.
  • المصابيح يتم تثبيتها علي ارتفاع مناسب خارج الحوض و علي المربي تشغيلها حوالي 12 ساعة فقط و ذلك حتي نقلد ما تعايشه السلاحف في الطبيعة.
  • علي المربي قراءة فترة صلاحية لمبة الأشعة فوق البنفسجية المدون علي العبوة حتي لا يتجاوز مدة التشغيل.

التدفئة الضرورية للسلحفاة البرمائية

ما هي مصادر الحرارة من أجل تجفيف و إمداد السلحفاة البرمائية بالدفء؟  

معلوم أن السلاحف كائنات ذات دم بارد و بالتالي لكي تحصل علي حرارة و تشعر بالدفء فعلي المربي توفير مصدر حرارة. من المصادر الحرارية المستعملة في تدفئة السلاحف هي، مصباح تدفئة أو وسادات تدفئة أو الصخور المسخنة

تدفئة السلحفاة عن طريق مصباح الهالوجين 

مصباح التدفئة ضروري وجوده حتي تجف السلحفاة و يثبت فوق منطقة التجفيف المرتفعة عن الماء بالحوض و يمكن استخدام مصباح هالوجين و ضبطه حتي تحصل السلحفاة على الدرجة المثلي بحيث تكون الدرجة فوق الجزيرة بين 29 – 33 درجة مئوية و تزيد من 4 الي 5 درجات عن درجة حرارة الماء التي تتراوح بين 25 – 28 درجة مئوية و يتم السيطرة علي درجة الحرارة إما عن طريق تعديل المسافة بين اللمبة و بين الجزيرة أو التحكم بشدة لمبة المصباح. و يمكن تحديد الفرق بين درجة حرارة الماء و درجة حرارة الجزيرة بواسطة ترمومتر ليزر و نقرر هل نغير المسافة بين المصباح و الجزيرة أم الأسهل نغير شدة لمبة المصباح.

هام عند شراء و تثبيت مصباح تدفئة:

  • لمبات الإضاءة الملونة مثل الأحمر و الأخضر قد تسبب ارتباك السلحفاة لأنها لا تحاكي الطبيعة و لذلك من الأفضل أن تكون إضاءة المصباح بدون لون
  • لا يجب الإضطرار الي أن نقرب المصباح من السلحفاة نتيجة شراء مصباح ضعيف، فهناك خطر حيث أن السلحفاة قد تلمسه و تؤذي نفسها.
  • علي المربي تشغيل مصباح التدفئة لمدة حوالي  12 ساعة فقط.

تدفئة السلحفاة عن طريق مخدات التسخين و صخور التدفئة

احيانا توضع صخور التدفئة لحصول السلحفاة البرمائية علي الدفء اللازم و لكن علي المربي الحرص و المقدرة علي التحكم و ضبط حرارة صخرة التدفئة حتي لا تتعرض السلحفاة للحروق.

الأخطار الناتجة أثناء تدفئة السلاحف عن طريق مصادر حرارة اضافية

للأسف فإن مصادر التدفئة الإضافية قد تسبب حروق في جلد السلاحف، لأنها تسعي لملامستها و بالتالي تصاب بالحروق. أيضا قد تصاب بالحروق بسبب سوء تقدير المسافة بين الجزيرة و المصباح، و لذلك ضروري ضبط ارتفاع المصباح عن الجزيرة للحصول علي حرارة لاتتعدي 34 درجة مئوية. و كذلك عند وضع صخرة تدفئة فعلي المربي متايعة السلحفاة و عند مشاهدة أي بقع ملتهبة في جلدها فمن الضروري تحديد درجة حرارة صخرة التدفئة لتجنب الآذي السلحفاة. 

حماية السلاحف البرمائية أثناء التدفئة عن طريق مصادر حرارة اضافية

  • إذا كان المربي لا يمكنه تحديد حرارة صخور التدفئة فيجب عدم وضعها للسلاحف، لأن السلحفاة تظل مدة طويلة على صخرة التدفئة دون أن تشعر أن جلدها يتأذي.
  • بوضع مصباح الهالوجين على ارتفاع مناسب من الجزيرة، يمكنك منع سلحفاتك أن تؤذي جلدها. و للعلم فإن السلاحف ليست في حاجة لمصادر تدفئة بجوارها، في الطبيعة تقوم السلاحف بالحصول علي التدفئة اللازمة من حرارة الشمس و لذلك يجب أن تثبت مصابيح التدفئة خارج الحوض بالكامل لمنع السلاحف من ملامسته و حرق جلدها.
  • عند تربية السلحفاة في المنزل، البعض يخرجها من الحوض بهدف اللعب معها و لكن نظرا لإحتواء مناطق في البيت علي موقد أو دفاية أو مكواة و غيرها من المصادر التي تكون متصلة أو مغلقة حديثا و عند ملامسة السلحفاة لها تصاب بالحروق، لذلك لا يجب السماح لسلحفاتك أن تتجول بدون متابعة منك

تدفئة و تبريد مياه حوض السلحفاة البرمائية 

تدفئة مياه الحوض بواسطة السخان 

من الضروري أن نضع سخان في حوض السلحفاة في الشتاء. وضع هيتر بالمياه في الجو البارد ضروري أما عند ارتفاع الحرارة في الصيف فيتم ازالته من الحوض. و عن طريق ضبط المؤشر نحصل على درجة حرارة ماء الحوض من 25 – 28 درجة مئوية و لكي لا نفقد السلخان نتأكد أنه مغمور بالماء. و لمنع كسر الهيتر نتيجة اصطدام السلحفاة به، نقوم بوضع حماية له. و من الأفضل أن نضع مقياس للحرارة (ترمومتر) في الحوض حتي نتحقق من حرارة الماء (و بذلك نعرف هل درجة حرارة الماء ثابتة علي المقدار المظبوط عليه السخان أم لا) للتأكد من صلاحية السخان المستخدم.

ملحوظة: سوف تموت السلحفاة البرمائية في حالة ارتفاع درجة حرارة مياه الحوض عن اللازم و بخاصة عند عدم وجود جزيرة

 طرق تبريد مياه حوض السلحفاة البرمائية في الأجواء الحارة

في حالة ارتفاع درجة حرارة الجو حول السلحفاة بشكل كبير فإن هناك عدة طرق لتبريد ماء حوض السلحفاة البرمائية و هذه بعض الاقتراحات لخفض درجة حرارة المياه.

  • عليك أن تقوم بإبعاد مصابيح الإضاءة أكبر مسافة ممكنة
  • عليك أن تقوم بغلق مصباح التدفئة الموجود فوق حوض السلحفاة
  • يجب أن تتأكد من أن الغرفة التي يوجد بها السلحفاة لا تتعرض إلى أشعة الشمس مباشرة او أن أشعة الشمس لا تسقط مباشرة على الحوض
  • في حالة وجود غطاء لحوض السلحفاة البرمائية فإن عليك رفعه من فوق الحوض مع توخي الحذر في حالة وجود حيوانات في المنزل مثل القطط و الكلاب.
  • من الممكن أن تضع مروحة أمام الحوض الزجاجي و لكن بدون تعريض السلحفاة مباشرة لتيار هواء عن طريق المروحة
  • يمكن أن تقوم بوضع مكعبات صغيرة من الثلج في الحوض علي فترات زمنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك