تزاوج و تفريخ السلاحف و رعاية البيض

طريقة استخراج بيض السلحفاة من العش و احتضانه

تحضين بيض السلاحف

محتوى المقالة

ماذا نفعل عندما نجد السلحفاة تبيض؟

خياران يمكن القيام بهما عند اكتشاف بيض السلاحف

الخيار الأول: إذا السلحفاة باضت في عش بالطبيعة فيمكن ترك البيض في العش الذي اختارته السلحفاة  و سبق أن تكلمنا عن هذا الخيار في مقال سابق بالتفصيل و تجدوه في الرابط التالي

حماية البيض في العش

و ما سنقوم بشرحه اليوم من خلال السطور التالية في هذا المقال هو

الخيار الثاني: (تحضين بيض السلحفاة و رعايته حتي الفقس): يجب معرفة طريقة تحضين بيض السلاحف و تجهيز حاضنة البيض و اختبارها أولا قبل استخراج البيض من العش

في حالة اتخاذ قرار باستخراج البيض من العش و وضعه في حاضنة بيض

نسب نجاح تجربة رعاية البيض تكون مرتفعة إذا أردنا وضع البيض في حاضنة صناعية، خاصة مع الحرص أثناء استخراج البيض من العش و أثناء نقله إلي الحاضنة و من الضروري عدم قلبه حتى لا يموت جنين السلحفاة في داخل البيض، كل ما نحتاج إليه هو حاضنة مجهزة و مقياس حرارة و مقياس رطوبة و شهرين تقريبا من الصبر و المتابعة و عن طريق التحكم في درجة الحرارة التي يتعرض لها البيض في داخل الحاضنة، يمكن انتاج غالبية الفقس من الذكور أو الإناث أو خليط من الذكور و الإناث و هذا موضح من ضمن المقال في الرابط التالي

تحديد نوع جنين السلحفاة ذكر أو أنثي أثناء التحضين

يجب التأكد أن الحاضنة الخاصة مجهزة لاستقبال البيض قبل أن يتم استخراجه من العش

من الناس من يفضل بعد أن تنتهي السلحفاة من وضع البيض في العش، يقوم باخراج بيض السلحفاة بسرعة برفق و عند ظهور البيض يقوم بعمل علامة عليه و يستخدم قلم رصاص و السن يكون غير مدبب حتي لا نؤذي القشرة، قبل أن يقوم بتحريكها من مكانها و بذلك يضمن عدم قلب البيض لما فيه من خطر علي حياة جنين السلحفاة و يجب مسكها برفق لأن القشرة مازالت طرية نوعا ما و لم تتصلب بما فيه الكفاية. و فئة أخري تفضل ترك البيض في العش بعد أن تضعه السلحفاة لمدة يومان أو ثلاثة و الهدف هو ضمان تصلب القشرة و تقوي و بذلك يضمن نقل البيض في أمان الي الحضانة الخاصة و بمجرد أن تظهر له البيضة يقوم بعمل علامة عليها قبل تحريكها لكي يضمن عدم قلب بيض السلاحف و قتل الجنين في داخلها.

هام قبل أن نقوم بنبش العش لإخراج بيض السلحفاة

  • يجب أن نجهز أوعية لكي ننقل البيض فيها إلى الحاضنة الخاصة و من الممكن ان تكون أوعية بلاستيكية و يتم عمل ثقوب صغيرة في الغطاء و الاجناب للسماح بدورة الهواء حول البيض.
  • يجب أن نجهز خليط التربة لوضع بيض السلحفاة فيه و يتم إضافة الماء إلي التربة ثم التخلص من الماء الزائد، و من الضروري الحصول على نسبة الرطوبة الصحيحة لكي تتم عملية فقس البيض.
  • يتم عمل تجاويف للبيض في التربة ليتم وضعه و رصه مع المحافظة على العلامات علي بيض السلحفاة لأعلي.
  • من الأفضل أن تكون الأوعية أكبر من كمية البيض التي سيتم وضعه بها و يفضل تجهيز وعاء إضافي أيضا لكي نكون على استعداد في حالة عدم كفاية الوعاء الأول و في حالة زيادة كمية البيض فإنه من الممكن عمل تجويف كبير نضع فيه كمية بيض مع بعض بدلا من عمل تجويف لكل بيضة.
  • بعد عمل التجهيزات اللازمة يمكن الأن أن نقوم بنبش العش بعناية لاستخرج البيض

ماذا يجب أن نفعل لكي نستخرج بيض السلحفاة من العش بأمان؟

يفضل عند استخراج بيض السلحفاة من العش، عدم إخراج الكمية كلها دفعة واحدة و يجب أن نميز الجزء العلوي من البيضة قبل محاولة تحريكها من موضعها بقلم رصاص غير مدبب و ممكن أن نكتب رقما أعلي كل بيضة و بذلك نحدد اتجاه البيضة حتى لا يحدث خطأ أثناء النقل و أيضا نستطيع متابعة كل بيضة على حدة، ثم نضعه في وعاء نقل البيض (و نحاول في هذه اللحظة أن نتقمص دور عالم أثار أو حفريات فنحن الأن نقلد العلماء أو المختصين الذين يبحثون عن القطع الأثرية أو الذين ينقبون عن الحفريات في مدي دقتهم و حرصهم علي الأشياء)، بمعني أنه يجب توخي الحذر أثناء الكشف عن بيض السلحفاة في العش.

ما هي الأدوات التي نحتاجها لإخراج البيض من العش بسلام؟

ملعقة من البلاستيك و فرشاة طلاء صغيرة أو فرشة أسنان قديمة

طريقة استخراج بيض السلحفاة من العش في أمان

  • يتم كشف البيضة بكل حرص باستخدام الملعقة البلاستيك و الفرشاة و دون تحريكها من موضعها
  • يتم عمل علامة أعلي البيضة بقلم رصاص غير مدبب السن و يفضل أن نكتب تاريخ لمتابعة تطور البيضة
  • يتم رفع البيضة بكل حذر دون تغير اتجاهها ثم نقوم بوضعها في وعاء نقل البيض

تحذيرات إذا أردنا استخراج البيض من العش

  • يجب اختيار اليوم المناسب من أجل استخراج البيض من العش، فلا يجب أن نقوم بعملية نقل بيض السلاحف من العش في يوم تكون به الشمس حارقة، فلو كانت درجة حرارة الجو أعلي من 35 درجة مئوية فقد يفسد البيض لو تعرض لهذه الحرارة العالية لفترة و علينا الانتظار في يوم أخر.
  • من الهام ذكره أنه عندما يبدأ جنين السلحفاة داخل البيضة في النمو فإنه يلتصق بأعلى قشرة البيضة و إذا تم قلب البيضة سوف يموت الجنين لذلك يجب وضع علامة علي قمم كل البيض قبل تحريكه و نقله إلى الحاضنة الخاصة.
  • يجب أن تتم عملية اخراج البيض من العش بحذر و عناية شديدة أثناء إجراء الحفر بواسطة الملعقة البلاستيك و الفرشاة حتى لا نكسر البيض و نتأكد من عدم قلب البيض أو تغيير اتجاهه حتي لا نؤذي الجنين و قد يموت.

ماذا نفعل لو أردنا التخلص من أي قاذورات على بيض السلاحف؟

في حالة وجود قاذورات تكونت على قشر البيض و تريد تنظيفها، فيجب أن نؤدي مهمة مسح البيض بكل حذر (احذر قلب البيض) عن طريق قطعة جافة من القطن لكي نقلل من كمية القاذورات، ثم نستعمل قطعة قطن نظيفة أخري و نغمسها في مياه بدون كلور و نمسح بحذر شديد بدون تغيير اتجاه البيض.

هام عند نقل بيض السلاحف من العش الي الحاضنة الخاصة

أي خطأ بسيط يمكن ان يكون مميت للجنين و عليه يجب اتباع الخطوات التالية: –

  • يجب التأكد من أن كل البيض تم له عمل علامة علي الجانب العلوي بقلم رصاص قبل محاولة تحريكه من العش.
  • يجب أن نرفع بيضة واحدة فقط كل مرة بحذر شديد و لا نحاول تغير الاتجاه أبدا، يعني نحرص أن تكون العلامة المحددة بالقلم الرصاص دائما لأعلي و ليست في الجانب أو مقلوبة.
  • لو أردنا تنظيف أي أوساخ على القشرة نتبع ما سبق شرحه مع توخي الحذر من قلب البيض فلا داعي للمجازفة.
  • يتم وضع البيض بمنتهي الحرص في وعاء نقل البيض، و الوعاء يكون حجمه مناسب لنوع البيض حتي نحافظ عليه اثناء النقل الي مكان الحاضنة دون تغير اتجاهات البيض حتي لا ندمر الجنين داخل البيض.
  • بعد اتباع كل ما سبق، الأن أصبح بيض السلحفاة جاهز للنقل الي الحضانة الخاصة.

 يوجد بعض مشاكل قد نواجها أثناء استخراج بيض السلحفاة من العش

أن يكون البيض متسخ كثيرا

لو كان البيض متسخ بدرجة كبيرة عند إخراجه من العش الرئيسي و نخشى أننا قد لا نستطيع التحكم جيدا عند تنظيفه فيفضل عدم التنظيف حتي لا نقلبه بالخطأ أو نكسره.

وجود انبعاجات في قشرة البيضة

في حالة وجود انبعاجات في قشرة البيضة فلا داعي للقلق طالما لم يحدث كسر في البيضة، فالقشرة تكتسب رطوبة من التربة المحيطة بها و سوف تختفي الانبعاجات بعد ذلك.

وجود بيض منهار

قد يوجد بعض البيض تكون قشرته منهارة و تبدو البيضة ملوية على بعضها، و عند حدوث هذا الشكل فإن هذا البيض قد فسد و يمكن التخلص منه و عدم تركه بجانب البيض السليم.

كيفية احتضان بيض السلحفاة؟

طالما قررت احتضان بيض السلاحف في حاضنة صناعية خاصة فيجب أن تعرف كيفية العناية ببيض السلاحف  في الحاضنة. يجب ان تعلم أنه لكي يتم تفريخ بيض السلاحف بشكل صحيح يجب تهيئة حاضنة جيدة بمستويات رطوبة و درجة حرارة ملائمة، فإذا لم نحقق للبيض نسبة الرطوبة و درجة الحرارة المناسبة فقد تزيد مدة الفقس و قد لا يفقس البيض مطلقا.

  • إذا كنت مربي جديد للسلاحف فيفضل شراء حاضنة بيض جاهزة، التي يكون معها منظم للحرارة مما يعطي المربي مزيد من القدرة للحفاظ على نسبة الرطوبة و درجة الحرارة أثناء فترة الحضانة حتي تفقيس البيض
  • لمساعدة المربي في معضلة الرطوبة فإن بيض معظم أنواع السلاحف المتعارف عليها، يجب أن تكون نسبة الرطوبة المتواجد بها البيض حوالي 80 ٪
  • بيض السلاحف المائية يحتاج إلى نسبة رطوبة أكثر من السلاحف البرية
  • ممكن ضبط درجة الحرارة المعرض لها البيض على 31 درجة مئوية لتسريع الفقس و الحصول علي إناث سلاحف، أو 28 درجة للحصول علي خليط من الإناث و الذكور.

الوعاء الذي نضع به التربة و البيض

عبارة عن وعاء بلاستيك مزود بغطاء و نقوم بعمل عدة ثقوب في الأجناب و في الغطاء للتهوية

التربة التي سيتم وضع بيض السلحفاة بها

  • ممكن شراء تربة جاهزة مثل ( هاتش رايت HatchRite أو فيرميكيولايت vermiculite )
  •  ممكن أن يقوم المربي بعمل خليط من (بيتموس + رمل) كتربة ملائمة للسلاحف و عليه الالتزام  بنسب متساوية من الرمل و البيتموس عند الخلط . و البيتموس مهم مع الرمل لأنه بذلك ستكون التربة قادرة أن تحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة.
  • يتم اضافة الماء للتربة بحرص (كل كجم من التربة يأخد كجم من الماء)، حتي نحصل علي نسبة رطوبة صحيحة في التربة و غير ذلك لا يحدث ممكن تحدث مشكلة في الفقس. و لا يتم ملئ الوعاء بالخليط بل نترك مسافة من اعلي.
  • خليط التربة و الماء يكون مضبوط عندما نضع عينة منه في اليد و نضغط عليها، و المفروض أن نجد به رطوبة و يحدث تكتل للتربة و لكن لا يتساقط منه ماء.
  • في حالة زيادة كمية الماء نضع بعض من خليط التربة الجاف لنحصل علي القوام المطلوب.

هام عند وضع بيض السلحفاة في الحاضنة

  • بمجرد إيداع البيض لمدة أربع ساعات، لا يمكن تغيير الاتجاه أبدا حيث أن جنين السلحفاة بيبدأ ينمو على جانب البيضة العلوي .
  • عند وضع البيض في الوعاء البلاستيك و التربة، ندفن البيضة لحوالي نصفها أو ثلثيها و نتأكد من أن علامة القلم الرصاص لأعلي، إذا تم لف البيض بشكل جانبي أو رأسا على عقب، قد يموت الجنين.
  • نغطي الوعاء البلاستيك مع التاكد من وجود اخرام في الوعاء

يوجد طريقتان لاحتضان بيض السلاحف

طريقة الرطوبة المنخفضة

و هي مفيدة لتفريخ بيض السلاحف الأرضية (البرية) ذات القشرة الصلبة و يتم ضبط نسبة الرطوبة من 65 % الي 70 %

طريقة الرطوبة العالية

و هي مفيدة لتفريخ بيض السلاحف المائية و الصندوقية و ضروري الاخذ في الاعتبار عند اتباع طريقة الرطوبة العالية، أن نحافظ على درجة حرارة البيض عند 28 درجة مئوية لو أردنا الحصول على (خليط من ذكور و إناث) و يتم ضبط نسبة الرطوبة على 80 %

مقالات ذات صلة

تفريخ السلاحف

كيف نصنع حاضنة بيض سلاحف (فقاسة بيض)

كيف تعرف أن بيض السلاحف مخصب

ماذا نفعل بعد فقس بيض السلاحف

علاج احتباس البيض في السلاحف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك