السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

كل شيء عن منقار السلحفاة البرية


تم النشر بتاريخ 2022-11-15 01:25:04
كل شيء عن منقار السلحفاة البرية

يوجد منقار السلحفاة في مقدمة الوجه و يغطي الفك العلوي و هو مهم في تغذية السلحفاة و فقده يسبب مشكلة كبيرة تؤدي لامتناع السلحفاة عن الاكل حيث أنها لن تستطيع أن تقضم الطعام او تمزقه بدون منقار. و أيضا من المفترض أن يكون طول المنقار مناسب حيث ان المنقار الطويل يعيق السلحفاة عن الاكل و يتساءل المربي، (السلحفاة لا تستطيع أن تفتح فمها)، و أحد الاسباب هو أن طول المنقار هو ما يمنع السلحفاة أن تفتح فمها بشكل كافي. و غالبا ما تحتوي السلاحف الصغيرة علي نتوءات صغيرة في مقدمة الراس و تنمو مع نمو السلحفاة.

مما يتكون منقار السلاحف؟  

مناقير السلاحف مصنوعة من أغلفة الكيراتين و هي نفس المادة التي تدخل أيضا في تكوين الصدفة و الأظافر

ما وظيفة منقار السلحفاة؟   

السلاحف ليس لديها أسنان، و من أجل تناول الطعام سوف تستخدم السلحفاة المنقار في تمزيق أو تكسير الطعام الذي تعثر عليه أو الذي يقدم لها، سوف تقوم السلحفاة بالتقاط الطعام عن طريق منقارها ثم تستخدم الجوانب الحادة في المنقار لتقطيعه.

شكل منقار السلحفاة البرية    

منقار السلحفاة المناسب يبدو قصير مع وجود قليل من الانحناء في طرفه. عندما تنظر إلى وجه السلحفاة، يجب أن تشاهد الفك السفلي و الذقن و لا يجب أن يحجبهم المنقار. عندما يكون منقار السلحفاة أطول من اللازم، سوف تلاحظ وجود بروز واضح جدا في مقدمة رأس السلحفاة. في الحالات التي يتضخم فيها المنقار بشكل ملفت و يؤثر علي تغذية السلحفاة، يفضل أن نأخذ رأي البيطري و هو من يقرر ضرورة قص جزء منه أم لا بواسطة أداة خاصة للقص علي شكل كماشة تستعمل لقص أظافر الحيوانات الأليفة، و هذا أفضل لك و لسلحفاتك لتجنب فقد المنقار.

مشاكل منقار السلحفاة التي تواجه المربي  

الاسباب الشائعة لمشاكل منقار السلحفاة   

  • قد تصدم عندم سقوط منقار السلحفاة أو ان جزء من المنقار يبدو مكسور أو به تشقق و تسأل ماذا يحدث؟ و اليك الأسباب:
  • نقص الكالسيوم: تعاني السلحفاة من عدم جودة النظام الغذائي حيث ان مشاكل المنقار تحدث بسبب عدم تقديم عظم الحبار، والأطعمة الصلبة، و مكملات الكالسيوم.
  • عدم تعرض السلحفاة لضوء الأشعة فوق البنفسجية بشكل كافي: وقد يكون لديك مصباح أشعة فوق بنفسجية و لكن لم يتم تغيير لمبة المصباح لفترة تجاوزت 8 شهور. أو إذا كانت سلحفاتك في حظيرة بالخارج و السقف يمنع امتصاص اشعة الشمس المفيدة و تصبح السلحفاة غير قادرة على الاستفادة من الكالسيوم و بالتالي تحدث مشاكل العظام و الصدفة اللينة و تكسر المنقار و تكسر الأظافر.
  • عندما يكون المنقار طويل بجانب نقص الكالسيوم:  يمكن أن يتشقق و مع الوقت يتعرض المنقار لكسر و بعدها يسقط المنقار بالكامل و يتساءل المربي هل ينمو منقار السلحفاة مرة اخري؟

علاج كسر أو تشقق في منقار السلحفاة  

  • في بعض الأحيان يصعب التئام هذه الشقوق و سوف تستمر في التشقق أكثر مع نمو المنقار. و من الأفضل أن تأخذها إلى طبيب بيطري وأن يتم تقليم المنقار و تنعيمه (من الأمام والجانبين) ، سوف يؤدي قص و تنعيم المنقار إلى منع التشقق من الامتداد أكثر، حتى يشفي المنقار بشكل صحيح مع النمو. و في حالة وجود كسر كبير في المنقار، و اعتمادًا على مدى الإصابة ، قد يصف البيطري مضاد حيوي أو مسكن للألم.
  • يجب توفير الكالسيوم للسلحفاة و أفضل طريقة للحفاظ علي نسبة الكالسيوم هي رش مسحوق الكالسيوم 3 مرات في الأسبوع علي طعام السلاحف مع الاحتفاظ بعظم الحبار متاحًا أمامها في جميع الأوقات.
  • تعريض السلحفاة لأشعة الشمس صباحا أو بعد العصر.
  • التأكد من صلاحية لمبة مصباح الاشعة فوق البنفسجية.

هل ينمو منقار السلاحف مرة اخري؟   

من المفترض أن ينمو منقار السلحفاة مرة أخرى ما لم تتضرر منبت العظام الموجودة تحتها. بعد فقد السلحفاة لمنقارها سوف يستغرق الأمر بعض الوقت، لكنه في النهاية سينمو مرة أخرى. و مطلوب تزويد السلحفاة بالكالسيوم و تعريضها للشمس بانتظام و تركيب مصباح اشعة فوق بنفسجية في بيت السلحفاة.

علامات تضخم منقار السلحفاة   

  • عندما تشاهد السلحفاة لا تستطيع فتح فمها كفاية لتناول الطعام.
  • عندما تجد منقار السلحفاة يحتك مع أرجلها الأمامية.
  • قد تسمع طقطقة ناتجة عن احتكاك المنقار المتضخم بالفك السفلي

أسباب تضخم منقار السلحفاة   

يمكن أن يحدث تضخم في منقار السلحفاة بسبب

  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية الثانوي (أحد أشكال أمراض العظام الأيضية)  
  • قد يحدث اختلاف في شكل المنقار بسبب خلل في انطباق ال6فكين
  • تقديم طعام السلاحف غير الملائم (عادةً كل طعام السلاحف الذي يقدمه المربي لسلحفاته يكون طري و بالتالي لا تحتاج السلحفاة لقضم الأكل)
  • قد يحدث خلل في شكل المنقار بسبب تعرض مقدمة راس السلحفاة لصدمة.

هل تقليم منقار السلاحف ضرورة؟   

  • تسعي السلحفاة كثيرًا في بيئتها الطبيعية للبحث على طعام. و أيضا حك منقارها مع الصخور مما يجعل المنقار يتقلم تلقائي.
  • السلاحف في المنزل لا تحتاج البحث عن الطعام و لا يضع المربي أسطح خشنة أمام السلاحف و قد لا يضع عظم الحبار أمام السلاحف لقضمه. مما قد يؤدي لنمو غير طبيعي للمناقير و لو أعاق السلحفاة يجب قصه.

المشاكل الناتجة عن تضخم منقار السلحفاة   

  • إعاقة السلحفاة عن تناول الطعام.  
  • عند تضخم المنقار، قد يحتك بالجلد في أرجل السلحفاة و يؤدي إلي تهيج وعدوى.

كيف تحافظ علي طول معقول لمنقار السلاحف؟   

  • تقديم طعام سلاحف متنوع و تأكله السلحفاة على سطح صلب، مثل الصخور المسطحة، سوف يحافظ علي منقار السلحفاة متأكل و قصير بشكل طبيعي.
  • يمكن أن تعمل علي تقليل المقدار الذي يمكن قصه من المنقار فعليًا عن طريق توفير عظم الحبار داخل حظيرة السلحفاة. حيث يمكن للسلحفاة استخدام عظم الحبار و قضمه و مضغه مما يساعد علي ابقاء منقارها في حدود المعقول.

هل يمكن قص منقار السلحفاة؟    

نعم يمكن قص منقار السلحفاة بحذر شديد، قد يكون الأمر سهل لمن قام بذلك من قبل. و يفضل أن يقوم خبير بذلك حتي لا نفقد منقار السلحفاة

ما الأدوات اللازمة لتقليم منقار السلحفاة؟   

يعد تقليم منقار السلحفاة أصعب من تقليم أظافرها، على الرغم من أن الأدوات المطلوبة عند قص اظافر و مناقير السلاحف هي نفسها تقريبًا. 1) كليبرز أظافر، مقص الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط. 2) مناشف ورقية أو أي نوع آخر من المناشف الناعمة. 3) مبرد الأظافر و لا تستخدم نوع له حرف مدبب. من الأفضل بالتأكيد أن يكون المقص الذي تختاره من النوع المناسب. يفضل أن يكون صغير تستطيع التحكم به بسهولة و قوي بما يكفي لقص المنقار بسرعة.

كيف أقوم بتقليم منقار السلحفاة؟   

إذا دعت الضرورة و كانت السلحفاة في حاجة إلى تقليم المنقار، فيتم تنفيذ الخطوات التالية

الخطوة الأولى هي تأمين السلحفاة    

يتم تأمين السلحفاة و منعها من أي حركة مفاجئة عن طريق لفها في منشفة ورقية متينة أو أي غلاف آخر. فأنت في حاجة إلى التأكد من أنه يمكنك إبقاء معظم السلحفاة داخل الغلاف حتى لا تدفع المقص و تحدث مشكلة اثناء تقليم المنقار.

الخطوة الثانية هي الصبر للوصول إلى منقار السلحفاة   

 يجب عليك التحلي بالصبر من أجل الوصول إلى وجه السلحفاة لقص المنقار. الاحتمال الراجح هو أن السلحفاة ستكون خجولة و سوف تسحب رأسها إلى داخل الصدفة. إذا كنت حريص ودقيق للغاية و متمرس ، فقد تتمكن من تقليم المنقار بينما تكون رأس السلحفاة داخل الصدفة ، ولكن من الأسهل بالتأكيد الوصول إلي المنقار و تقليمه عندما تكون رأس السلحفاة خارج الصدفة.

الخطوة الثالثة هي البحث عن يد أخري للمساعدة   

 يكون من المفيد أن يقوم شخص أخر بمسك رأس السلحفاة جيدا برفق لعدة ثواني بينما تقوم بمسك المقص لقص المنقار. قد يكون مسك راس السلحفاة يسبب لها إجهاد و توتر. و كل مربي أدري بظروف سلحفاته و عليه أن يقرر الطريقة المناسبة له و لسلحفاته.

الخطوة الرابعة هي قص المنقار على ثلاثة مرات   

من المحتمل ألا يكون المربي قادر على قص المنقار بالكامل في قصة واحدة. في البداية يمكن أن يقص جانبي المنقار بزاوية 45 درجة و بذلك سوف تنشأ سن أو نقطة مدببة عند طرف المنقار. ثم يمكن قص هذه النقطة المدببة بعناية و إزالتها. بالتأكيد تريد الوصول إلى الشكل الطبيعي لمنقار السلحفاة قدر الإمكان.

الخطوة الخامسة هي برد حواف المنقار بعد القص   

قد تحتاج إلى برد المنقار قليلاً لتقليص أي حواف خشنة بعد أن تمكنت من قصه إلى الطول الطبيعي.

الأدوات اللازمة في برد منقار السلحفاة البرية    

نستخدم مبرد الأظافر المعروف أو صنفرة يدوية لعملية برد و تهذيب المنقار. عند اجراء تهذيب حواف المنقار ، نوصي بشدة بتجنب المبارد ذات النهايات الحادة لأنها يمكن أن تؤذي السلحفاة عن غير قصد إذا حدث ارتجاف أو ارتباك أثناء عملية البرد. تعمل قطعة الصنفرة البسيطة و المسطحة بشكل أفضل في هذا الإجراء.

ملخص عن منقار السلاحف البرية   

  • المنقار ضروري لتغذية السلاحف و المشاكل به قد تؤدي لرفض السلحفاة للطعام.
  • السلاحف التي تعيش في البرية يحدث تقليم لمنقارها طبيعي.
  • السلاحف التي تعيش في المنزل لا يحدث تقليم طبيعي لمناقيرها، و قد تتضخم.
  • مشاكل المنقار عبارة عن تضخمه أو تشققه أو كسره أو فقده.
  • نقص الكالسيوم في جسم السلاحف، يجعلها تعاني من أمراض العظام، و لين الصدفة، و مشاكل المنقار و الأظافر.
  • في بعض الحالات قد يصبح ضروري قص منقار السلاحف.
  • إن كنت تعتقد أنك قد تؤذي السلحفاة أثناء قص منقارها فلا تخاطر و اذهب إلى بيطري.
  • يجب الحرص الشديد عند قص منقار سلحفاتك حتى لا تفقده.

مقالات ذات صلة

طريقة قص اظافر السلاحف

هل قص اظافر السلحفاة ضروري



جديد المقالات