أمراض السلاحف و علاجها و الوقاية منهاتربية السلاحف البرمائية

كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت | علامات موت السلاحف

محتوى المقالة

حقيقة مؤلمة يجب أن تسلم بها و هي ان حيوانك الأليف الذي تربيه مثل السلحفاة سوف ينتهي عمرها، طالت المدة أو قصرت و ما علي المربي سوي تربية السلاحف بطريقة صحيحة و تقديم الرعاية المطلوبة من شرب و طعام سلاحف و توفير الظروف المعيشية المناسبة و علاج الأمراض و الوقاية منها قدر الإمكان لإطالة فترة بقاء سلحفاته معافاة و بصحة جيدة. و في حالة وجود سلحفاة برمائية، فإنه يكون من الصعب علي المربي أحيانًا أن يعرف ما إذا كانت سلحفاته الموجودة في صدفتها قد ماتت أم لا. و يرجع صعوبة معرفة ذلك إلى أن غالبية جسم السلحفاة يكون مخبأ في داخل الصدفة الصلبة و بعيدًا عن الأنظار. و يتساءل المربي هل السلحفاة ماتت أم فاقدة للوعي أم نائمة أم مريضة و مصابة بخمول و ضعف شديد. و يجب أن تعلم أنه إذا كانت السلحفاة البرمائية التي ترعاها موجودة في درجات حرارة منخفضة جدا فإن ذلك يجعلها شديدة الخمول (إلي حد السكون) و قد لا يبدو عليها استجابة لدرجة أنك قد تخطأ و قد لا تستطيع أن تتأكد من مشاهدة اعراض موت السلحفاة و تحتار  سلحفاتي لا تتحرك فهل السلحفاة علي قيد الحياة أم ماتت. و أهم شيء المفروض أن تفعله علي الفور لمحاولة إنقاذ السلحفاة هو أن تضعها في مكان تحصل فيه علي التدفئة ببطء و إذا لم تكن سلحفاتك ميتة فإنه من المحتمل أن تلاحظ عليها علامات تُظهر أنها علي قيد الحياة و هي تحصل علي الدفء. سوف نوضح من خلال السطور التالية في هذا المقال علامات موت السلاحف التي نعرف من خلالها أن سلحفاتك ماتت أو مازالت على قيد الحياة وما هو شكل السلحفاة الميتة.

فيديو عن علامات موت السلحفاة البرمائية

طرق تعرف من خلالها أن السلحفاة مازالت على قيد الحياة أم لا؟

يوجد أربعة طرق تعتبر من أهم الوسائل لكي تعرف هل السلحفاة البرمائية حية أم ميتة و هي:

أولا: معرفة هل السلحفاة البرمائية حية أم ميتة عن طريق التنفس 

معلوم أن السلاحف يمكنها أن تحبس أنفاسها إلى فترات طويلة جدًا و لكنها يجب أن تتنفس في النهاية. و عليك محاولة اكتشاف إذا كانت السلحفاة تتنفس حتي لو كان قليل جدا.

  • يجب ان ترتدي القفازات (او على الأقل كيس بلاستيك حتى تحمي نفسك من انتقال الأمراض).
  • عليك أن تقوم بالتركيز عن طريق النظر بدقة إلي منطقتين أساسيتين من خلالهم قد تعرف هل السلحفاة تتنفس أم لا. المنطقة الأولي هي المنطقة الواقعة بين أرجل السلحفاة الخلفية و الذيل و المنطقة الثانية هي المنطقة الواقعة بين الساقين الأماميتان و العنق. أثناء المشاهدة بدقة على هاتين المنطقتين قد تشاهد حركات تنفس خفيفة ناتجة حركة الرئتين في السلحفاة.
  • إذا لم تستطيع أن تمييز الحركة الخفيفة للرئتين، فيمكن أن تقوم بوضع ريشة أو شيء دقيق أمام فتحتي أنف السلحفاة و عليك أن تنتبه هل هذا الشيء الدقيق يتحرك أم لا مما يدل علي أن السلحفاة تتنفس. إذا لم تلاحظ على الريشة أي حركة، فمن المحتمل أن تكون سلحفاتك قد ماتت.
  • يجب متابعة تنفس السلحفاة لمدة 10 دقائق علي الأقل قبل تقرير هل سلحفاتك تتنفس أم لا.

ثانيا: التحقق هل السلحفاة حية أم ميتة عن طريق الفحص

  • بعد ان ترتدي القفازات (او كيس من البلاستيك)
  • ابسط و أفضل طريقة لكي تتحقق من أن السلحفاة على قيد الحياة هي ان تقوم بتحسسها أو وكزها أو فإذا كانت سلحفاتك حية سوف تستجيب للوكز
  • يمكن أن تقوم بسحب الأرجل أو الذيل أو الضغط عليهم فإذا كانت السلحفاة مازالت حية من المفترض أن تبدي استجابة
  • يوجد طريقة اخري هي أن تقوم بالضغط بلطف على المنطقة الخلفية في ذيل السلحفاة بالأصبع (بالقرب من فتحة الإخراج) فلو كانت على قيد الحياة سوف تبدي استجابة مع هذا النوع من الضغط
  • و أخر طريقة هي ان تجعل السلحفاة مقلوبة علي ظهرها في وعاء فارغ، فإن كانت حية فإنها سوف تحاول ان تعود إلي وضعها الطبيعي لأن السلحفاة لا ترتاح عند قلبها على ظهرها، و عليك أن تضع سلحفاتك على ظهرها برفق. إذا كانت سلحفاتك حية فيجب أن تبدي استجابة من خلال:أن تتراجع و تسحب نفسها إلى داخل صدفتها. قد تقوم السلحفاة بمد أطرافها أو رقبتها. تحاول السلحفاة الحية جاهدة ان تعدل من وضعها، أما إذا لم تبدي سلحفاتك أي استجابة و ظلت السلحفاة لا تتحرك، فمن المحتمل أنها قد تكون ماتت.

ثالثا: تحديد هل السلحفاة حية أو ميتة عن طريق ظهور رائحة كريهة 

  • تبدأ السلاحف الميتة في التحلل بسرعة في درجات الحرارة الطبيعية بعد حوالي 16 ساعة
  • عندما تبدأ الكائنات المحللة الدقيقة بالتغذية على أنسجة جسم السلحفاة الميتة فإنها تنتج غازات كريهة الرائحة. و في كثير من الحالات تكون هذه الرائحة دليل على موت السلحفاة.
  • قد يتطلب الأمر يومًا أو أكثر حتى تظهر رائحة السلحفاة الميتة و قد يستغرق التحلل وقتًا أطول عندما تكون درجات الحرارة المتواجدة بها السلحفاة منخفضة.
  • يمكن أن تقوم بوضع السلحفاة المشتبه بها أنها ميتة في حوض به كمية من المياه من اجل معرفة ما إذا كانت السلحفاة سوف تطفو أم لا. و لكن هذا الاختبار ليس قاطعا بنسبة مائة في المائة لأن الكائنات المحللة الدقيقة التي تعيش في السلاحف الباردة الميتة قد لا تنتج غازات كافية لإبقاء السلحفاة الميتة طافية عند إجراء اختبار الماء.

ملحوظة: قد تعاني السلحفاة الحية من تراكم الغازات في داخلها مما يؤدي إلى أن تطفو فوق سطح ماء الحوض، فقم بدفعها قليلا تحت الماء فإذا شاهدتها ترتد فجأة مثل البالون فيوجد مشكلة غازات، قد تكون بسبب تناول طعام جديد و عندما تحاول السباحة ستجد أنها تنحني إلي الأمام و إلي الخلف و عادة ما تنتهي مشكلة الغازات المتراكمة بدون تدخل و لا تسبب مشاكل صحية خطيرة عند السلحفاة.

رابعا: طريقة مؤكدة لتحديد هل السلحفاة حية أو ميتة هي الذهاب لطبيب بيطري

إذا كنت تشك في موت السلحفاة البرمائية و لم تصل إلي نتيجة مؤكدة من خلال تنفيذ الطرق السابقة فإنه يتوجب عليك استشارة طبيب بيطري مختص في الزواحف. و سوف يكون البيطري أكثر قدرة على تحديد حالة السلحفاة.

 ما هي علامات موت السلاحف و ما هو شكل السلحفاة الميتة

مثل كل الكائنات، تبدأ السلاحف في التحلل عندما تموت. يمكن أن يتحلل كل جسم السلحفاة تماما خلال فترة تتراوح من أسبوعين إلى 3 أشهر، اعتمادًا على البيئة المحيطة بها (و تطول مدة التحلل في حالة ما إذا كانت البيئة المحيطة بالسلحفاة الميتة يوجد بها القليل من البكتيريا أو الحشرات لكي تبدأ عملية التحلل). على وجه العموم، تشمل علامات موت السلحفاة و شكل السلحفاة الميتة ما يلي:

رأس و أرجل السلحفاة الميتة تكون خارج الصدفة 

السلحفاة الميتة في الغالب يكون رأسها و أرجلها خارج الصدفة وتصبح الأجزاء البارزة منها متيبسة بعد حوالي 4 ساعات. ثم يختفي التيبس من جسمها و يحدث ارتخاء في العضلات و هذا هو شكل السلحفاة الميتة و  بعد ذلك تبدأ عملية التحلل.

عيون السلحفاة تكون غير طبيعية و غائرة 

في بعض الأحيان قد تدل حالة عيون السلحفاة على ما إذا كانت ميتة أم لا. سوف تبدو السلحفاة الميتة بعيون غائرة أو جفون متورمة. و مع ذلك عليك الانتباه، قد تصاب السلحفاة الحية بالجفاف نتيجة اسهال و تصبح عيونها غائرة أيضًا. فإذا كانت سلحفاتك لا تبدي حركة و عيونها غائرة، فيجب عليك التحقق ما إذا كانت السلحفاة تعاني من الجفاف أو أنها تستطيع أن تتحرك. إذا لم تشاهد عليها علامات حركة، فمن المحتمل أن تكون قد ماتت.

رائحة السلحفاة الميتة تكون كريهة  

غالبًا ما تنتج الرائحة الكريهة عندما تتغذى البكتيريا و الكائنات المحللة الدقيقة على أنسجة جسم السلحفاة. يؤدي هذا إلى التحلل و ينبغي أن ينتج عنه رائحة قوية و كريهة بعض الشيء مسيئة للأنف. قد تستغرق السلحفاة النافقة يومًا أو أكثر قبل أن تنبعث منها رائحة كريهة. و مع ذلك انتبه، قد تحدث الرائحة الكريهة أيضًا عندما تكون السلحفاة مصابة بمرض تعفن الصدفة (مرض scud) في المرحلة المتأخرة و لكن من المفروض أن تظهر عليها علامات للحركة حتي في حالة المرض.

ملخص لكي تعرف إذا كانت السلحفاة البرمائية ماتت أم لا

 علامات موت السلاحف ملخصة في 9 علامات

أول علامة تتعلق بالطفو فوق سطح الماء

قد لا تطفو السلحفاة الميتة على الفور و لكن بعد عدة ساعات من بداية التحلل تتراكم الغازات بها مما يجعلها تطفو فوق سطح ماء الخزان، فإذا حدث ذلك و تشك في أمرها فعليك التحقق من باقي علامات موت السلحفاة.

ثاني علامة تتعلق بمدي استجابة السلحفاة 

إذا كانت سلحفاتك على قيد الحياة و في فترة خمول بسبب برودة شديدة في البيئة التي تعيش بها فإنه من المفروض أن تكون السلحفاة علي دراية بما يحدث من حولها، عليك أن تقوم بعدة محاولات من أجل أن تحفزها عن طريق الوكز بعصا أو قرص أحد الأرجل أو شد الأرجل أو الضغط على المنطقة الخلفية حول فتحة الإخراج عند السلحفاة أو حتى قلبها على ظهرها برفق. و إذا وجدت أن سلحفاتك لم تحاول أن تبدي حركة أو تستجيب لما تفعله، فإنه من المرجح أن تكون قد ماتت.

ثالث علامة تتعلق ببرودة جسم السلحفاة

إذا لمست جلد السلحفاة و لاحظت أنها باردة أكثر من اللازم بشكل غير طبيعي، فمن المحتمل أن تكون قد ماتت و مع ذلك، فإن هذه العلامة معقدة بعض الشيء و قد لا تحسم الأمر لأن السلحفاة الناضجة تكون درجة حرارة جسمها منخفضة إلي حد ما. و لذلك قد تحتاج إلى البحث عن علامات أخري لكي تتأكد من أن سلحفاتك قد ماتت.

رابع علامة تتعلق بعيون السلحفاة 

عليك أن تقوم بفحص عيون السلحفاة جيدا إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت قد ماتت أم لا. في بعض الأحيان تكون العيون العميقة الغائرة مؤشرًا على موت السلحفاة. و لكن خذ في الاعتبار أنه يمكن أن تكون السلاحف المصابة بالجفاف عيونها غائرة أيضًا، و لذلك عليك أن تبحث عن علامات أخرى حتي تتأكد أن سلحفاتك لم تعد علي قيد الحياة.

خامس علامة تتعلق بأطراف السلحفاة

إذا كانت سلحفاتك علي قيد الحياة أو في فترة خمول بسبب انخفاض حرارة الجو بشكل كبير فإنه من المفروض أنها تستطيع أن تتحكم في عضلات جسمها. و إذا وجدت أن أرجل السلحفاة خارج الصدفة و لا تبدي حركة فيجب عليك أن تحمل السلحفاة و تلاحظ، فإذا كانت أطراف السلحفاة و رقبتها مرتخية و متدلية و تتأرجح بلا حياة فإنه من الممكن أن تكون سلحفاتك ميتة. لان السلحفاة الحية يجب أن تكون قادرة على التحكم في عضلاتها.

سادس علامة تتعلق بجلد السلحفاة  

يبدو على جلد السلحفاة الميتة أنه غير طبيعي و مرتخي أو ذابل و يحدث ذلك عندما يبدأ جسم السلحفاة النافقة في التحلل عن طريق الكائنات المحللة الدقيقة و يصل الجلد إلي حالة التعفن مع مرور الوقت.

سابع علامة تتعلق برائحة السلحفاة  

سوف تبدأ رائحة سيئة من السلحفاة الميتة في الظهور مع بداية عملية تحلل السلحفاة و لكن عليك أن تعلم أن تواجد السلحفاة في درجات الحرارة الباردة سوف يؤخر عملية التحلل قليلاً. و تكون هذه الرائحة كريهة بدرجة كبيرة و هي علامة لا شك فيها على أن سلحفاتك قد ماتت.

ثامن علامة تتعلق بظهور حشرات في السلحفاة 

عندما تشاهد حشرات طائرة مثل الذباب أو ظهور يرقات و ديدان تغزو جسم السلحفاة، فإنه من المؤكد أن السلحفاة قد ماتت.

تاسع علامة تتعلق بصدفة السلحفاة 

سوف تبدو صدفة السلحفاة الميتة على غير طبيعتها و قد تصل إلي مرحلة التعفن بمرور الوقت و يحدث هذا أثناء تحلل السلحفاة النافقة. و الصدفة تكون أخر ما يتحلل في السلحفاة.

هام قبل دفن السلحفاة البرمائية

  • قد تكون السلحفاة فاقدة الوعي و لا تبدي أي استجابة في الحالات الأكثر خطورة فكن حذر و تحقق جيدا من علامات موت السلحفاة.
  • و بعد مشاهدة اعراض موت السلحفاة كيف اعرف اذا السلحفاة ماتت؟ يجب التحقق أولا من علامات موت السلاحف قبل التخلص من جثة السلحفاة البرمائية لأنها قد تكون مازال بها حياة. و لمعرفة الإجابة علي السؤال، كيف اعرف ان السلحفاة ماتت؟ فقد سبق توصيح كيف تعرف أن السلحفاة البرمائية ماتت و علامات موت السلحفاة و ما هو شكل السلحفاة الميتة من الـ 9 علامات السابقة
  • و لن ننسي من لديه سلحفاة برية و يسأل ازاي اعرف ان السلحفاة ماتت؟ يمكن أن تعرف الأن علامات موت السلاحف البرية و شكل السلحفاة الميتة من الرابط التالي

علامات موت السلحفاة البرية و ما هو شكل السلحفاة الميتة

  • بعض البيطرين يفضل عمل عملية إتلاف مخ السلحفاة للتأكد تماما من موتها قبل الدفن و لكن أعتقد غالبية الناس لا تفضل ذلك.

إليك بعض النصائح حول التخلص من السلحفاة الميتة

  • أبدا لا تمسك السلحفاة الميتة بدون أن ترتدي قفازات أو أكياس بلاستيك على الأقل
  • يجب ألا تحتفظ بالسلحفاة الميتة أكثر من ثلاثة أيام حتى لا تنشر المرض و تتجمع عليها الحشرات
  • من الأفضل أن تقوم بدفن السلحفاة الميتة في تربة عميقة
  • بعد أن تنتهي من دفن السلحفاة عليك أن تطهر يدك جيدا بالماء و الصابون
  • عليك تطهير حوض السلحفاة الميتة و كل مشتملاته قبل استعماله مرة أخري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نعتذر منك ، ولكن يرجى تعطيل مانع الاعلانات، حيث أن موقعنا لا يستطيع الاستمرار دون دعمك