أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

اعراض و اسباب مرض إنتان الدم عند السلاحف المائية

تسمم الدم أو تعفن الدم في السلاحف

سوف نشرح أحد الأمراض الصعبة و القاتلة التي تكون سبب موت السلحفاة المنزلية بمختلف أنواعها و هو مرض إنتان الدم و يعرف أيضا باسم (تسمم الدم أو تعفن الدم أو عفونة الدم). هو عبارة عن عدوي شديدة تصيب دم السلحفاة عن طريق اصابة أو مرض و لم يتم علاجهم في حينه أو تم علاج السلحفاة بطريقة خاطئة. من الممكن أن يتم تشخيص مرض تسمم الدم و أيضا علاجه في حالة الإكتشاف المبكر بوقت كافي و لكنه بكل أسف مرض خطير و يتطور مع الوقت. الصحة العامة عند السلاحف و مدي قوة مناعتها لها دورًا مهم في مدى مقاومة السلحفاة لمرض تعفن الدم و سرعة انتشاره في داخل جسم السلحفاة. لذلك من الضروري أن يعرف المربي أعراض مرض تسمم دم السلحفاة حتى يمكن أن يسيطر على الموقف بسرعة و لا يفقد سلحفاته فمرض تسمم دم السلحفاة هو أخطر مرض ليكون سبب موت السلحفاة في المنزل. و سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال، ما هو مرض انتان دم السلحفاة أو تعفن الدم و ما هي أعراضه و أسبابه و متى يجب علي المربي أن يذهب إلي الطبيب البيطري.

ما هو مرض تعفن الدم في السلاحف؟   

عفونة الدم، يطلق عليه المرض القاتل(تسمم الدم يسبب الموت) و هو يصيب دم السلحفاة و غالبا بسبب البكتيريا ، نتيجة معاناة السلحفاة من التهاب في الجهاز التنفسي أو جروح في جلد السلحفاة أو إصابة في صدفة السلحفاة دون أن ينتبه المربي لفترة طويلة و تحدث عدوي و تصبح شديدة للغاية، و عندها يمكن للبكتيريا أن تقتحم جسم السلحفاة و تصل إلي مجاري الدم و تسبب تسممه و تكون سبب موت السلحفاة.

فيديو يوضح أسباب مرض تسمم الدم عند السلحفاة و طرق العلاج 

خطورة مرض تعفن الدم أو تسمم الدم في السلاحف؟   

إذا وصلت السلحفاة إلى مرحلة وصول البكتيريا إلى مجاري الدم، نقول إن العدوى أصبحت جهازية أي أنها انتشرت في كل جسم السلحفاة من الداخل بما في ذلك الأعضاء الداخلية و لذلك من الضروري أن نتعامل مع مرض تسمم الدم فور تشخيصه و عدم تركه بدون مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم، لأن عند تركه فإنه سوف يؤدي في النهاية إلى فشل في أعضاء السلحفاة ثم الموت المحتوم فلا تستهين بهذا المرض فهو من أخطر اسباب موت السلاحف بمختلف انواعها (سلاحف برمائية أو سلاحف برية).

ما هي اعراض التسمم الدموي أو عفونة الدم في السلاحف المائية؟   

قد توجد بعض الصعوبات تواجه المربي عند تشخيص مرض تسمم الدم و هو مازال في البدايات و ذلك لأن بعض اعراض التسمم الدموي تتشابه مع أعراض أمراض أخري تصيب السلاحف البرمائية مثل مرض فطريات السلاحف (تعفن صدفة السلحفاة – عفن الصدفة) و التهاب جهاز السلحفاة التنفسي.

اعراض مرض تسمم دم السلحفاة (اعراض التسمم الدموي) موضحة في التالي:

  • أسفل الصدفة (الدعامة) يكون بها مناطق أرجوانية أو وردية أو محمرة 

شاهد اللون الوردي اسفل صدفة سلحفاة

  • صدفة السلاحف من أعلي (الدرع) قد تلاحظ به اللون الوردي و لكن غالبا يتم رؤيته بصعوبة و يحتاج لتركيز شديد

شاهد اللون الوردي علي الصدفة من أعلي 

  • تتحرك سلحفاتك بتباطأ شديد
  • قد تلاحظ أجزاء بها نمش، نقط حمراء أو أرجوانية او زرقاء تحت جلد السلحفاة، بسبب انفجار بعض الشعيرات الدموية
  • قد تشاهد بقع أرجوانيه أو وردية على مناطق من الجلد في العنق أو الأطراف
  • قد تجد السلاحف معاناة أثناء تنفسها
  • تجد أن فم السلحفاة لونه شاحب جدا 
  • قد تعاني سلحفاتك من بعض الإنقباضات في عضلاتها تؤدي إلي أن تتحرك بهيئة غريبة
  • ترفض السلحفاة أن تاكل
  • قد تلاحظ تضخم أو أورام في الأرجل

ما هي اسباب مرض تعفن الدم في السلاحف؟   

تتلخص اسباب تسمم الدم في تعرض كل انواع السلاحف البرمائية لظروف معيشية غير مناسبة و عدم توفير متطلبات تربية السلاحف بطريقة صحيحة و التهاون في علاج أمراض السلاحف و ليكن رشح فإنه سوف يتطور مع الوقت إلي عدوي تسمم دموي عند السلحفاة. عندما تتمكن البكتيريا من غزو السلحفاة فتصبح هي المسبب الرئيسي لمرض تعفن الدم و تتمكن البكتيريا من غزو الخلايا تحت جلد أو صدفة السلحفاة عند حدوث جروح بهم. من الأسباب الشائعة لتعفن دم السلحفاة هو الإهمال في علاج السلاحف المنزلية بطريقة صحيحة بعد اصابتها بالجروح أو عفونة صدفتها و يصبح الطريق خالي أمام البكتيريا أن تحترق السلحفاة، و بعد حدوث عملية الاختراق فإما أن تموت هذه البكتيريا، أو يحدث لها تكاثر و تصل لدم السلحفاة و عندها نقول أنه حدث تسمم دموي عند السلحفاة.

جروح في جلد السلحفاة   

إصابة جلد السلحفاة بجرح و حدث له عدوى شديدة و مع الوقت تصل البكتيريا المسببة للمرض إلي دم السلحفاة و تسممه.

شرخ في صدفة السلحفاة  

عند تعرض السلحفاة لصدمة شديدة أدت إلى حدوث شرخ بالصدفة و لم يتم علاج صدفة السلحفاة بطريقة صحيحة و حدثت عدوي شديدة وصلت لدم السلحفاة و تعمل علي تسممه.

إصابة صدفة السلحفاة بالفطر (عفن الصدفة – Shell rot)  

إصابة السلحفاة بمرض عفن الصدفة البسيط (بقع بيضاء علي صدفة السلحفاة) و تم إهماله و لم يتم علاج صدفة السلحفاة و تطور إلي قروح شديدة ثم عدوي تصل إلي دم السلحفاة و تسبب التسمم الدموي

أمراض الجهاز التنفسي   

هل تصاب السلاحف بالبرد؟ نعم بكل تأكيد و عند حدوث إصابة السلاحف به و لم يتم علاج السلاحف من البرد، فسيحدث تطور للمرض البسيط إلي التهاب رئوي شديد و التهاون في علاج الالتهاب الرئوي يؤدي إلى تسمم دم السلحفاة. تعفن الدم في السلحفاة التي تربي في المنازل عادة ما يكون بسبب البكتيريا. و في السابق تم اعتبار البكتيريا سالبة الجرام هي المسبب الرئيسي لمرض تسمم دم السلحفاة، لكن الأطباء البيطريين يلاحظون الآن أن مجموعة متنوعة من البكتيريا يمكن أن تكون مسئولة عن هذا المرض، بعضها موجب الجرام و بعضها محايد الجرام بالإضافة إلي النوع سالب الجرام. و مهما كان نوع البكتيريا المسببة لمرض تعفن الدم، يوجد أيضا سبب أخر للمرض و هو الفيروس.

يعتبر تسمم الدم الفيروسي مشكلة في السلاحف، و هو مُعدٍ و سريع الفتك بكل انواع السلاحف. و لكن لا تقلق كثيرا، نادرًا ما يكون تسمم الدم أثناء تربية السلاحف البرمائية في المنزل معديًا أو يكون بسبب فيروس و غالبًا يكون بسبب عدوى بكتيرية في الجلد أو صدفة السلحفاة و لم يتم اكتشافها مبكرًا بما فيه الكفاية. و عندما يصل المرض إلي مرحلة تسمم الدم، تكون هذه البكتيريا الضارة تكاثرت في الدم و تعمل علي تسممه و بالتالي يؤدي ذلك إلي تدمير أجهزة السلحفاة الداخلية و منها الكبد و في حالة تدمير الاعضاء الداخلية فقد يصبح استعمال مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم أمر غير مُجدي و اصبح التهاون سبب موت السلحفاة

متى يجب أن نذهب بالسلحفاة إلي بيطري؟  

الاكتشاف المبكر لإصابة السلحفاة بمرض تعفن الدم قد يكون عامل مهم في الشفاء. إذا كانت حالة السلحفاة متأخرة فلن يكون استعمال مضاد حيوي لعلاج تسمم الدم فعال و بكل أسف يكون المصير هو موت السلحفاة.

  • بمجرد أن يلاحظ المربي أي خمول أو تغيير في سلوك السلحفاة، فهذا مؤشر على حدوث شيء ما.
  • إذا لاحظ المربي حدوث تغير في لون صدفة السلحفاة من أسفل و أنها تميل إلي اللون الوردي أو الأرجواني فهذا مؤشر و يجب التأكد من سبب تغير لون السلحفاة و الذهاب للبيطري
  • إذا شاهد المربي تورم في أرجل السلحفاة فذلك انذار أن السلحفاة تعاني من مرض داخلي و يجب الذهاب للبيطري

من خلال الملاحظات السابقة، تكون فرص حدوث انتان دم السلحفاة أو تعفن الدم قائمة. و عندما تصل السلحفاة إلي هذه المرحلة، فمن الضروري أن يذهب المربي إلي البيطري بأقصى سرعة و يوضح له ما الذي جعله يظن أن السلحفاة مصابة بمرض تعفن الدم. البيطري هو الشخص القادر على التأكد من إصابة السلحفاة بمرض عفونة الدم و وصف مضاد حيوي للسلاحف طبقا للحالة التي عليها السلحفاة. و بعد الذهاب إلي البيطري سوف يستفسر من المربي عن متطلبات تربية السلاحف البرمائية في المنزل علي النحو التالي:

  • ما هي الظروف البيئية التي تعيش بها السلحفاة و هل يوجد معها سلاحف أخري؟
  • ما هي مكونات حوض السلاحف البرمائية الذي تعيش به السلحفاة؟
  • هل الإضاءة فوق السلحفاة كافية؟
  • هل تم التأكد من تحقيق درجات الحرارة المثالية للسلحفاة؟
  • هل يتم تغيير مياه حوض السلاحف بانتظام؟
  • ما هي طريقة تنظيف السلاحف البرمائية المتبعة؟
  • ما هي طريقة استحمام السلحفاة و كم مرة في الشهر؟
  • هل يتم تنظيف حوض السلحفاة بانتظام؟
  • هل يتم تنظيف مستلزمات السلاحف في الحوض بانتظام؟
  • ماذا تأكل السلحفاة و هل يتم اتباع نظام غذائي متوازن؟
  • هل تتشمس السلحفاة بإنتظام؟  
  • هل أصيبت السلحفاة من قبل بأحد امراض السلاحف؟ و هل تم استعمال علاج السلاحف المنزلية؟
  • هل سبق للسلحفاة العلاج عن طريق مضاد حيوي للسلاحف و لماذا و متي؟

و علي المربي تجهيز الإجابات بدقة لمساعدة الطبيب علي سرعة انقاذ السلحفاة حتي لا يصبح لدينا سلحفاة ميتة

ماذا إذا تدهورت حالة السلحفاة من تسمم الدم و لم تتلقي علاج عند البيطري؟

بعد وصول مسبب مرض تعفن دم السلحفاة إلي داخل الجسم و مهاجمة الأعضاء الداخلية و لم تتلقي مضاد حيوي للسلاحف من عند بيطري فسيحدث فشل في الوظائف الحيوية للأعضاء الداخلية عند السلحفاة و بالتالي الموت هو النهاية المحتومة فلا يجب التقليل من شراسة مرض عفونة دم السلحفاة فهو من أخطر اسباب موت السلاحف المائية أو السلاحف البرية.

و يصبح المربي مسئول عن سبب موت السلحفاة و ينتظر فقط حتي تظهر اعراض موت السلحفاة.  و لكن في حالة الموت فيجب علي المربي أن يتحقق أولا من علامات موت السلاحف قبل دفن السلحفاة للتخلص من جثتها فقد تكون مازالت علي قيد حياة و لو بدرجة غير ملحوظة حتي مع ظهور اعراض موت السلحفاة. و في حالة الاستفسار من أحد، كيف اعرف ان السلحفاة ماتت؟ فسوف نوضح لك كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت و علامات موت السلحفاة من الرابط التالي

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت

و لمن يربي سلحفاة برية و يسأل ازاي اعرف ان السلحفاة ماتت؟ يمكنك أن تتحقق من علامات موت السلاحف البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة من الرابط التالي

علامات موت السلحفاة البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك