السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

السلحفاة المائية لماذا تعض


تم النشر بتاريخ 23-08-20
السلحفاة المائية لماذا تعض

سؤال يطرحه الكثير من مربو السلاحف الذي يمتلك أكثر من سلحفاة برمائية. لماذا في بعض الأحيان يعضون بعضهم البعض وأحيانا قد تعض المربي أيضا. سوف نتناول أسباب مشكلة العض عند السلاحف المائية وكيف نمنع ذلك. إذا كنت تمتلك ذكر وانثي معا في نفس الحوض. فتوجد عدة عوامل يمكن أن تؤدي بهم إلى عض بعضهم البعض. والأكثر شيوعا هو أن الذكر يحاول التزاوج مع الأنثى وقد يتعجل دون انتظار موافقة الأنثى. وتوجد أسباب اخري محتملة تؤدي بهم للشجار وسنوضحها في السطور التالية  

السلاحف البرمائية يعضون بعضهم البعض بشكل رئيسي لهذه الأسباب 

من الممكن أن يكون ذلك لإظهار السيطرة 

إظهار الهيمنة أمر شائع في معظم أنواع الحيوانات. وكذلك تريد ذكور السلاحف دائمًا إظهار سيطرتها على باقي الذكور الضعفاء ويصل الأمر في بعض الأحيان أن يعضوا بعض. وهم غالبا يريدون عمل مكانة اجتماعية أعلى لأنفسهم ويحاولون دائما أن يحافظوا عليها. وإذا كانت الذكور أكبر حجما من الإناث فقد تمارس التنمر عليهم.

النزاعات على مناطق النفوذ   

مثل باقي الحيوانات، لا تحب السلاحف أن تجعل الحيوانات الأخرى تتجول في مناطق نفوذها. عندما تدخل بعض الحيوانات منطقتهم الخاصة، فإنهم غالبًا ما يحاولون منعهم من الدخول عن طريق العض والقتال معهم.

حجم حوض السلاحف صغير  

وفي حالة وجود عدد من السلاحف، يجب أن يكون الحوض كبير. إذا كان الحوض صغير علي عدد السلاحف المتواجد، فإن حجم الحوض غير المناسب يزيد من احتمالية أن تعض السلاحف بعضها البعض بنسبة كبيرة بسبب ضيق المكان المتواجد به السلاحف.

النزاع على منطقة الاستجمام  

إذا كانت منطقة التجفيف والاستجمام لا تكفي عدد السلاحف او كانت الإضاءة فوقها لا تغطي كل المنطقة، فسوف يحدث شجار وعض بينهم.

النزاع بين الذكور من أجل التزاوج  

تميل ذكور السلاحف إلى القتال وعض بعضهم البعض نتيجة عدم التوافق فيما بينهم وبخاصة في موسم التزاوج مع الإناث، فكل منهم يريد أن يحصل على الأنثى من أجل التزاوج. وعلى المربي تحديد، هل يريد فقس صغير ويستطيع احتضان البيض أم لا، ليقرر حدوث التزاوج من عدمه.

رفض التزاوج     

عندما يمارس ذكر السلاحف الطقوس مع الأنثى من أجل قبول التزاوج، وكانت السلحفاة الأنثى لا تبالي بموضوع التزاوج، فإنها تعارضه عن طريق العض وقد تؤذيه للابتعاد عنها.

ندرة غذاء السلاحف   

هذا سيناريو قليل الاحتمال ولكن من الممكن أن يحدث في حالة وجود نقص في الغذاء. إذا كانت السلحفاة كبيرة وجائعة ولم تتمكن من العثور على غذاء، فسوف تهاجم السلحفاة الأصغر سنًا من أجل إشباع جوعها.

والأن لا داعي أن تقلق بشأن منع عض السلحفاة للسلاحف الأخرى. فهناك وسائل يمكن من خلالها منع السلاحف من العض. والآن، نلقي نظرة على هذه الوسائل:

هل يمكن منع السلاحف البرمائية من أن تعض بعضها  

في الحياة البرية، لا تعض السلاحف عادة بعضها البعض حيث انها تعيش بمفردها. بينما فرص العض بين السلاحف الأليفة في المنزل تكون مرتفعة. وسوف نذكر الأن بعض الطرق المختلفة لمنع السلاحف من عض بعضها البعض.

يمكن اتخاذ الخطوات التالية لمنع السلاحف البرمائية من عض بعضها   

عليك التأكد أن مساحة الحوض تكون مناسبة   

تحتاج السلاحف البرمائية مقدار مناسب من الماء في الحوض. إذا كان لديك سلحفاة برمائية وطول صدفتها ~ 7 سم فإن طول الحوض المناسب يكون حوالي (7 × 5 = 35 سم) وعرض الحوض المناسب يكون حوالي (7 × 3 = 21 سم) وعمق الماء بالحوض يكون حوالي (7 × 2 = 14 سم) وفي حالة وضع سلحفاة أخري، يتم زيادة الأبعاد بمقدار النصف، يعني طول الحوض يصبح حوالي (35 + 17.5 = 52.5 سم) وعرض الحوض يصبح حوالي (21 + 10.5 = 31.5 سم) ويكون ارتفاع الحوض أكبر بحوالي 10 سم عن مستوي سطح الماء حتى لا تستطيع السلحفاة أن تهرب.

إذا تجاوز عدد السلاحف حجم الحوض، فستكون المساحة ضيقة وسوف تبدأ السلاحف في عض بعضها البعض. لذلك، يجب التأكد من أن حجم الحوض كبير وأن كل السلاحف تكون مرتاحة فيه.

عليك التأكد أن التغذية تكون كافية    

على المربي التأكد من تغذية جميع السلاحف بشكل جيد حتى لا تتضور جوعًا. إذا لم ينتبه وكانت إحدى السلاحف جائعة ولم تجد طعامًا، فستحاول أن تعض السلاحف الأخرى. إذا شاهدت مشاحنات بين السلاحف أثناء التغذية، فيفضل إطعام كل سلحفاة في وعاء منفصل به بعض المياه.

عليك المحافظة علي جودة مياه حوض السلاحف البرمائية   

إذا كانت المياه الموجودة في الحوض غير نظيفة، فسوف تتسبب في معاناة السلاحف. وممكن أن تبدأ السلاحف في عض بعضها البعض بسبب التوتر الناتج من التلوث. لذلك يجب التأكد من جودة المياه في الحوض. يمكنك استخدام فلتر للحفاظ على جودة المياه وكذلك إجراء تغيير منتظم للمياه.

عليك عدم وضع أكثر من ذكر في الحوض    

اياك أن تضع أكثر من ذكر مع الإناث في الحوض لمنع التشاجر والعض بينهم، لذلك يجب فصل الذكور عن بعض. وكذلك يجب عدم وضع ذكر صغير في الحوض في وجود ذكر بالغ لأنه سيحدث نزاع وسوف يتنمر الكبير على الصغير.

عليك الفصل بين السلاحف عند التشاجر الدائم   

إذا كانت إحدى السلاحف مهيمنة، فسوف تبدأ في العدوان علي السلاحف الأخرى الأضعف منها. وعندها يمكن استخدام النباتات أو الصخور أو غيرها من الحواجز في حوض السلاحف البرمائية. سوف يوفر ذلك مكان آمن للاختباء بالنسبة للسلاحف الضعيفة وستبقي بعيدة عن أنظار السلحفاة المهيمنة.

عليك التحقق من أن مساحة الجزيرة كافية   

إذا كانت مساحة الجزيرة صغيرة ولا تكفي عدد السلاحف الموجودة في الحوض، فيجب شراء جزيرة أكبر للسلاحف وفوقها مصابيح لكي تجف السلحفاة من المياه ويجب أن تغطي الإضاءة مساحة الجزيرة كلها.

ماذا يحدث عندما تعض سلحفاة برمائية سلحفاة أخري   

عض السلاحف لبعضها البعض علامة على العدوانية ويجب البحث عن أسباب ذلك وحلها. ولكن عندما تكون السلاحف عدوانية، تكون العضة أكثر قوة ويمكن أن تسبب إصابات وجروح. يجب الحذر إذا شاهدت حدوث ذلك بين السلاحف في المنزل. ومن الضروري أن يتم الفصل بينهم على الفور قبل أن تصاب أي سلحفاة بجروح خطيرة.

والأن بعد أن عرفنا أن السلاحف قد تعض بعضها ويمكن أن يؤدي ذلك إلى جروح خطيرة.

 هل السلحفاة المائية يمكن أن تعض المربي   

من المؤكد أن معظم أنواع السلاحف تهاجم عند الشعور بتهديد. إذا قامت السلحفاة بعض المربي فيمكن تلخيص الأسباب في التالي:

عدم الانتباه إذا كان يأكلها بيده، فقد تعض أحد أصابعه بالخطأ.
عند شعور السلحفاة بتوتر نتيجة نقلها من بيئتها إلى مكان جديد.
معاناة السلحفاة من ظروف معيشية سيئة حولها، تسبب لها توتر.
إذا قام المربي بحركة سريعة لأحد الأصابع قريبا من رأس السلحفاة.

أكثر أنواع السلاحف البرمائية عدوانية   

هناك أنواع سلاحف برمائية تكون أكثر عدوانية من غيرها. ومنها،

السلاحف النهاشة الشائعة Snappers Common والنهاشة التمساح Alligator Snappers

كلا النوعان مخيف، وهم من أكثر الأنواع صعوبة في تربيتهم. لا ننصح بتربية أي منهم. وبغض النظر عن أحجامهم الكبيرة، فهم عدوانيون جدا. السلاحف النهاشة الشائعة هي الملك في العدوانية، فهي تتجول في البرية باستمرار حول الأنهار والبرك والبحيرات للافتراس. بينما السلاحف النهاشة التمساح تنصب كمين وتنتظر مرور الأسماك أو الفرائس الأخرى.

السلاحف الأفريقية ذات الخوذة African Helmeted turtle

إياك أن تضع أكثر من سلحفاة أفريقية واحدة في حوض مائي مع نوع آخر من السلاحف. لأن السلاحف الأفريقية ذات الخوذة هي النوع الوحيد التي تصطاد فرائسها في مجموعات. ومعروف أنهم يهاجمون الفريسة حتى إذا كانت أكبر حجما وتهاجم الطيور أيضا.

السلحفاة ثعبانية العنق turtle Snake Necked /

السلحفاة جانبية العنق Snake Necked turtle

هي أنواع مختلفة وتبدو رائعة ولكنها تميل إلى الشجار على مناطق النفوذ ولتجنب الشجار يجب أن يكون لديك حوض كبير.

السلاحف ذات الصدفة الرخوة  Soft-shell Turtles

الغريب في هذه الأنواع، هو أنها تكون عدائية تجاه السلاحف من نفس نوعها بينما لا تكون عدائية تجاه الأنواع الأخرى.

السلحفاة ذات الأذن الحمراء Red Eared Slider turtle

وسلحفاة كوتر النهرية Pond or River Cooter

تم عمل دراسة لمقارنة السلوك الاجتماعي للسلحفاة ذات الأذن الحمراء وسلحفاة كوتر النهرية وتم ملاحظة أن السلحفاة ذات الأذن الحمراء أظهرت سلوك عدواني أكثر من سلحفاة كوتر النهرية والنوعان يعضون أكثر من عدة أنواع أخرى.

أقل أنواع السلاحف البرمائية عدوانية  

هناك بعض أنواع السلاحف تكون أقل عدوانية من غيرها ومنها:

السلحفاة ذات الظهر المعين Diamondback Turtle  

من أكثر أنواع السلاحف الأليفة هدوء فهي لا تنفعل عند التعامل معها ومسكها وتتفاعل بشكل عام وتختلط بسهولة مع أنواع السلاحف الأخرى. عندما تريد إضافة سلحفاة أخري إلى الحوض، فيوصي بالسلحفاة ذات الظهر المعين.

السلحفاة ذات البطن الأحمر Red-bellied Cooters

تم ملاحظة أن السلحفاة ذات البطن الأحمر يوجد لديها أقل عدد من التعاملات العدوانية.

السلاحف الصندوقية Box Turtles  

تعتبر السلاحف الصندوقية من السلاحف الأقل عدوانية بشكل عام ويمكن أن نقول إنها متقلبة، أكثر من كونها عدوانية.

هل تستطيع السلاحف أن تقتل بعضها   

الأنواع الشرسة مثل السلاحف النهاشة هي القادرة علي الفتك بالسلاحف الأخرى. بخلاف مواجهة سلحفاة نهاشة في الطبيعة، ليس من السهل أن تقتل السلاحف بعضها البعض. فالسلاحف لديهم دروع تحميهم من ذلك فلا تستطيع سلحفاة قتل أخري. ولكن أثناء القتال وحدوث جروح خطيرة قد يحدث تلوث ومع الوقت تصل الجراثيم للدم ويحدث تسمم دموي يؤدي لموت السلحفاة

مقالات ذات صلة

الأسباب التي تجعل السلحفاة البرية عدوانية



جديد المقالات