تربية السلاحف البرمائية

أهم النصائح قبل أن تشتري سلحفاة برمائية

إذا كنت تفكر ان تشتري سلحفاة برمائية، و شخص هول لك الموضوع علي اساس عدم وجود دراية كافية عن السلاحف و كيفية تربيتها في المنزل، فلا تتردد. فقط يجب عليك قراءة هذا المقال و سوف نوضح به، كيف يمكنك شراء سلحفاة جيدة بدون أمراض و ما هي متطلبات تربية السلحفاة البرمائية. و كيف يمكن أن نجهز لها حوض (خزان) يحتوي علي كل مستلزمات التربية. 

و طبعا من اساسيات تربية السلاحف أن تعرف ما هو طعام السلحفاة البرمائية و ما هو الأكل الممنوع أن تأكله و علي أمراض السلاحف البرمائية و التعامل معها و كيف تحمي نفسك من الأمراض التي تنتقل من السلاحف إلي المربي عند التعامل بإهمال و بدون مرعاة وسائل الوقاية. و كيف نقوم بعملية تنظيف الخزان و كيفية استحمام السلحفاة. سوف نوضح من خلال هذا المقال ما هي المعلومات التي تحتاجها لتجهيز حوض لتربية السلحفاة و كيف تنتقي سلحفاة سليمة عند الشراء.

قبل الشراء عليك تجهيز متطلبات تربية السلحفاة البرمائية في المنزل

قبل الذهاب للشراء، عليك أن توفر مستلزمات السلحفاة البرمائية، مثل اعداد الحوض و تجهيزه بالماء النظيف الخالي من الكلور و منطقة التجفيف (الجزيرة) و تحقيق درجات الحرارة المثلي للمياه بالحوض و توفير الإضاءة الكافية فوق الحوض و توفير الأكل المناسب لسلحفاتك.

تجهيزات حوض السلحفاة البرمائية

بعد انتقاء حجم الحوض المناسب، يتم تعبئته بمياه خالية من الكلور و يزود الماء بفلتر للتنقية و هيتر للحصول علي درجة الحرارة المطلوبة و مقياس للحرارة للتأكد من حرارة المياه و لن ننسي الجزيرة بالتاكيد فعليها تقف السلحفاة لتحصل علي الأشعة المفيدة و تجف من المياه عن طريق مصابيخ الإضاءة و التدفئة المثبتة خارج الحوض. و كل ما تحتاج معرفته عن مستلزمات حوض السلحفاة البرمائية موضح في الرابط التالي

مستلزمات حوض السلاحف البرمائية

أشياء يجب الانتباه لها أثناء شراء سلحفاة برمائية حتى لا تكون مريضة 

إذا كانت السلحفاة البرمائية أثناء الشراء عند البائع تبدو لك أنها في حالة جيدة و لكن إذا لاحظت أن من يبيع السلاحف يربيها في أجواء معيشية ليست جيدة مثل، أن يكون الحوض غير نظيف أو أن ماء الحوض بارد أو الإضاءة غير مناسبة أو أن الحوض به عدد كبير من السلاحف و ما إلى ذلك فكن حذر قبل الشراء، لأن هذه الظروف السيئة التي ظهرت أمامك قد تؤدي إلى جعل السلحفاة فريسة للأمراض بعد ذلك و للأسف وقتها لا ينفع الندم. من الضروري أن ترتدي قفازات و إن لم يكن متوفر معك قفازات، يفضل أن تحمي نفسك من الأمراض أثناء التقاط السلحفاة من أجل معاينتها عن طريق ارتداء كيس بلاستيك في يدك مع الحذر أثناء المعاينة لمنع وقوعها و يحدث بها إصابات و عندها ستكون مضطر إلي شرائها و هي مصابة.

عليك ملاحظة الحوض الذي تتواجد به السلحفاة بدقة

  • يجب أن تتحقق من الحوض المتواجدة به السلحفاة أثناء الشراء و من جودة المياه الموجودة فيه و النظافة العامة في الحوض.
  • عليك أن تلاحظ هل الحوض الذي به السلحفاة تم تزويده بالإضاءة الكافية عن طريق المصابيح و التدفئة اللازمة بمصباح فوق الجزيرة و سخان موضوع في مياه الحوض خاصة و الجو بارد أما في فصل الصيف فمن الطبيعي عدم وجود سخان.
  • السلحفاة الموضوعة في ظروف سيئة غير صحية، أو في مكان مزدحم مع العديد من السلاحف الأخرى قد يجعلها ذلك أكثر توترا و عرضة للإصابة بالأمراض مستقبلا في المنزل.

عليك التأكد من المظهر العام للسلحفاة

  • بعد أن تمسك السلحفاة، لاحظ أنها يجب أن تبدو زاهية و منتبهة و تستجيب لما يدور من حولها.
  • يجب أن تكون السلحفاة ذو تركيب جسماني جيد  فلا ينبغي الإحساس بأنك تمسك صدفة فارغة.
  • التحقق من عدم وجود أي كتل دهنية حول الأطراف و الرقبة ،فهذا من مظاهر البدانة.

عليك التاكد من عدم وجود مشاكل في العيون

  • من الضروري أن تقوم بفحص عيون السلحفاة جيدا و يجب أن تكون عيونها نظيفة و تفتح بالكامل و لا يوجد بها أو حولها فضلات.
  • من العلامات التي تشير أن عين السلحفاة ملتهبة أن تشاهد السلحفاة تحاول أن تحك عينها باستمرار
  • من العلامات التي تدل علي مرض عيون السلحفاة أن تجد دموع تذرف من عيون السلحفاة.
  • عليك أن تعرف كيف تفرق بين عيون السلحفاة المريضة و الصحية. إذا وجدت انتفاخ أو انغلاق في عين السلحفاة بشكل مستمر فإن ذلك من علامات المرض. 
  • في الغالب سوف يوجد احمرار بعيون السلحفاة في حالة الإصابة بالبكتريا، فكن منتبه لذلك.
  • اذا وجدت أن السلحفاة لا تري الطعام جيدا فمعني ذلك ان لديها انخفاض في مستوي الرؤية بسبب أن هناك غمام على عدسة عين السلحفاة. أو بسبب عدوي أصابتها

عليك ملاحظة السلحفاة و هي تتحرك

  • عند مسك السلحفاة، لاحظ كيفية تعاملها مع الموقف، هل تقوم بالدفع بأطرافها او  سحيهم مع الراس لداخل الصدفة و لكن إذا كانت السلحفاة غير مستجيبة للموقف فمن المحتمل أن تكون هذه السلحفاة تعاني من شيء.
  • إذا كانت السلحفاة في ماء بارد فإنها ستتحرك بخمول نوعا ما و بناء علي ذلك يجب عليك الحرص نظرًا لأن السلحفاة قد تصاب بالمرض فيما بعد، بسبب هذه الظروف البيئية السيئة حولها.
  • يجب مشاهدة السلحفاة و هي تتحرك (على الأرض و في الماء) ويجب أن تكون الحركة قوية و سلسة و إذا شاهدت رعشة في أطراف السلحفاة فتلك علامة على المرض و تشير الاهتزازات إلى وجود مشاكل في العظام و إذا لاحظت أن السلحفاة تعرج و هي تتحرك فغالبا أنها تعرضت لصدمة نتج عنها شرخ في أحد أطرافها.

عليك مشاهدة السلحفاة و البحث عن مشاكل في الجلد

  • من الضروري أن تلاحظ جلد السلحفاة من مسافة قريبة في الأطراف و المناطق حول الأطراف و العنق، علي ألا تجد بالجلد أي جروح أو خدش لمنع حدوث خراجات فيما بعد مما سيكلفنا عناء العلاج و المجهود.
  • يجب تفحص الجلد جيدا عن مناطق باهتة أو رمادية أو بيضاء (الفطريات)
  • إذا شاهدت السلحفاة تتقشر جلودها فعليك التدقيق مكان الجلد الساقط فيجب أن يكون مكان الجلد الساقط طبيعي بدون التهاب أما إذا وجدت التهاب و تقرحات تحت الجلد الساقط فإن هذا مؤشر للتقشر المرضي.

عليك تفحص السلحفاة للبحث عن أعراض مرض في الجهاز التنفسي

عليك أن تتحقق من عدم وجود اعراض إصابة بأمراض في الجهاز التنفسي. و أعراض المرض موضحة بالتفصيل في الرابط التالي

علاج برد السلاحف البرمائية ( علاج سيلان الأنف عند السلاحف)

عليك تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل في الصدفة

  • يجب عدم مشاهدة أي خدش بصدفة السلحفاة و عند وجوده، قد يؤدي ذلك الي حدوث قرح فيما بعد
  • عليك التحقق من أن صدفة السلحفاة لا يوجد بها شروخ أو كسور لأن ذلك يهدد بقاءها لأن الأمر سيتطور لعدوي مميتة.
  • يفضل خلو صدفة السلحفاة من الطحالب.
  • يجب أن تكون صدفة السلحفاة سليمة و صلبة و متناسقة. لو تفحصت الصدفة و وجدت انها رخوة فإن ذلك مؤشر على مرض لين أو طراوة الصدفة الناتج عن اتباع تغذية فقيرة مع عدم تشميس السلحفاة  و بقاء السلحفاة في الماء مدد كبيرة و بدون أن تجف فوق الجزيرة و من الممكن أن يكون في الصغار جدا، صدفة شبه طرية من الجهة الخلفي إلا أنه ليس من المفترض أن تكون الليونة في كل مكان في الصدفة.
  • عليك أن تتحقق من أن صدفة السلحفاة لا يوجد بها اماكن باهتة أو بطش بيضاء لأنها مؤشر علي وجود فطريات.

عليك تفحص السلحفاة للبحث عن مشاكل أو أمراض في الرأس و الفم 

  • عليك مشاهدة فم سلحفاتك البرمائية و تحقق من ان الفم صحي و لونه وردي و غير ذلك من الموجود في الرابط التالي فتجنب هذه السلحفاة

فم السلحفاة البرمائية الصحي

  • عليك التأكد من خلو راس السلحفاة من الأورام و إذا شاهدتها فقد تكون خراج الأذن أو تكون علامة علي وجود إصابات أو عدوي
  • يجب أن تتحقق جيدا من التطابق في جانبي فك السلحفاة أي يجب أن يكون جانبي الرأس متطابقين، و في حالة وجود اختلاف الشكل في جانبي الفك فإن ذلك علامة على وجود مشاكل في عظام السلحفاة. 

بعد أن قمت بإجراء كل ما سبق ذكره من فحوصات تكون أديت ما عليك قبل الشراء.

اسباب انزواء السلحفاة و امتناعها عن الطعام بعد الشراء

بعد مغادرة السلحفاة من المكان الذي تربت فيه لفترة إلى بيئة جديدة فإن ذلك الأمر يسبب لها توتر و قد تنزوي في أحد زوايا الخزان و قد ترفض الأكل لعدة أيام و طالما السلحفاة لا تعاني من امراض فلا تخاف عليها، فهي في حاجة لمزيد من الوقت للتعود علي المعيشة في البيئة الجديدة، يعني السلحفاة ممكن تظل علي هذا الوضع لمدة أربعة أيام تقريبا حتي تتتاقلم مع حياتها الجديدة.

فيديو كيف يمكن أن تنتقي السلحفاة و ما المطلوب منك تجهيزه في المنزل قبل الشراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك