تربية السلاحف البرية

نصائح قبل شراء سلحفاة برية | قبل ما تشتري سلحفاة شوف المقال ده | كيف تشتري سلحفاة سليمة

هل تخشي ان تشتري سلحفاة برية بسبب أنه لا يوجد لديك من المعلومات ما يكفي لكي تخوض تجربة تربية السلاحف البرية في المنزل و كيفية العناية بها، لا داعي أن تخشي ذلك بعد أن تقرأ هذه المقالة المبسطة بعناية، و التي سوف نركز فيها علي المتطلبات اللازمة لتربية السلحفاة البرية و كيف يمكن أن تشتري سلحفاة برية و تتأكد أنها في حالة صحية جيدة و كيف يمكن أن تجهز لها مسكن (حظيرة – بيت – طاولة – حوض) مناسب و يحتوي علي كل مستلزمات المعيشة من اضاءة و تدفئة و تربة مناسبة. و عليك معرفة أنواع السلاحف البرية المتاح بيعها في مدينتك و اجراء بحث علي النوعيات ذات المناعة الضعيفة و استبعادها من اختياراتك.

و يمكن أن تعرف كل شيء عن التغذية المتوازنة الصحية للسلاحف البرية من خلال مقالات موجودة بالموقع و تتعرف أيضا علي الأطعمة التي لا يجب أن تقدمها لسلحفاتك البرية و سوف تجد مقالات اخري تعرفك طرق العناية بالسلاحف البرية و ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيفها و استحمامها و تنظيف المسكن الخاص بها و أيضا ستتعرف علي الأمراض التي تصيب السلحفاة البرية و ما هي أعراضها و كيف يمكن أن تعالجها و كيف تقي سلحفاتك منها و كيف تنتقل الأمراض من السلحفاة إلي الإنسان عند لمسها و التعامل معها أو الأشياء المتعلقة بها بدون تنفيذ الاحتياطات الضرورية. و من المعلوم انه عند انتقال السلحفاة من البيئة الذي اعتادت أن تعيش بها إلى منزل المربي فإنها قد تصاب ببعض التوتر و قد تحاول الاختباء تحت شيء أو في أحد أركان مسكنها و أيضا قد تمتنع عن الأكل لفترة و لا توجد مدعاة للقلق طالما أنها لا تبدو عليها أي أعراض مرضية، فقط هي تحتاج بعض الوقت حتي تتأقلم علي بيتها الجديد و تعود إلي سابق عهدها، و قد تحتاج السلحفاة حوالي ثلاثة أو أربعة أيام حتي تتعود علي البيت الجديد.

سوف نشرح بالتفصيل من خلال السطور التالية في هذا المقال كل ما تحتاج أن تعرفه و ما عليك أن تفعله قبل أن تشتري سلحفاة برية.

قبل أن تفكر في شراء سلحفاة برية عليك التأكد أن كل ما تحتاجه جاهز في منزلك

يجب توفير متطلبات تربية السلحفاة البرية في منزلك قبل الشراء، مثل إنشاء خزان (حوض) أو طاولة للسلحفاة و تزويدها بمستلزمات السلحفاة من مصابيح إضاءة و مصابيح تدفئة و تربة صحية مناسبة و عليك عمل بحث لمعرفة ما هي الأطعمة التي تتناولها السلحفاة من أجل توفيرها لها في المنزل و بعد ذلك يمكن أن تشتري السلحفاة.

اعداد بيت السلحفاة البرية

عليك تحديد المكان الذي ستربي به سلحفاتك البرية. هل خارج المنزل أم في الداخل. هلي ستبني لها مسكن أم تعد لها طاولة (ترابيزة خشبية بجوانب) أم تنشأ لها جزان مخصص و مجهز للسلاحف البرية أو تكتفي بوعاء بلاستيك كبير مع بعض التجهيزات ليفي بالغرض. كل ما تحتاجه لإعداد بيت لسلحفاتك البرية موضح بالرابط التالي

انواع بيوت السلاحف الأرضية 

مستلزمات بيت السلحفاة البرية

  •  تربة تحت السلاحف البرية: يجب وضع تربة صحية و لك أن تختار بين تربة طبيعية أو تربة تشتريها جاهزة و التفصيل موضح بالرابط التالي

تربة بيت السلحفاة البرية

  • شيء تختبئ داخله السلحفاة عند وجود تهديد 

مكان تلجأ له السلحفاة البرية عند الخوف

  • وعاء الطعام: اثناء اطعام السلحفاة حافظ أن يتلوث الطعام برمل أو حبيبات زلط تؤدي لمشاكل كما هو موضح في الرابط التالي

طريقة اطعام السلاحف البرية 

  • وعاء الماء: عليك التعامل مع صحن الماء جيدا لحماية سلحفاتك كما هو موضح بالرابط التالي

صحن ماء شرب السلاحف البرية و العناية به  

مصادر الحرارة و الضوء في بيت السلحفاة البرية

عليك تزويد منزل السلحفاة البرية بمصادر للإضاءة و الحرارة لتحصل سلحفاتك علي ما تحتاجه من تدفئة و اشعة فوق بنفسجية كما موضح في الرابط التالي

اضاءة و تدفئة السلاحف البرية

كيف تشتري سلحفاة برية غير مصابة بأمراض

إذا وجدت أن بائع السلحفاة البرية يحتفظ بها في ظروف سيئة، كأن تكون الطاولة التي عليها السلاحف غير نظيفة أو أنها لا تتعرض إلى درجات حرارة أو إضاءة صحيحة أو أن البيت مزدحم بالسلاحف فيجب عليك أن تتوخي الحذر قبل أن تشري السلحفاة لأن الظروف البيئية حولها ليست جيدة و بالتالي ستكون السلحفاة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عندما تكون لديك في المنزل. يجب عليك أن ترتدي قفازات للوقاية أو على الأقل يمكن أن ترتدي كيس بلاستيك في يدك عند إمساك السلحفاة لكي تتفحصها و عليك أن تمسكها بحرص حتى لا تسقط على الأرض و تتأذي.

يجب مشاهدة الحاوية المتواجدة بها السلحفاة

  • عليك التحقق من الحاوية التي بها السلحفاة قبل الشراء و أن تري مدي نظافة المكان حول السلحفاة.
  • عليك أن تتحقق من السلحفاة موضوع لها الإضاءة و التدفئة اللازمة عن طريق المصابيح فوق الخزان و خاصة إذا كان الجو بارد.
  • إذا وجدت السلحفاة تعيش في ظروف غير جيدة (أو وجدت أن المكان ضيق و به الكثير من السلاحف) فإن ذلك قد يصيبها بالإجهاد مما يضعف مناعتها و قد تصبح فريسة للأمراض فيما بعد.

يجب التحقق من بنيان و كتلة السلحفاة

  • تحقق من أن بنيان السلحفاة جيد عندما تمسكها و لا يجب أن تشعر بأنها لا وزن لها.
  • يجب عدم وجود تكتلات من الدهون حول رقبة السلحفاة و أفخادها لأن ذلك يعتبر سمنة مفرطة (بدانة) و لا تقم بشرائها.
  • بعد أن تلتقط السلحفاة بحرص، لاحظ هل تبدي استجابة و انتباه لما يحدث من حولها أم لا.

يجب مشاهدة السلحفاة أثناء حركتها 

  • لاحظ حركة و ردة فعل السلحفاة عند التقاطها للفحص، من المفترض أن تقوم بسحب أرجلها و رأسها الي داخل صدفتها أما إذا وجدت أن السلحفاة خاملة و لا تستجيب لما يحدث من حولها فغالبا هذه السلحفاة ضعيفة أو مريضة.
  • يجب عليك أن تشاهد السلحفاة و هي تمشي على الأرض و يجب أن تتحرك بقوة و في حالة وجود ضعف أو ارتعاش عند السلحفاة فإن ذلك دليل على مرض في عظامها (مرض العظام الأيضية)
  • إذا وجدت السلحفاة تعرج بأحد أرجلها أثناء المشي فتأكد أنها تعرضت إلي إصابة أدت إلي شرخ أو كسر في هذه الساق و لا يجب أن تشتريها.
  • ملحوظة: إذا كانت البيئة حول السلاحف باردة فإن الحركة سوف تكون بطيئة و تظهر أنها خاملة و عليك الانتباه عند الشراء لأن هذه السلاحف قد تتعرض إلى الإجهاد أو المرض في المستقبل بسبب الظروف المعيشية غير الملائمة.

يجب فحص عيون السلحفاة جيدا  

  • يجب أن تقوم بتفحص عيون السلحفاة بدقة و يجب أن تجد العيون مفتوحة و صافية و نظيفة من أي افرازات (عماص).
  • إذا شاهدت أحد عيون السلحفاة أو العينان متورمتان أو مغلقتان باستمرار فتلك علامة علي مرض عند السلحفاة و يجب معرفة كيف تستطيع أن تفرق بين العيون السليمة و العيون المريضة عند السلاحف.
  • إذا وجدت أن أحد عيون السلحفاة أو العينان دامعتان فهذه من علامات مرض العيون عند السلاحف.
  • إذا لاحظت أن السلحفاة تحاول بأرجلها حك عيونها كثيرا فذلك دليل علي وجود التهاب في عيونها.
  • عليك التأكد، هل السلحفاة تري مكان الأكل و تذهب إليه أم أنها تجد صعوبة في أن تعثر عليه نتيجة أصابتها بعدوي او بسبب وجود طبقة غمامة على عيونها تؤثر على مستوي الرؤية.
  • التهابات عيون السلاحف بسبب عدوي بكتيرية عادة ما تكون متلازمة مع احمرار في ملتحمة العين و الأنسجة المحيطة.

عليك فحص جلد السلحفاة 

  • يجب أن يشاهد جلد السلحفاة جيدا عن قرب من عند الرجل و المناطق من حولها و عند الرقبة و يجب أن يكون الجلد مرن و خالي من خدوش أو عض لأن وجود جرح أو أثر عضة قد يتسبب في حدوث خراج لاحقا.
  • قد تلاحظ أن السلحفاة تمر بمرحلة تقشر في الجلد عند الشراء، إلا ان الجلد يجب أن يبدو طبيعي وليس ملتهبا مكان التقشر فإذا لاحظت وجود التهابات و احمرار تحت الجلد المتقشر فإن ذلك دليل علي وجود تقشر غير طبيعي.
  • عليك التحقق من عدم وجود أي بقع بيضاء أو رمادية على الجلد و عند وجودها فهذا معناه أن السلحفاة مصابة بالفطريات.

عليك فحص صدفة السلحفاة 

  • عليك أن تتحقق من عدم وجود خدوش أو تآكل في صدفة السلحفاة لأن الخدوش يمكن أن تؤدي الي الإصابة بعدوي و تقرحات في المستقبل.
  • يجب التحقق من أن صدفة السلحفاة صلبة و منتظمة بدون عيوب و إذا وجدتها طرية (لينة) فتلك علامة على مرض في العظام (مرض لين الصدفة) بسبب إعطاء السلحفاة نظام تغذية سيئ و عدم تعريضها إلي أشعة الشمس و لكن جائز أن يكون عند السلاحف الصغيرة جدا، شبه طراوة بالصدفة من ناحية الجزء الخلفي و لكن غير طبيعي أن تكون كل الصدفة طرية.
  • يجب التأكد من عدم وجود شرخ أو كسر في صدفة السلحفاة لأن ذلك سوف يؤدي الي إصابة السلحفاة بتقرحات تهدد حياتها.
  • يجب أن تتأكد من عدم وجود أي بقع بيضاء أو رمادية أو مناطق باهتة في صدفة السلحفاة و إذا شاهدتها فذلك دليل علي الإصابة بالفطر.
  • عليك أن تتحقق من عدم وجود طحالب خضراء تكسو صدفة السلحفاة.

عليك البحث عن أعراض الأمراض التنفسية  

يجب البحث عن أي اعراض إصابة بالامراض التنفسية عند السلحفاة . و الأعراض المرضية مشروحة في المقال التالي

التهابات الجهاز التنفسي عند السلاحف البرية و علاجه

عليك البحث عن مشاكل في فم السلحفاة 

حاول ان تجعل السلحفاة البرية تفتح فمها و تحقق من ان لون الفم من الداخل يظهر بلون وردي أما إذا وجدت غير ذلك فهذا مؤشر لوجود تقرح في الفم. و عليك مشاهدة الرابط التالي لتتعرف علي فم السلحفاة الصجي

فم السلحفاة البرية الصحي

عليك البحث عن مشاكل في رأس السلحفاة 

  • عليك التحقق من وجود تناسق علي جانبي رأس السلحفاة (تشاهد أن جانبي الرأس و الفك متماثلين)، و إذا شاهدت عدم وجود تناسق في الفكين فذلك مؤشر على أن السلحفاة مصابة بمرض العظام الأيضية.
  • يجب التحقق جيدا من عدم وجود تورم او تكتلات في راسها و عند وجودها فمن المرجح أن تكون مؤشر علي الإصابة بعدوي أو تكون خراج (مثل خراج الأذن).

بعد عمل الفحوصات السابقة تكون اجتهدت قدر الإمكان لشراء سلحفاة برية سليمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك