أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرية

البيات الشتوي عند السلاحف البرية

البيات الشتوي عند السلاحف

محتوى المقالة

السبات عملية حساسة و جزء طبيعي من دورة حياة السلحفاة و علي المربي معرفة ما هو سبات السلاحف و هل السلحفاة تدخل في سبات ام لا و ما المقصود بعبارة البيات الشتوي للسلاحف و متي تدخل السلحفاة في السبات و ما هي مدة السبات عند السلاحف و كيف نعد السلحفاة للسبات و طريقة العناية بالسلاحف في فترة السبات و ما هي طرق السبات (البيات الشتوي) و مكان السبات و الحرارة المطلوبة و مدة السبات و ماذا نفعل بعد انتهاء السبات عند السلاحف.

ما هو البيات الشتوي (السبات)

السبات الشتوي للسلاحف: السلاحف تحب الدفء، لذلك تسكن في أشهر الشتاء لتجنب البرودة و من الضروري عدم إيقاظهم و يطلق علي ذلك سبات السلحفاة. بعض انواع السلاحف البرية تدخل في السبات (البيات الشتوي). و عندما تكون السلحفاة في سبات أو في سكون، يعني أن السلحفاة تمر بفترة صعبة من حيث الظروف المناخية و لذلك تأخذ راحة طويلة أثناء هذه الظروف. و تعمل السلحفاة خلال هذه الفترة علي التقليل من الأنشطة الحيوية بالجسم و تتباطأ لنسبة تقترب من التوقف و تظل السلحفاة ساكنة و تمتنع عن التغذية و هذا رد علي سؤال لماذا لا تأكل السلحفاة في الشتاء. و كل هذه المظاهر  تسمى السبات الشتوي أو البيات الشتوي للسلاحف أو سبات السلحفاة.

اهمية اتباع الإجراءات الصحيحة عند تنفيذ السبات (البيات الشتوي)

عليك محاولة محاكاة سلوكها في الطبيعة و يجب تنفيذ الأمر بعناية لضمان سبات صحي و ناجح. التعامل الخاطئ، يؤدي لمرض السلحفاة أو موتها. أحد أسباب المشاكل الصحية عند السلاحف البرية الأليفة هو فترة السبات الغير كافية. يوجد احتمال قليل أن تستيقظ السلحفاة من سباتها أحيانا و لكنها سوف تكون لحظات قليلة و نادرة و متباعدة جدا أثناء فترة البيات الشتوي. و علي المربي أن يعلم بوجود احتمال أن تموت سلحفاته أثناء السبات و لتقليل احتمالية موت السلحفاة فيجب عليه إعداد سلحفاته حتي تدخل السبات في أمان.

هل كل السلاحف البرية تدخل في السبات (البيات الشتوي)؟

من المفاهيم الموجودة أن كل السلاحف البرية تدخل في السبات الشتوي و هذا غير حقيقي، توجد أنواع سلاحف تحتاج إلى السبات والبعض لا يمارس السبات.

انواع سلاحف برية لا تدخل في البيات الشتوي

  • السلحفاة السوداني أو سلحفاة سولكاتا Sulcata Tortoise)) أو African spurred tortoise))
  • السلحفاة بل مفصلية الظهر (Bell’s hinge-back tortoise)
  • السلحفاة ذات القدم الحمراء (red foot tortoise)
  • السلحفاة النمرية (leopard tortoise)
  • السلحفاة المصرية testudo kleinmanni) أو  Egyptian tortoise)
  • السلحفاة المفلطحة pancake tortoise)) أو Malacochersus tornieri))

انواع سلاحف برية تدخل في البيات الشتوي

  • السلحفاة اليوناني أو التركي أو المغربية (( Spur-Thighed Tortoise أو  Testudo graeca أو  Greek tortoise ))
  • السلحفاة هرمان ((Testudo hermanni  أو  Hermann Tortoise ))
  • السلحفاة الروسي أو سلحفاة هورسفيلد أو السلحفاة وسط الآسيوية (( Agrionemys Horsfield أو  Horsfield Tortoise أو Testudo Horsfield))
  • السلحفاة الهامشية (ذات الهامش) (( Testudo marginata أو Marginated tortoise))
  • سلحفاة الصحراء ((Gopherus agassizii))

هل سلحفاتي من الضروري أن تدخل في سبات؟

ضرورة ادخال السلاحف في سبات موضوع فيه جدال. يري البعض أنه ضروري، بينما توجد بعض الدراسات التي تقول إنه غير ضروري.

عليك معرفة هل سلحفاتك من الأنواع التي تمارس السبات (البيات الشتوي) أم لا

يفضل عمل بحث لمعرفة إن كانت سلحفاتك من أنواع السلاحف التي تمارس السبات أم لا. إذا حاولت عمل سبات لنوع من سلاحف لا يمارس السبات، سوف تموت السلحفاة.

عليك معرفة هل عمر سلحفاتك مناسب للسبات أم لا

السلاحف التي تمارس السبات، تقوم بتنفيذه في الطبيعة منذ عامها الأول، إلا أنه لا ينصح للمبتدئين في تربية السلاحف بالسماح بذلك في هذا العمر الحرج، حيث أن السبات بالنسبة للسلاحف الصغيرة جدًا يشكل خطر عليهم و قد يكون سبب موت السلاحف الصغيرة و يفضل بعض الخبراء ألا تجعل سلحفاتك تدخل في سبات حتى تبلغ عامين أو ثلاثة (أو حتى يصبح طول الصدفة 10 سم) و ينصحوا بإبقاء الصغار مستيقظة خلال فصل الشتاء في حوض (vivarium) مزود بتدفئة و اذا قررت عمل السبات فعلى الأقل تكون مدته أقصر من الوقت الطبيعي.

عليك التأكد أن سلحفاتك وزنها جيد و صحتها جيدة

يمكن وضع السلاحف الكبيرة في السبات بأمان و لكن هناك أمرين يجب مراعاتهما قبل تنفيذ ذلك، و هما وزن سلحفاتك و صحتها. لأنه حتى السلاحف التي تدخل في فترة السبات لا ينبغي أن نجعلها تبدأ السبات إذا كانت تعاني من نقص في الوزن أو تعاني من مرض أو إصابة. فيجب أن تكون السلحفاة وزنها جيد و تتمتع بصحة جيدة ، ولا تظهر عليها علامات تدل على مشاكل في الجهاز التنفسي مثلا. و يجب أن تكتسب احتياطي من الشحوم تنفعها خلال الشتاء، و بدون ذلك قد تموت السلحفاة من الجفاف والجوع أثناء السبات. و الوزن تحصل عليه السلحفاة عند إطعامها نظام غذائي صحي متوازن خلال أشهر الصيف. إذا اقتنيت سلحفاة مؤخرًا أو لديك سلحفاة و لم تستطيع معرفة هل يوجد مشاكل صحية أو لست متأكدًا هل يجب أن تجعل سلحفاتك تقوم بالسبات أم لا. فعليك الذهاب لبيطري للفحص و إخبارك هل يمكن أن تجعل سلحفاتك تقوم بالسبات أم لا و بعدها تقرر ماذا تفعل مع سلحفاتك. إذا قررت عدم دخول سلحفاتك في سبات، فيجب أن تزودها بالأشعة فوق البنفسجية و التدفئة المثالية طوال الشتاء بأكمله.

متي تبدأ التفكير في السبات لسلحفاتك؟

يتسائل المربي متي يبدأ سبات السلاحف؟ تدخل السلحفاة في السبات في شهر نوفمبر تقريبًا حسب درجة برودة الجو و لكن من منتصف شهر أغسطس تقريبًا عليك متابعة الشكل العام للسلحفاة، فهل يناسب السبات أم لا. تحتاج السلحفاة إلى مخزون كافٍ من الشحوم و الماء و الفيتامينات خلال أشهر الصيف التي تكون بها نشطة، لتكون جاهزة للراحة الطويلة في الشتاء. و يجب معالجة أي مشاكل مرضية قبل نهاية أغسطس، حتي تكون سلحفاتك صحية عند بدء السبات بعد أشهر قليلة. بحلول نهاية سبتمبر، يكون الأوان قد فات لعلاج أي مشاكل تتعلق بوزن سلحفاتك. عند مراقبة نمط أكل السلحفاة، ستجد أنه مع انخفاض درجات الحرارة في أواخر الصيف، و قصر النهار، ستبدأ سلحفاتك في تناول كميات أقل من الطعام. يُعرف هذا السلوك (فترة علامات السبات). يجب توفير الدفء و الإضاءة للسلحفاة لمنعها من السبات مبكرًا و إطالة فترة الصيف بالنسبة لها. لا يجب ان تبدأ السلحفاة السبات في وقت مبكر، لذلك يجب توفير المزيد من الدفء و الحرارة بسرعة حتي تبدأ السلحفاة سباتها في شهر نوفمبر تقريبًا في سلام.

كيف تعد السلحفاة البرية للدخول في سبات

الإعداد الجيد ضروري عندما تريد السلحفاة الدخول في سبات. يجب أن يكون لديك المستلزمات الصحيحة لمساعدة سلحفاتك على بدأ فترة السبات في أمان. في البلاد التي بها الصيف قصير و للمساعدة في إطالة الصيف للسلاحف و تقليل الوقت الذي تقضيه السلحفاة في السبات، من الأفضل استخدام الحوض المزود بتدفئة. في شهر سبتمبر، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، و من السابق لأوانه أن تبدأ السلاحف في سباتها، لذلك باستخدام الحوض المزود بتدفئة يمكن إطالة مدة الصيف بالنسبة لهم حتى نهاية أكتوبر من خلال الحفاظ على درجة حرارة ثابتة. في نهاية شهر أكتوبر، سيكون عليك تقليل كمية الطعام الذي تأكله عن طريق إطعامها كميات أصغر قليلاً. ثم أوقف التغذية تماما لمدة أربعة أسابيع. أي تتم عملية تجويع للسلحفاة (فترة صيام) قبل السبات.

تجويع السلحفاة (فترة الصيام) قبل السبات

السلحفاة تحتاج إلى خزين من الماء ولكن الأمعاء يجب أن تكون فارغة من الطعام قبل السبات. و لتفريغ الأمعاء خلال أربعة أسابيع

المتبع في أول أسبوعين

يتم استحمام السلحفاة يوميًا في ماء دافئ. بهذه الطريقة تمتص السلحفاة الماء للحفاظ على رطوبتها و تشجعها على هضم المتبقي من طعام و اخراج الفضلات و تفريغ الأمعاء مع التجفيف بعدها. و يجب حفظ السلحفاة في مكان فيه درجة الحرارة لا تقل عن 15 درجة مئوية، للتأكد من هضم الطعام الموجود في المعدة بشكل صحيح. لأنه إذا تبقي طعام فقد يتخمر في معدتهم أثناء السبات و يسبب لهم مرض شديد و عدوى بكتيرية. ضروري التوقف عن إطعام سلحفاتك في الوقت المناسب قبل موعد السبات المخطط له لتقليل المخاطر الصحية أثناء السبات. تعتمد فترة التجويع على حجم السلحفاة و ليس عمرها.

المتبع في ثاني أسبوعين

بعد التأكد من هضم السلحفاة لطعامها، عليك تقليل درجات الحرارة و تقليل فترة النهار المعرضة لها السلحفاة تدريجيا ببطء حتى لا يظهر علي السلحفاة علامات لطلب طعام بسبب انخفاض حرارة جسمها.استمر في تزويد السلحفاة بالماء عن طريق منحها حمامات منتظمة لمدة 20 دقيقة علي الأقل 4 مرات أسبوعيا لإبقائها رطبة و للتخلص من السموم في جسمها مع استعمال فرشاة اسنان ناعمة لتنظيف الصدفة و الجلد و شطفها جيدا ثم تجفيفها. استمر في خفض درجة الحرارة لتصل إلى درجة الحرارة المثلي للسبات (من 5 إلى 7 درجات مئوية). وابدأ في حساب الأيام منذ آخر طعام حتى تدخل السبات في أمان. من الأفضل أن تستعين ببيطري لفحص سلحفاتك في شهر سبتمبر للتحقق من أي علامات لمرض. إذا أعطاك البيطري تصريح أن السلحفاة بخير، فحدد موعدًا في نوفمبر لبدء السبات.

يجب أن تزن سلحفاتك قبل السبات

ضروري أن تزن السلحفاة قبل أن تبدأ في السبات، و يكون الوزن بعد فترة الصيام حتي تحصل على وزن دقيق تبدأ منه. و توجد معادلة تخبرك هل وزن سلحفاتك يصلح للسبات ام لا و هي عبارة عن النسبة بين وزن السلحفاة إلي طولها و إذا كانت النسبة بين 0.20 و 0.25 فإن وزن السلحفاة مناسب للسبات. مثال، لو السلحفاة وزنها 600 جرام و طول صدفتها 13.5 سم فتكون النسبة هي ناتج قسمة 600 ÷ (13.5×13.5×13.5) = 0.24 و عليه يصلح وزن هذه السلحفاة للسبات.

كيف تقوم بتنفيذ (البيات الشوي) بطريقة صحيحة و آمنة لسلحفاتك

يجب اختيار مكان مناسب من أجل سبات آمن للسلحفاة

ضروري وجود مكان مناسب للسبات، تستطع التحكم في درجة حرارته و تأمينه. غالبًا يستخدم المربي الصناديق المزدوجة في سبات السلحفاة مع تزويد الصندوق بفراش مناسب و فتحات تهوية و يتم وضع الصناديق في منطقة بالمنزل كالسندرة أو في حظيرة أو جراج. وهذا ليس مثالي للسبات حيث أن درجات الحرارة القريبة من التجمد (أقل من 4 درجات) يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة للسلحفاة و تؤدي للموت، كما أن درجة الحرارة المرتفعة (10 درجات مئوية) سوف توقظ السلحفاة من السبات مبكرًا. و القوارض مثل الفئران من الممكن أن تخترق الصناديق و تأكل السلاحف، لذلك من الضروري أن تجعل مكان السبات آمنًا. أفضل الطرق للحفاظ على السلحفاة و مراقبتها هي استخدام ثلاجة مزودة بمقياس حرارة و وعاء به طبقة من التربة. قد يكون ذلك أكثر تكلفة، إلا أنه سيحافظ على سلحفاتك سعيدة و صحية و آمنة.

الطرق القديمة و الحديثة المتبعة في السبات (البيات الشتوي)

اولا: الطريقة الطبيعية

فيها تقوم السلحفاة بدفن نفسها في التربة التي تحميها من تقلبات الطقس لتحافظ على مناخ مناسب لها. و هذه هي الطريقة الأكثر طبيعية لسبات السلحفاة، ولكن لا ينصح بها في الأجواء شديدة التغيرات في الطقس، حيث ستكون هناك صعوبة في مراقبة السلحفاة. إذا كانت هذه هي الطريقة التي سيتم استخدامها في أجواء طقس صعب، فيجب أن تكون السلحفاة في داخل حظيرة أمنة من القوارض و بعيدة عن تقلبات الطقس.

ثانيا: طريقة الصندوق أو طريقة إسبات السلحفاة في الخارج

فيها تتم عملية سبات السلحفاة في داخل صندوق بالخارج في جراج أو حظيرة، و هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا و التي تتضمن وضع السلحفاة في صندوق آمن صغير محكم به فتحات و مناسب لحجم السلحفاة مع بعض التربة مع وضع مقياس حرارة جيد ثم يوضع الصندوق داخل صندوق أكبر من البولي سترين العازل و به فتحات تهوية و يتم حشو أوراق أو بعض المواد العازلة الأخرى في الفراغ بينهم. ثم يوضع الصندوق في داخل الحظيرة. يجب التأكد من درجات الحرارة طوال فترة السبات بواسطة مقياس الحرارة بين 4 و7 درجات و يفضل وضع الحساس داخل الصندوق و تتم القراءة من الخارج، فلا داعي لإزعاج السلحفاة.

لتنفيذ طريقة الصندوق، سوف تحتاج إلى

  • صندوقان، أحدهما صغير و يكفي. السلحفاة و الآخر من البولي ستيرين أكبر ببضع بوصات يستوعب الصندوق الصغير مع فراغ عدة بوصات بينهم.
  • التأكد من عدم تعرض المكان الذي سيوضع به صندوق السلحفاة لخطر الفيضانات أو التقلبات في درجات الحرارة.
  • يجب تأمين المكان لمنع دخول حيوانات أخرى حتى لا تؤذي السلحفاة.
  • مقياس حرارة جيد للتحقق من درجة الحرارة داخل الصندوق

طريقة إعداد الصناديق لوضع السلحفاة بهم من أجل السبات

  •  يتم تعبئة الصندوق الأصغر بالتربة
  •  يستخدم الصندوق الآخر الأكبر كعزل عن طريق ملئ الفراغ بين الصندوقين بقصاصات من الورق
  •  عن طريق مقياس الحرارة يتم التحقق من الدرجة داخل صندوق السلحفاة ويجب أن تتراوح بين 4 و7 درجات مئوية

ثالثا: طريقة الثلاجة

هذه الطريقة تتطلب وضع السلحفاة في ثلاجة أثناء السبات (و تكون السلحفاة بداخل صندوق به بعض التربة) و لكن لا يجب استخدام نفس الثلاجة لحفظ الطعام. و عن طريق ثرموستات الثلاجة يمكن أن تتحكم في درجة الحرارة (عند 5 درجات مئوية) و التأكد من ذلك عن طريق مقياس حرارة الثلاجة. يجب عمل تدوير للهواء في الثلاجة عن طريق فتح باب الثلاجة عدة مرات كل يوم.

لتنفيذ طريقة الثلاجة، سوف تحتاج إلى

  • صندوق من البلاستيك أكبر بقليل من سلحفاتك.
  • يتم وضع طبقة من تربة صالحة و نظيفة في الصندوق و يجب أن يحتوي على فتحات للتهوية.
  • يجب أن تكون التربة عميقة حتى تتمكن السلحفاة من دفن نفسها.
  • يتم حفظ الصندوق في درجة حرارة من 4 إلى 5 درجات مئوية، و يجب ألا ترتفع إلي 10 درجات أو تنخفض عن 3 درجات. إذا اقتربت درجة الحرارة من 10 درجات، فستبدأ سلحفاتك في استنزاف احتياطيات الطاقة المخزنة التي تحتاجها للسبات. و إذا انخفضت عن 3 درجات، فقد تتجمد سلحفاتك و تموت.
  • يوصى باختبار الثلاجة قبل السبات.
  • من الأفضل الاحتفاظ بالثلاجة في غرفة بدرجة حرارة عادية.
  • تأكد من فتح الثلاجة مرة يوميا على الأقل لعمل التهوية الضرورية، حتى لا تختنق السلحفاة.

مفتاح النجاح في عملية السبات (البيات الشتوي)

أهم نقطة للسبات الآمن، هي الحفاظ على درجة الحرارة حول السلحفاة بين 4 و 7 درجات مئوية و عدم السماح لها بالزيادة أو النقصان. و بالتالي الحفاظ على استقرار التمثيل الغذائي للسلحفاة و منعها من حرق سعرات حرارية و فقدان وزنها أثناء السبات.

طريقة السبات القديمة تعتمد على وضع السلاحف في صندوق به القش أو الورق فقط، و كثيرا ما كانت تستيقظ السلحفاة خلال الشتاء. و السبب في ذلك أنه في أشهر الشتاء الطويلة و المتقلبة يوميًا، مع الاحتفاظ بالسلحفاة في القش أو الورق، فإن الهواء الذي يدور حول السلحفاة يؤثر على درجة حرارة جسمها و يقلقها و تخرج ثم تدخل في السبات مرة أخري و عندها تحرق سعرات حرارية بدون داع و تفقد وزنها أيضا. و بالتالي قد تصاب السلحفاة بالجفاف الذي يؤدي إلى فشل في كليتي السلحفاة ثم الموت أو علي الأقل تكون السلحفاة في حالة سيئة بعد انتهاء سباتها. و يجب أن تعلم أن الجفاف يقتل السلاحف في السبات أكثر من الجوع.

افضل تقنية لتنفيذ السبات الآمن للسلحفاة

  • الطريقة الأكثر ملائمة وآمنا لسبات السلحفاة، يتم فيها استعمال صندوق بلاستيكي قوي بعمق 30 سم و بغطاء يغلق بإحكام و به فتحات للتهوية، و يملئ الصندوق حتي منتصفه بتربة ناعمة. و إذا شعرت أن التربة جافة عند لمسها، فعليك أن تجعلها تحتوي على بعض الرطوبة مما يساعد على منع إصابة السلحفاة بالجفاف و هي في السبات.
  • بمجرد أن تمر المراحل الأخيرة من انخفاض درجات الحرارة و بعد عملية التجويع، تصبح السلحفاة جاهزة لوضعها في صندوق السبات. إذا كانت السلحفاة نشطة، فحاول تبريدها لمدة أسبوع آخر.
  • ضع السلحفاة في الصندوق و اتركها لبضع ساعات، ثم ضع بعض التربة الرخوة في الصندوق حول الجدران. بينما تتحرك السلحفاة خلال اليومين المقبلين، فإنها ستدفن نفسها، لا تقلق فلن تختنق و يكون تنفسهم بطيئًا جدا.
  • من المهم عمل ثقوب كبيرة في الغطاء من أجل التهوية.
  • يتم وضع الصندوق في مكان باردًا بين 4 إلي7 درجات مئوية.
  • و يمكن استخدام طريقة الصندوق و وضع صندوق السلحفاة في صندوق أكبر مع بعض العزل بينهم و بعد التأكد من أن المكان الذي سيوضع به الصندوق بعيد عن مخاطر الطقس. ولا يوجد به منفذ لدخول حيوانات أخرى تؤذي السلحفاة. يجب استخدام مقياس حرارة جيد في التربة مباشرة في صندوق السبات مع السلحفاة حتى تتحقق من درجة الحرارة. إذا كانت درجة الحرارة في الترمومتر (من 3- 4 درجات مئوية)، فقم بوضع الصندوق أعلى من الأرض لأنه سيكون أكثر دفئًا بدرجة أو درجتين، و من ناحية أخرى، إذا كانت درجة الحرارة في الترمومتر (7 درجات مئوية) ضع الصندوق بالقرب من الأرض أو على الأرض. المهم الحفاظ على الدرجة بين (4 إلى 7 درجات). و يتم التحقق من ذلك طوال فصل الشتاء.
  • و يمكن استخدام طريقة الثلاجة في حالة عدم ملائمة طريقة الصندوق و يوصي معظم الخبراء بطريقة الثلاجة لأنه يمكن التحكم في درجة الحرارة (عند 5 درجات مئوية). و فيها يتم وضع السلحفاة داخل الصندوق الموجود به التربة ثم وضعها في الثلاجة. من المهم يوميًا السماح بدخول الهواء النقي إلى الثلاجة عن طريق فتحها عدة مرات.
  • مهما كانت الطريقة فعليك أن تقوم بفحص السلحفاة و وزنها مرة اسبوعيا للتأكد من أنها بخير.

درجة الحرارة المثالية من أجل سبات السلحفاة

  • تتراوح درجة الحرارة المثالية بين 4 و5 درجات مئوية، و مع ذلك أي درجة بين 3 و7 درجات يمكن تقبلها.
  • يجب ألا تسمح لدرجة الحرارة بالارتفاع إلى 10 درجات أو الانخفاض إلى 3 درجات.
  • درجة الحرارة المثالية هي نفسها بغض النظر عن طريقة السبات المستخدمة (طريقة الثلاجة أو في الخارج).

دور الرطوبة في عملية السبات

  • الرطوبة لها دور في سبات السلحفاة.
  • سوف تساعد الثقوب الموجودة في صندوق السلحفاة في الحفاظ على الرطوبة في الصندوق.
  • تحتاج السلاحف البرية إلى مستويات مختلفة من الرطوبة، تحتاج سلحفاة هورسفيلد مثلا، إلى بيئة أقل رطوبة من السلاحف الأخرى في فترة السبات.

هل السلاحف تخرج فضلات أو تتبول أثناء السبات؟

قد تخرج السلحفاة فضلات أثناء السبات. و لكن تأكد أنها فضلات غير سائلة، حيث يتسبب الإسهال في حدوث جفاف عند السلحفاة. أما إذا كانت السلحفاة تتبول أثناء سباتها، فيجب أن توقظها من السبات و إلا ستصاب بالجفاف، مما يؤدي إلى موتها مع الوقت. يجب أن تحتفظ السلاحف برطوبة داخل جسمها طوال فترة السبات.

ماذا إذا استيقظت السلحفاة مبكرًا من السبات؟

إذا زادت درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية لفترة، يكون ذلك سبب لكي تستيقظ السلحفاة من السبات. إذا بدأت سلحفاتك في الاستيقاظ من السبات، فلا تحاول إعادتها للسبات. محاولة إعادة السلحفاة إلى السبات بمجرد أن تبدأ في التحرك خطر، حيث أن عمليات التمثيل المرتبطة بالاستيقاظ تكون بدأت بالفعل.

ماذا إذا سمعت نبش في مكان السلحفاة أثناء السبات؟

إذا سمعت نبش السلحفاة أثناء السبات، تكون استيقظت من سباتها و غالبا يكون بسبب ارتفاع درجة الحرارة. تذكر أن درجات الحرارة يجب أن تتراوح بين 4 و7 درجات مئوية أثناء السبات.

ماذا عليك أن تفعل اثناء سبات السلحفاة البرية

العناية بالسلاحف في فترة السبات هام جدا حتي تعبر سلحفاتك هذه الفترة الحرجة بسلام

من الضروري وزن السلحفاة أثناء فترة السبات

يفضل وزن سلحفاتك شهريًا على الأقل و عليك إيقاظها مبكرا من السبات إذا لاحظت أنها تفقد أكثر من المعدل الطبيعي من وزنها.

ما هو مقدار الوزن الذي تفقده السلحفاة أثناء السبات؟

أثناء فترة سبات السلحفاة، تفقد حوالي 1٪ من إجمالي وزنها كل شهر بأمان. أما إذا فقدت أكثر من ذلك باستمرار، يجب أن توقظها من السبات لتري ما سبب ذلك. ولكي تتأكد من أن سلحفاتك لا تفقد الكثير من الوزن أثناء السبات، يفضل أن تقوم بوزنها كل أسبوع. و بسبب فقدان الوزن اثناء السبات، يكون مهم أن تبدأ سلحفاتك في الأكل في أول يومين بعد انتهاء السبات الشتوي. و إذا لم تبدأ السلحفاة في تناول طعام السلاحف، فقد تكون علامة على وجود مشكلة، و يجب الذهاب لبيطري في حالة عدم القدرة علي تحديد المشكلة.

ما هي مدة السبات (البيات الشتوي) للسلاحف؟

في الطبيعة، قد تظل مدة السبات عند السلاحف البرية لفترة من 4 إلى 6 شهور. أما مدة سبات السلحفاة في المنازل، فيجب أن تكون فترة السبات أقصر و يعتمد الوقت الذي تقضيه السلحفاة في السبات على حجمها بحيث تكون مدة السبات من 2 إلى 3 شهور علي الأكثر (من 8 إلى 10 أسابيع تقريبًا) للسلاحف الصغيرة و تكون حوالي 4 أشهر (16 أسبوع) للسلاحف الكبيرة. و يجب أن تكون مدة البيات الشتوي للسلاحف التي تربي في المنازل أقل من 20 أسبوع (أي أقل من 5 شهور). و ينصح الخبراء في حالة السبات لأول مرة أن تكون مدته ثلاثة أسابيع فقط مهما كان عمر السلحفاة.

مدة سبات السلحفاة طبقا إلي عمرها

  • السلحفاة التي عمرها عام تكون فترة السبات ثلاثة أسابيع
  • السلحفاة التي عمرها سنتان تكون فترة السبات ستة أسابيع
  • السلحفاة التي عمرها ثلاث سنوات تكون فترة السبات 10 أسابيع
  • السلحفاة التي عمرها من 4 سنوات فأكبر تكون فترة السبات 10 أسابيع حتى 16 أسبوع

ينصح الخبراء بعدم ترك السلحفاة تدخل في سبات إذا كان عمرها أقل من عام. و ذلك لأن السلحفاة يمكن أن تتحمل خسارة وزن لا تزيد عن 10 ٪ من وزن جسمها أثناء السبات، قبل أن يؤثر ذلك على صحتها. لذلك كلما كانت السلحفاة أصغر، زادت احتمالية تأثير فقدان الوزن على صحتها و قد تموت

هل يمكن للسلحفاة البرية أن تموت و هي في فترة السبات؟

نعم يمكن أن تموت السلحفاة و هي في السبات، و غالبا يحدث ذلك مع السلاحف البرية في الطبيعة و ليس مع السلاحف في المنازل. لأن السلاحف الأليفة تعيش في ظروف خاضعة للرقابة من حيث:

  • تنظيم درجة الحرارة
  • توفير التغذية و الماء
  • علاج الأمراض و الوقاية منها

إذا كانت السلحفاة متقدمة جدا في العمر، فمن المحتمل أن تموت أثناء السبات. و قد تموت السلحفاة في المنزل أثناء السبات نتيجة عدة عوامل

العوامل التي تؤدي إلي موت السلحفاة أثناء السبات

اولا: المرض أو الإصابة

إذا شاهدت السلحفاة تستعد للسبات أو أن التوقيت مناسب للسبات، فعليك تفحصها للتأكد من عدم وجود أمراض أو إصابات لتجنب خطر الموت. إذا وجدت علامات لمرض، فاعزلها و اتصل ببيطري. إذا دخلت السلحفاة في السبات بمرض و أدي إلي تسمم الدم فإن مصيرها الموت. العلامات التي تتحقق منها للتأكد من الحالة الصحية للسلحفاة البرية قبل السبات

  • هل توجد إصابات بالسلحفاة؟
  • هل توجد مشاكل بعيون السلحفاة؟
  • هل السلحفاة تتنفس طبيعي؟
  • هل يوجد سيلان أنف أو صوت صفير؟
  • هل يوجد تغير في لون فم السلحفاة؟
  • هل يوجد تورمات في الذيل أو القدمين؟
  • هل هناك التهابات أو تورمات بالأذنين؟
  • هل السلحفاة مصابة بإسهال؟

ثانيا: نقص الوزن عند الدخول في السبات

قد يكون سبب الموت هو نقص الوزن عندما بدأت السبات. ولم يهتم المربي بوزنها بعد فترة الصيام و تركها تدخل في السبات

ثالثا: مشكلة في الجهاز الهضمي

يمكن أن تموت السلاحف إذا دخلت في سبات و كانت معدتها بها الطعام. و لأن الهضم يحدث ببطء نتيجة التمثيل الغذائي البطيء في فترة السبات، لذلك قد يتخمر الطعام غير المهضوم و ينتج مواد سامة تسبب التهاب حاد بالمعدة.

رابعا: تجمد السلحفاة من شدة البرودة

في الظروف الطبيعية، تدخل السلاحف في السبات الشتوي عندما تنخفض درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية تقريبا. و بعد الدخول في السبات يمكن أن تنخفض الحرارة عن 3 درجة مئوية و بالتالي تموت السلحفاة من التجمد و هو أمر شائع عندما يفشل المربي في تنظيم درجة الحرارة أثناء سبات السلحفاة.

خامسا: إصابة السلحفاة بالجفاف

اذا دخلت السلحفاة السبات بدون الحصول علي استحمام كافي لعدة أيام أو بدأت السبات و هي مصابة بإسهال فهذه مشكلة قد تؤدي للجفاف. السلاحف أثناء السبات تمر ببطء في عملية التمثيل الغذائي ولا تتطلب تغذية. و لكن قد تحتاج بعض السلاحف إلي الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، يجب منع تعرض السلاحف للجفاف حتي لا تموت.

سادسا: هجوم الحيوانات المفترسة

السلاحف تكون بلا وسائل دفاع أثناء السبات، و تصبح عرضة للهجوم من قبل حيوانات أخري و يمكن أن يتسبب ذلك في موت السلحفاة أو فقدان الأطراف. لذلك يجب السبات في صندوق مغلق ببيئة صحية مؤمنة بشبكة من السلك لمنع خطر التعرض لهجوم.

هام عند موت السلحفاة أثناء السبات

بعد مشاهدة اعراض موت السلحفاة عليك التأكد من موتها عن طريق التحقق عن علامات موت السلاحف قبل التفكير في دفنها لأنها قد تكون بها حياة. و السؤال الذي يطرح نفسه، كيف اعرف ان السلحفاة ماتت؟ و من الرابط التالي ستجد رد وافي عن  كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت و ما هي علامات موت السلحفاة

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت

و لأصحاب السلاحف البرية و يشكوا في موتها و يسأل سائل، ازاي اعرف ان السلحفاة ماتت؟ و من الرابط التالي يمكن أن يتحقق من علامات موت السلاحف البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة و كيف يمكن التخلص منها بأمان

علامات موت السلحفاة البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة

ماذا نفعل بعد استيقاظ السلحفاة بعد انتهاء فترة السبات

بعد انتهاء السبات الشتوي عند السلحفاة في الربيع ضروري اتباع التالي

عليك تدفئة السلحفاة و الاستحمام بانتظام و تقديم الطعام

  • تبدأ السلاحف في الاستيقاظ في شهر مارس تقريبًا في الربيع. سواء تم استخدام طريقة الصندوق أو طريقة الثلاجة، فستحتاج إلى إيقاظ السلحفاة تدريجيًا مما كانت فيه. ضع السلحفاة في درجة حرارة الغرفة لبضع ساعات حتى ترتفع حرارتها ببطء. ثم تأكد أنها بخير ثم ضعها في مكان دافئ حتى تتمكن من الاستيقاظ التام. يجب أن يوفر المصباح التدفئة المطلوبة و يفضل وضع السلحفاة في داخل حوض به التدفئة اللازمة للحصول علي 22 درجة مئوية. قد تستغرق السلحفاة ساعتين أو ثلاثة لتستيقظ تمامًا من السبات. و بمجرد أن تبدأ السلحفاة في الاحماء ستتحرك. يجب أن تشرب في غضون ساعات قليلة عن طريق وضعها في حمام ماء فاتر لإعادة ترطيبها. الشرب أكثر أهمية في هذه المرحلة بالنسبة للسلحفاة، حيث أنها في حاجة إلى طرد السموم المتراكمة داخل جسمها بعد السبات. ستحتاج السلحفاة إلى العيش في مكان به تدفئة و إضاءة كافية للتعافي بعد فترة السبات و يفضل في داخل حوض به تدفئة، خاصة إذا كانت درجات الحرارة في فصل الربيع ليست مرتفعة بما يكفي لتعيش السلحفاة في خارج المنزل. بعد السبات، يجب تدفئة السلحفاة، و وضعها في حمام مائي دافئ بانتظام و تقديم الطعام و يجب أن يتم ذلك كل يوم لمدة أسبوع و خلال هذه المدة، يجب زيادة درجة الحرارة بمقدار درجة يوميا حتى نصل إلى 29 درجة مئوية.
  • يمكن البدء في تقديم الطعام للسلحفاة بعد أن تحصل على الماء أولا. من المهم أن تبدأ سلحفاتك في استعادة الوزن الذي فقدته أثناء السبات. تعتبر الطماطم الطازجة من الأطعمة التي يمكن تقديمها للسلحفاة بعد خروجها من السبات. حيث تحصل السلحفاة على الترطيب بالإضافة إلى إطعامها، ويمكن وضع مكملات الفيتامينات فوق الطماطم أثناء تقديمها.
  • ممكن السماح للسلاحف بالتجول في الخارج عندما يكون الطقس جيد و دافئ ولكن يجب العودة إلى الحوض الدافئ في الليل و البقاء هناك إذا كانت الأيام التالية باردة. مما يساعد في تمديد فترة الصيف بالنسبة لهم. إذا تركت السلاحف تتجول في الخارج في جو غير مستقر فإنها قد تحاول أحيانًا العودة للسبات في أبريل لأنها تشعر ببرودة، و هذا غير جيد. بمجرد أن يستيقظوا من السبات يجب أن يظلوا مستيقظين.
  • إذا واجهت مشكلة في الأكل و الشرب، و لم تأكل السلحفاة بعد أسبوع، فيجب زيارة البيطري لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • في بعض الأحيان تفقد السلحفاة شهيتها بعد السبات، إذا لم تأكل السلحفاة لمدة قد تصل إلى أسبوعين من بعد الاستيقاظ. فغالبا هناك مشكلة تعاني منها السلحفاة.

ما الذي يمكن أن يسبب فقدان الشهية بعد السبات؟

  • قد تكون السلحفاة ظلت في حالة سبات أكثر من اللازم.
  • محتمل أن السلحفاة بعد السبات لم تُوضع بمكان به حرارة كافية.
  • يمكن أن يكون بسبب مشكلة صحية حدثت للسلحفاة.

المشاكل التي تبحث عنها أثناء فحص السلحفاة بعد السبات

هناك بعض الأمراض التي قد تعاني منها سلحفاتك بعد السبات

تشمل هذه الأمراض

  • مشاكل العيون
  • التهاب أو تقرحات الفم
  • عضة الصقيع (الجروح بسبب الصقيع) والغرغرينا التي قد تصيب الأطراف
  • تورم في الرأس أو الجسم
  • البول المائل إلي الأخضر يدل علي مشاكل في الكبد
  • تتسبب هذه المشاكل في عدم نشاط السلحفاة و تمتنع عن الطعام و لا تتحسن، حتى بعد وضعها في مكان دافئ.

الخلاصة، هل البيات الشتوي ضروري أم غير ضروري؟

أراء من يري أهمية سبات السلحفاة

من يري أهمية سبات السلحفاة يعتمد على أن السلاحف في الأصل ليست كائنات منزلية و عندما نساعدهم علي محاكاة ما يتعرضوا له في بيئتهم الطبيعية خلال أشهر الشتاء من عدم توفر الطعام و درجة البرودة التي لا تتحملها السلحفاة بطرق نسيطر عليها فإن ذلك يساعد السلحفاة أن تنمو بطريقة صحية خاصة للسلاحف الصغيرة التي يكون النمو البطيء لها أفضل.

أراء من يري عدم ضرورة سبات السلحفاة

البعض ممن يتحدث عن عدم جدوى سبات السلحفاة يعتمد على أنه يمكن أن يحافظ للسلحفاة على حرارة ثابتة حوالي 29 درجة مئوية مع توفير اضاءة علي مدار فصل الشتاء عن طريق مصباح اشعة فوق بنفسجية فوق بيئة السلحفاة و بذلك لن تمارس السلحفاة السبات و تنمو و تكبر بسرعة.

ما هي أضرار و فوائد نمو السلحفاة بسرعة؟

اضرار نمو  صغار السلاحف بسرعة

السلاحف البرية تحتاج نظام غذائي به ألياف يعتمد على الأعشاب للبقاء بصحة جيدة. لو واظبت علي تغذية السلحفاة بنظام غير مناسب لكي تكبر بسرعة فإن سلحفاتك قد تعاني من امراض (مشاكل الجهاز الهضمي و مشاكل الكلى و السمنة و مشاكل العظام و أمراض الصدفة  و حدوث ضعف في الأطراف و التهاب المفاصل و مشاكل بالمخالب و تأثر وظائف الرئة و حتى الموت البطيء. و مشكلة النمو بسرعة عند الأنثي الحامل، أنه  يؤثر على بيض السلحفاة و بالتالي يصعب خروجه و قد يحدث له احتباس بالداخل.

الفائدة من نمو السلاحف بسرعة

سوف يحدث نضوج جنسي مبكر في السلاحف نتيجة نموها بسرعة  و بذلك يتم اختصار عمر التكاثر و نستطيع  تفريخ صغار بسرعة مما له من فائدة كبري خاصة لزيادة أعداد السلاحف التي اصبحت نادرة .

ملاحظات هامة 

  • لا تنسي اثناء تربية السلاحف أنها مخلوقات ذوات دم بارد و تعتمد عليك في توفير الظروف المناسبة لها للبقاء على قيد الحياة.
  • ضع السلاحف بالخارج فقط عندما يكون الجو جاف و دافئ و لا تتركهم في ظروف ممطرة أو باردة.
  • يعتبر الحوض المزود بالتدفئة من الأشياء المفيدة عند تربية سلاحف برية.
  • لا تطعم سلحفاتك قبل السبات بفترة كافية.
  • يجب التأكد من أن السلحفاة أفرغت أمعائها قبل السبات.
  • لا تحاول إسبات سلحفاة مريضة أو ناقصة الوزن.
  • لا تترك السلحفاة تتعرض للجفاف قبل أو أثناء البيات الشتوي.
  • لا تدع سلحفاتك تدخل السبات في الخارج دون مراقبتها و يجب أن يكون مكان السبات آمن.
  • في حالة استعمال صندوق للسبات فيجب أن يكون قويًا بغطاء مزود بفتحات تهوية.
  • يجب عدم وضع السلاحف في بيئة دافئة أو بيئة شديدة البرودة عند السبات (درجة الحرارة المثالية للسبات من 4 – 7 درجات).
  • يجب ألا تسمح لدرجة الحرارة بالارتفاع إلى 10 درجات أو تنخفض عن 4 درجات مئوية أثناء مدة السبات.
  • تأكد من استخدام التربة لمنع إصابة السلحفاة بالجفاف و تقلب درجات الحرارة و فقدان الوزن أثناء السبات.
  • يجب استخدام مقياس حرارة دقيق عند استخدام طريقة الصندوق أو الثلاجة.
  • البعض يضع ورق جرائد تحت و حول السلحفاة أثناء السبات، و لا ننصح بذلك لأنها تحتوي على مركبات كيميائية سامة و من الأفضل استخدام ورق عادي.
  • السلاحف المصري لا تدخل في بيات شتوي بالمعني المفهوم و لكن تقل أنشطتها بعض الشيء و يحدث لها خمول صيفي و البعض يطلق عليه سبات صيفي و هو أن السلحفاة تتعرض للإجهاد من شدة الحر و تسكن لفترة حتي اعتدال الحرارة ثم تنهي الخمول الصيفي و تعود لطبيعتها.
  • القليل من يجعل سلاحفه تمارس البيات الشتوي في أجوائنا حيث لا تصل درجات البرودة عندنا كما في الدول الأجنبية و البعض يكتفي بمظاهر النوم لفترات أطول و البطء في الحركة و الكسل عند السلحفاة و يعرض عليها الطعام و الشراب و قد تأكل أو تشرب كل عدة أيام و لا ادري ماذا يسمي ذلك، ممكن نطلق علي ذلك (نصف سبات) و كان من الأفضل وضعهم في حوض به التدفئة و الاضاءة اللازمة ليشعروا أنهم في الصيف و يمارسوا أنشطتهم طبيعي.

فيديو به كل شيء عن البيات الشتوي عند السلاحف، جزء أول

مقالات ننصح بقراءتها

السلحفاة لا تستطيع أن تفتح فمها

قص منقار السلحفاة البرية بطريقة صحيحة

هل من الضروري قص اظافر السلاحف

قص اظافر السلحفاة بطريقة صحيحة

كل ما تريد معرفته عن منقار السلحفاة

اوجه التشابه بين السلاحف البرية و المائية

تعفن الدم عند السلاحف البرية

الحروق عند السلاحف بسبب الماء الساخن

علامات أن سلحفاتك البرية بصحة جيدة

تعرف علي أجزاء جسم السلحفاة البرية

الطريقة الصحيحة لتنظيف سلحفاتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك