أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منها

الجفن الثالث عند السلاحف | الغشاء الرماش Nictitating Membrane – Third eyelid

الغشاء الشفاف في عيون السلاحف

محتوى المقالة

معلوم أن السلاحف لديها قدرة ممتازة على الابصار و تري بعض الأشياء الملونة أيضا. معظم السلاحف في المنازل عندها عيون سوداء زاهية، و البعض أنواع السلاحف لديها عيون ملونة مثل، السلحفاة الصندوقية، تمتزج عيونها البنية أو البرتقالية أو الصفراء مع علامات تمويه فوق الرؤوس. السلاحف لا تمتلك قنوات دمعية لذلك لا تنتقل الدموع إلى الأنف، و إذا تكونت الدموع في عيون السلحفاة لأي سبب فسوف تتساقط على الخد. و موضوعنا عن عيون السلاحف و يتساءل البعض كيف تحمي السلاحف عيونها و ما هو الجفن الثالث و ما هي فوائده و ما المشاكل التي قد تحدث له و أسبابها و علاجها، و هذا ما سوف نوضحه من خلال السطور التالية في هذا المقال. عند وجود مشاكل في الجفن الثالث، قد يجعل السلحفاة لا تفتح عينها جيدا

هل يوجد في عيون السلاحف رموش؟

الإجابة هي أن كل أنواع السلاحف لا يوجد لديها رموش. و سوف نعرف في التالي ما هو بديل الرموش في السلاحف.

ما هو دور الرموش في بعض المخلوقات؟

معلوم أن الرموش مصنوعة من الشعر و وظيفة الرموش هي التقاط الغبار و الجزيئات الأخرى حتي لا تصل إلى مقلة العين. و لأننا نعرف أن الرموش تحمي أعيونا من الغبار، فمن الطبيعي أن نفكر أن الغبار من المفترض أنه سوف يدخل في أعين المخلوقات التي لا تمتلك رموش مثل السلحفاة أي من المفترض أن يدخل الغبار في عيون السلحفاة و لكن ذلك لا يحدث و سنعرف فيما بعد كيف تقوم السلاحف بحماية عيونها.

كم عدد الجفون في عيون السلحفاة؟

كل أنواع السلاحف يوجد لديها ثلاثة جفون. لديهم جفن خارجي علوي و أخر سفلي، و جفن ثالث عبارة عن غشاء رقيق يطلق عليه الغشاء الرماش يوجد خلف الجفون الخارجية في عيون السلحفاة. و من الممكن أن نراه أحيانا.

كيف تحمي السلاحف عيونها؟

تحمي السلاحف عيونها عن طريق الغشاء الرقيق شبه الشفاف الذي يسمي الغشاء الرماش أو الجفن الثالث، حيث ينزلق على العين و يغطيها عند الضرورة و يعود إلي مكانه مرة أخري.

هل يمكن أن تري السلاحف من خلال الجفن الثالث؟

نعم يمكن ذلك، حيث أنه من الميزات الرائعة لهذا الغشاء هو وجود بعض الشفافية به و بذلك يُمكن أن تغلق السلاحف الجفن الثالث المائل الشفاف و تغطي عيونها تماما و مع ذلك يكون لديها جزء من الرؤية لما يحدث من حولها.

ما هو الغشاء الرماش و ما هي وظيفته؟

الغشاء الرماش – Nictitating Membrane – Third eyelid هو الجفن الثالث في العيون. و هو عبارة عن غشاء نصف شفاف يوجد في عيون بعض الكائنات مثل الطيور و الزواحف و بعض الثدييات لحمايتها من الغبار و الحفاظ عليها رطبة مع وجود جزء من الرؤية عندما يكون مغلق

 ما هو مكان الجفن الثالث عند السلاحف؟

الجفن الثالث لدي السلاحف يوجد بالزاويا الأمامية في عيون السلحفاة، لكنه بالكاد يكون مرئيًا.

متي يمكن أن نري الجفن الثالث بوضوح؟

يمكن أن نري الجفن الثالث أكثر وضوحا في حالة الجفاف أو المرض، و غالبًا في هذه الحالة  يتسبب الجفن الثالث في جعل السلحفاة لا تفتح عينها جيدا بالكامل.

كائنات يوجد في عيونها جفن ثالث

الزواحف و البرمائيات لها أغشية شفافة (جفن ثالث) في عيونها. و كذلك الطيور حيث تستخدمها لحماية و ترطيب العيون أثناء الطيران بنفس الطريقة التي تستخدمها السلاحف في الماء. القطط و الكلاب لها أغشية شفافة أيضا و لا تزال تعمل و لكنها لا تستطيع التحكم بها كما تفعل السلاحف. و لا تظهر الأغشية الشفافة إلا عندما يكون الكلب أو القط مريض. بعض الثدييات تستفيد منه مثل، الفقمة التي تعتبر من الثدييات البرمائية التي تقضي الكثير من الوقت تحت الماء. و كذلك الإبل التي تستخدم الجفن الثالث لكي توفر المزيد من الحماية لعيونها أثناء العواصف الرملية في الصحراء

ما هي مشاكل الجفن الثالث عند السلاحف؟

قد يحدث تهيج في الجفن الثالث و نجده يغطي جزء من العين

قد توجد مشكلة في عيون السلحفاة، عندما تبدأ تفرك عيونها بواسطة أقدامها الأمامية و عندما تري الجفن الثالث واضح جدا و يغطي جزء من عيون السلحفاة. و قد تستمر السلحفاة في فرك عيونها بالرغم وجودها في مسكن أو حظيرة مناسبة و يتم نقعها يوميًا في الماء الفاتر و أكل السلحفاة به مجموعة متنوعة من الخضروات و الورقيات الخضراء الطازجة و الصحية بالإضافة إلي الكالسيوم. و يوجد لديها درجات حرارة مناسبة في المسكن، و توجد مياه عذبة جيدة للشرب، و تتحرك بحرية أينما تريد في المسكن. و لا يوجد لديها سيلان في الأنف ، و لا تعاني من صعوبة في التنفس و فم السلحفاة من الداخل جميل و لونه وردي صجي. و تخرج فضلاتها بدون مشاكل و حركتها جيدة و نشيطة و تسبح أيضأ إذا كانت برمائية.

قد يعلق الجفن الثالث و لا يعود لمكانه الطبيعي

قد تكون المشكلة في عين واحدة، و نجد أن الجفن الثالث في أحد عيون السلحفاة يبدو عالقًا و لكن في العين الأخرى يبدو طبيعي.

ما هي أسباب مشاكل الجفن الثالث عند السلاحف؟

  • وجود مشاكل في البيئة المحيطة و أدت إلى إصابة عيون السلحفاة
  • ممكن بسبب خدش في عين السلحفاة نتيجة مشاحنات مع سلاحف أخري
  • قد يكون السبب هو وجود شيء عالق و ملتصق داخل عيون السلحفاة مثل رمل أو قطعة طعام
  • عندما تعاني عيون السلحفاة من مشكلة الجفاف 
  • يمكن أن يحدث هذا بعد فترة السبات بسبب اغلاق عين السلاحف لفترة طويلة و تعرض الجفون للجفاف أثناء مدة البيات الشتوي 
  • عدم تنوع النظام الغذائي مع افتقاره إلي فيتامين ( أ )
  • عدم المحافظة على درجات الحرارة المثلي للسلحفاة
  • عدم المحافظة على نسبة الرطوبة الصحيحة حول السلحفاة
  • عدم نظافة البيئة حول السلحفاة
  • عدم المواظبة على تنظيف و استحمام السلحفاة

 حلول مشاكل تهيج و عدم رجوع الجفن الثالث لطبيعته عند السلاحف 

  • يتم نقع السلحفاة يوميًا مرتين في الماء الدافئ
  • يمكن مسح عيون السلحفاة بقطعة من القطن الطبي مع قليل من الماء الدافئ، مما يؤدي إلى ترطيب الجفن و قد يؤدي ذلك إلي أن يعود إلى مكانه الطبيعي
  • تعديل طعام السلاحف، و جعل النظام الغذائي به مجموعة متنوعة من الخضروات و الورقيات الخضراء الطازجة بالإضافة إلي الكالسيوم و الفيتامينات
  • التأكد من درجات الحرارة في بيئة السلحفاة و تعديلها إذا لزم الأمر
  • التأكد من أن نسبة الرطوبة حول السلحفاة صحيحة
  • المواظبة علي جودة المياه حيث أن السلحفاة تشرب منها
  • التأكد من عدم وجود أعراض لمرض الجهاز التنفسي مثل، سيلان الأنف و صعوبة في التنفس
  • يجب أن تتشمس السلحفاة علي الأقل ثلث ساعة صباحا أو بعد وقت العصر
  • وضع مصباح أشعة فوق بنفسجية فوق بيئة السلحفاة
  • تغيير الركيزة تحت السلحفاة البرية و ممنوع وضع القش أو التبن
  • المواظبة على نظافة البيئة حول السلحفاة البرية

علاج مشكلة الجفن الثالث عند السلاحف

ممكن نجرب استخدام مرهم تيراميسين للعين حيث يساعد المرهم على تهدئة أي نوع من تهيج و التهاب عيون السلاحف. و يمكن أن نستعمل قطرات العين، حيث تساعد في ازالة أي شيء قد يكون عالقًا بالداخل و تطهير العين. و عند استخدام القطرات، فمن الأفضل أن نستعمل نوعان، قطرة مطهرة مثل قطرة توبريكس او توبرادكس أو قطرة optidex T أو قطرة Brolene و بعدها بساعة نضع قطرة مرطبة للعين و القطرات نحصل عليها من الصيدلية فهي قطرة بشرية. و يتم استخدام القطرات مرتين في اليوم. في حالة استخدام مرهم للعين، يتم إزالة القديم بقطنة و بعض الماء الدافئ. عند استمرار الوضع و ظلت مشكلة الجفن و عدم تحسن عيون السلحفاة في خلال خمسة أيام، فيجب عليك اصطحاب السلحفاة إلى الطبيب البيطري لكي يفحصها جيدا و سوف يطبق علاج عيون السلاحف بشكل صحيح.

كيف نتخلص من شيء ملتصق داخل عيون السلحفاة؟

إذا وجدت شيء من طعام نباتي مثلا في عيون السلحفاة، فقد تتمكن من إزالته باستخدام الماء الدافئ برفق ثم وضع قطرات مطهرة للعين من الصيدلية. و إذا لم تنجح في إزالة الشيء الملتصق بالعين فيجب الذهاب إلي طبيب بيطري فهو الأقدر علي علاج عيون السلاحف بشكل صحيح. و لذلك ممنوع أن نستخدم التبن أو القش كركيزة تحت السلحفاة و أيضا عدم ترك السلحفاة تدخل السبات في التبن أو القش.

ماذا نفعل إذا كانت أحد عيون السلحفاة مغلفة؟

إذا كانت إحدى عيون السلحفاة مغلقة تمامًا، حتى عندما تكون السلحفاة دافئة و مستيقظة، فيجب محاولة فتحها بحرص لتقييم ما إذا كانت هناك مشكلة. و من الممكن القيام بذلك عن طريق تليين الجفن بالماء الدافئ. يمكن أيضًا استخدام نفس الطريقة لتسهيل فتح الجفون إذا كانت لزجة بعد استيقاظ السلحفاة من السبات. عند محاولة فتح الجفون، اعلم أن الغطاء العلوي في عيون السلحفاة ثابت، لكن الغطاء السفلي هو الأكثر قدرة على الحركة.

ما سبب تورم جفون السلحفاة؟

تورم جفن عين واحدة فقط قد يكون بسبب عدوى أو إصابة مثل، خدش من مخلب سلحفاة أخري أو التأثر من المصباح الذي يشع حرارة في الأعلي. إذا وجدت المشكلة في عيون السلحفاة الإثنان، فقد يشير ذلك إلي أن السلحفاة لديها نقص من فيتامين أ. قد تكون هذه الحالات مصحوبة بتراكمات في زاويا العين و يمكن إزالتها بالماء الدافئ. و أحيانا قد توجد طبقة بيضاء على القرنية. يجب الذهاب لطبيب بيطري لتقييم الوضع و إعطاء علاج عيون السلاحف المناسب.

ما سبب إعتام عين السلحفاة؟

الغيوم اللبنية التي تظهر على عيون السلحفاة هي سبب إعتام عدسة العين و غالبا ما يحدث ذلك نتيجة معاناة السلحفاة من برودة شديدة أثناء فترة السبات. مما يسبب فقدان في الشهية عند السلحفاة. أحيانا قد نجد أن الحالات الخفيفة تستجيب إلي العلاج و تعود إلى طبيعتها بعد فترة، و لكن سوف تظل السلحفاة في حاجة إلى تغذية يدوية في الفم لفترة طويلة و غالبية حالات اعتام عدسة عيون السلحفاة يكون من الصعب علاجها. يجب التأكد من درجات الحرارة الصحيحة أثناء فترة سبات السلحفاة حتى لا تتعرض إلى هذا المصير الصعب.

كيف تبدو عيون السلحفاة العمياء؟

قد تجد غمامة على العين كأنها غشاء رقيق و اثناء مراقبة عيون السلحفاة، عند رمي طعام مثل الحبوب علي جانب العين التي تشك أن السلحفاة لا تري بها، سوف تجد أن السلحفاة يبدو عليها المفاجئة و الدهشة و سوف تجد أن السلحفاة تصطدم بأشياء في الحوض أحيانا أثناء الحركة. و قبل أن نجزم بأن العين عمياء يجب أن نجرب القطرات و المرهم السابق ذكرهم دون حدوث ضرر. و إذا لم نجد تحسن عيون السلحفاة فيجب الذهاب إلي طبيب بيطري للتأكد.

كيفية التعامل مع السلحفاة العمياء

سوف تكون السلحفاة قادرة على البقاء و ممارسة حياتها بشرط توفير المزيد من الرعاية و متابعة إطعامها و شربها و التخلص من أي أشياء أو عوائق ممكن أن تؤذي السلحفاة و عدم تركها في الخارج و توفير مكان آمن لها داخل المنزل و فحصها باستمرار بحثا عن أي اعراض مرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك