تربية السلاحف البرمائية

علامات أن السلحفاة البرمائية بصحة جيدة

يجب متابعة السلحفاة يوميا لمعرفة كل شيء عن روتينها اليومي الطبيعي، و مشاهدة العلامات التي تعطي مؤشر على أن السلحفاة بصحة و تنمو بشكل جيد. من المهم جدا لكل مربي و لكل من يريد أن يقتني سلحفاة أن يتعرف علي العلامات التي تدل أن السلحفاة تتمتع بصحة جيدة و سوف نتعرف من خلال السطور التالية في هذه المقال علي هذه العلامات بالتفصيل. إذا شاهدت أي سلوك غير طبيعي طرأ على السلحفاة، فعليك البحث عن سبب التغير و إجراء التعديلات اللازمة علي حوض السلحفاة البرمائية و التأكد من أن مستلزمات الحوض جيدة. إذا وجدت السلحفاة تعاني من مشاكل صحية فعليك الذهاب إلي طبيب بيطري لتشخيص الحالة و وصف علاج السلحفاة المناسب.

علامات من خلالها نتأكد أن السلحفاة البرمائية تتمتع بصحة جيدة    

العلامة الأولي متعلقة بالمظهر العام للسلحفاة     

يجب ارتداء قفازات للوقاية من الأمراض عند التعامل مع السلحفاة أو أي متعلقات تخص السلاحف. عندما تمسك السلحفاة بحرص، يجب أن تكون زاهية و منتبهة و تستجيب لما يدور من حولها. يجب أن يكون بنيان جسم السلحفاة جيد عندما تمسكها، و لا ينبغي أن تشعر بأنك تمسك سلحفاة لا وزن لها و تعاني من نحافة شديدة. أيضاً يجب عدم وجود تكتلات دهنية حول الأرجل و حول رقبة السلحفاة (انتفاخ رقبة السلحفاة)، لأن ذلك يدل علي أن السلحفاة تعاني من البدانة (السمنة المفرطة). و في كلتا الحالتين البدانة و النحافة فإن السلحفاة لن تكون بصحة جيدة.

البدانة و خطورتها في السلاحف البرمائية

العلامة الثانية متعلقة بعيون السلحفاة   

في السلاحف الصحية السليمة يجب أن تكون عيون السلحفاة منتبهة و مشرقة و صافية و يجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة جيدا. يجب عدم مشاهدة إفرازات حول العيون او احمرار او تكون عيون السلحفاة دامعة. و عندما نركز علي الجفن الثالث، فنجد أنه بالكاد يكون مرئيًا و موجود في زاوية العيون.

مشاكل عيون السلاحف البرمائية و علاجها

العلامة الثالثة متعلقة بحركة السلحفاة   

عند مسك السلحفاة برفق، فمن المرجح أن تقوم بسحب أطرافها و رأسها و تختبئ في داخل الصدفة. السلحفاة الصحية لا يجب أن تبدو خاملة و غير مستجيبة لما يدور من حولها. يجب أن تشاهد حركة السلحفاة و هي في الماء و أيضا و هي علي أرض نظيفة و تتأكد من أن السلحفاة تتحرك بقوة و سلاسة بدون ضعف و لا توجد أي رعشة. في حالة وجود رعشة في حركة السلحفاة فإن ذلك يشير إلى وجود مرض في العظام. يجب ألا تشاهد السلحفاة تعرج بأحد الأطراف أثناء التحرك لأن ذلك مؤشر علي حدوث شرخ و ربما كسر في هذه الساق. 

ملحوظة عن حركة السلاحف البرمائية: إذا كانت السلاحف موضوعة في مياه باردة فإن حركة السلحفاة البرمائية سوف تكون بطيئة و تبدو أنها خاملة نوعا ما.  

العلامة الرابعة متعلقة بجلد السلحفاة     

يجب مشاهدة جلد السلحفاة عن قرب عند الأطراف و المناطق من حولها و عند رقبة السلحفاة، يجب أن يكون الجلد مرن و لا يوجد به أي خدوش أو جروح أو عضات. عندما تأتي مرحلة تقشر جلد السلحفاة الطبيعي فيجب ان يبدو الجلد في مكان التقشر، كأنه طبيعي و ليس ملتهبا فإذا شاهدت وجود التهاب و احمرار في المناطق المتقشرة من جلد السلحفاة، فذلك مؤشر علي أن التقشر مرضي و السلحفاة ليست بخير. و أيضا يجب عدم وجود أي بقع بيضاء علي جلد السلحفاة و قد تكون بقع رمادية على الجلد لأن وجودها يدل علي أن السلحفاة تعاني من الفطر (فطريات السلاحف).

الفطريات و المناطق الوردية في جلد السلاحف و علاجهم

العلامة الخامسة متعلقة بصدفة السلحفاة     

صدفة السلحفاة الصحية، يجب عدم وجود خدوش أو تآكل بها حيث يمكن أن يؤدي ذلك الي الإصابة بعدوي و تقرحات مستقبلية. يجب أن تكون صدفة السلحفاة الصحية، صلبة و سليمة و منتظمة و لا يوجد بها أي عيوب أو تشوهات و لا يجب أن تكون طرية (لينة) و لكن يمكن أن تكون صدفة السلاحف الصغيرة جدا، شبه طرية من الخلف و لكن لا يجب أن تكون كل صدفة السلحفاة الصغيرة طرية. يجب عدم وجود أي شرخ أو كسور في صدفة السلحفاة لأن ذلك سوف يؤدي إلى الإصابة بتلوث ثم عدوي. يجب عدم وجود أي بقع بيضاء علي صدفة السلحفاة أو قد تكون بقع رمادية أو مناطق باهتة على صدفة السلحفاة لأن وجودها، مؤشر علي وجود فطريات. يجب عدم وجود طحالب خضراء متراكمة على صدفة السلحفاة.

أسباب و علاج تقشر الصدفة و تراكم الطحالب عند السلاحف

أسباب و علاج أمراض الصدفة (عفن الصدفة و مرض SCUD) عند السلاحف

العلامة السادسة متعلقة بأعراض مرضية بجهاز السلحفاة التنفسي    

و كل الأعراض المرضية التي تظهر في جهاز السلحفاة التنفسي تجدوها تفصيليا في الروابط التالية

علاج برد السلاحف البرمائية ( علاج سيلان الأنف عند السلاحف)

أسباب و علاج الالتهاب الرئوي عند السلاحف

العلامة السابعة متعلقة بفم السلحفاة     

في السلحفاة الصحية، يجب أن يكون فم السلحفاة من الداخل لونه وردي صحي و أملس و لا يجب أن يكون وردي شاحب أو رمادي أو توجد به بقع صفراء أو بيضاء أو خضراء صغيرة على لسان السلحفاة أو داخل الفم و لا يجب وجود افرازات سميكة أو متماسكة في فم السلحفاة.

العلامة الثامنة متعلقة برأس السلحفاة     

عند مشاهدة السلحفاة السليمة، يجب أن يكون كلا جانبي الرأس و الفك متماثلين. و يجب عدم وجود تكتلات أو أورام في راس السلحفاة و في حالة وجودها فمن المحتمل أن تكون خراج. خراج الأذن عن السلاحف من الامراض التي تتطلب تدخل بيطري بعملية جراحية لإزالة الصديد داخل الورم و تعقيمه و علاجه عن طريق مضاد حيوي للسلاحف.

أسباب و علاج مرض التهاب أو خراج الأذن عند السلاحف

العلامة التاسعة متعلقة بفضلات السلحفاة  

مع متابعة السلحفاة الصحية، ستجد أن السلحفاة تخرج فضلاتها بمعدل زمني طبيعي. و أن شكل و لون الفضلات تبدو طبيعية

شكل بول السلحفاة الصحي     

يتكون البول الطبيعي عند السلاحف من سائل صاف و كمية صغيرة من مادة بيضاء تسمي اليورات، و يختلف لون السائل من عديم اللون إلى أصفر باهت. لون بول السلحفاة الأصفر الباهت يشير إلى درجة رطوبة جيدة عند السلحفاة. و كلما كانت رطوبة السلحفاة جيدة كلما كان لون البول أفتح. بالنسبة إلى لون بول السلاحف، من الصعب تمييز لون بول السلحفاة المائية و هو في الماء إلا إذا شاهدت مادة بيضاء تخرج من السلحفاة. يجب ألا تجد بول السلحفاة لونه في درجة من أصفر قاتم إلي بني أو أخضر لأن في هذه الحالة فإن السلحفاة محتمل أنها تعاني من مشاكل في الكبد. بالرغم من أن البول يجب أن يكون سائلاً صافياً أو أصفر باهت، لكن يمكن أن يتلون بما تأكله السلحفاة من طعام سلاحف ملون.

شكل براز السلحفاة الصحي      

لون فضلات السلاحف و قوامها و شكلها يعتمد بنسبة كبيرة على ما تأكله السلحفاة. براز السلحفاة بوجه عام يكون على شكل حبيبات طويلة قليلا. تعتمد كمية البراز على حجم السلحفاة و علي مقدار ما أكلته. قوام براز السلاحف يختلف باختلاف طعام السلاحف المقدم إلي السلحفاة و يكون البراز قوامه متباين قليلاً (متماسك أو لزج). براز السلاحف الصحي لونه بني أو بني مخضر، بوجه عام يجب أن يكون لون براز السلحفاة مائل إلي البني و يكون متماسك إلى حد ما. إذا لاحظت وجود لون أبيض في فضلات السلحفاة فهذا طبيعي بسبب وجود اليورات مع البول.  

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها | براز السلحفاة الصحي | الشيء الأبيض في فضلات السلاحف

ملخص عن علامات تدل على أن السلحفاة البرمائية بصحة جيدة    

  • توجد علامات تستدل من خلالها على أن السلحفاة بصحة عامة جيدة و تشمل:
  • يجب أن تكون عيون السلحفاة منتبهة و مشرقة و صافية  
  • الجفن الثالث يجب أن يكون موجود في زاويا عيون السلحفاة، و بالكاد يكون مرئي  
  • يجب أن تكون عيون السلحفاة مفتوحة جيدا بالكامل
  • يجب عدم وجود إفرازات حول عيون السلحفاة
  • يجب أن يكون أنف السلحفاة نظيف و جاف و يجب عدم وجود إفرازات منه
  • يجب ان تكون السلحفاة نشيطة و حركتها سرعية إلى حد ما  
  • لا يجب أن تجر السلحفاة الدعامة (بطن الصدفة) على الأرض و هي تمشي فوق منطقة التشمس و الاستجمام  
  • السلحفاة السليمة تتسلق منطقة التجفيف (الجزيرة) بسهولة
  • يجب أن يكون لدي السلحفاة عضلات قوية في جميع أطرافها
  • يجب أن تكون صدفة السلحفاة زاهية و لا يوجد بها أي مناطق تالفة أو مصابة أو مناطق بيضاء أو باهتة
  • يجب ان يكون جلد السلحفاة مرن و خالي من الخدوش أو الجروح
  • عندما تحمل السلحفاة، يجب أن تشعر أن السلحفاة لها وزن و لا تعاني من النحافة و لا يجب أن تكون بدينة أيضاً
  • يجب أن يكون فم و لسان السلحفاة لونهم وردي بدون أي التهابات
  • يجب عدم مشاهدة أي اعراض لأمراض الجهاز التنفسي عند السلحفاة
  • يجب أن يكون معدل اخراج السلحفاة لفضلاتها منتظم و لون الفضلات يكون طبيعي و عموما يكون لون براز السلحفاة مخضر مائل إلي البني و يكون متماسك نوعا ما. لون بول السلحفاة يكون سائل صافي أو أصفر باهت. و يمكن أن تتلون فضلات السلحفاة طبقا لما تأكله السلحفاة من طعام سلاحف ملون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك