السلاحف البرية
السلاحف البرمائية
أمراض السلاحف و علاجها
تزاوج وتفريخ السلاحف ورعاية البيض
السلاحف البحرية
مقالات متنوعة

هل يمكن وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض


تم النشر بتاريخ 23-09-27
هل يمكن وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض

هل تعيش الأسماك والسلاحف معا في نفس الحوض؟ البعض يضع السلحفاة شبه المائية (البرمائية) مع اسماك الزينة في نفس الحوض بدون أن يعلم أو يبحث هل السلاحف تأكل السمك، أو هل توجد أنواع اسماك لا يجوز وضعها مع السلاحف؟

ولا ينصح وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض، لأن النظام الغذائي لكل من السلاحف البرمائية والأسماك مختلف وكذلك درجات الحرارة. كما أن فضلات السلاحف بالإضافة لفضلات الأسماك تتطلب فلاتر خاصة للمحافظة علي جودة مياه الخزان. ولأن السلحفاة البرمائية سوف تطارد غالبية أنواع أسماك الزينة لأن الأسماك تعتبر طعام بالنسبة للسلاحف البرمائية ولا يستطيع أحد أن يوقف هذا العدوان إلا عن طريق الفصل بين السلاحف والأسماك.

هل تتعايش الأسماك والسلاحف في نفس الحوض؟  

إذا قرر المربي وضع السلحفاة والأسماك في نفس الحوض، فإن احتمال أن يعيش كلا من الأسماك والسلحفاة معا في نفس الحوض قائم، ولكن توجد عدة اعتبارات يجب الأخذ بها.

أولا: لا تستطيع كل انواع الأسماك أن تعيش مع السلاحف في نفس الخزان، ويجب البحث عن (ما هي الاسماك التي يمكن تربيتها مع السلحفاة؟) وعليك أن تختار نوع مناسب بحيث يكون حجم السمك أكبر من فم السلحفاة وان يتحمل نفس درجة الحرارة الذي تتحمله السلاحف. ومع ذلك لا يوجد ضمان أن تترك السلحفاة الأسماك في حالها.

ثانيا: يجب أن يكون طعام السلاحف الذي يقدمه المربي للسلحفاة كافي ومشبع جدا حتى نقلل وجود مبرر للسلحفاة أن تهاجم اسماك الزينة.

ثالثا: يجب ان تكون مساحة الحوض المتواجد به السلحفاة مع اسماك الزينة كبيرة بما يكفي حتى لا تضطر السلحفاة والأسماك أن يقتربوا من بعضهم البعض.

رابعا: يجب توفير فلتر قوي في الحوض يفوق ضعف كمية المياه الموجودة لكي نحافظ على جودة مياه الحوض. وأيضا ضرورة وجود تهوية جيدة لتوفير الأكسجين داخل المياه.

هل يمكن وضع السلاحف والأسماك في نفس الحوض؟

نعم يمكن، البعض يضع السلاحف والأسماك في نفس الحوض ولكن لا شيء مضمون 100 % مع ضرورة التأكد من الأمور التالية:

أمور يجب مراعاتها عند وضع السلحفاة وأسماك الزينة معا الحوض 

بعض أنواع وأحجام اسماك الزينة لا يجوز وضعها في نفس الحوض مع السلحفاة 

لأن الأسماك لن تكون في أمان من هجوم السلحفاة. مثل، اسماك جولد فيش goldfishes وأسماك الجوبي guppies حيث انها اسماك صغيرة في الحجم وقد تخرج فضلات بكثرة.

وبغض النظر على الخطر المستمر على هذه الأسماك من هجوم السلحفاة، فالحوض في أمس الحاجة لفلتر قوي نظرا لزيادة الحمل عليه من كثرة الفضلات من السلحفاة والأسماك وإلا سوف تحدث مشاكل كبيرة بسبب التلوث من الفضلات وبقايا طعام السلاحف وطعام الأسماك.

وعلى الجانب الأخر فإنه من غير الملائم وضع اسماك اوسكار تايجر Oscars tiger في نفس الحوض مع السلحفاة لأن السلحفاة سوف تتأذي بشدة من لدغات أسماك اوسكار تايجر. 

عندما تختار وضع السلحفاة مع الأسماك في نفس الحوض يجب أن تختار اسماك ليست صغيرة في الحجم ويكون لها طابع مسالم أي ليست عدوانية بطبعها.

يجب مراعاة وجود مساحة كبيرة كافية في الحوض

يجب مراعاة وجود مساحة كبيرة كافية عند وضع سلحفاة مع الاسماك معا في نفس الحوض. من المعلوم أن حجم السلحفاة سوف يزداد كلما زاد عمرها ليصل الي الحجم المثالي في عمر معين. لو كنت نربي سلحفاة ذات أذن حمراء مثلا، فقد يصل طولها إلى 30 سم، فإذا كان حجم الحوض صغير فمن المتوقع حدوث مشاحنات للفوز بمنطقة نفوذ بين السلحفاة والأسماك. فإذا كان قرارك وضع السلحفاة مع الأسماك في نفس الحوض فعليك شراء حوض بسعة 100 جالون لتقليل خطر المشاحنات.

التأكد من توفير فلتر قوي في الحوض 

عند وضع الأسماك والسلحفاة معا في نفس الحوض، فيجب على المربي توفير فلتر قوي بالحوض بحيث يكون قادر علي التعامل مع أقصي ظروف التلوث. ويفضل أن يكون فلتر بيولوجي حتى يمكن التعامل مع كم التلوث الكبير الناتج من الأسماك والسلحفاة معا.

في حالة عدم وجود فلتر مناسب سوف تجد أن المياه في الحوض أصبحت معكرة ولها رائحة نفاذة وكريهة أيضا. وبالتالي تصبح مياه ضارة لكل من السلحفاة واسماك الزينة. لذلك يوصي بشراء فلتر مناسب حتى وإن كان غالي الثمن.

التأكد من توفير مضخة هواء مناسبة في الحوض 

عند وضع الأسماك والسلحفاة معا في نفس الحوض، يفضل التأكد من توفير تهوية جيدة في المياه عن طريق توفير مضخة هواء مناسبة في الحوض تفي بهذا الغرض وتزود المياه بكمية الأكسجين الكافية التي تعتبر الحياة بالنسبة للأسماك.

كيف تتنفس السلاحف تحت الماء؟ السلاحف شبه المائية (البرمائية) تستطيع أن تظل فترات طويلة تحت الماء وقد تأخذ غفوات تحت الماء أيضا. وذلك سبب مهم لتزويد مياه الحوض بمضخة هواء مناسبة لتوفير الأكسجين في الماء باستمرار حتى تحصل السلحفاة على كمية أكبر من الأكسجين المذاب في المياه.

توفير منطقة للتشمس والاستجمام  

عند وضع الأسماك والسلحفاة معا في نفس الحوض، يجب توفير متطلبات تربية السلاحف لكي تنمو بصحة جيدة. لا يجب اهمال أن السلاحف كائنات ذوات دم بارد وفي حاجة دائمة إلى الحصول على الأشعة فوق البنفسجية (UVB) من ضوء الشمس والمصابيح المخصصة لذلك. وكذلك الحاجة للحصول على التدفئة المناسبة عن طريق المصابيح الحرارية. بدون توفير متطلبات تربية السلاحف فلن تعيش سلحفاتك بصحة جيدة وسوف تعاني كثيرا من عدة أمراض وبالتالي تكون أنت السبب في موتها.

توفير أماكن منفصلة لتغذية السلاحف والأسماك 

عند وضع الأسماك والسلحفاة معا في نفس الحوض، فعلى المربي أن يضع الطعام لكل نوع بجانب منفصل عن الأخر في الحوض. يعني يضع طعام السلاحف في نهاية الجانب الأيمن مثلا، بالقرب من منطقة التجفيف (الجزيرة) ويضع طعام الأسماك في نهاية الجانب الأيسر من الحوض أو العكس طبقا لترتيب الحوض الموجود.

بعض أنواع من السلاحف البرمائية لا تعيش مع شيء أخر 

لا يمكن وضع اسماك في بركة بها سلاحف نهاشة. السلاحف النهاشة بأنواعها سلاحف عدوانية جدا ولن تترك كائنات أخري تعيش في الجوار، لا أسماك ولا حتى أنواع أخري من السلاحف بدون أن تفتك بها

ملخص عن إمكانية وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض 

يمكن تلخيص بعض الأمور الهامة في حالة وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض حتى لا تتأذي السلحفاة أو الأسماك.

- السلاحف لا تعتمد على التنفس تحت الماء للحصول على ما يكفيها من أكسجين فهي تمتلك رئتان عن طريقهم تحصل على الأكسجين اللازم. ولذلك تصعد السلاحف وتسبح على سطح الماء للحصول على ما يكفيها من أكسجين.  

- السلاحف تسعي دائما للحصول على التدفئة والأشعة المفيدة من ضوء الشمس مما يتطلب تجهيزات خاصة.

- يجب توفير مساحة كبيرة في الحوض في حالة وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض لتقليل خطر مطاردة السلحفاة للأسماك.

- يجب اختيار نوعية اسماك حجمها كبير لا يسمح للسلحفاة بمهاجمتها.

- يجب اختيار نوعية اسماك مسالمة حتى لا تؤذي السلحفاة.

- عند وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض فقد يعيش كل من الأسماك والسلاحف تحت ضغط وتوتر مما يؤثر على صحتهم.

- يجب عدم السماح لماء الحوض أن يبرد حتى لا تصاب السلحفاة بخمول وكسل.

- عدم وجود فلتر قوي في الحوض يعرض كل من السلاحف والأسماك لخطر كبير نتيجة التلوث.

- سوف تواجه الأسماك مشكلة كبيرة بسبب الحمضية الشديدة لبول السلاحف مما يتطلب تنظيف الحوض وتغير مياه الحوض مرتين في الاسبوع

- يجب أن يكون نهاية الحوض مرتفعة ما يكفي حتى لا تهرب السلحفاة من الحوض.

- يجب وضع طعام السلاحف في أحد اجناب الحوض ووضع طعام الأسماك في الجانب الأخر في محاولة للفصل بينهم وقت الطعام

تنبيه ونصيحة

 مع كل هذه الاحتياطات لا توجد ضمانات 100 % تمنع الهجوم بين السلحفاة والأسماك ويعتبر وضع السلاحف والأسماك معا في نفس الحوض مخاطرة ولا توجد طريقة لتدريب السلحفاة للتعايش مع الأسماك في سلام وينصح بعمل حاجز بعرض الحوض يمنع وصول السلاحف إلى الأسماك والعكس.

مقالات ذات صلة

هل يمكن تربية صغار السلاحف مع الكبار



جديد المقالات