أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرمائيةتربية السلاحف البرية

فضلات السلحفاة تخبرك عن مدي صحتها | براز السلحفاة الصحي | الشيء الأبيض في فضلات السلاحف

لون براز السلحفاة الصحي

محتوى المقالة

السلاحف تتغوط و تتبول لكي تتخلص من الفضلات في جسمها. و من خلال متابعة فضلات السلحفاة سوف تعرف الكثير عن حالتها الصحية. سوف نوضح في هذا المقال كل شيء عن فضلات السلاحف، الصلبة و السائلة و كيف يمكن أن تتفحص هذه فضلات السلاحف و من خلال ذلك تعرف هل السلحفاة بصحة جيدة أم تعاني من مشكلات صحية و تحتاج إلي علاج 

كيف تخرج السلاحف فضلاتها؟

يوجد انبوب ينتهي بفتحة في أسفل ذيل السلحفاة. هذا العضو الصغير هو المسؤول عن خروج البراز و البول و التزاوج و وضع بيض السلاحف. من المعلوم أن معظم انواع السلاحف عندما توضع في الماء فإنها تقوم بإخراج فضلاتها، لأن الماء يريح أمعاء السلحفاة و يجعل إخراج الفضلات أسهل. و سبب آخر يتعلق بالسلوك الغريزي لتحافظ السلحفاة على نظافتها، حيث أن اخراج فضلات السلاحف في المياه يعني تنظيف مكان خروج الفضلات علي شكل بول أو براز

أولا: بول السلاحف 

في السلاحف يتم التخلص من النفايات النيتروجينية بشكل أساسي عن طريق إفراز اليوريا و اليورات (urea &  urate) مع بول السلحفاة. على عكس الثدييات، السلاحف تنتج بول منخفض التوتر (hypotonic ) أي يحتوي على نسبة أقل من المواد المذابة.

مما يتكون بول السلاحف؟  

يتكون بول السلحفاة الطبيعي من جزء كبير عبارة عن سائل صاف و كميات صغيرة إلى متوسطة من مادة بيضاء (اليورات). و يختلف لون الجزء السائل من عديم اللون إلى أصفر باهت.

بخصوص السلاحف المائية (سلاحف بحرية أو سلاحف برمائية) من الصعب تمييز بول السلحفاة و هو في الماء إلا إذا شاهدت خروج سائل ابيض من السلحفاة. أما بخصوص السلاحف البرية فالأمر أسهل و سوف تشاهد لون البول السلحفاة.

عن طريق لون بول السلحفاة كيف تعرف أن هناك مشاكل صحية؟ 

يعتبر تحليل بول السلاحف أمر مفيد و وسيلة تشخيصية تعطي معلومات عن أمراض الكلى و الكبد

عن طريق لون بول السلحفاة كيف تعرف انها تعاني من مشاكل في الكبد؟  

مشاكل الكبد عند السلاحف: عندما يبدو لون بول السلحفاة في درجة من أصفر قاتم إلي بني أو أخضر، فهذا مدعاة للقلق فإذا شاهدت هذه الدرجات من الألوان في بول السلحفاة فاعلم أنها تعاني من أمراض في الكبد إذا لم يكن اللون حالة عارضة، حيث يمكن أن يكون نوع طعام السلاحف له علاقة بذلك. فمثلا، تناول الهندباء قد تجعل لون بول السلاحف داكن و لتجنب أن يكون طعام السلاحف سبب في ذلك، هناك العديد من الأعشاب و النباتات الصالحة للأكل لا تسبب تلون البول و يجب أن نجعلها طعام السلحفاة لفترة حتي نتأكد.  و يمكن العثور على عدد قليل من كريات الدم البيضاء في رواسب عينات بول السلحفاة.

اسباب امراض الكبد في السلاحف

من اسباب امراض الكبد عند السلاحف و الأكثر شيوعًا، هو مرض الكبد الدهني لكل أنواع السلاحف الناتج بشكل رئيسي عن سوء التغذية و اصابة السلحفاة بدهون مزمنة نتيجة البدانة بسبب الإفراط في الطعام.

عن طريق لون بول السلحفاة كيف تعرف انها تعاني من مشاكل في الكلي؟ 

يحدث الفشل الكلوي عند السلاحف و تزاد عدد الخلايا الظهارية (tubular epithelial cells, transitional epithelial cells, squamous epithelial cells) بشكل كبير في البول. و لا توجد هذه الخلايا في عينات بول السلاحف السليمة.

اسباب الفشل الكلوي 

انواع و سبب الفشل الكلوي عند السلاحف:

  • الفشل الكلوي الحاد: يحدث نتيجة عدوى أو سموم وصلت دم السلحفاة، و تشمل السموم البيئية و الأدوية.
  •  الفشل الكلوي المزمن: يحدث نتيجة سوء تربية السلاحف و النظام الغذائي السيئ و الغني بالبروتين و انخفاض الرطوبة في جسم السلحفاة، و الحرمان من شرب الماء لمدة طويل.

ماذا يعني أن يبدو لون بول السلحفاة أبيض؟  

خروج سائل ابيض من السلحفاة امر غير مقلق حيث توجد أملاح اليورات في صورة كتل بيضاء أو لينة مثل الحليب المتخثر و طبيعي أن تكون موجودة في بول السلحفاة أحيانا و يسمى هذا الشيء الأبيض (يورات – Urate). تٌخرج السلحفاة ذلك السائل الأبيض مع البول و هذه هي الطريقة التي تتخلص بها سلحفاتك من البروتينات الزائدة عن حاجة جسم السلحفاة و هو أمر طبيعي تمامًا. يجب أن تكون اليورات سائلة مثل الهلام. إذا كان غير ذلك، فالسلحفاة تعاني من الجفاف.

طريقة تفحص لون بول السلحفاة 

احضر إناء نظيف فارغ أكبر من حجم السلحفاة و ضع منشفة بيضاء قديمة به ثم امسك السلحفاة بحرص و ضعها في الإناء و اترك السلحفاة لفترة حتي تتبول و لاحظ لون البول. يشير لون بول السلحفاة الأصفر الباهت إلى درجة رطوبة جيدة داخل سلحفاتك. و كلما كانت رطوبة سلحفاتك أفضل كلما كان لون البول فاتح. يمكن أيضًا وجود بقايا فضلات من الأمعاء تجدها مع البول. بالرغم من أن بول السلاحف يجب أن يكون سائلاً صافياً أو أصفر باهت، لكن يمكن أن يتلون بما يقدم من اكل للسلاحف. نبات الهندباء، مثلا، يمكن أن يجعل لون بول السلاحف وردي مائل للأخضر أو البني.

كيف تحافظ على رطوبة سلحفاتك البرية

لكي تحافظ على صحة سلحفاتك و رطوبتها عليك بنقع السلحفاة البرية بانتظام في ماء دافئ. بخصوص السلاحف البرية الصغيرة في الطقس الحار، يفضل أن تُنقع يوميًا لمدة 20 دقيقة مع التجفيف جيدا بعد ذلك. نستخدم للنقع وعاء كبير مسطح القاع لا تستطيع السلحفاة الهرب منه. يجب أن يكون الماء دافئًا، و ليس ساخنًا

لماذا تتبول السلحفاة أحيانا على من يمسكها؟ 

هذا البول الذي يحدث من السلحفاة في هذه الحالة هو بعض مخزون من المياه يتم الاحتفاظ به في أنبوب الإخراج، و عندما يتم مسك السلحفاة فإنها تشعر بخوف، مما يجعلها تخرج هذا الماء على من يمسكها و للعلم هذا الأمر يحدث مع الضفادع أيضا.

ثانيا: براز السلاحف

يتكون براز السلحفاة من الطعام المهضوم في الجهاز الهضمي. السلاحف نوع من الفقاريات لها فتحة إخراج و هذه الفتحة تستخدم للتغوط. هذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا بحاجة إلى توخي الحذر عند مراقبة شكل براز السلحفاة الصحي. قد نرى السلحفاة تتبول و نظن أن براز السلحفاة سائل (إسهال). فتحة الإخراج قد تتأثر و تلتهب في السلحفاة، سواء كان هذا بسب المرض أو سوء التغذية أو سبب آخر، و في هذه الحالة سوف تحتاج إلى العلاج.

 أمراض السلاحف تسبب مشاكل يمكن أن تؤثر بشكل خطير علي صحة السلحفاة. عليك الانتباه للأعراض المحتملة للأمراض. يمكن مشاهدة براز السلحفاة أن يفيد في تحديد سبب المشكلة التي تتعرض لها. سوف تتمكن من رؤية براز السلحفاة البرية بسهولة لأنها تعيش على الأرض فقط. بينما براز السلحفاة المائية تحتاج إلى مجهود لتقييم فضلاتها.

كم مرة تخرج السلاحف فضلاتها؟ 

السلاحف البالغة و التي طولها أكبر من 4 بوصات عادة تخرج فضلاتها، مرة كل يومين أما صغار السلاحف تخرج فضلاتها كل يوم تقريبًا. وإذا لم تستطيع الصغار إخراج الفضلات لمدة يومين فمن المحتمل وجود مشاكل صحية. و أيضا، إذا كانت سلحفاتك البالغة تخرج فضلاتها مرة واحدة في الأسبوع، فهذه أيضًا علامة على وجود مشكلة صحية. يمكن القول إن معدل إخراج براز السلحفاة يعتمد إلى حد كبير على جدول التغذية.

كم من الوقت تستغرق السلاحف حتى تخرج فضلاتها بعد الأكل؟ 

  • يختلف الأمر من سلحفاة إلى سلحفاة و من مربي إلى مربي. قد تستغرق السلحفاة حتى ساعة لتخرج فضلاتها بعد الأكل.
  • عليك محاولة متابعة سلحفاتك بحيث يمكن معرفة الفترة الزمنية بين التغذية و مشاهدة فضلات السلحفاة. بهذه الطريقة، ستحصل على فكرة جيدة عن عدد مرات خروج فضلات السلحفاة.
  • صغار السلاحف عادة تخرج الفضلات القديمة من أمعائها تقريبًا بعد تناول طعام السلاحف. تنجز معظم الصغار مهمة إخراج الفضلات في غضون 10 دقائق من تناول الطعام. و في بعض الأحيان، يختفي براز السلحفاة بسرعة غريبة. إذا لاحظت ذلك فقد تكون سلحفاتك أكلت فضلاتها.

ما هي الأشكال التي يمكن أن تجدها في براز السلحفاة؟

شكل فضلات السلاحف: هناك أشكال مختلفة من فضلات السلحفاة. إذا كنت قد اشتريت سلحفاة مؤخرًا و تريد التأكد من صحتها، فمن المهم فحص براز السلحفاة بانتظام. عند القيام بذلك ستجد شكل فضلات السلحفاة واحدًا مما يلي:

  • براز السلحفاة صحي
  •  براز السلحفاة أبيض
  •  براز السلحفاة أسود
  •  إسهال عند السلحفاة
  •  إمساك عند السلحفاة

و تنطبق أشكال براز السلحفاة المذكورة على جميع أنواع السلاحف.

كيف تبدو فضلات السلاحف؟   

من خلال مشاهدة فضلات السلحفاة يمكن أن تعرف الكثير عن حالتها الصحية.

  •  إذا كان لون براز السلحفاة غير البني المخضر أو ​​البني، فقد يكون هذا مقلقًا.
  •  إذا كان لون فضلات السلحفاة أسود، فقد يرجع ذلك إلى نزيف داخلي ناتج عن جروح و انسداد داخلي في الجهاز الهضمي.
  • إذا وجدت لون براز السلحفاة أبيض، فهذا طبيعي في السلاحف بسبب وجود اليورات مع البول.
  • إذا كانت فضلات السلحفاة طرية و سائلة، فمن المحتمل أن تكون السلحفاة لديها إسهال. الأسباب الأكثر شيوعًا للإسهال هي ديدان السلاحف و سوء التغذية و العدوى.
  • إذا كانت فضلات السلحفاة لا تخرج، فقد تكون السلحفاة لديها إمساك و الفضلات داخل الأمعاء تصبح جافة مما يجعل إخراجها بشكل طبيعي صعب.

كيف يبدو براز السلحفاة الصحي؟ 

فضلات السلاحف: يعتمد لون براز السلحفاة و قوامه وشكله على عوامل مختلفة، ولكن بشكل أساسي على ماذا تأكل السلحفاة من أطعمة. مثلا، قد نجد طعام السلحفاة البرية الذي به الكثير من الكلأ (القش) يؤدي إلي أن براز السلحفاة ليفي (به الياف).

  • يكون شكل براز السلحفاة بوجه عام علي شكل حبيبات طويلة قليلا.
  • يعتمد حجم فضلات السلاحف على حجم السلاحف.
  • كمية براز السلاحف سوف تعتمد على عوامل مختلفة بما في ذلك مقدار طعام السلحفاة. أي يعتمد على تغذية المربي. يبدو أن فضلات السلاحف لا تخرج بانتظام مثل الحيوانات الأخرى و أحيانا قد لا نجد براز السلاحف حولهم.
  • قوام براز السلاحف يعتمد علي ماذا تأكل السلحفاة و يختلف طبقا لإختلاف نوعية طعام السلاحف المائية و البرية و يكون براز السلحفاة قوامه متباين قليلاً (جاف أو لزج)
  • براز السلاحف الصحي يكون لونه بنيًا أو بني مخضر.

بوجه عام لون براز السلحفاة الصحي، يجب أن يكون مائل إلي البني و يكون متماسك إلى حد ما.

ماذا إذا وجدت لون براز السلحفاة أبيض؟

فضلات السلحفاة بيضاء فهل يجب أن نقلق؟ عندما نري أن لون براز السلحفاة ابيض، فمن الطبيعي أن نشعر بقلق طالما لا نعرف السبب لأن هذا ليس لون و قوام براز السلحفاة الصحي. و هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة و من المهم أن تعلم أن هذا شيء صحي. ويرجع سبب ذلك إلى ما يسمى (ترسبات يورات – urates) ، وهو شكل أملاح حمض البوليك. تفرز السلاحف حمض البوليك ككتلة جافة غير قابل للذوبان نسبيًا، و يتبلور في رواسب مع بول السلحفاة و تخرج من فتحة الإخراج. و مصدر هذه المادة البيضاء ليس من الأمعاء، بل تخرج هذه الرواسب من المثانة. مما يعني أنها تنتمي إلى البول أكثر من البراز. عندما تمتزج هذه الرواسب مع بول السلحفاة، ينتج عجينة من البول أقل صلابة بكثير من البراز. ومع ذلك، عندما تكون كمية بول السلحفاة قليلة، فغالبًا ما تكون الرواسب صلبة مما يجعلنا نظن أن براز السلحفاة أبيض. هناك استثناءات و نادرا ما تحدث مثل، أن يكون طعام السلحفاة سقط به شيئًا لا يجب أن تأكله (كقطعة صغيرة من مادة بيضاء أو نسيج بلون أبيض أو أي مادة أخرى) و نظرًا لأن السلاحف لا تستطيع هضم هذه المواد، فيجب أن تخرج مع البراز. و طالما كانت هذه المواد بيضاء، فقد يظهر لون براز السلاحف أبيض أيضًا.

ماذا إذا وجدت لون براز السلحفاة أسود؟ 

عندما نشاهد لون براز السلحفاة أسود أو داكن جدا فيجب أن نقلق و نتحقق. أحيانا قد تبتلع السلحفاة أشياء بالخطأ و للأسف لا يمكن إخراج كل الأجسام الغريبة التي تبتلعها السلحفاة و قد يحدث انسداد معوي بسبب هذه الأشياء. إذا كان الشيء الذي ابتلعته السلخفاة حاد، فقد يتسبب في تلف شديد داخل جهاز السلحفاة الهضمي. حتى لو خرج الجسم الغريب مع براز السلحفاة، فسوف يكون هناك ضرر قد حدث بالفعل. في هذه الحالات، يكون النزيف الداخلي هو السبب في تحول براز السلحفاة إلى اللون الأسود. عليك الذهاب إلي طبيب بيطري إذا كان شكل براز السلحفاة أسود، خاصةً إذا كانت رائحته كريهة. من الممكن أن يكون تغير اللون مؤقت، نتيجة اكل السلحفاة لطعام معين يسبب اللون داكن . ومع ذلك، من الأفضل أن يتم فحص السلحفاة لاستبعاد وجود خطر على حياتها.

 هل هناك أي شيء يمكن القيام به للمساعدة في شفاء السلحفاة من النزيف الداخلي؟

  • بالنسبة لما يجب فعله عند خروج دم من السلحفاة، فلا أعتقد أنه يمكن للمربي فعل شيء سوى الذهاب فورا للطبيب البيطري. و لحين إيجاد بيطري يتم وضع السلحفاة في مكان بارد إلى حد ما، حيث تساعد البرودة على إيقاف النزيف. بوجه عام حدوث نزيف داخلي عند مختلف انواع السلاحف أمر سيئ للغاية (أيا كان خروج دم من السلحفاة عن طريق فتحة الإخراج أو من الفم أو من الأنف) و لا يمكن إجراء عمليات جراحية في حالة الإصابات الداخلية و سيصف الطبيب علاج السلاحف المناسب طبقا لحالة و عمر و وزن السلحفاة.
  • إذا كانت السلحفاة برمائية، فيفضل عدم وضعها بالحوض و ممكن وضعها في وعاء به قليل من الماء حتي منتصف صدفة السلحفاة فقط.

علاج النزيف الداخلي عند السلاحف 

سوف يقوم الطبيب البيطري بوصف حقن مكملات غذائية و فيتامينات و حقن لوقف النزيف و حقن تحسبا لإصابة السلحفاة بعدوي.

  • حقنة (مكمل غذائي يحتوي علي فيتامين B) مثل، 0.1 مل من Stimulfos في محلول 2 مل من كلوريد الصوديوم (فور وصول السلحفاة للبيطري).
  • حقنة (لإيقاف النزيف) كل 8 ساعات من ترانيكس 0.1 مل (Tranex 0.1 ml) لمدة 3 أيام.
  • حقنة (لمنع العدوى) من 0.1 مل من ٪  Baytril 2.5 (في المساء) لمدة 7 أيام.
  • يتم وضع السلحفاة في مكان هادئ ثم يقدم لها اكل سلاحف صحي جيد و محاولة إبقائها هادئة و تعريضها لإضاءة جيدة.
  • محتمل أن يتوقف خروج الدم من السلحفاة في ثاني أيام العلاج. إذا ظهر النزيف مرة أخري ممكن استعمال ترانيكس 0.1 مل في فم السلحفاة مباشرة.

شيء كبير أسود يظهر من خلال فتحة الإخراج عند السلاحف

إذا كان لديك سلحفاة ذكر، فسوف تخرج أعضاء الذكر التناسلية من فتحة الإخراج و يمكن أن تكون غريبة بعض الشيء بالنسبة لمن يشاهد ذلك لأول مرة. العضو الذكري للسلحفاة له طرف منتفخ غالبًا ما يكون أسود اللون أو مائل للسواد و عندما يخرج من فتحة إخراج ذكر السلاحف، قد يظن البعض أنه براز السلحفاة. و سوف يعود  للداخل مرة أخري، و لا داعي للقلق.

ماذا إذا وجدت بقع حمراء في براز السلحفاة؟

في حالة وجود بقع حمراء في براز السلحفاة، لكن تبدو الفضلات سليمة. فمن المرجح أن تكون مشكلة في نهاية الجهاز الهضمي. مثلا، قد يكون لدي السلحفاة جرح أو خدش في فتحة الإخراج تؤدي لظهور بقع من الدم مع براز السلحفاة، و من الممكن ظهور دم جديد كل مرة مع البراز. عندما تجد أن براز السلحفاة ليس بالشكل و اللون الطبيعي، و تحول لونه من البني إلى الأرجواني، غالبا يكون بسبب وجود دم، و مؤشر على النزيف المعوي عند السلحفاة. قد يستغرق الأمر فترة للشفاء.

من أسباب اللون الأحمر في فضلات السلحفاة

  • ربما يكون طعام السلحفاة لونه أحمر.
  • إذا كانت السلحفاة قد أكلت بالخطأ أي شيء أحمر.
  • قد تكون سقطت السلحفاة بالخطأ أو تم دهسها بالقدم.
  • وجود قتال بين سلاحف ذكور
  • من المحتمل أن يكون اللون الأحمر في البراز عبارة عن لون دم السلحفاة بسبب إصابات داخلية بسبب رج السلحفاة بشدة عن طريق الأطفال.

ليونة البراز / الإسهال عند السلاحف 

لا يجب أن نخلط بين براز و بول السلحفاة لأنهما شيئين مختلفين. يجب أن يكون براز السلحفاة متماسك عندما يكون صحي، و لكن تذكر أن هذا ليس هو نفسه عجينة البول بسبب اليورات التي قد تظهر كما لو كانت برازًا.

هل السلاحف تصاب بالإسهال؟

نعم تصاب مختلف انواع  السلاحف بالإسهال

متي نقول إن السلحفاة مصابة بالإسهال؟

نقول إن السلحفاة مصابة بالإسهال عندما يكون برازها سائلًا أو لينًا بدلاً من أن يكون متماسك.

ما هي أنواع الاسهال عند السلاحف؟ 

إسهال عادي: عبارة عن ليونة شديدة تصل إلى حد أن يكون براز السلحفاة علي شكل سائل كأنها بقعة زيت

إسهال دموي: بالإضافة إلى الليونة الشديدة التي تصل إلى أن تكون الفضلات على شكل سائل فسوف تجد براز السلحفاة مصحوب بدماء

أسباب الإسهال عند السلاحف

إذا لم يكن طعام السلحفاة صحي، سوف تصاب بمشاكل في الجهاز الهضمي. و يحدث عندها نقص فيتامين أ. قد لا تسبب ديدان السلاحف الداخلية بالضرورة الإسهال و لكن قد يكون الإسهال دليل علي وجود ديدان السلاحف. في حالة وجود إسهال شديد، تصاب السلحفاة بخمول و جفاف و قد تصبح الصدفة طرية مع بهتان في اللون و تعتبر العدوى الفطرية أمر شائع لحدوث الإسهال عند السلاحف. و سوف تحتاج إلى أخذ السلحفاة مع عينة من الفضلات إلى الطبيب البيطري و لو أمكن مختص بالزواحف يمكنه إجراء الاختبارات التشخيصية الصحيحة.

من أسباب حدوث الإسهال العادي عند السلاحف البرمائية 

  • يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي علي اكل سلاحف برمائية غير صحي و غير مناسب لنوع السلحفاة إلى حدوث إسهال.
  • إطعام السلحفاة البرمائية الكثير من الفاكهة.
  • وجود اصابة بعدوى ديدان السلاحف.

من أسباب حدوث الإسهال العادي عند السلاحف البرية

  • طعام السلاحف البرية المحتوي علي أسماك يؤدي إلى حدوث إسهال عند بعض أنواع السلاحف.
  • غذاء السلاحف البرية الغير مناسب لنوع السلحفاة التي يتم تربيتها، يؤدي إلى حدوث إسهال.
  • اكل السلاحف البرية الكثير من الفواكه تؤدي إلى ليونة براز السلحفاة.
  • يكون الإسهال مؤشر على الإصابة بمرض ديدان السلاحف الداخلية.
  • قد يؤدي تغيير النظام الغذائي للسلحفاة إلى الارتباك في الجهاز الهضمي

ما هي الأسباب المحتملة للإسهال الدموي في السلاحف؟ 

  • وجود انسداد معوي عند السلحفاة
  • وجود الكثير من الطفيليات الداخلية عند السلحفاة
  • إصابة السلحفاة بالالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي
  • تناول السلحفاة لشيء غريب (مثل شامبو مثلا)

علاج الاسهال عند السلاحف  

  • يؤدي الإسهال عند السلاحف إلى الجفاف، لذلك إذا كان لديك سلحفاة مصابة بالإسهال، فيوصي بنقعها يوميًا لمدة نصف ساعة في وعاء صغير مع قليل من الماء الدافئ حتى يتم حل الحالة.
  • لو السلحفاة اصيبت بالاسهال منذ أيام قليلة، يمكن محاولة علاج الإسهال عن طريق تغيير طعام السلحفاة. يجب مراجعة النظام الغذائي لسلحفاتك و تأكد من أنه النظام الموصي به للنوع الذي تربيه. بعد ضبط النظام الغذائي تابع لمعرفة ما إذا كان هناك تحسن في حالة السلحفاة.
  • إذا لم يؤدي تغيير النظام الغذائي إلى علاج اسهال السلاحف خلال ثلاثة أيام، يجب الذهاب لطبيب بيطري لفحص السلحفاة مع عينة من الفضلات. و في كثير من الحالات يكون الإسهال دليل علي وجود ديدان عند السلحفاة، وهو أمر شائع في كل انواع السلاحف.

اسباب إصابة السلاحف بالطفيليات (الديدان) 

  • تصاب السلحفاة بهذا الطفيل عن طريق شرب مياه ملوثة.
  • تواجد السلاحف في ظروف صحية سيئة.
  • الأسماك أو الديدان أو الأطعمة الحية التي تقدم للسلاحف قد تحتوي طفيليات أو بيض الديدان.

علاج الإسهال الدموي بسبب الطفيليات عند السلاحف

من أجل علاج السلحفاة من الاسهال الدموي يتم إعطاءها مضاد حيوي للسلاحف واسع المجال و الادوية المخصصة للطفيل الموجود بعد الفحص من البيطري و بعد ثلاثة أيام من العلاج عند الطبيب، يمكن عودة السلحفاة المريضة إلى المنزل بعد توقف الإسهال الدموي و يتم إكمال علاج السلحفاة في المنزل بواسطة المربي.

الوقاية من الإسهال عند السلاحف

لوقاية سلحفاتك على المدي البعيد من حدوث هذه المشكلة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • المحافظة علي جودة المياه لأن المياه الصحية تحافظ على الصحة العامة
  • تأكد من أن طعام السلاحف، عبارة عن اكل صحي متوازن و متنوع
  • بوجه عام حافظ علي سلحفاتك في ظروف معيشية و بيئة جيدة
  • معظم أنواع السلاحف البرية لا تأكل الأسماك 
  • عند تربية السلاحف في المنزل، يجب اتباع نظام غذائي مناسب لنوع السلحفاة
  • لا يجب أن نطعم السلحفاة الفاكهة إلا مرة في الشهر
  • حماية السلحفاة من الديدان الداخلية

هل وجود ديدان داخل السلحفاة يصاحبه إصابة السلحفاة بإسهال؟

ليس بالضرورة أن تسبب الديدان عند السلاحف الإسهال و لكن قد يكون الإسهال دليل علي وجودها

من اعراض الإصابة بالديدان عند السلاحف

  • السلحفاة لا تقوم بعملية الإخراج كما يجب.
  • يلاحظ وجود تغير جذري في سلوك السلحفاة. تصبح كسولة جدا و ضعيفة و لا تتحرك كثيرا.
  • عدم مقدرة السلحفاة على الأكل و لا حتي الحبوب الجاهزة، و قد تقوم ببصق الطعام.

الإجراء بعد التأكد من إصابة السلحفاة بالديدان

بعد التأكد من وجود ديدان السلاحف، عليك ضرورة علاج الديدان عند السلحفاة و أخذها إلى الطبيب البيطري لفحصها مع عينة من البراز . و بعد الفحص سيقوم الطبيب بوصف علاج ديدان السلاحف المناسب و قد يقوم بإدخال أنبوب المعدة و الأدوية. ثم يكرر العلاج بعد أسبوعين لقتل بيض الديدان حديث الفقس. و علينا الانتظار لمدة من 2 إلي 4 أسابيع لإعادة فحص عينة من براز السلحفاة لمعرفة هل تم القضاء علي كل الديدان.

ملاحظات هامة عن فضلات السلاحف  

  • إذا طلب الطبيب نقل السلحفاة، فضعها في صندوق صغير لا تستطيع الخروج منه مع بعض المناشف الناعمة تحتها. و إذا كانت سلحفاة مائية فلا تنقلها في الماء لأنها يمكن أن تتخبط في الخزان أثناء الانتقال إلي الطبيب. قد يؤدي الخفق و القرع إلى ضرر في الصدفة. ستكون بخير خارج الماء لفترة قصيرة.
  • يمكن للأسماك والديدان والأطعمة الحية الأخرى أن تحتوي على طفيليات أو بيض الطفيليات و لا توجد طريقة لإزالتها من طعام السلاحف الحي لأنها في داخلها و تنتقل بعد ذلك إلى السلاحف.
  • الصراصير أطعمة آمنة بدون طفيليات، لذلك إطعام الصراصير للسلحفاة البرمائية يحميها من الإصابة بعدوى الديدان.
  • يفضل عمل فحص كامل للسلحفاة كل عام.
  • يمكن أن تصاب السلحفاة بالطفيليات بعد فترة من عمل الفحص الدوري و عندها تفقد الكثير من الطاقة و الحيوية بسرعة.
  • تتحسن السلحفاة بسرعة بعد تناول الجرعة الثانية من علاج الديدان عند السلاحف
  • بعض أنواع الديدان التي تصيب الكلاب و القطط تكون قاتلة للسلاحف، لذلك من المهم جدًا الذهاب لطبيب بيطري مؤهل ليصف الدواء و الجرعة اللازمة للسلحفاة، و يستطيع إدخال أنبوب التغذية في المعدة.
  • إذا كان لديك سلاحف برية، يجب غسل طبق الماء الخاص في كل مرة بالماء الساخن و الصابون لقتل أي بيض ديدان.
  • إذا كان لديك سلاحف برمائية، مع العلاج يجب تطهير حوض السلاحف و أي متعلقات تخص السلحفاة بالماء و الكلور و الشطف جيدا قبل وضع ماء جديد.

هل السلحفاة تأكل فضلاتها؟ 

للأسف أن السلاحف البرية و البرمائية في بعض الأحيان تأكل فضلاتها و فضلات السلاحف الأخرى أيضا و يفعلون ذلك بسبب المواد الغذائية التي لم تهضم بشكل كامل في الجولة الأولى. و ربما تخلط السلاحف بين الحبوب الجاهزة و الفضلات. و تميل السلاحف إلى القيام بذلك عندما تكون صغيرة و لكنها تتوقف عندما تكبر

اقتراحات لمنع السلحفاة من أن تأكل فضلاتها

من غير المرجح أن تأكل سلحفاتك فضلاتها إذا لم تحصل فقط على ما يكفيها من الطعام، و لكن أيضًا إذا كان طعام السلاحف لا يلبي المتطلبات الغذائية لأجسامها.

بالنسبة للسلحفاة البرمائية

  • ينصح باستخدام فلتر مياه كبير للتخلص من فضلات السلاحف أول بأول.
  • في حالة عدم وجود فلتر فعليك متابعة السلحفاة لتحديد أوقات خروج الفضلات لإزالتها من الحوض.
  • تزويد السلحفاة بكمية طعام كافية بشكل يومي و تأكل السلحفاة في الوجبة الواحدة القدر الذي يعادل حجم رأسها (يعني يكون حجم الأكل في الوجبة يساوي حجم راس السلحفاة قدر الإمكان).
  • يمكن ملأ قاع الحوض بصخور كبيرة نسبيا و بالتالي لن تستطيع السلحفاة ان تأكل الفضلات الصغيرة لأنها ستكون متراكمة بين الصخور و لكن سيتطلب ذلك مجهود كبير عند تنظيف الحوض مع تنظيف الصخور أيضا للمحافظة علي جودة المياه.

ملحوظة: بالنسبة للسلحفاة البرمائية، من الأفضل تغذية السلحفاة في وعاء صغير به بعض الماء و تركها حتي تنهي من وجبتها و تخرج فضلاتها، لمدة ساعة تقريبًا. و بمجرد الانتهاء، يتم نقلها إلى الحوض الرئيسي.

بالنسبة للسلحفاة البرية 

  • تزويد السلحفاة بكمية كافية من اكل السلاحف البرية بشكل يومي و يقترح أن تكون كمية الطعام تعادل حجم صدفة السلحفاة تقريبا أو مقدار ما تأكله السلحفاة البرية في ربع ساعة.
  • يجب تنوع طعام السلاحف البرية. تأكد من توفير مجموعة من الخضروات الورقية و الأعشاب المناسبة. مكمل الكالسيوم مهم أيضًا، و في بعض الحالات قد يكون من الجيد أيضًا تقديم فيتامينات السلاحف.
  • عليك تنظيف براز السلحفاة بانتظام، و يفضل بمجرد ظهوره في حظيرة السلاحف. قد يكون الأمر صعب و لكن كن يقظًا و سريع التصرف قدر الإمكان.

هل السلاحف تصاب بالإمساك؟

تصاب كل أنواع السلاحف بالإمساك، و لا تستطيع السلحفاة إخراج فضلاتها و تعاني بشدة حيث أن وجود الإمساك لفترة مع استمرار امتصاص السوائل بالأمعاء، يجعل فضلات السلحفاة أكثر جفاف مما يؤدي إلي وجود صعوبة في إخراجها بشكل طبيعي.

اعراض الإمساك في السلاحف البرية

عدم اخراج فضلات و فقد الشهية و للإطلاع علي الأعراض كاملة من الرابط التالي

اعراض الإمساك عند السلحفاة البرية

اسباب الإمساك عند السلاحف البرية 

 قلة الألياف في الطعام و قلة شرب الماء أو ابتلاع السلحفاة لشيء و أسباب الإمساك موضحة في الرابط التالي

اسباب الإمساك عند السلحفاة البرية

علاج الإمساك عند السلاحف البرية 

يتم تعديل النظام الغذائي و شرب السلحفاة الماء و اكل ملين للبطن و العلاج موضح في الرابط التالي

علاج الإمساك عند السلحفاة البرية

وقاية السلاحف البرية من الإمساك

عدم ترك اشياء حول السلحفاة يمكن بلعها و تغذية السلاحف بعيدا عن الرمل و كل طرق الوقاية موجودة في الرابط التالي

وقاية السلحفاة البرية من الإمساك

مقالات هامة عن

اعراض الإمساك في السلاحف البرمائية 

الأعراض مشروحة في الرابط التالي

اعراض الإمساك عند السلحفاة البرمائية

اسباب الإمساك عند السلاحف البرمائية 

الأسباب موضحة في الرابط التالي

اسباب الإمساك عند السلحفاة البرمائية

مقالات هامة عن 

علاج الإمساك في السلاحف البرمائية 

طرق العلاج مشروحة في الرابط التالي

علاج الإمساك عند السلحفاة البرمائية

وقاية السلاحف البرمائية من الإمساك  

طرق الوقاية موجودة في الرابط التالي

وقاية السلحفاة البرمائية من الإمساك

مقالات هامة يفضل مشاهدتها

هام عند عدم وجود تحسن بعد ثلاثة أيام من محاولات علاج الإمساك

بعد ثلاثة أيام و إجراء كل هذه المحاولات السابقة و لم يحدث تغير، فيجب الذهاب للبيطري حيث يمكنه حقن السلحفاة ببعض المحاليل تساعد في تليين الفضلات و قد يقوم بعمل اشعة لمعرفة أسباب الإمساك و أيضا يمكنه اكتشاف وجود ديدان داخلية و قد يقوم البيطري بإعطاء ملين مثل لاكساتون لمدة 5 أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك